حمدون ابن الحاج

1233-1174هـ 1817-1760م

سيرة الشاعر:

حمدون بن عبدالرحمن بن الحاج السلمي (أبو الفيض).
ولد في مدينة فاس، وفيها توفي، وبين الميلاد والرحيل زار في وطنه (المغرب):سجلماسة ومراكش، وحين قصد المشرق حاجًا زار تونس والقاهرة والحجاز - وقضى
بمدينة العرائش (شمالي المغرب) ثلاث سنوات، عاد بعدها إلى فاس.
في الكتّاب حفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ التجويد، كما حفظ المتون العلمية.
في جامع القرويين وبعض مساجد فاس درس على كبار شيوخ العلم في زمنه.
من المشارقة أجازه اللغوي المشهور مرتضى الزبيدي (صاحب معجم تاج العروس) وفي رحلة الحج أفاد من علماء الجزائر وتونس ومصر.
أهّله نبوغه المبكر للتدريس إلى جانب أساتذته بالقرويين وهو شاب، كما أرسله السلطان سيدي محمد بن عبدالله إلى سجلماسة لتدريس ابنه الأمير سليمان،
وعندما تولى هذا الأمير الملك جعل المترجم له من علمائه وكتّابه وشعرائه المقربين، كما تولى الحسبة بفاس ، وحين ولاه الأمير عاملاً على العرائش استعفاه لنفوره من وظائف السلطة، وتفرغ بعد 1806م للتدريس بجامع القرويين وغيره من جوامع فاس، وكان ميالاً بخلقه الزاهد إلى الثقافة الصوفية.
أصدر المولى سليمان عام 1793 ظهيرًا سلطانيًا، تكريمًا للشاعر، أعلن فيه أنه زاده توقيرًا وإجلالاً.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «النوافح الغالية في الأمداح السليمانية» - (تحقيق أحمد العراقي) - كلية آداب فاس - مرقون بخزانة الكلية في ثلاثة أجزاء: الدراسة - الديوان - الفهارس - 1981، و«الديوان العام»: (تحقيق الدكتور أحمد العراقي) - نشر كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز - فاس 1995، و« عقود الفاتحة»: مطولة في السيرة النبوية الشريفة - من بحر البسيط - من أربعة آلاف بيت - يعارض بها ميمية البوصيري - مخطوطة، وبديعية عارض بها بديعيتي الحلّي والحموي، (منشورة ضمن ديوانه العام المطبوع).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقامات نشرت ضمن ديوانه المحقق: «النوافح الغالية»، وعدة رسائل وخطب وكتب مخطوطة، منها: الرحلة الحجازية، وشرح عقود الفاتحة، ومنظومات في العروض، والمنطق، ونظم الحكم العطائية... وغيرها.
بين مديح السلطان سليمان العلوي، ومديح الرسول عليه الصلاة والسلام، مارست قدرة النظم فاعليتها في إطار الممكن الفني الذي كانت عليه أشعار عصره من تقاليد، وقد جمع بين القطعة من بيتين، والمطولة من ستمائة بيت، وكتب القصيدة، والموشحة، والمشجرة المشكلة هندسيًا - عن خبرة مكتملة بأساليب الصنعة - بل التصنع المرئي - كما يكثر من الاقتباس والتضمين ليدلل على اتساع معارفه. في أثناء القصيدة المادحة سنجد الوصف، والغزل الذي يمكن أن يستقل بمقاطع تفرده، كما نجد الغريب اللغوي، الذي يؤكد - مرة أخرى - حرص الشاعر على عرض ثقافته الخاصة.

مصادر الدراسة:
1 - إدريس العلوي الفضيلي: الدرر البهية - المطبعة الحجرية - فاس 1314هـ/1896م.
2 - التهامي الوزاني: تاريخ المغرب - مطبعة الريف - تطوان 1940.
3 - عبدالله كنون: النبوغ المغربي في الأدب العربي - (ط2) - دار الكتاب اللبناني - بيروت 1961.
4 - العباس تبن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - تحقيق عبدالوهاب بن منصور - المطبعة الملكية - الرباط 1974.
5 - عباس الجراري: الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه - مكتبة المعارف - الرباط 1979.
6 محمد بن جعفر الكتاني: سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس - مطبعة أحمد بن الطيب الأزرة - فاس 1316هـ/1898م.
7 - Brockelmann - Ges - Ar - Litt - Supp:1,2 - Leiden - 1938.
8 - Levi - Provencal - Les Manuscrits Arabes de Rabat - Paris 1921.
- Les historicns des Chorfa - Paris 1222.
9 - Mohamed El- Fassi - La Litterature marocaine - in MAROC - Publication de lصencyclopédie coloniale et maritime - Paris 1940.

تباشير الربيع

حدّثتْنا وُرْقٌ سماعًا من الأوْ ________________________________________________________________
راقِ في منبرٍ من الأشجارِ _______________________________________________________________
عن رياح الصَّبا مُشافهةً عنْ ________________________________________________________________
طيبِ عَرْفِ الرياضِ في الأسحار _______________________________________________________________
عن أزاهيرَ باسماتٍ بقُضْبٍ ________________________________________________________________
رافلاتٍ في فضَّةٍ ونُضار _______________________________________________________________
عن غُيوثٍ فتَّقنَ كلَّ بطاحٍ ________________________________________________________________
بنباتٍ ينفي الأسى باخضرار _______________________________________________________________
عن سحابٍ أرْختْ ذيُولاً على الأرْ ________________________________________________________________
ضِ، وشدّتْ مُفتَّقَ الأزرار _______________________________________________________________
نشرتْ أكمامًا لها نثرت ما ________________________________________________________________
جلبتْه من النُّجوم الدّراري _______________________________________________________________
وهو ما تنظرُ العيونُ بأجيا ________________________________________________________________
دِ غصونِ الرُّبا من الأزهار _______________________________________________________________
عن بحورٍ منّتْ وجادت بما سَحْـ ________________________________________________________________
ـحَتْ به السُّحْبُ من نداها الجاري _______________________________________________________________
عن زمانٍ جادت يداه علينا ________________________________________________________________
بكَ أعظِمْ بجُوده الـمِدرار _______________________________________________________________
إنَّ هذا عامُ السُّرور وعامُ النْـ ________________________________________________________________
ـنَصْـرِ والفتحِ والهناء الساري _______________________________________________________________

زارت سُليمى

زارت سُليمى فهاتِ الكأسَ ساقِينا ________________________________________________________________
ولا عليكَ فرَبُّ العرشِ واقِينا _______________________________________________________________
مرّتْ على غفلةٍ منَّا فنمَّ بها ________________________________________________________________
نورٌ ونشرٌ كأنْ مِسكٌ لدارينا _______________________________________________________________
فقلتُ يا ربّةَ القُرطِ الخفوق إذا ________________________________________________________________
لم تُسعفينا محبّةً فَدارينا _______________________________________________________________
فإنّنا الشعراءَ واجبٌ أبدًا ________________________________________________________________
إكرامُنا والبِدارُ في تلافينا _______________________________________________________________
ما كان يجري بخاطرٍ سُلوُّكِ عن ________________________________________________________________
ودادنا والعدولُ عن مغانينا _______________________________________________________________
لِمْ تُؤثرين علينا غيرَ جاهلةٍ ________________________________________________________________
من ليس يدرك بعضًا من مَعانينا؟ _______________________________________________________________
إن لم ننل منكِ حُظواتٍ تُميّزنا ________________________________________________________________
عن غيرنا لم تجدينا غيرَ شاكينا _______________________________________________________________
لا تَنْسَيِنَّ عهودًا بيننا سلفتْ ________________________________________________________________
تؤكّد الودَّ إنا غيرُ ناسينا _______________________________________________________________
قالت وقولتُها للحبّ زارعةٌ ________________________________________________________________
في قلب سالٍ وإنّا غيرُ سالينا _______________________________________________________________
لا ذنبَ لي وأطالتْ في معاتبتي ________________________________________________________________
والعُتْبُ يخرق سِترًا من تدانينا _______________________________________________________________
فقلتُ للصَّبِّ عذرٌ في تنفّسهِ ________________________________________________________________
وأعظمُ الذَّنبِ في ودٍّ لقالينا _______________________________________________________________
ودبَّ من لحظنا في خدّها خجلٌ ________________________________________________________________
مُبْدٍ لوردٍ مُخالطٍ رياحينا _______________________________________________________________
ولحظُها فاتكٌ فينا بنظرتهِ ________________________________________________________________
وطالما فتكتْ عينُ المها فينا _______________________________________________________________
لا نختشِ الظلمَ إلا من لواحظها ________________________________________________________________
ما دام مُلكُ سليمانٍ بوادينا _______________________________________________________________

من قصيدة: في مولد الرسول

تنفّسَ صبحُ اليُمنِ واتّضحَ الفجرُ ________________________________________________________________
وعاد زمانٌ للوصال ولا هجرُ _______________________________________________________________
سلا ظبيةَ الوادي التي برزتْ لنا ________________________________________________________________
وفي أُذنها نجمٌ وفي يدها بدر _______________________________________________________________
وفي زِرّها شمسٌ تلوح لناظرٍ ________________________________________________________________
أمن عادة الظبيِ التحلّي أو الزَّرّ؟ _______________________________________________________________
تثنَّتْ بثغرٍ باسمٍ عن أزاهرٍ ________________________________________________________________
وفي الفَنَن الأُملودِ يبتسم الزهر _______________________________________________________________
ولاحت أشعّاتٌ بوجنتها لنا ________________________________________________________________
وفي داخل الأحشاءِ منَّا لها جمر _______________________________________________________________
فقلتُ عسى أن تُبرديه برشف ما ________________________________________________________________
بفيها، فقالت لا يحِلُّ لكَ الخمر _______________________________________________________________
تسائلني والدلّ ثانٍ لِعِطفِها ________________________________________________________________
وما جهلتْ، ما بالُ خدّكَ مُصْفَرّ؟ _______________________________________________________________
فقلتُ لها إسبالُ دمعيَ مُنبتٌ ________________________________________________________________
بهارًا به والغيثُ يَعقبه النَّوْر _______________________________________________________________
فقالت دوامُ القطرِ أنبتَ أَجْرُعًا ________________________________________________________________
«فلا زال منهَلاً بجرعائكَ القطر» _______________________________________________________________
وغطّتْ محيّاها بمسدول فَرْعها ________________________________________________________________
وفي الليلة الظلماء يُفتَقد البدر _______________________________________________________________
فضاق بها صدري أسًى غيرَ أنه ________________________________________________________________
بمدح رسول اللهِ ينشرح الصدر _______________________________________________________________
محمدٍ المختار من نسل هاشمٍ ________________________________________________________________
وأفضلِ خلقِ اللهِ كُلاً ولا فخر _______________________________________________________________
نُبوءتُه من قبل كلِّ مُنَبَّإٍ ________________________________________________________________
بدتْ فبدا مسكُ الختامِ له الصدر _______________________________________________________________
ومن أول الدنيا إلى غايةٍ لها ________________________________________________________________
وأسرارُه في الكائنات لها نَشْر _______________________________________________________________
بدا نورُه مُقدِّسًا ومُسبِّحًا ________________________________________________________________
لربٍّ وكلُّ الكونِ وجهُه مُغبَرّ _______________________________________________________________
وما انفكّ ذاك النورُ من وجه طاهرٍ ________________________________________________________________
إلى طاهرٍ والبدرُ من شأنه السَّيْر _______________________________________________________________