حنّا طنّوس

1366-1284هـ 1946-1867م

سيرة الشاعر:

حنا طنوس.
ولد في قرية غوما (قضاء البترون - شمالي لبنان) وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان، وفلسطين، والمكسيك.
تلقى علومه الابتدائية في قريته، وتابع دراسته في القدس، ثم التحق بالمعهد الإكليريكي في جامعة القديس يوسف، ببيروت، فحصل على شهادة الدكتوراه في
الفلسفة واللاهوت.
كان متمكنًا من: العربية والفرنسية واللاتينية.
تولى تدريس الخطابة والبيان والأدب، في جامعة القديس يوسف، في بيروت، وكان له اهتمام أدبي بفن المسرح، ويعد - من الوجهة التاريخية - أحد رواده في
لبنان.
كان أول كاهن ماروني ينادي بعروبة لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها مجلة «المشرق» - في الأعوام 1902 - 1904 - 1932.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية مطبوعة بعنوان: «أمير الأرز»، وثلاثون مسرحية مخطوطة بعضها من التراث العربي، مثل: المهلهل - حرب داحس والغبراء - ليلى العفيفة.
وبعضٌ آخر من قصص الكتاب المقدس، مثل: داود وشاؤول.. وبعض استمده من تاريخ لبنان، مثل: يوسف بك كرم - عبدالمنعم أمير جبيل - أمير لبنان وكسرى.
شعره شديد الانتساب إلى وظيفته الكنسية، في موضوعاته، ومفرداته، وصوره، وتخييله. عبارته جزلة، وأسلوبه سلس، ولغته فيها نضارة، وخياله خصب.

مصادر الدراسة:
1 - إميل أبي نادر: الخوري حنا طنوس - مطابع الكريم الحديثة - جونيه 1970.
2 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
3 - الدوريات: مجلة المشرق - مجلد 25 - سنة 1927.

عزاء وهناء

يا جلالَ الخلود بعد الجهادِ ________________________________________________________________
في سبيل الورى ورَبِّ العبادِ _______________________________________________________________
ملَكٌ أم رسولُ ربِّكَ هذا ________________________________________________________________
غادر الأرْزَ فارتدى بالحِداد؟ _______________________________________________________________
أمَلاكٌ وهل يموت ملاكٌ ________________________________________________________________
وهْو روحٌ تنزَّهَتْ عن فساد؟ _______________________________________________________________
أرسولٌ يغيب عنا ولا تَنْـ ________________________________________________________________
ـهَدُّ حزنًا رواسخُ الأطواد؟ _______________________________________________________________
أم إلِيّا بمركبٍ من لهيبٍ ________________________________________________________________
عبر الجوَّ مُصعِدًا باتِّقاد _______________________________________________________________
فتلظّى وقيده، واكْتَوَتْ مِن ________________________________________________________________
شررِ النار سائرُ الأكباد _______________________________________________________________
يا شهيدًا على عناية ربٍّ ________________________________________________________________
غمرته بالسعد والإسعاد _______________________________________________________________
حضنَتْه من مهده يتهادى ________________________________________________________________
في حمى أمِّه بكل اتِّئاد _______________________________________________________________
أرضعتْه لبانَ طهْرٍ نقيٍّ ________________________________________________________________
وسقته ماءَ التقى والرشاد _______________________________________________________________
صوَّرته ملاكَ طهرٍ وحبٍّ ________________________________________________________________
ورسولاً عينَ الهدى والسداد _______________________________________________________________
سهرتْ حوله كأمٍّ رؤومٍ ________________________________________________________________
درأَتْ عنه عاديات العوادي _______________________________________________________________
كان مثلَ السميِّ حزمًا وعزمًا ________________________________________________________________
ونشاطًا وغيرةً في الفؤاد _______________________________________________________________
نصَرَتْهُ في كل أمرٍ خطيرٍ ________________________________________________________________
حبَّبتْه إلى أشدِّ الأعادي _______________________________________________________________
أيَّدته في كل معضلةٍ حَلْـ ________________________________________________________________
ـلَتْ فحُلَّتْ طِبْقَ الرضى والمراد _______________________________________________________________
يومَ إلياس كان يومًا رهيبًا ________________________________________________________________
مثلَ يوم القضا بهوْلِ احتشاد _______________________________________________________________
مأتمٌ لم نجد له نِدَّه إذ ________________________________________________________________
لم يكنْ للفقيد من أنداد _______________________________________________________________
حَشَد الخلقَ في «بكركي» كبارًا ________________________________________________________________
وصغارًا من كل قطرٍ وناد _______________________________________________________________
مِلَلُ الأرض شاركتنا بخَطبٍ ________________________________________________________________
والبرايا تجلّلت بالسواد _______________________________________________________________
لو وجدنا له مثيلاً لقلنا ________________________________________________________________
فقْدُه أدمى أعينَ الأضداد _______________________________________________________________
صحبت مجدَه العنايةُ حقّاً ________________________________________________________________
من مِهاد الصِّبا إلى الألحاد _______________________________________________________________
إن إلياسَ لم يمت فهْو حيٌّ ________________________________________________________________
بفِعالٍ تجلُّ عن تَعداد _______________________________________________________________
عاش في شخص من يمثّله طُهْـ ________________________________________________________________
ـرًا ورأيًا وقوةً في اعتقاد _______________________________________________________________
ورجاءً يزحزح الجبل الشّا ________________________________________________________________
هقَ من مُرتقاه حتى الوادي _______________________________________________________________
واعتمادًا على العناية نادى ________________________________________________________________
لا على النفس بل عليها اعتمادي _______________________________________________________________
وانعطافًا على الرعيّة يُزْري ________________________________________________________________
بانعطاف الآبا على الأولاد _______________________________________________________________
وثباتًا في الرأي للحقِّ لا يَرْ ________________________________________________________________
تدُّ عنه ولو بطعن الحِداد _______________________________________________________________
وسخاء ًفي بذل ما يقْتَنيه ________________________________________________________________
إيهِ! لله درُّه من جواد! _______________________________________________________________
في سبيل الشقاء والدين لا الجا ________________________________________________________________
هِ، وهذي من خُطَّة الزُّهَّاد _______________________________________________________________
يا هنانا بسادةٍ شرَّفونا ________________________________________________________________
بوِفاقٍ منزَّهٍ ووِداد _______________________________________________________________
أدركوا رأي شعبهم فاستخاروا ________________________________________________________________
بَطْريَرْكَ الأرواح والأجساد _______________________________________________________________
عرفوا ما علاقة الدين بالدُّنْـ ________________________________________________________________
ـيا فَوافى صوتُ الضمير ينادي _______________________________________________________________
خلّصوا شعبكم من الجوع إن شِئْـ ________________________________________________________________
ـتم نجاءً له من الإلحاد _______________________________________________________________
فاستخاروا حَبْرًا جريئًا غيورًا ________________________________________________________________
مستنيرًا ذا دُربةٍ واقتصاد _______________________________________________________________
بهَرَتْهُم مآثرُ الحَبْر لما ________________________________________________________________
ضاء بالكهربا شمال البلاد _______________________________________________________________
يا «بِشرِّي» قد حزتِ مجدًا أثيلاً ________________________________________________________________
راسخًا في العلا إلى الآباد _______________________________________________________________
فهنيئًا لأسرةٍ أنجبتْه ________________________________________________________________
في سماءٍ عريضة الأمجاد _______________________________________________________________
فيهمُ الياسُ قام حيّا ونادى ________________________________________________________________
يا سرورَ الأجداد والأحفاد _______________________________________________________________
رشَّح الربُّ من رشّح الشَّعْـ ________________________________________________________________
ـبُ فأمضى أحبارنا باتحاد _______________________________________________________________
ألفُ حمدٍ معطَّرٍ بأريجٍ ________________________________________________________________
من ثناءٍ لنخبة الأسياد _______________________________________________________________

من قصيدة: الأسد الراعي

العزُّ لله إن الحق قد ظهرا ________________________________________________________________
فالليث من أصل داودٍ قد انتصرا _______________________________________________________________
لله من أسدٍ في الحرب محتدمٍ ________________________________________________________________
من جمر عينيه يرمي النار والشررا _______________________________________________________________
من عينه البرق ثم الرعد يتبعه ________________________________________________________________
صعْق الصواعق في الأقطار إن هدرا _______________________________________________________________
ويلٌ لذئب الفلا من بطش سطوته ________________________________________________________________
إن ألحق الذئب في أشباله ضررا _______________________________________________________________
ويل السباع وويل الوحش قاطبةً ________________________________________________________________
إن أغضب الأسد الضرغام أو غدرا _______________________________________________________________
إن ثار ثائره يرتجّ كلكله ________________________________________________________________
قصْدَ الوثوب ويا لله إن زأرا _______________________________________________________________
ما أعجبَ الكونَ يومًا لو رأى أسدًا ________________________________________________________________
في الناس منتصبًا يرعى الملا قدرا _______________________________________________________________
ليثٌ وراعٍ فكيف الجمعُ بينهما ________________________________________________________________
والفرق بين السجايا حيّر الفِكَرا _______________________________________________________________
النار والماء ثم الحِلم في غضبٍ ________________________________________________________________
بطشٌ بعفوٍ وحزمٌ قارنَ الحذرا _______________________________________________________________
حلاوة الشهد ثم البأس في أسدٍ ________________________________________________________________
عن ليثنا لغزُ شمشون الذي ذُكرا _______________________________________________________________
فما أشدَّ على الأعداء وطأته ________________________________________________________________
والشهدُ من فِيه للأبناء قد قَطرا _______________________________________________________________