حمدان خميس اليوسفي

1384-1310هـ 1964-1892م

سيرة الشاعر:

حمدان بن خميِّس بن سالم اليوسفي.
ولد في ولاية السيب (محافظة مسقط) وتوفي في المدينة المنورة.
عاش في عُمان، وزار الحجاز حاجًا.
تنقل بين فنجاء، وسمائل، وبدبد.
تلقى علومه في بلدة فنجاء على يد الشيخ منصور بن ناصر الفارسي، وفي مدينة سمائل تلقى أصول الفقه على يد الشيخ حمد بن عبيد السليمي، ونبغ في علم النحو والصرف، حتى لقب في بيئته بسيبويه الثاني.
عُيّن مدرسًا في مدينة سمائل من قبل الإمام الخليلي، وعرض عليه منصب القضاء عدة مرات، فأبى مشفقًا على نفسه.
عرف بحبه للأدب، وكان حسن الصوت، ماهرًا في تجويد القرآن الكريم، وكان حجة في علم النحو.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «السموط الذهبية في الأسئلة والأجوبة الفقهية والأدبية» بعضًا من منظوماته وأشعاره، وله نماذج من منظوماته وأشعاره ضمن كتاب: «الجواهر السنية في المسائل النظمية»، وأورد له «كتاب شقائق النعمان» عددًا من قصائده.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات في اللغة منها: «إسعاد الراوي على حل أبيات لامية الشبراوي» - وزارة التراث والثقافة - مسقط (عمان)، وخلاصة العمل في شرح بلوغ الأمل - وزارة التراث والثقافة - مسقط (عمان) - وشرح الدرة اليتيمة (مخطوط لم يكمله).
يدور شعره حول المدح الذي اختص به العلماء من شيوخه وأساتذته مذكرًا بسبقهم في العلم والخلق الجميل، كما مدح الخلفاء من أولي الأمر على زمانه، وكتب التوسلات، والتضرعات الإلهية، وله شعر ذاتي وجداني، إلى جانب شعر له في المناسبات والتهاني. يميل إلى الوصف واستحضار الصورة، وله مطارحات شعرية علمية تهتم بطرح الأسئلة ذات المنزع الفقهي الشرعي واللغوي، وتشتمل على ردود على مثل هذه الأسئلة. وكتب في الوعظ، وإسداء النصح والاعتبار، كما كتب المعارضة والتخميس الشعري. يتميز بنفس شعري طويل ولغة طيعة، وخيال نشيط. التزم الوزن والقافية في بناء قصائده، ومنظوماته.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: الجواهر السنية في المسائل النظمية - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1985.
2 - خلفان بن جميِّل السيابي: بهجة المجالس - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1989.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عُمان - (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
4 - موسى بن عيسى البكري: السموط الذهبية في الأسئلة والأجوبة الفقهية والأدبية- (ترتيب وتعليق: محمد بن راشد الخصيبي) - مطابع النهضة - مسقط 1993.

زمان السعد

بُشرايَ وافى زمان السعدِ وانشرحا ________________________________________________________________
صدرُ الوفاء وبابُ الأنس قد فُتحا _______________________________________________________________
والوقتُ قد طاب والأفراح ناميةٌ ________________________________________________________________
والدهر باليُمن والإسعاد قد طفحا _______________________________________________________________
والكون تهتزُّ بالبشرى جوانبُه ________________________________________________________________
تيهًا ويختال ما بين الورى فرحا _______________________________________________________________
والغصن يرقص من مَرِّ النسيم كما ________________________________________________________________
زهرُ الرياض شذاه في الملا نفحا _______________________________________________________________
والوُرْقُ ينشدنا من سجْعه رتلاً ________________________________________________________________
وبلبلُ الأيك في أفنانه صدحا _______________________________________________________________
كأنها أوتيت من حُسنِ نغمتِها ________________________________________________________________
من آل داودَ مزمارًا به مرحا _______________________________________________________________
طابتْ بما أُوتيت من حسن منطقها ________________________________________________________________
كما «سمايلُ» طابت بالهنا فرحا _______________________________________________________________
أرضٌ حَوَتْ من جميل الوصف أكملَه ________________________________________________________________
لا يُستطاع له حصرٌ ولو شرحا _______________________________________________________________
طاب السّرور بها واستبشرتْ وغدَتْ ________________________________________________________________
تتلو التهاني بها أبناؤُها الفصحا _______________________________________________________________
لم تلقَ ذا منطق إلا وقام بها ________________________________________________________________
يُهدي الثناء لزند الفكر مقترحا _______________________________________________________________
لله وقتٌ أضا حسنًا وضاء سنًا ________________________________________________________________
بوصل من وصلُه ليلَ الهموم محا _______________________________________________________________
أعني به سيّدي زاكي الخصالِ ومحـ ________________________________________________________________
ـمودَ الفعال مجلّي الخطْب ما برحا _______________________________________________________________
«محمّدًا نجلَ عبدالله» قدوتنا ________________________________________________________________
لا زال نورًا منيرًا مثلَ شمسِ ضحى _______________________________________________________________
لما توجّه نحو الشرق معتمدًا ________________________________________________________________
ليدمغ البُطْلَ ولّى البُطْلُ مفتضَحا _______________________________________________________________
يا مَنْ تكلّل إكليلَ الخلافة يا ________________________________________________________________
مَنْ مجدُه هامةَ الجوزاء قد نطحا _______________________________________________________________
إليك قدّمت أبياتي ترتّل آ ________________________________________________________________
ياتِ التهاني بها صيدُ الثنا كُبحا _______________________________________________________________
وإن خَصَصْتُكَ في يومٍ بتهنئةٍ ________________________________________________________________
تبدي الثناء لجودٍ منك قد رجحا _______________________________________________________________
فذا الثناء إلى التقصير غايتُه ________________________________________________________________
وذا يَراعيَ عن فرط الثنا كبحا _______________________________________________________________
لكنْ أهنّي بك الإسلام إذ قعدَ التْـ ________________________________________________________________
ـتَقصيرُ بي عن مدى علياك ممتدحا _______________________________________________________________
فلتهْنَ يا سيدي ولْتبقَ منتصرًا ________________________________________________________________
بالسعد مختتمًا بالنّصر مفتتحا _______________________________________________________________

من قصيدة: معارج العلم

مطالعُ الجدِّ منها تطلع الحِكمُ ________________________________________________________________
والمجدُ تثمره للماجد الهممُ _______________________________________________________________
والقربُ من مطلع التوفيق منبلجٌ ________________________________________________________________
والوهْبُ من فيضان العون منسجم _______________________________________________________________
لطائفُ الله وهبٌ كيفما وُجدتْ ________________________________________________________________
لاسيّما العلمُ حيث الوهبُ منقسم _______________________________________________________________
عبارةٌ لطفتْ فيها الإشارة فالـ ________________________________________________________________
ـبيان فيها بيانٌ والهدى علم _______________________________________________________________
لله من همّةٍ شمّاءَ قام بها ________________________________________________________________
أساس مجدٍ عليه ينبني الكرم _______________________________________________________________
إن المكارم لا تُبنى على سفهٍ ________________________________________________________________
لكنّها بالتُّقى والعلم تنتظم _______________________________________________________________
من لي بذي طلبٍ في العلم مجتهدٍ ________________________________________________________________
لم يغشَه كسلٌ عنه ولا سأم _______________________________________________________________
ما بالنا ولسان الشرع ينطق بالـ ________________________________________________________________
أمرِ اطلبوا العلمَ لو بالصين تغتنموا _______________________________________________________________
معارجُ العلم لا يسمو لذروتها ________________________________________________________________
من لم تعرِّجْ به في دَرْكها عزم _______________________________________________________________
من لم يكن برجال الله مقتديًا ________________________________________________________________
في الدين زلَّتْ به عن رشده القدم _______________________________________________________________
أولئك القوم هم روحُ الحياة بهم ________________________________________________________________
يُرجى النجاةُ لمن بالحبل يعتصم _______________________________________________________________
هم أوضحوا بهُداهم كلَّ مُنْبَهمٍ ________________________________________________________________
لم يُبدِه المعربان النُّطقُ والقلم _______________________________________________________________
لا زال يشرق لي من نور بهجتِهم ________________________________________________________________
نورٌ به تنجلي عن قلبيَ الظُّلَم _______________________________________________________________
نورٌ يفيض به الإيمانُ مطلعُه ________________________________________________________________
صدرٌ به من فيوضات التُّقى دِيَم _______________________________________________________________

آه على ذاك الزمان

تـــخـمــيـــس ________________________________________________________________
بُعدُ الأحبةِ هدّ أركان القوى _______________________________________________________________
والجسمُ أضناه السّقام من النَّوى ________________________________________________________________
هبْ أنني والقلبُ أقلقَه الهوى _______________________________________________________________
صبٌّ يكاد يذوب من حرّ الجوى ________________________________________________________________
لولا انهمال جفونه بالأدمعِ _______________________________________________________________
صبٌّ يردِّد حسرةً وتلهُّبا ________________________________________________________________
وبجمر نيران البعاد تقلّبا _______________________________________________________________
فإذا أضا برقُ العذيبِ تعذّبا ________________________________________________________________
وإذا تنفستِ الصَّبا ذكر الصِّبا _______________________________________________________________
ولياليًا مرَّت بوادي الأجرعِ ________________________________________________________________
زمنٌ تذكّر فيه وصلَ حبيبهِ _______________________________________________________________
بالأمن من واشي الهوى ورقيبهِ ________________________________________________________________
فوفى له عهدُ الصبا بنصيبهِ _______________________________________________________________
آهٍ على ذاك الزّمان وطيبهِ ________________________________________________________________
حيث الغضى وطني ومن أهوى معي _______________________________________________________________
فمضت لُيَيْلاَتُ الوصال بسرعةِ ________________________________________________________________
وجرى على الخدين وابلُ لوعتي _______________________________________________________________
ومتى شربتُ من الغرام بجرعةِ ________________________________________________________________
لا زال ومضُ البرق يُذكي لوعتي _______________________________________________________________
ويهيج تذكاري لذاك المربعِ ________________________________________________________________
ظهرتْ عليّ من الغرام علامةٌ _______________________________________________________________
للعاذلين بها عليّ ملامةٌ ________________________________________________________________
فكأن تسكابَ الجفون غمامةٌ _______________________________________________________________
وإذا تغنّتْ في الغصون حمامةٌ ________________________________________________________________
هاجتْ بلابل قلب صبٍّ موجَعِ _______________________________________________________________
تشدو بأنواع الترنّم والجوى ________________________________________________________________
يزداد ما غنّت مطوَّقةُ اللوى _______________________________________________________________
لكنّها والجسم أفناه النوى ________________________________________________________________
سجعَتْ على غصنٍ ولم تدرِ الهوى _______________________________________________________________
مثلي ولم تدر الغرام ولم تعِ ________________________________________________________________