حنا زخريا

1387-1310هـ 1967-1892م

سيرة الشاعر:

حنا بن أسعد زخريا.
ولد في بلدة حامات (قضاء الكورة - شمالي لبنان) - وتوفي في سان باولو (البرازيل).
عاش في لبنان والبرازيل.
تلقى تعليمًا نظاميًا في مدرسة سيدة النورية، ثم في مدرسة سيدة البلمند حيث درس اللاهوت.
عند بلوغه العشرين سافر إلى روسيا لدراسة اللاهوت وبقي فيها عامين، ثم عاد إلى لبنان ومنها هاجر إلى البرازيل، وهو في السادسة والعشرين.
عمل بالتجارة في البرازيل، وكان يكتب لمجلة لبنانية تصدر في سان باولو.
كان يشارك بقلمه في أنشطة الرابطة القلمية بالمهجر الشمالي، والعصبة الأندلسية بالبرازيل (المهجر الجنوبي).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «زيبلين» (وهو منطاد ألماني الصنع) - مجلة الشرق - ع 17 - س1 - 1 من كانون الأول 1928، و«نشيد الداخلية» - مجلة الشرق - ع29 - س2 - 15 من يوليو 1929، و«النشيد العربي اللبناني» - مجلة الشرق - ع33 - 30 من سبتمبر 1929، و«فليفخر البلمند»، و«المنافق»، وله قصيدة ألقاها في حفل استقبال الرئيس اللبناني كميل شمعون بالبرازيل، وله قصائد مخطوطة.
شاعر مهجري (من المهجر الجنوبي) التزم شعره الوزن والقافية، وعبر به عن حنينه إلى وطنه لبنان، والفخر ببعض أعلام بلده وامتداحهم، والمناسبات الاجتماعية خاصة التهاني، وانتقد بعض مسالك البشر، ووصف به بعض المنجزات الصناعية مثل المنطاد، وله أناشيد بعضها وطني، وبعضها الآخر تغنى فيه بطبيعة لبنان الساحرة.

مصادر الدراسة:
1 - مقابلة أجرتها الباحثة زينب عيسى مع ابن أخي المترجم له ببلدة حامات - لبنان - 2005 (وكان في زيارة من المهجر البرازيلي إلى مسقط رأسه).

من قصيدة: زيلين

إن مَنْ طار في «زيلين» طيرٌ ________________________________________________________________
ذو جناحَيْ حمامةٍ وعُقابِ _______________________________________________________________
في يديه أداةُ كرٍّ وفرٍّ ________________________________________________________________
وبفِيه الكتابُ تلوَ الكتاب _______________________________________________________________
يسبق الطيرَ يسبق الحوتَ أيضًا ________________________________________________________________
أين منه المها وخيلُ العِراب؟ _______________________________________________________________
أين منه ثوبُ ابن فرناسَ من ريـ ________________________________________________________________
ـشٍ يُخاط على حواشي الثياب _______________________________________________________________
ما رآه مكذِّب الوحي إلا ________________________________________________________________
قال عاد البُراق بعد الغياب _______________________________________________________________
مركبُ الوحيِ لم يسِرْ قبل إيليْـ ________________________________________________________________
ـيا بنارٍ وقودُها من ضباب _______________________________________________________________
صدَق القولُ عن بساط سليما ________________________________________________________________
نَ، فهذا قد فاقه بالعُجاب _______________________________________________________________
عالَمٌ من عوالم الكون إلا ________________________________________________________________
أنه ظاهرٌ بلا اسطرلاب _______________________________________________________________
كلُّ أيّامه ربيعٌ بأزها ________________________________________________________________
رٍ وصيفٌ بمثل نهد الكعاب _______________________________________________________________
فَدَنٌ في السحاب هيهاتَ أنْ يُرْ ________________________________________________________________
قَى إليه بناطحات السّحاب _______________________________________________________________
أسَّسوهُ كما تأسَّس شِعري ________________________________________________________________
في خيالي على اختراع اللُّباب _______________________________________________________________
دربُه في فم الغزالة يطويـ ________________________________________________________________
ـهِ بطيِّ اللُّعاب إثْر اللعاب _______________________________________________________________
رائدٌ يكره الحياةَ بجِرمٍ ________________________________________________________________
من ترابٍ وأهله من تراب _______________________________________________________________
هَمُّهُ أن يرى الحياة خلودًا ________________________________________________________________
غيرَ ما عيشِ مأكلٍ وشراب _______________________________________________________________
فَتَّشَ المدْنَ فتَّشَ القفْرَ عنه ________________________________________________________________
لم يجدْهُ بآهلٍ أو خراب _______________________________________________________________
في صحاري الرّمال سار وراهُ ________________________________________________________________
في المفازات من جليدٍ وغاب _______________________________________________________________
لا يبالي بما يراه من الأغـ ________________________________________________________________
ـوالِ أو من ذواتِ ظُفْرٍ وناب _______________________________________________________________
غاص في البحر سار في نفق اليرْ ________________________________________________________________
بوعِ بل عن مسامع الخُلْد نابي _______________________________________________________________
ما رأى في مجاهل البَرِّ أو في ________________________________________________________________
جُزرِ البحر غيرَ برقٍ كِذاب _______________________________________________________________
بل رأى الموت إذ رأى مُلكَ سَبْعٍ ________________________________________________________________
ذا وزاراتِ أضبُعٍ وذئاب _______________________________________________________________
جَيْشُهُ يُلْقحُ العدوَّ بِسُمٍّ ________________________________________________________________
من أفاعٍ أو برغشٍ أو ذباب _______________________________________________________________
كشف القطبَ ما رأى غيرَ دُبٍّ ________________________________________________________________
في هضابٍ من الجليد رِحاب _______________________________________________________________

من قصيدة: لبنانية الشيخ

حيِّ البطولةَ في شخص ابن لبنانِ ________________________________________________________________
وانشرْ على الأَرْز أعلامي وأوزاني _______________________________________________________________
فالأَرْز يُشْبه بيتًا في جوانبه ________________________________________________________________
قد علّقوا الشِّعر قِدْمًا لابن ذُبيان _______________________________________________________________
كذاك ما اُمرؤُ القيس المليكُ ولا ________________________________________________________________
صَحْبُ المليكِ لدى الإنصاف أقراني _______________________________________________________________
وَسعْتُ آدابهم بل قد أضفْتُ إلى ________________________________________________________________
آدابهم مُحْدَثاتِ الإنس والجان _______________________________________________________________
في كلِّ عصماءَ مثلِ الشّمس طاهرةٍ ________________________________________________________________
تبدو بأقراص ياقوتٍ ومرجان _______________________________________________________________
من أصلها هذه الفرعاءُ رافلةً ________________________________________________________________
في نسْجِ «أَهْدنَ» من نورٍ ونيران _______________________________________________________________
نقشْتُ فيها تواريخَ البُزاة على ________________________________________________________________
صحائفِ المجد في ماسٍ وعِقيان _______________________________________________________________
ما الماسُ والذهب الإبريز في نظري ________________________________________________________________
أغلى من الوحي موزونًا بميزاني _______________________________________________________________
مناجمُ الماسِ يغشاها الزجاجُ وفي ________________________________________________________________
مناجم الشّعر تلقى شعرَ مِرطان _______________________________________________________________
مالي أرى شعراءَ الشَّرق قد كثُروا ________________________________________________________________
في الغرب والشرق لم ينبغْ به اثنان _______________________________________________________________
أقلَّ في الشرق خيرُ الله فانتشروا ________________________________________________________________
في أرض كولمبَ من سودٍ وغرّان _______________________________________________________________
إن الحياة تُرى في الشرق ضيِّقةً ________________________________________________________________
على بنيه بأجبال وغيطان _______________________________________________________________
ولست أنظر خلف البحر من سَعةٍ ________________________________________________________________
على المهاجر في مالٍ وأبدان _______________________________________________________________
ذكرتُ ذلك في شعري بلا غرضٍ ________________________________________________________________
وقد أحلْتُ إلى راويه برهاني _______________________________________________________________
وعدت أذكر أوطاني بملحمتي ________________________________________________________________
وخير كل بلاد الله أوطاني _______________________________________________________________
يا من ينقّل من مصرٍ قصائدَه ________________________________________________________________
إلى الحجاز فبغدادٍ فعمّان _______________________________________________________________
حلوٌ بأن نتغنّى في قصائدنا ________________________________________________________________
بسادة الشام أو سادات حوران _______________________________________________________________
لكن أجمل شعرٍ أنت قائله ________________________________________________________________
شعرٌ مدحتَ به أبطال لبنان _______________________________________________________________
همُ الأعزة في التاريخ مُذ ذكروا ________________________________________________________________
لا يُكرهون على دينٍ وديّان _______________________________________________________________
مرَّ الغزاة عليِهم في فيالقهم ________________________________________________________________
مَرَّ العصافير في أوكار عقبان _______________________________________________________________
على جباه بني اليونان كفّهمُ ________________________________________________________________
وفي وجوه بني الرومان كفّان _______________________________________________________________
هياكل الشعر قد شِيدت بقمّتهم ________________________________________________________________
واستنزلوا الوحي في خوري ومطران _______________________________________________________________
والشرقُ لولا بنو لبنان ما انفتحتْ ________________________________________________________________
له عيونٌ ولم يأكل بأسنان _______________________________________________________________

المنافق

إن المنافق خنّاسٌ يوسوس في ________________________________________________________________
صدور أهل التُّقى والبِرِّ والباسِ _______________________________________________________________
لا شيءَ يردعه عن مكرهٍ أبدًا ________________________________________________________________
بل هَمُّهُ أن يكيد الناس بالناس _______________________________________________________________
ذئبٌ يسيرُ بجلد الشاة بل رجلٌ ________________________________________________________________
يسير في جلد أفعى سيرَ نسناس _______________________________________________________________
إذا بكيتَ بكى وإن ضحكتَ ترى ________________________________________________________________
بفيه أسنانه احتكَّتْ بأضراس _______________________________________________________________
يُريك وجهَه ضحَّاكًا ولستَ ترى ________________________________________________________________
في قلبه قبسًا يذكو بأقباس _______________________________________________________________
يرى المآتم أسبابًا لأدمعه ________________________________________________________________
يرى الولائم أعراسًا بأعراس _______________________________________________________________
في كلِّ عرسٍ له قرصٌ فسحْنتُه ________________________________________________________________
حِرباءُ تصبغ ألوانًا بأجناس _______________________________________________________________
أعوذ بالله من أهل النفاق فهم ________________________________________________________________
إخوان إبليسَ فاذكرْ ذاك يا ناسي _______________________________________________________________