على بابِ مَنْ أهوى يلذُّ لي الذلُّ ________________________________________________________________
فيا عزَّ قومٍ تحت أعتابه ذلُّوا _______________________________________________________________
أحبَّتَنا إنَّ الصدودَ مُعذّبي ________________________________________________________________
ولكنْ عذابي مُرُّهُ فيكمُ يحلو _______________________________________________________________
أجود بنفسي في هواكم وإنها ________________________________________________________________
لـمِنْ عندكم، والفرْعُ مرجعُه الأصل _______________________________________________________________
فإن تَقْبلوها فهْو لي غايةُ المنى ________________________________________________________________
وإلا فوا ويلاهُ إن دُفع البذل _______________________________________________________________
تقطّعتِ الأسبابُ إلا إليكمُ ________________________________________________________________
و رثَّتْ عُرى الآمال وانفصم الحبل _______________________________________________________________
وقد سُدَّتِ الأبوابُ دوني فلا أرى ________________________________________________________________
سوى بابِكم قصْدًا يحطُّ به الرحل _______________________________________________________________
فلا ملجأٌ لي غيركم ومعوَّلٌ ________________________________________________________________
ولا قوةٌ إلا بكم لي ولا حَوْل _______________________________________________________________
لقد دفعَتْني الكائنات بأسرِها ________________________________________________________________
إليكم، فلا وَعْرٌ يقيني ولا سهل _______________________________________________________________
ولا فوقَ أو تحتٌ يُلاذ ويُلتجَا ________________________________________________________________
به بل ولا بعدٌ سواكم ولا قبل _______________________________________________________________
وُجودُك قبل القبلِ، والبَعدُ بعدَه ________________________________________________________________
فمن ثَمَّ فيه ينطوي البُعْد والقبل _______________________________________________________________
و كنتَ ولا كونٌ لأنك أولٌ ________________________________________________________________
وما تمَّ سبقٌ أو لحوقٌ له يتلو _______________________________________________________________
وكوَّنتَ كلَّ الكائنات بكُنْ وما ________________________________________________________________
هنالك لفظٌ أو حروفٌ ولا شكل _______________________________________________________________
وما غيرُك الباقي لأنك آخرٌ ________________________________________________________________
ويفنى جميعُ الخلق والجزءُ والكلّ _______________________________________________________________
تعاليتَ عن كيفَ وأين وعن متى ________________________________________________________________
ومالَك كُفْءٌ أو نظيرٌ ولا مثل _______________________________________________________________
تعاليتَ عن كيفٍ وكيّفتَ كيفَنا ________________________________________________________________
وقُدّستَ عن أينٍ نعونا لمن حلّوا _______________________________________________________________
إلهي لك الـمُلْكُ الذي لا تُحيله ________________________________________________________________
صروفُ الليالي والتقلّبُ والنقل _______________________________________________________________
إلهي لك الملك الذي ليس يُختشى ________________________________________________________________
عليه استلابُ السالبين وإنْ جلّوا _______________________________________________________________
إلهي لك الملك المؤبّد والبقا الْـ ________________________________________________________________
ـمُسرمَدُ والعزّ الذي ليس ينحلّ _______________________________________________________________
إلهي لك الملك الذي ما له انقِضا ________________________________________________________________
تبيد وتخلو الكائنات ولا يخلو _______________________________________________________________
إلهي لك الخَلْقُ الذي بهرَ النّهى ________________________________________________________________
جلالاً فلم يبلغ إلى كنهِهِ عقل _______________________________________________________________
إلهي لك الخلقُ العظيم لك المجد الـ ________________________________________________________________
ـجسيمُ لك الأمرُ العميمُ لك الفضل _______________________________________________________________
إلهي لك التدبير في الكون ما تشا ________________________________________________________________
يكنْ ولك الحكمُ القويمُ لك العدل _______________________________________________________________
إلهي بدأتَ الخلقَ ثم تُعيدُه ________________________________________________________________
لتجزيَ كُلاّ سعيَه ولكي تبلو _______________________________________________________________
فمن جاء بالحسنى ويَسّرتَه لها ________________________________________________________________
تُضاعَفْ له منك المثوبةُ والفضل _______________________________________________________________
ومن جاء بالعصيان يحملُ وزرَهُ ________________________________________________________________
فيا خيبةَ المسعى وساء له حِمل _______________________________________________________________
إلهي أنا العبدُ الذي جاء حاملاً ________________________________________________________________
ذنوبًا وأوزارًا بها غرَّه الجهل _______________________________________________________________
إلهي أنا العبد المسيء الذي جنى ________________________________________________________________
على نفسه ما لا يطاق له حِمل _______________________________________________________________
فإن لم تداركْني بعفوٍ ورحمةٍ ________________________________________________________________
فمن لي وأنت الفيصل الحَكْمُ العدل _______________________________________________________________
إلهي أنا العبد الفقيرُ وإنْ أكن ________________________________________________________________
غنيّاً ففقرُ العبد هو له الأصل _______________________________________________________________
وما ليَ لا أغدو فقيرًا وبالغنى ________________________________________________________________
تفرّدتَ تحقيقًا وأنت له أهل _______________________________________________________________
وما ليَ لا أغدو غنيّاً وسيّدي ________________________________________________________________
له الملك بالإطلاق يعنو له الكلّ _______________________________________________________________
إلهي أنا العبد الجهولُ وكيف لا ________________________________________________________________
وأصلُ جميع الحادثاتِ هو الجهل _______________________________________________________________