حمزة الملك طُمْبل

1371-1315هـ 1951-1897م

سيرة الشاعر:

حمزة الملك طمبل.
ولد في مدينة أسوان (جنوبي مصر) وتوفي في مدينة دنقلا (شمالي السودان) وبين السودان ومصر قضى حياته.
تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بأسوان، وكان من معلميه عباس محمود العقاد.
عاد إلى السودان فعين نائب مأمور بمدينة دنقلا، ولكنه سرعان ما هجر الوظيفة الرسمية واستقر بقصره في دنقلا، وظل يتردد بين القاهرة وبين مسقط رأسه،
ومستقر جسده في مصر والسودان.
توثقت علاقته بالعقاد، وبعدد من الأدباء، وكان يحب الغناء والفن والمبدعين فيهما، ولم تكن السياسة تشغل في نفسه مكانًا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر سماه: «ديوان الطبيعة» - صدرت طبعته الأولى من القاهرة عام 1931، وأعاد نشره محمد إبراهيم الشوش - مع كتابه النقدي: «الأدب السوداني وما يجب أن يكون عليه» - المجلس القومي لرعاية الآداب والفنون (السوداني) - بيروت 1972، ونشرت له قصائد في صحيفة الأهرام (المصرية) وفي: الحضارة، والبلاغ لسودانيتين.

الأعمال الأخرى:
- له كتابه النقدي: «الأدب السوداني وما يجب أن يكون عليه» المشار إليه سابقًا.
تأثر بدراسته النقدية لمدرسة الديوان بمصر، فكان داعية للتجديد وحمل حملات ضارية على المقلدين من الشعراء، واتهم شعرهم بالكذب، وسعى إلى أن يحقق
معاييره النقدية في شعره، فاتجه نحو وحدة الموضوع، وكان همه المعنى لا المبنى، واهتم بشعر الطبيعة خاصة، والبيئة السودانية عامة، وكان في كل ذلك صوتًا جديدًا،
غير أنه لم يجدد في الأسلوب إلا في حدود بعض الألفاظ وتغليب الأوزان الطويلة، وهو في ذلك رومانتيكي النزعة - هو شاعر الطبيعة في الشعر السوداني بلا منازع.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد أبو سعد: الشعر والشعراء في السودان - دار المعارف - بيروت 1959.
2 - عبدالمجيد عابدين: تاريخ الثقافة العربية في السودان - مطبعة الشبكشي - القاهرة 1953.
3 - محجوب عمر باشري: رواد الفكر السوداني - دار الجيل - بيروت 1991.
4 - محمد إبراهيم الشوش: مقدمة تحقيقه لكتابي المترجم له.
5 - محمد النويهي: محاضرات عن الاتجاهات الشعرية في السودان - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1957.

الأصوات والصور

رُبَّ لحنٍ سرى مع النَّسَماتِ ________________________________________________________________
قد جرتْ من رنينه عَبَراتي _______________________________________________________________
وكلامٍ سمعتُه من حبيبٍ ________________________________________________________________
سحرَ القلبَ منه بالنبراتِ _______________________________________________________________
ربَّ «موسيقةٍ» سرتْ من جمادٍ ________________________________________________________________
أنعشتْ مهجتي وأحيتْ مَواتي _______________________________________________________________
هل تمشّتْ بها الحياةُ فجادت ________________________________________________________________
بحياةٍ تسرّبتْ لحياتي؟ _______________________________________________________________
إنّ بعض الألحان والنغمات ________________________________________________________________
قد أرتني الأكوانَ مُتّسعات _______________________________________________________________
ربّ صوتٍ سمعتُه من بعيدٍ ________________________________________________________________
دلّني وقعُه على الحركات! _______________________________________________________________
ومُغَنٍّ سمعتُه في «الفُنُغْرا ________________________________________________________________
فِ» تصوّرتُ ما له من صفات _______________________________________________________________
قد تبيّنتُ أنّ للأصواتِ ________________________________________________________________
صلةً في الخفاء بالكائنات _______________________________________________________________
كمعانٍ تلوح في البسماتِ ________________________________________________________________
وكلامٍ يُقال بالنّظرات _______________________________________________________________
كم جنى سمعيَ الحديدُ لفكري ________________________________________________________________
صورًا صاغها من الأصوات! _______________________________________________________________
كيف تستعرض الخواطرُ شكلاً ________________________________________________________________
ضمنَ ما للهواء من موجات؟! _______________________________________________________________
أتُرى كونُنا وما قد حواه ________________________________________________________________
وحدَةً رغمَ ما بدا من شتات _______________________________________________________________
سلكتْها جميعَها في زمامٍ ________________________________________________________________
منذ خلْقِ الوجودِ أقدرُ ذات _______________________________________________________________
ثمّ قد كان كالدّليل على اللـ ________________________________________________________________
ـهِ اختلافُ الألوانِ واللهجات؟ _______________________________________________________________

سأم قاتل

سئمتْ نفسيَ الحياةَ وملّتْ ________________________________________________________________
وكذا الحُرُّ في زمانيَ يَسأمْ _______________________________________________________________
لا أرى أينما أقلّب وجهي ________________________________________________________________
غيرَ قيدٍ من النفاق تَحكَّم _______________________________________________________________
ووجوهٍ سحقًا لها من وجوهٍ ________________________________________________________________
ورؤوسٍ أحرى بها أن تُهشَّم _______________________________________________________________
وأناسٍ ما بين غِرٍّ جهولٍ ________________________________________________________________
وسفيهٍ على الكرام تهجَّم _______________________________________________________________
وحُفاةٍ من الورى وجياعٍ ________________________________________________________________
ليس في النّاس من يرقّ ويرحم _______________________________________________________________
إن شرّ الدّوابِ من لا يفهمْ ________________________________________________________________
والذي لا يرى الأصمَّ الأبكم _______________________________________________________________
هو حالٌ أراده اللهُ للنّا ________________________________________________________________
سِ لأمرٍ به المهيمنُ أعلم _______________________________________________________________
لا رجاءٌ في من «تَفرنجَ» منّا ________________________________________________________________
لا ولا في أخي القديم المعمَّم _______________________________________________________________
طال تمثيلُنا الشقاءَ على الأَرْ ________________________________________________________________
ضِ، فحتّى متى الروايةُ تُختَم _______________________________________________________________
ومتى تُسدَل الستارةُ والأَرْ ________________________________________________________________
ضُ بمن فوق سطحها تتحطّم؟! _______________________________________________________________

الامتزاج الروحي

أراها فتشتبك المقلتانِ ________________________________________________________________
وتنتعش الروحُ بالنظرةِ _______________________________________________________________
ونسكر لا سكرةَ الشاربينَ ________________________________________________________________
ولكنّما سكرةُ الحيرة _______________________________________________________________
فتنعم أعينُنا بالكلامِ ________________________________________________________________
وأفواهُنا دونه كُمَّت _______________________________________________________________
يترجم عن حالها طرفُها ________________________________________________________________
وطرفي يُترجم عن حالتي _______________________________________________________________
وإن لامستْ شفتي ثغرَها ________________________________________________________________
رأينا العجائبَ في القُبلة _______________________________________________________________
تكاد لشدة أشواقنا ________________________________________________________________
تُلابس مهجتُها مهجتي _______________________________________________________________
أحنّ إذا ابتعدتْ لحظةً ________________________________________________________________
وإن غبتُ عن عينها حنّت _______________________________________________________________
حنينَ النفوسِ إلى بعضها ________________________________________________________________
وليس حنينًا إلى شهوة _______________________________________________________________
أُطيل إلى حسنها نظرتي ________________________________________________________________
فتصبو إلى رشفه مقلتي _______________________________________________________________
فوا عجبي كيف أن التداني ________________________________________________________________
يزيد على حسنها لهفتي _______________________________________________________________
ووا عجبي كيف يُضحي السّرورُ ________________________________________________________________
مزيجًا من الوجد واللوعة _______________________________________________________________
فيا من سكرتم بخمر الدِّنانِ ________________________________________________________________
هنالك سكرٌ بلا خمرة _______________________________________________________________

شيخوخة شجرة

ذهب الشّبابُ فأطرَقتْ ________________________________________________________________
إطراقَ شيخٍ يائسِ _______________________________________________________________
قد ودّع الدنيا وما ________________________________________________________________
فيها بوجهٍ عابس _______________________________________________________________
صمتتْ ورُبَّةَ صامتٍ ________________________________________________________________
يُسديكَ وعظَ النّابس _______________________________________________________________
ليست كسابق عهدها ________________________________________________________________
تزهو بفرعٍ مائس _______________________________________________________________
ومواكبٌ للطّير مِثْـ ________________________________________________________________
ـلُ مواكبٍ لعرائس _______________________________________________________________
عكستْ لنا آياتِها ________________________________________________________________
سبِّح بإسم العاكس _______________________________________________________________
فالماءُ لا يُنْدي لها ________________________________________________________________
عُودًا به كالقامس _______________________________________________________________
والشمسُ منعشةُ النَّبا ________________________________________________________________
تِ غدتْ لها كالرّامس _______________________________________________________________
وتكشّفت عن جزعها ________________________________________________________________
رأسَ العجوزِ البائس _______________________________________________________________
فإذا هزَزْتَ به رمَتْ ________________________________________________________________
بعقاربٍ وخنافس _______________________________________________________________
ولقد تروعُكَ في الظلا ________________________________________________________________
مِ كماردٍ مُتقاعس _______________________________________________________________
أو هيكلٍ نصَبوه من ________________________________________________________________
عَظْمٍ بوَسْط بسابس _______________________________________________________________
لم يبقَ من أوراقها ________________________________________________________________
ألا كظُفْرٍ يابس _______________________________________________________________
فالرّيحُ إنْ هبّتْ تَـمُرْ ________________________________________________________________
ـرُ بها كمرِّ الهاجس _______________________________________________________________
شاخت وقد عاشت دُهو ________________________________________________________________
رًا بعد موتِ الفارس _______________________________________________________________
كانت يشوق جمالُها ________________________________________________________________
عينَ الغزالِ الآنس _______________________________________________________________
فغدا يروع جلالها الضْـ ________________________________________________________________
ـضافي فؤادَ الفارس _______________________________________________________________
وهي التي ستصير يَوْ ________________________________________________________________
مًا ما كنارِ القَابس _______________________________________________________________