خضر الطائي

1400-1325هـ 1979-1907م

سيرة الشاعر:

خضر بن عباس بن ضاحي بن عقاب الطائي.
ولد في بغداد، وفيها توفي.
عاش في العراق.
شاعر ومصنف ومحقق.
ولد في منطقة الكرخ ببغداد، ترك الدراسة الابتدائية والتحق بالدراسة الدينية حتى تخرج في الشعبة العالية في جامعة آل البيت عام 1929.
من أساتذته عبدالوهاب النائب، ونجم الدين الواعظ، وقاسم القيسي، وحسن العقيدي.
عين مدرسًا بمدينة البصرة، فأمضى سنة دراسية واستقال. ثم عين عام 1932 معلمًا في مدارس الرمادي حتى 1941 حيث نقل إلى مدارس بغداد، واستمر في مهنة المعلم حتى أحال نفسه على التقاعد (1966).
نال الجائزة الأولى في مباراة شعرية أقامها نادي الجزيرة بالموصل (1943).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في مصادر الدراسة، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له ثلاث مسرحيات شعرية هي: «قيس ولبنى» - مطبعة بغداد - بغداد 1934 (في 130 صفحة)، و«أصحاب الكهف والرقيم» - مطبعة دار التضامن للطباعة والنشر - بغداد 1961 (قدم لها الشاعر - وهي في 137 صفحة)، و«سيف بن ذي يزن» - مخطوطة، وله ديوان العرجي: تحقيق وشرح (بالاشتراك) - الشركة الإسلامية للطباعة - بغداد 1956، و أبو تمام: (فيه نقد لآراء طه حسين وعمر فَرّوخ) - مطبوعات وزارة الإرشاد - بغداد 1966.
شعر يحاول أن يكون سجلاً لأحداث عصره - على عادة شعراء النصف الأول من القرن العشرين - سواء في العراق أو في الوطن العربي أو العالم، وهكذا أخذ «الوصف» مداه حتى فيما يعد من شعر الوطنية أو القضية الاجتماعية، وفي هذا الشعر تبدو الآثار التراثية - بعد الوزن والقافية - في الألفاظ، والصور المجازية والإشارات التضمينية.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة للنشر - بغداد 1991.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - خلف شوقي الداودي: ذكرى سعد زغلول في العراق - مطبعة دار السلام - بغداد 1927.
4 - غازي عبدالحميد الكنين: شعراء العراق المعاصرون - مطبعة الشباب - بغداد 1958.
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمود العبطة: شعر وتغريد (جمع) - مطبعة الحرية - بغداد 1968.
7 - يوسف عزالدين: شعراء العراق في القرن العشرين - مطبعة أسعد - بغداد 1969.

عناوين القصائد:

روعة الشعر

ابتغِ النجمَ للخلود مكانا
واجعلِ الفنَّ سلَّمًا والبَيانا
وتأمَّلْ زهرَ الطبيعة في رَبْـ
ـوَتِها تلقَ روعةً وافتِنانا
كوَّنتْه يدُ الربيع منَ الفَنْـ
ـنِ ومِنْ سحرِه البليغِ فكانا
كلما طافتِ العيونُ عليه
شاهدتْ فيه منظرًا فتّانا
يتهادى على الزمان ويزهو
في نواحي الحياة آنًا فآنا
هِبةٌ من مواهب اللهِ جاءتْ
لتُغذِّي العقول والوِجدانا
ملأتْ ساحةَ البسيطةِ تِبْرًا
و لُـجَينًا ولؤلؤًا وجُمانا
فرَبَتْ مثلَ جنةِ الخلْد في الزَّهْـ
ـوِ، وأحيتْ بروحها الأذهانا
نسج الفنُّ جانبيها وَوَشّا
ها فرفَّتْ خمائلاً وجِنانا
طاف فيها براحتَيْه ابتِداعًا
فأقامت لشكره مِهْرجانا
فالتمسْ في نسيمها روعةَ الشِّعْـ
ـرِ وحُسنَ الخيال والألحانا
وكنِ البلبل الذي إن تغنَّى
سحَرَ الكونَ صوتُه والزمانا
و تلقَّ المعانيَ الغُرَّ منها
تَلْقَ أبكارَهُنَّ فيها حسانا
يا لسانًا جرى البيانُ عليه
لا عدمناكَ في البيان لسانا
جئتَ تُحْيي من سحر هاروتَ روحًا
مانحًا كلَّ شاعرٍ شيطانا
فنزلت البيانَ يا بلبلَ الشِّعْـ
ـرِ كما ينزل الهزارُ البانا
كلُّ معنًى أغرُّ تأتلق الأفْـ
ـكارُ فيهِ بلاغةً وبيانا
تتجلَّى فيه العواطف أحيا
نًا وتبدو فيه النُّهى أحيانا
قد صفا كالرحيقِ أو هو أصفى
منه لألاءةً وأشهى دِنانا
رقَّ حتى غدا كطرفِ مُحبٍّ
بات يرعى طيفَ الرضا وَسْنانا
القوافي أجفانُه والمعاني الـ
ـغُرُّ، كالطَّيفِ ينزل الأجفانا
إنَّ في جِلَّقٍ لنا عندليبًا
كلَّ حين يردِّدُ الألحانا
حرَّكتْهُ بسحرها حين ألفى
«بَرَداها» مُصَفِّقًا نشوانا
سائلا كاللُّجَيْنِ والشمسُ ألقتْ
فوقَه من شُعاعها عِقْيانا
فرأى في ضِفافِه جنةَ الخُلْـ
ـدِ، فغنَّى فبوّأَتْهُ الجِنانا

نوح الحمام

أُقيمتْ عليكم في الصدورِ الكواتمِ ________________________________________________________________
مآتمُ لا تنفكُّ إثْرَ مآتمِ! _______________________________________________________________
تجلَّدَ فيها القلبُ خشيةَ شامتٍ ________________________________________________________________
بلوعتِه في الحزن، أو خوفِ ناقم _______________________________________________________________
فإن يمنعونا في الأسى صوتَ منبرٍ ________________________________________________________________
فلن يمنعوا سيلَ الدموعِ السَّواجِم _______________________________________________________________
وكيف عزاءُ القلب وهو مكابدٌ ________________________________________________________________
مُصابًا رماهُ بالقروح الكَوالم؟ _______________________________________________________________
إذا اشتدَّ حَرُّ الوجد في جنباتِه ________________________________________________________________
شفاهُ بدمعٍ يُطفِئُ الوجدَ ساجم _______________________________________________________________
فمِن حَزَنٍ نبدي محاجرَ بائحٍ ________________________________________________________________
ومِن حذرٍ نبدي تجلُّدَ كاتم _______________________________________________________________
شَرقْنا بمنهلِّ الدموع لنكبةٍ ________________________________________________________________
تنوح بها الأيامُ نوحَ الحمائم _______________________________________________________________
تجرَّأ فيها الخائنون فأنفذُوا ________________________________________________________________
سهامَهُمُ في المخلصين الأكارم _______________________________________________________________
صلاحٌ ومحمودٌ وفهمي ويونسٌ ________________________________________________________________
شبابٌ تسامَى للعُلا والمكارم _______________________________________________________________
وما نقموا منهم سوى أن دينَهم ________________________________________________________________
دعاهُم إلى حرب العدوِّ المهاجم _______________________________________________________________
أيرجون منا أن ننامَ على القَذى؟ ________________________________________________________________
وأن نتغاضى دون رغْمِ المراغم؟ _______________________________________________________________
عفاءٌ على الدنيا إذا لم نَسُدْ بها ________________________________________________________________
وأيامُنا مشهورةٌ في الملاحم! _______________________________________________________________
ألا يا بُغاةَ الشرِّ ما ضرَّ لو مشتْ ________________________________________________________________
سياستُكم في غير طُرْق المآثم؟ _______________________________________________________________
قتلتم حُماةَ الدين والعِرْضِ والحمى ________________________________________________________________
وقيّدتُمُ أنصارَهم بالأداهِم _______________________________________________________________
فتَحتُم بهاتيك المشانق فتنةً ________________________________________________________________
تعود عليكم بالخطوبِ الجسائم _______________________________________________________________
وقد خُيِّروا بالذلِّ أن يتَّقوا الردى ________________________________________________________________
فلم يرتضوا إلا سبيلَ الضراغم _______________________________________________________________
إذا شيَّد الأحرارُ بالدمِ مجدَهم ________________________________________________________________
فذلك مجدٌ خالدٌ في العوالم _______________________________________________________________
أشَرَّ شعوبِ الأرض في الأرض خسَّةً ________________________________________________________________
لقد آنَ أن تلقَوا جزاءَ الجرائم _______________________________________________________________
ظننتم بأنّا بعد نقْضِ عهودِكم ________________________________________________________________
سلامٌ، وأنّا أمّةٌ لم تُسالم _______________________________________________________________
سيذكركم تاريخُكم وهو مطرقٌ ________________________________________________________________
و يذكُرُنا في الفاتحين الأعاظم _______________________________________________________________
ولا بدَّ من يومٍ أغرَّ مُحجَّلٍ ________________________________________________________________
تلاقون فيه ثائرًا غيرَ راحم _______________________________________________________________
ترَونَ له في الروع غضْبَةَ حاقدٍ ________________________________________________________________
وبطشةَ موتورٍ وضربةَ ناقم _______________________________________________________________
تعيثون في الأرض الفسادَ سفاهةً ________________________________________________________________
وها أنتمُ بُؤْتم بشَرِّ الخواتم _______________________________________________________________