حيدر العطار

1265-1205هـ 1848-1790م

سيرة الشاعر:

حيدر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن سيف الدين الحسني العطار.
ولد في مدينة الكاظمية (ضاحية بغداد - العراق)، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
درس مبادئ اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم على يد والده، ثم هاجر إلى مدينة النجف، حيث أتم دراسته في الفقه على بعض العلماء هناك.
اشتغل كرجل دين في أحد جوامع مدينة الكاظمية ببغداد.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية (مخطوطة) لدى أحفاده في مدينة الكاظمية.

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات، (وكلها مخطوطة)، ومنها: «المجالس الحيدرية في المراثي الحسينية»، و«الاعتقاد في أصول الدين»، و«عدة المسافر».
يدور بعض شعره في المناسبات الدينية والاجتماعية، ويغلب عليه اللغة المباشرة، محافظًا على العروض الخليلي والقافية الموحدة مع ميل إلى النصح والإرشاد
في معانيه.

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبر: أدب الطف (ط1) - مؤسسة التاريخ العربي - بيروت 2001.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين (ط1)، (جـ1) - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

شهر البشارة

وُلد الهدى والعرشُ منه مُخلّقُ ________________________________________________________________
والجهلُ منتصبُ الجفون مُؤرَّقُ _______________________________________________________________
ومهادُك التّوحيدُ غذّاك التّقى ________________________________________________________________
ولسانُك السبحان وحيٌ ينطق _______________________________________________________________
ميلادك الميمونُ شمسًا قد بدا ________________________________________________________________
وعلى الأنام الخيرُ خيرًا يَغْدق _______________________________________________________________
وترى لسان الكفر أُسكت صوتُه ________________________________________________________________
لـمّا رأى نورَ الهداية مُشرق _______________________________________________________________
وكساك ربّك هيبةً بين الورى ________________________________________________________________
طهرَ الثّياب من الجنان استبرق _______________________________________________________________
بشرى لوجه الأرض ساد أديمها ________________________________________________________________
من صلبها شرفُ الخليقة يُخلَق _______________________________________________________________
بوركت يا شهرَ البشارةِ بالمنى ________________________________________________________________
للسّعد طيرٌ في سماك يحلّق _______________________________________________________________
وعلى جناحيه الشّموعُ تعانقتْ ________________________________________________________________
بالحبّ مشكاةُ الولادة تَبرق _______________________________________________________________
ضاءتْ به الجنّاتُ وجه المصطفى ________________________________________________________________
وتعطَّرت من «جعفرٍ» تستنشق _______________________________________________________________
وربيعُ طه للقلوب ربيعُها ________________________________________________________________
ولجعفرٍ نهجُ العلوم ومنطق _______________________________________________________________
للحقّ صوتٌ للعلوم مدارسٌ ________________________________________________________________
بابٌ لفقه الدّين يبقى الصادق _______________________________________________________________
والأرضُ زاهيةٌ بآلِ محمَّدٍ ________________________________________________________________
والعالياتُ السّبعُ تاجٌ أزرق _______________________________________________________________
فرحتْ قلوب المسلمين جميعُها ________________________________________________________________
وجفونُ من والى الأمير تُصفّق _______________________________________________________________
برعاية الباري افتتحنا حفلنا ________________________________________________________________
وتبارك الرَّحمن فيه يحدّق _______________________________________________________________

في الصدق

اصدقْ ترى للصدق ينشقُّ القمرْ ________________________________________________________________
والكذبُ مفتاحٌ لبابٍ من سقرْ _______________________________________________________________
اصدقْ فإنّ الله ملقاك لما ________________________________________________________________
تحوي الصدورُ الخافياتُ لكلّ سِر _______________________________________________________________
الجاهُ والعلياء ريحٌ عابرٌ ________________________________________________________________
إن لم يكن للصدق فيها من خبر _______________________________________________________________
اصدقْ ترَ العلياءَ طوعًا للمنى ________________________________________________________________
والكذب دومًا ساكنٌ جُحْر الحفر _______________________________________________________________
هبْ أنّك المصداقُ ما بين الملا ________________________________________________________________
يحنو لك الأصناف من كلّ البشر _______________________________________________________________
الصدقُ كنزٌ وادخارٌ نافعٌ ________________________________________________________________
في يومِ لا نفعٌ لمالٍ أو ذكر _______________________________________________________________
فالصادق المأمون دومًا ظلّه ________________________________________________________________
في الذّكر يبقي غاب يومًا أم حضر _______________________________________________________________
إيّاك من قولٍ على من لا يرى ________________________________________________________________
بالعين ذا بهتان أعمًى فيه شر _______________________________________________________________
بل قلْ على صدقٍ ولا تخشَ الورى ________________________________________________________________
من صالح الأعمال قولٌ فيه برّ _______________________________________________________________
من كبوةِ الكذّاب يبلى جاهُه ________________________________________________________________
بالموتِ قد ينجو ومنها ما ندر _______________________________________________________________
إياك من زور الكلام المفترى ________________________________________________________________
يومًا على مسلوب حقٍّ يضطجر _______________________________________________________________
يا ظالمًا يومَ الحساب الملتقى ________________________________________________________________
ثِقْ خصمُك الله القدير المقتدر _______________________________________________________________
الزمْ لقول الصدق تنجو طالما ________________________________________________________________
في الصدق بعدٌ للخطايا والخطر _______________________________________________________________
والصادقون الطائعو ربّ العلا ________________________________________________________________
لولاهمُ الدنيا هباءٌ مندثر _______________________________________________________________
لكنّ سرَّ الله فيهم مُودعٌ ________________________________________________________________
كالماء للأحياءِ أودع فيه سر _______________________________________________________________

أكرم النّاس

يحقُّ لنا والخطبُ جلّت مصائبُهْ ________________________________________________________________
نجدّد ذكرًا أكرمُ النّاس صاحبُهْ _______________________________________________________________
ولا غروَ أَنْ قمنا بتأبين سيّدٍ ________________________________________________________________
تسنَّمُ أوج المكرمات مناقبه _______________________________________________________________
زهتْ بربوع الدّين أزهار هديه ________________________________________________________________
نجومًا وأزهى النّجم في الأفْق ثاقبه _______________________________________________________________
يكلُّ لسان المرء عن سرد حادثٍ ________________________________________________________________
أتاه الألى عادت عليهم عواقبه _______________________________________________________________
دعوا خير خلق الله ذاتًا ومحتدًا ________________________________________________________________
أن اقدمْ فسفحُ الربع أينع جانبه _______________________________________________________________
وطاب الهوى فالريح لا تمنع السّرى ________________________________________________________________
سُحيرًا وماء النّهر راقت مشاربه _______________________________________________________________
إذن كيف يختار التردّد مُعرضًا ________________________________________________________________
عن السَّير والإسلام للحكم ناخبه _______________________________________________________________
وما موقف الشهم الغيور على الهدى ________________________________________________________________
إذا للهدى أهل البلاد تُكاتبه _______________________________________________________________
رأى أن يلبّي دعوة الدّين طائعًا ________________________________________________________________
فسار وبسم الله تُحْدى ركائبه _______________________________________________________________
ولم يبلغِ الوادي الذي قال أهلُه ________________________________________________________________
ألا اقدمْ، إذا بالجيش تترى كتائبه _______________________________________________________________
وقال لهم ما بالكم؟ قال كلّهم ________________________________________________________________
خدعناك كيما يدرك الثأر طالبه _______________________________________________________________
يسيل فيروي عاطشَ البيد فيضُهُ ________________________________________________________________
ويزري بمنهلّ السّحائب ساكبه _______________________________________________________________
أَخي عدْ بنا من حيثُ جئنا فمن لنا ________________________________________________________________
سواكم على حفظ الذّمار نطالبه _______________________________________________________________

من قصيدة: دروس في التضحية

إن أقعدَ العجز عن نيل المنى قدمي ________________________________________________________________
فلي من العزّ ما تقوى بهِ هممي _______________________________________________________________
ولي من المجد ما لو أسترقّ به ________________________________________________________________
شهب السّماء لأضحتْ كلُّها خدمي _______________________________________________________________
آبائيَ الغرُّ من عادت مآثرهم ________________________________________________________________
محمودةَ الذّكر تُروى من فمٍ لفمِ _______________________________________________________________
هُم أوضحوا النّهج حيث النّاسُ تغمرها ________________________________________________________________
وحشيّةُ الجهل لم تعرف سوى الصنم _______________________________________________________________
فقوّموها بمعوّجٍ ومعتدلٍ ________________________________________________________________
بالأسمر اللدن والهنديّة الخذم _______________________________________________________________
والرمح أقوم تعديلاً لذي عوجٍ ________________________________________________________________
والسَّيفُ أحسن تدبيرًا من القلم _______________________________________________________________
أما ومجدهمُ السّامي وجودهم الطْـ ________________________________________________________________
ـطامي وذاك لَعَمْري أعظم القسم _______________________________________________________________
إنّي سأنظمها بيضاءَ ناصعةً ________________________________________________________________
جوامعًا لجميل الذّكر والحكم _______________________________________________________________
ذا مستهّل دموعي أستهلّ به ________________________________________________________________
نطقي وفي زفرات الوجد مختتمي _______________________________________________________________
وتلك نفثة مصدور قذفت بها ________________________________________________________________
ومن كلوم فؤادي أفرغت كلمي _______________________________________________________________
أو هذه زفراتي نظّمت كلمًا ________________________________________________________________
مذ أخرس الوجد مني مقولي وفمي _______________________________________________________________