حنا نمر

1384-1318هـ 1964-1900م

سيرة الشاعر:

حنا بن ديب نمر.
ولد في قرية شيخان (جبيل - شمالي بيروت)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان، وسورية.
تلقى معارفه الأولى في مدرسة القرية، ثم تابع تعليمه في المدرسة الأمريكية بمدينة طرابلس منهيًا دراسته الثانوية.
عمل مدرسًا منذ عام 1920 في مدارس دير النورية والبربارة وحامات، وغيرها من مدارس البلدات، ومدرسًا للأدب العربي والفلسفة في عدد من المعاهد اللبنانية والسورية، منها معهد الأخوة المريميين في بلدة جونيه، وكلية الثلاثة أقمار، وكلية حمص الوطنية الإنجيلية، ثم عمل في الصحافة فرأس جريدة حمص (1930 -
1933)، فضلاً عن عمله في عدد من الجرائد والمجلات، منها الإنشاء، ومجلة المجمع العلمي العربي في دمشق والطريق والأخبار، وغير ذلك من الجرائد والمجلات.
يعد واحدًا من أبرز مؤسسي الرابطة الثقافية في مدينة جبيل.

الإنتاج الشعري:
- له من الدواوين: «ملحمة الخلق» - دار صيدون - بيروت 1985، و«ملحمة الحرب العالمية الثانية»، وديوان (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «أساطير أغريقية» - منشورات دار الخواطر - 1980، و«بشار بن برد» - منشورات المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - 1986، و«مختصر تاريخ سورية ولبنان»، و«دراسات في الأدب والفن»، و«الأدباء العشرة»، و«الوجيز في الأدب العربي»، و«النابغة الذبياني».
اتخذ شعره منحى فلسفيًا تأمليًا في قصة خلق الإنسان، وحكمة الله تعالى في ذلك مذكرًا بخلق آدم، وما تعرض له من غواية في الجنة، وكذلك خلق الملائكة
والطير والشجر والبشر، وكاشفًا عن أن ذلك كله جاء تحقيقًا لمشيئة الله تعالى التي اقتضت إعمار هذا الكون، وقد استند في ذلك على ما جاء في القرآن الكريم والكتاب
المقدس بخصوص قصة الخلق، وله شعر في الاعتداد بالشعر وتقريظه. اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى مجاراة الفكرة. خياله نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
2 - لقاء أجرته الباحثة إنعام عيسى مع حفيد المترجم له - جبيل 2007.

عناوين القصائد:

من «ملحمة الخلق»

هذي القصيدةُ أقدمُ الشعرِ ________________________________________________________________
نُظِمتْ قلائدُها مع الفجرِ _______________________________________________________________
وبنتْ قوافيها الملائكُ وارتوت ________________________________________________________________
أقلامُها بالكوثر السحري _______________________________________________________________
غنَّت لها غيدُ البلابل سحرةً ________________________________________________________________
وشدا على أوتارِها القُمْري _______________________________________________________________
تَخِذَ الجمالَ الزهرُ من ألوانها ________________________________________________________________
وبها سناءُ سوابحِ الزُّهر _______________________________________________________________
أسطورةُ الخلق القديمِ حديثُها ________________________________________________________________
وبها تُجدَّدُ آيةُ العمر _______________________________________________________________
نُقشت على صدر الفتاةِ تزينُه ________________________________________________________________
والثّغر تفتقُ كمَّه العذري _______________________________________________________________
وغدت لكلِّ فتًى رفيقَةَ عمرهِ ________________________________________________________________
ولكلِّ شيخٍ روعةَ الذكر _______________________________________________________________
ما راق آدمَ غيرُ رجع نشيدِها ________________________________________________________________
يصحو بِه من نشوة الخمر _______________________________________________________________
أو راقَ حوَّاءَ المليحةَ غيرُها ________________________________________________________________
حتى ارتوت من شهدِها المغري _______________________________________________________________
ومضت دهورٌ والمعارف ترتقي ________________________________________________________________
وتسيرُ من نصرٍ إلى نصر _______________________________________________________________
وتنوَّعت آيُ القريضِ ولم تزلْ ________________________________________________________________
هذي القصيدةُ أجملَ الشعر _______________________________________________________________
قبلَ الوجودِ تفتَّقت أكمامها ________________________________________________________________
ووجوبُه في آيِها الغرِّ _______________________________________________________________
أزليةٌ أبديَّةٌ كانت وما ________________________________________________________________
زالت وتبقى آخرَ الدهر _______________________________________________________________
خلق الكائنات ________________________________________________________________
في البدءِ كان إلهُنا موجودا _______________________________________________________________
يطوي الفضاءَ ولا يقرُّ وحيدا ________________________________________________________________
خلقَ العوالمَ قائلاً للشيءِ كنْ _______________________________________________________________
فيكونُ خلقًا كاملاً محدودا ________________________________________________________________
خلق السماء وخلْقَها والأرض والـ _______________________________________________________________
أحياءَ والأبحارَ والجلمودا ________________________________________________________________
خلق الملائكَ للطهارة والتُّقى _______________________________________________________________
وأقام منهم قادةً وجنودا ________________________________________________________________
خلق الجنانَ وحورَها يكْحلن بالسْـ _______________________________________________________________
ـسِحرِ الحلالِ ويعتصرنَ نهودا ________________________________________________________________
وبرى بها الوِلْدانَ تمشي خفّةً _______________________________________________________________
كالبان لينًا والرماحِ قدودا ________________________________________________________________
والطيرَ زيَّنه بأروعِ فتنةٍ _______________________________________________________________
فغدا يسبّحُ لاسمه غرّيدا ________________________________________________________________
وغدت بها الأشجارُ وارفةَ الظلا _______________________________________________________________
لِ تزيدهُ بجمالها تمجيدا ________________________________________________________________
أزهارها ثوبٌ موشّىً فاتنٌ _______________________________________________________________
ما زال في بُرد الخلود جديدا ________________________________________________________________
من كلِّ فاكهةٍ بها زوجان لا _______________________________________________________________
تلقى بها التثليثَ والتوحيدا ________________________________________________________________
والكوثرَ الصافي ومنهُ نغبةٌ _______________________________________________________________
تَهبُ النفوسَ عزيمةً وخلودا ________________________________________________________________
من يغتسلْ فيه يجدِّدْ عزمَهُ _______________________________________________________________
ويفدْ نشاطًا في الزواج حديدا ________________________________________________________________
تجري بها الأنهارُ من عسلٍ ومن _______________________________________________________________
خمرٍ تلذُّ شبابَها والغيدا ________________________________________________________________
لا تنزفُ الألبابَ منها سكرةٌ _______________________________________________________________
أو تبعثُ التخديرَ والتشريدا ________________________________________________________________
إتمام الخلق _______________________________________________________________
خَلَقَ الإلهُ الكونَ أروعَ كاملاً ________________________________________________________________
لا نقصَ تلقى أو ترومُ مزيدا _______________________________________________________________
وترى به الأشياءَ تخلدُ كلُّها ________________________________________________________________
يبقى القديمُ ولا تشيمُ جديدا _______________________________________________________________
إن تقطعِ الحوريّةُ الحسناءُ يو ________________________________________________________________
مًا زهرةً كيما تُحلّي الجيدا _______________________________________________________________
لمعتْ على صدر الفتاة تزينُهُ ________________________________________________________________
وتزيدُ فيه حسنَه المحسودا _______________________________________________________________
أو يقطفِ الولدانُ منها ثَمْرةً ________________________________________________________________
ظلَّت كما كانت تُريك خلودا _______________________________________________________________
أو يأكلِ الأسدُ الهصور نعاجها ________________________________________________________________
فكلاهما يطوي الجنان سعيدا _______________________________________________________________
لا يأكلُ الأكّالُ فيها جائعًا ________________________________________________________________
فالجوعُ شيءٌ لم يكنْ موجودا _______________________________________________________________
أو يشعرُ المأكولُ فيها أنّه ________________________________________________________________
متألِّمٌ بل يستمرُّ رغيدا _______________________________________________________________
وزمانُهم فيها ربيعٌ كلُّهُ ________________________________________________________________
لا حَرَّ أو بردًا تراهُ شديدا _______________________________________________________________
والحُورُ أبكارٌ وإن هي زُوِّجت ________________________________________________________________
لا طمْثَ تشكو أو تزقُّ وليدا _______________________________________________________________
والولِدُ منها في شبابٍ دائمٍ ________________________________________________________________
لا يشتكي ضعفًا ولا تخديدا _______________________________________________________________
الشيءُ لا يفنى بها والحيُّ فيـ ________________________________________________________________
ـها لا يموتُ ولا ترى مولودا _______________________________________________________________
كلُّ الذي قد كان يبقى خالدًا ________________________________________________________________
لا موتَ موجودٌ ولا توليدا _______________________________________________________________
هذا بإذن الله جلَّ جلاله ________________________________________________________________
عن أن ينقِّص خلقه ويزيدا _______________________________________________________________
وبحكمةٍ خلق الخلائق كلها ________________________________________________________________
وبرى الوجود تَحرُّكًا وجمودا _______________________________________________________________