حنا سعادة

1354-1302هـ 1935-1884م

سيرة الشاعر:

حنا بن نقولا سعادة.
ولد في قرية أميون (قضاء الكورة - لبنان الشمالي) وفيها توفي.
عاش في مسقط رأسه، وتحرك إلى طرابلس (لبنان) وسافر إلى مرسيليا قاصدًا أمريكا، ولكن أمله لم يتحقق، فعاد إلى قريته وأصبح رهين المحبسين.
كف بصره في السنة الأولى من عمره ونشأ في كنف والده ورعاية أخته، وتردد على الدير والكنيسة حتى تشكلت لديه ثقافة دينية أوصلته إلى حفظ المزامير والصلوات الكنسية الأرثوذكسية.
تلقى تعليمه على يد إسحاق شحادة مدير أول مدرسة في أميون، وكان رفيقاه: نقولا النحلول وإسكندر نصار عونًا له في الحركة والحصول على الكتب الأدبية وقراءتها.
أصيب والد المترجم له بفقد البصر، وقد أثر هذا في الابن أثرًا شديدًا موجعًا، وأذكى موهبته الشعرية.
أنجب ابنة واحدة، طبيبة (مي سعادة) تقول الشعر أيضًا، وأحفاده من هذه الابنة أصحاب مكانة في لبنان والمهجر.
انشغل في بداية شعره بالمناسبات الاجتماعية، فمدح ورثى وهنّأ.. فطارت شهرته في أنحاء لبنان، وأقبل عليه المريدون، كما مارس التعليم والوعظ والإرشاد على النهج الكنسي الأرثوذكسي.
شهدت مرحلة طرابلس نضوج شاعرية المترجم له وثقافته وتجلي مقدرته الخطابية في المحافل.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع في كتاب بعنوان: «غريب ما يُرَى» - اختارت قصائده ابنته، من ديوانه المخطوط - طبع حديثًا في طرابلس أو الكورة - دون بيانات (يقع في 163 صفحة، ومائة وعشر قصائد، ومقطعات)، وله ديوان مخطوط، كُتب بخطَّيْ: زوجه ملكة مبارك، وصديق طفولته ابن خالته إسكندر نصار، ويقع في 16 صفحة.
يمضي شعره على النسق النظمي السائد في عصره، من مواكبة المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية، ومن التهنئة والتقريظ والتأريخ، وهذا أفقد شعره
الوجه الإبداعي، وقرّبه إلى شعر الوعظ والإرشاد، وتوثيق الأحداث والمناسبات المحلية، وقد وصف شعره بأنه: «متين التركيب، دقيق الوصف، منسجم اللفظ، وهو بين
التقليد والتجديد..».

مصادر الدراسة
1 - خليل نبوت: المقدسيّ، حنا سعادة معري أميون (كتيب في 40 صفحة) من مقدمة، وقصائد للمترجم له، وقصائد لابنته. (دون بيانات).
2 - لقاء الباحث ياسين الأيوبي مع الدكتورة مي سعادة - ابنة المترجم له - بيروت 2003.

الأعمى

هو الحيُّ الذي يحكي الجمادا ________________________________________________________________
ويُشجي في مصيبته الفؤادا _______________________________________________________________
هو الأعمى الذي يشكو ظلامًا ________________________________________________________________
عليه دام يشتدّ اشتدادا _______________________________________________________________
ويطَّلب النهارَ فلا يراه ________________________________________________________________
وليلُ عماهُ يزداد ازديادا _______________________________________________________________
هو المكفوف لم ترَ مقلتاه ________________________________________________________________
ضياءَ الشمس يتَّقد اتقادا _______________________________________________________________
هو المحفوف دومًا في سوادٍ ________________________________________________________________
ولم يدرِ البياضَ ولا السوادا _______________________________________________________________
هو الأعمى الذي قد ظل يسعى ________________________________________________________________
ولم يبلغ من الدنيا المرادا _______________________________________________________________
ولم يعرف من الألوان لونًا ________________________________________________________________
ولا نظر الطبيعة والبلادا _______________________________________________________________
ولم يشهد طريقًا سار فيه ________________________________________________________________
وقد ضلَّ الطريقَ وما استفادا _______________________________________________________________
كفيفَ المقلتين هداك ربي ________________________________________________________________
أضعتَ بفقْد عينيك الرشادا _______________________________________________________________
ففي العينين مصباحٌ لعقلٍ ________________________________________________________________
يرى العقلُ الصحيح به السّدادا _______________________________________________________________
وفي العينين مرآةٌ لقلبٍ ________________________________________________________________
يرى القلب الحكيم به انتقادا _______________________________________________________________
وفي العينين أفصحُ ترجمانٍ ________________________________________________________________
عن السرّ الخفيِّ لمن أرادا _______________________________________________________________
ضريرُ المقلتين دهاه دهري ________________________________________________________________
بما أبكى له الصخر الجمادا _______________________________________________________________
فلم يَدِرِ اليراعَ براحتَيْه ________________________________________________________________
ولا شام الربيعَ ولا العِهادا _______________________________________________________________
ولم يرَ في الحياة سوى سوادٍ ________________________________________________________________
كأن حياته لبستْ حِدادا _______________________________________________________________
ولم يحفظْه من حجرٍ تَوَقٍّ ________________________________________________________________
ولا ملكتْ عصاه له القِيادا _______________________________________________________________

أيسعد غيرنا أبدًا ونشقى؟!

أيسعدُ غيرُنا أبدًا ونشقى؟ ________________________________________________________________
ونهبط من عُلانا وهْو يرقى؟ _______________________________________________________________
ونحلمُ في نوال المجدِ دومًا؟ ________________________________________________________________
ولم نسلك لنيل المجد طُرْقا _______________________________________________________________
ونحتسب السياسة في خداعٍ ________________________________________________________________
وتلك سياسةٌ وأبيك خَرْقا _______________________________________________________________
ونطمع أن نعزَّ ونحن قومٌ ________________________________________________________________
غدونا للأجانب كالأرِقّا _______________________________________________________________
تُساس أمورنا بيدَيْ سوانا ________________________________________________________________
كأنا لم نكن في الخَلْق خلقا _______________________________________________________________
ونطَّلبُ المعارفَ من أناسٍ ________________________________________________________________
مُناهم أن نظلَّ الدهرَ حمقى _______________________________________________________________
أيُصْفون الودادَ لنا ونلقى ________________________________________________________________
بسلطة مثلهم نفعًا وصدقا؟ _______________________________________________________________
فلا وأبيكَ ما خدموك إلا ________________________________________________________________
لنيل مآربٍ في النفس تبقى _______________________________________________________________
أما ازدَرعوا بنا التفريقَ لما ________________________________________________________________
رأوه لنفعهمْ أدعى وأبقى؟ _______________________________________________________________
فهُبّوا يا بني وطني جميعًا ________________________________________________________________
لندركَ في مجال السَّبْق سبقا _______________________________________________________________
وخلُّوا ربقةَ التقليد عنكمْ ________________________________________________________________
فكم ذقتم من التقليد رِقّا _______________________________________________________________
وكم قلّدتمُ الإفرنج فيما ________________________________________________________________
رأيناه أضرَّكَمُ وأشقى _______________________________________________________________
أخذتم أسوأ العادات عنهم ________________________________________________________________
ولم تبغوا من العادات عِتْقا _______________________________________________________________
أخذتم عنهمُ في الدين كفرًا ________________________________________________________________
وفي الآداب مفسدةً وفسْقا _______________________________________________________________
وقد حاكيتموهمْ بانتحارٍ ________________________________________________________________
يزيد شبيبةَ الشبّان نزقا _______________________________________________________________
وقد شاكلتموهمْ في لباسٍ ________________________________________________________________
وحزتم عنهمُ لغةً ونُطقا _______________________________________________________________
فإن كان التمدن ما نقلتمْ ________________________________________________________________
فبعدًا يا كرامُ له وسُحقا _______________________________________________________________
بني وطني العزيزِ أما ورثتمْ ________________________________________________________________
من السلف الكرامِ نُهًى وحِذقا؟ _______________________________________________________________
أما همْ طَبَّقُوا الأرضَ اعتلاءً؟ ________________________________________________________________
وكان لهم مُحيّا الدهر طلقا _______________________________________________________________
سقى موتى الجزيرة عَفْوُ ربي ________________________________________________________________
كما كانت بماء العلم تُسقى _______________________________________________________________
وألهمنا اقتفاءَهُمُ سريعًا ________________________________________________________________
كما يقفو هَتونُ الغيثِ برقا _______________________________________________________________

من قصيدة: فيها أهيم

وذاتُ محاسنٍ فيها أهيمُ ________________________________________________________________
ولست أنالُ منها ما أرومُ _______________________________________________________________
أرومُ وِصالَها والوصلُ شيءٌ ________________________________________________________________
عزيزٌ دونه تُحوَى النجوم _______________________________________________________________
ومن عجبٍ صحيحُ هوايَ فيها ________________________________________________________________
وإني في الهوى رجلٌ سقيم _______________________________________________________________
رأيت جمالها وعمايَ باقٍ ________________________________________________________________
ولم أكذبْ فلا أحدٌ يلوم _______________________________________________________________
ضريرٌ في الورى نظري ولكن ________________________________________________________________
بفَرْط جمالها نظري سليم _______________________________________________________________
تصبَّتْني الحقيقةُ لا فتاةٌ ________________________________________________________________
فهل أنا في محبتها مَلوم؟ _______________________________________________________________
عزمت أقومُ عمري في هواها ________________________________________________________________
وهل عمري بمطلبها يقوم؟ _______________________________________________________________
أقامتْ في جوار الله ربي ________________________________________________________________
محجَّبةً ففينا لا تُقيم _______________________________________________________________
تعشَّقَ حسنَها الحكماءُ طُرّاً ________________________________________________________________
ولم يظفرْ بصحبتِها حكيم _______________________________________________________________