حميد جريو

1406-1320هـ 1987-1911م

سيرة الشاعر:

حميد بن مجيد بن علي بن محسن بن جري الحسيني آل جريو.
ولد في مدينة النجف، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
درس المقدمات العربية والعلوم الدينية في مدينته، ثم ثقف نفسه باطلاعه على عيون الشعر وكتب التاريخ وبعض العلوم الأخرى.
عمل خطيبًا ومرشدًا وواعظًا دينيًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان وردتا في أحد مصادر دراسته.
ما توفر من شعره قصيدتان في الرثاء نظمهما على الموزون المقفى، لا تخرجان عن المألوف في شعر الرثاء، تبدأ القصيدة بالتعبير عن مشاعر الفقد والأسى، وتعكس صدق الشعور وثقل الأحزان، كما تمدح ورع المتوفى وعلمه وخلقه. لغته تتسم بالسلاسة ووضوح المعنى، وحسن السبك. صوره قليلة تنهض على التشبيه ولا تخلو من جدة.

مصادر الدراسة:
1 - حيدر المرجاني: خطباء المنبر الحسيني (جـ1) - مطبعة القضاء - النجف 1977.
2 - كاظم عبود الفتلاوي: مستدرك شعراء الغري - دار الأضواء - بيروت 2002.

عناوين القصائد:

موسى الغريّ

نادى «الغريُّ» بآلامٍ وأحزانِ ________________________________________________________________
إنا فقدناك يا «موسى ابن عمرانِ!» _______________________________________________________________
غربتَ نجمًا أضاءت من مشارقه ________________________________________________________________
فَدافدُ الفكر في رأيٍ وبرهان _______________________________________________________________
وطاح بندٌ من الإصلاح يرفعه ________________________________________________________________
زحف الغريِّ على زورٍ وبهتان _______________________________________________________________
فالعلم ينعاه والأيتام مُعْولةٌ ________________________________________________________________
تجلّببت بعده أثوابَ أحزان _______________________________________________________________
فيا دموعَ اليتامى بعده انسكبي ________________________________________________________________
ما كلُّ من سلك الدنيا بإنسان _______________________________________________________________
هذا الذي طلّق الدنيا وزينتها ________________________________________________________________
وراح يعمل للأخرى بإيمان _______________________________________________________________
هذا الذي طلّق الدنيا وزينتها ________________________________________________________________
وما تَشامَخ في تشييد بنيان _______________________________________________________________
وعاش للزهد والتقوى لصاحبه ________________________________________________________________
في كلّ خطوٍ وفي سرٍّ وإعلان _______________________________________________________________
يفيض للناس من لألاء فكرته ________________________________________________________________
وينشر العدل من آياتِ قرآن _______________________________________________________________
ويخمد الفتن الكبرى إذا استعرت ________________________________________________________________
نيرانها من غواياتٍ وأضغان _______________________________________________________________
يجود في قوته اليوميّ إن لمحت ________________________________________________________________
عيناه مسغبةً من بعض إخوان _______________________________________________________________
كأنما الفقه مذ غذّى مشاعره ________________________________________________________________
تدفّقت من يديه روح نيسان _______________________________________________________________
إذا تضرّع في المحراب تحسبه ________________________________________________________________
روحًا من القدس في أثواب إنسان _______________________________________________________________
قد مات «موسى» ولا صفراء يملكها ________________________________________________________________
بلى سيربحها في عمره الثاني _______________________________________________________________
إنا فقدناك يا «موسى» وعالمنا ________________________________________________________________
طغت بهِ محن الدنيا كطوفان _______________________________________________________________
وعَسْعَسَ الليل حتى إنّ أنجمهُ ________________________________________________________________
تدثّرت بالدجى يا ويل للجاني؟ _______________________________________________________________
وإنّ قافلةَ الإصلاح يرهقها ________________________________________________________________
دربٌ تزحزح فيه ألف شيطان _______________________________________________________________
إن المقاييس إن ضاعت فلا عجبٌ ________________________________________________________________
يكتال بعضُ الورى من غير ميزان _______________________________________________________________
وإن منهلنا قد كان موردُه ________________________________________________________________
عذبًا نقيّاً وفيه ألف ثعبان _______________________________________________________________
يشكو الكتاب من القرّاء أنفسهم ________________________________________________________________
إذ ما وعَوْا غير إعرابٍ وألحان _______________________________________________________________