حميد نجف

1405-1318هـ 1984-1900م

سيرة الشاعر:

حميد ابن الشيخ مولى - المعروف بـ«نجف».
ولد بمدينة النجف، وفيها عاش، وفي ثراها كانت رقدته الأخيرة.
عاش في العراق.
من أسرة فارسية الأصل، درس العلوم الدينية من أصول وفقه على مشايخ النجف، ودرس العربية وعايش آثارها الأدبية فلهج بالشعر.
أصابته حالة نفسية، فكان يحتجب عن الناس، ويعود. وقد أدى هذا الاضطراب إلى أن فُقد شعره.

الإنتاج الشعري:
- احتفظ له كتاب «شعراء الغري» بقصيدة واحدة.
على تعسف استخلاص ملامح فنية من قصيدة قصيرة، فإنها تدل على وجود موهبة حقيقية، وإن تسلسل المشهد ورسم خطواته بدءًا بالوقوف، وتبادل الحوار، وتكرار
النداء، وطرح الجواب الاحتمالي، كلها تصنع سياقًا بديعًا للتساؤلات التي تثيرها القصيدة، فضلاً عما تضفيه قافية الفاء المكسورة من ضرورة الهمس الذي يوجه إيقاع
القصيدة.

مصادر الدراسة:
- علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ3) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.

عناوين القصائد:

وقفة على الربوع

ولقد وقفتُ على الربوع وأعيني ________________________________________________________________
تهمي الدموعَ كوابلٍ وَكّافِ _______________________________________________________________
حتى إذا طالعتُهنَّ صحائفًا ________________________________________________________________
بِيضًا تجلُّ عن القديم العافي _______________________________________________________________
أخذت تعلِّمني العلومَ حقائقًا ________________________________________________________________
تُجلى بغير تنازعٍ وخِلاف _______________________________________________________________
فقرأتُ من حِكَم الوجود وإنه ________________________________________________________________
لبس الوجود هناك ثوبًا ضافي _______________________________________________________________
وحفظت أشعار الرياض لطائفًا ________________________________________________________________
منظومةً كقصائدٍ وقوافي _______________________________________________________________
صُحفًا على وجْهِ البسيطة لم تكن ________________________________________________________________
تطوي معارفَها بطونُ خِلاف _______________________________________________________________
ما شانها مكْرُ السياسة وانزوتْ ________________________________________________________________
عن كفِّ كلِّ مُدِّلسٍ وصحافي _______________________________________________________________
فهناك قد هاجت لديَّ هواجسٌ ________________________________________________________________
نسجتْ شَغاف الهمّ فوق شغافي _______________________________________________________________
وبقيت أُنشدُها مآثرَ قومها ________________________________________________________________
وعن الوقار ومنظر الألْطاف _______________________________________________________________
يا دارُ أين جلالك الزاهي ومَنْ ________________________________________________________________
غطَّى جمالك في جناح غُداف _______________________________________________________________
أم قد وجدتِ جلالَ قومك باليًا ________________________________________________________________
فلبستِ منه مَدارِعَ الأسْداف _______________________________________________________________
يا دارُ لا أنفكُّ فيك مُسائلاً ________________________________________________________________
أو تُفصحي لي بالجواب الشافي _______________________________________________________________
أألَنْتِ للأمم الأجانب جانبًا ________________________________________________________________
فهمُ بحيثُ نزاهةُ الأرياف _______________________________________________________________
أم أنت غاضبةُ الجلالِ وإنما ________________________________________________________________
دخلوا حِماك بصورة الأضياف _______________________________________________________________