حمود بن خلفان

1360-1290هـ 1941-1873م

سيرة الشاعر:

حمود بن خلفان بن شنين العبيداني النخلي.
ولد في بلدة نخل (الباطنة - عُمان) وتوفي في ولاية صحم (الباطنة).
عاش في عمان.
تلقى تعليمه في بلدة نخل على يد عدد من الشيوخ والعلماء في زمانه.
عمل قاضيًا في الباطنة، وخصوصًا في ولاية صحم.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عُمان» قصائد من شعره، وله قصائد شعرية ضمن كتاب: «اللؤلؤ والمرجان في الحكمة والبيان» (مخطوط).
شاعر ذاتي وجداني، فما كتبه من شعر يدور حول الغزل مكتفيًا بالعفيف منه، وله شعر في التذكر والحنين، وشكوى البعاد، كما كتب المدح الذي اختص به الأمراء في زمانه فأطال مقدمة النسيب، وكتب المعارضة الشعرية خاصة معارضته لقصيدة «يا ليل الصب متى غدُه» للحصري القيرواني، إلى جانب شعر له على هيئة تسابيح وتضرعات إلى الله تعالى. تتسم لغته بالتدفق مع استثمارها لجملة من المطابقات والمفارقات في بناء الجملة الشعرية، وخياله تقليدي يميل إلى الجدة، والفاعلية. التزم الوزن والقافية فيما كتب من شعر.

مصادر الدراسة:
- محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
: اللؤلؤ والمرجان في الحكمة والبيان - (مخطوط) عند ابن المؤلف.

من قصيدة: مولى الفضائل

شطَّ المزارُ ولولا الصبُّ يبتهلُ ________________________________________________________________
لأذهل البعدُ قلبًا ملؤه الأملُ _______________________________________________________________
نورٌ من العزم تبديه زجاجته ________________________________________________________________
تراه من غير نارٍ وهْو يشتعل _______________________________________________________________
تقاسمتْهُ أفانينُ البديع كما ________________________________________________________________
تقسّمتْ بين أهل السلطة الدول _______________________________________________________________
منها اليدان ومنها أوجهٌ كَرُمتْ ________________________________________________________________
والصدرُ منها ومنها القائمُ الرجل _______________________________________________________________
لذاكَ بالكامل الإنسان يجمعها ________________________________________________________________
مرقًى به فوق هام النجم ينتقل _______________________________________________________________
كُفّي كُفيتِ الدواهيْ زينبٌ وخذي ________________________________________________________________
قلبًا يخوّفه في حبك العذَل _______________________________________________________________
ملائم الطبع، في مرآة خاطره ________________________________________________________________
آثارُ بُغْيته لم يُطفِها العضل _______________________________________________________________
لا زال في يقظةٍ مما يحسُّ به ________________________________________________________________
كأنه ملَكٌ في كفّه أجل _______________________________________________________________
وتلك عادتنا في الحبِّ نظهرها ________________________________________________________________
لا البحر بحرٌ لنا فيه ولا الوشَل _______________________________________________________________
كلا ولا الفيلق الجرّار يَخذلنا ________________________________________________________________
عن التواصل لا عجزٌ ولا فشل _______________________________________________________________
إلا عيون المها منها تخوُّفنا ________________________________________________________________
لكنها خيفةٌ ما شأنُها الملل _______________________________________________________________
خضراءُ لا الموتُ منها موت منتقِلٍ ________________________________________________________________
ولا الحياةُ حياةٌ غير أن وصلوا _______________________________________________________________
والقلبُ بين الرجا والخوفِ في هدفٍ ________________________________________________________________
والودُّ والصدُّ والأهواء تَقتتِل _______________________________________________________________
وتلكمُ صورُ الآمال نحسَبُها ________________________________________________________________
جمالَ حوراءَ في الدنيا لنا تصل _______________________________________________________________
من معضلات الدواهي داءُ ذي كلَفٍ ________________________________________________________________
في باب مطلبه مَنْ صدَّهم قُتُل _______________________________________________________________
فيا طبيبَ الهوى هلاّ عملتَ دوا ________________________________________________________________
حتى تكون سَوا في حكم من عدلوا _______________________________________________________________
بالأبيض الأحمر المغترِّ إذ ضحكت ________________________________________________________________
عن لؤلؤٍ في عتيقٍ زانه الرَّتَل _______________________________________________________________
لم أنْسَ زهرةَ أيامٍ مررنَ على ________________________________________________________________
سفح الأراك ولا واشٍ ولا علل _______________________________________________________________
إلا معاركَ أهواءٍ تنزَّهُ عن ________________________________________________________________
مسالكِ الغيِّ إنَّ الغيَّ مبتذل _______________________________________________________________

مراد الحبيب

زار من بعدِما تناهى البعادُ ________________________________________________________________
فبأوقاتها الأمورُ تُعادُ _______________________________________________________________
قمرٌ زانه العفاف وما العِفْـ ________________________________________________________________
ـفَةُ إلا من قادرٍ تُعتاد _______________________________________________________________
إن مَلْكَ الجمال تخدمه السّا ________________________________________________________________
دةُ رِقّاً كأنهم ما سادوا _______________________________________________________________
زارنا والظلامُ ينشر ثوبًا ________________________________________________________________
لمنام الرقيب منه حداد _______________________________________________________________
والدراريْ نثرنَ في الماء درّاً ________________________________________________________________
نسجتْه الرياح فهْو زِراد _______________________________________________________________
وسليمى من تحت برقعها النا ________________________________________________________________
رُ كأن الوصال منها جهاد _______________________________________________________________
شفَّها الوجد والرقيب فنادت ________________________________________________________________
يا لأهل الغرام عزَّ المراد _______________________________________________________________
فتعاطيت بالدّهى أستر الأمـ ________________________________________________________________
ـرَ ولا ينمو عند طبٍّ فساد _______________________________________________________________
قلت ما ضمَّ ذو شجًى مثلَ وجدٍ ________________________________________________________________
وعنادُ الرقيب فيه عناد _______________________________________________________________
أي شيءٍ يا ربَّةَ الحسْن يُرضيـ ________________________________________________________________
ـكِ أترضيك دولةٌ وبلاد _______________________________________________________________
فجلا وجهَها تملُّقُ طَبٍّ ________________________________________________________________
عارفٍ بالمقال كيف يراد _______________________________________________________________
ثم قالت سحرْتني وبليغ الـ ________________________________________________________________
ـقَولِ سحرٌ به الأمور تُقاد _______________________________________________________________
أنت تدري أن ليس يُرضي حبيبًا ________________________________________________________________
من سلوك الغرام إلا الفؤاد _______________________________________________________________

آية الجمال

هذه آية الجمال أتانا ________________________________________________________________
نصُّها لا نقيم فيها خلافا _______________________________________________________________
تلك شمسٌ فما لشمسٍ على القصـ ________________________________________________________________
ـرِ وكيف الظلامُ والشمسَ وافى _______________________________________________________________
أم تجلَّت سلمى فأسدلتِ الفَرْ ________________________________________________________________
عَ على وجهها فصار لفافا _______________________________________________________________
فهْي في الخدر مثلُها إذ تجلَّتْ ________________________________________________________________
فبهاءُ الحوراء ينفي الزحافا _______________________________________________________________
وأبرَّت أوصاف حسنٍ تذيب الـ ________________________________________________________________
ـقلبَ مِنْ كلِّ مَنْ رآها وصافى _______________________________________________________________
فترانا معاشرَ الناس لا نفـ ________________________________________________________________
ـهَمُ فاءً من عاذلين وقافا _______________________________________________________________
سَحرَتْ باللحاظ إذ ملأ السحـ ________________________________________________________________
ـرُ قواها صوارمًا وسُلافا _______________________________________________________________
وتثنَّى قوامها فعلمنا ________________________________________________________________
لجيوش الهوى رماحًا خِفافا _______________________________________________________________
قَسَم الحسن عالجًا فالرُّبا والزْ ________________________________________________________________
زَهر منه مآزرًا ولحافا _______________________________________________________________
علِمَ الخيزرانُ من قدِّها الخطْـ ________________________________________________________________
ـطارِ لينَ الغصون والاِنحرافا _______________________________________________________________
ودرى رائدُ المليحةِ في الخلـ ________________________________________________________________
ـوةِ كيف العفافُ أهدى السِّجافا _______________________________________________________________
حسبيَ الله كيف أذكر عهدًا ________________________________________________________________
أخشى منه عظيمَ ما بي تِلافا _______________________________________________________________
إذْ بوادي السدير بالجزع منه ________________________________________________________________
قِبَلَ المنحنى وجدنا زحافا _______________________________________________________________
فعجيبٌ نرى على «نَخَلٍ» كعـ ________________________________________________________________
ـبةَ حسنٍ مقدَّسٍ ومطافا _______________________________________________________________
أيُّها النازلون من جبل البا ________________________________________________________________
نِ ذرا الرفعة التي لن تُضافا _______________________________________________________________
اكتبوا منَ اخبار أهل التَّصافي ________________________________________________________________
لسُليمى من المشوق صحافا _______________________________________________________________
واخبروهم بأن عيش المحبّيـ ________________________________________________________________
ـنَ تقضّى لبُعد سلمى كفافا _______________________________________________________________
فلْيلمني بغير فُحشٍ عذولي ________________________________________________________________
رُبَّ سقْمٍ بذكر طِبٍّ تعافى _______________________________________________________________