خليل إبراهيم الهيتي

1390-1303هـ 1971-1885م

سيرة الشاعر:

خليل بن إبراهيم بن أحمد بن خليل الهيتي.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي بغداد)، وفيها توفي.
عاش في العراق.
تلقى تعليمه في المدرسة الرشدية متتلمذًا على عدد من علماء عصره، منهم والده، ومفتي الحلة مصطفى الواعظ، وعبدالرحمن الكويتي، ومحمود شكري الألوسي
وعبدالوهاب النائب.
عمل إمامًا وخطيبًا لجامع الديوانية، وتولى قضاء الديوانية، ثم إمامًا وخطيبًا لجامع الهيتاويين بالحلة.
كان له مجلس يومي في الديرة خانة يحضره وجهاء الحلة وأدباؤها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط.
شاعر مناسبات، تشكلت تجربته من المديح والرثاء ونظم الأراجيز، امتازت قصائده بالطول نسبيًا، ولغته بجزالة اللفظ وإحكام الأسلوب وقوة العبارة، واعتماد المحسنات البديعية مع استيفاء صفات النسيب وصوره ومعانيه في مطلع قصيدته النونية، وما فيها من تضمين وتناص يدل على انتساب شعره إلى التراث.

مصادر الدراسة:
1 - رشاد الخطيب الهيتي: هيت في إطارها القديم والحديث - مطبعة أسعد - بغداد 1966.
2 - مصطفى الواعظ : الروض الأزهر في تراجم السيد جعفر - مطبعة الاتحاد - الموصل 1948.
3 - يونس إبراهيم السامرائي: تاريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري - مطبعة وزارة الأوقاف - بغداد 1982.
4 - الدوريات: عدنان يوسف عبود الهيتي: الحاج خليل إبراهيم الهيتي - جريدة الجنائن - محافظة بابل - الحلة - 19 من نوفمبر 2001.

من قصيدة: شرع الوفاء

لا بَرَّ في شرعِ الوفاءِ يميني ________________________________________________________________
إن لم تتوَّجْ بالكؤوس يميني _______________________________________________________________
فاستجْلِ بكرَ الرّاح في غسقِ الدُّجى ________________________________________________________________
من ليل طُرَّتها بصبحِ جبين _______________________________________________________________
وأدرْ بجوهرِ جامِها فيروزجًا ________________________________________________________________
والثمْ رُضابَ عقيقةِ الزَّرَجون _______________________________________________________________
صهباءُ تختلسُ العقولَ كأنّها ________________________________________________________________
بَرْقٌ تألَّق من غمامٍ جُون _______________________________________________________________
عذراءُ صاغ لها المزاجُ أساورًا ________________________________________________________________
قد رُصِّعت باللؤلؤ المكنون _______________________________________________________________
راحٌ تميس بها عقيلةُ معشرٍ ________________________________________________________________
كرُمت أرومتُها بِحُورِ العين _______________________________________________________________
تخطو وعربدةُ الدّلالِ تهزُّها ________________________________________________________________
مرحًا بنشوةِ قهوةٍ من لين _______________________________________________________________
خودٌ تفتَّحَ في رياض خدودها ________________________________________________________________
نَهْران من وردٍ ومن نِسرين _______________________________________________________________
دعجاءُ بالجعْد الأثيثِ تقودني ________________________________________________________________
فاعجبْ لفرعٍ منه أصلُ جنوني _______________________________________________________________
تسطو بهنديِّ اللواحظ صارمٍ ________________________________________________________________
يجري فِرِنْدُ متونِهِ بمنون _______________________________________________________________
إنْ طاعنتْكَ بسمهريِّ قوامِها ________________________________________________________________
قامت لنصرتها قدودُ غصون _______________________________________________________________
ومن العجائب أنّ غزلان النَّقا ________________________________________________________________
حكمت على أُسْد الشَّرى بالهون _______________________________________________________________
هيهات أن أسطيعَ كتمانَ الهوى ________________________________________________________________
كاد المريبُ بأن يقولَ خذوني _______________________________________________________________
يا عاذلي ذَرْني وما صنعَ الهوى ________________________________________________________________
أتراك قد حُمِّلْتَ عبءَ شجوني _______________________________________________________________
مهلاً فمالك لا أبا لك مطمعٌ ________________________________________________________________
إني قلبتُ مِجَنّتي بمُجوني _______________________________________________________________
يا أيّها المثري بِوفْرِ جمالهِ ________________________________________________________________
حتَّام تلوي في هواك ديوني _______________________________________________________________
قسمًا بحبِّيكَ القديمِ حديثُه ________________________________________________________________
صحَّت روايتُه عنِ «ابْن مُعين» _______________________________________________________________
ما كنتُ أحسبُ أنّ حبَّك قاتلي ________________________________________________________________
ومديحُ «إسماعيل» منك يقيني _______________________________________________________________
السيدُ الميمونُ نجلُ السيدِ الـ ________________________________________________________________
ـميمون نجلُ السيد الميمون _______________________________________________________________
عفُّ المآزرِ قد زكَتْ أعراقُه ________________________________________________________________
كرمًا بأطهر أظهُرٍ وبطون _______________________________________________________________
أَسَدٌ لهُ كرمُ الغمام وطلعةُ الـ ________________________________________________________________
ـبدر المنير من السحاب الجون _______________________________________________________________
من أسرةٍ خطبوا العلاءَ فأنجبَتْ ________________________________________________________________
بأماجدٍ صِيدٍ وأُسْدِ عرين _______________________________________________________________
الموجدون غنًى إذا عُدِمَ الحيا ________________________________________________________________
حلبتْ أكفُّهمُ بكلِّ ثمين _______________________________________________________________
والطيِّبون مآثرًا قد رَصَّعت ________________________________________________________________
تاجَ الزَّمان بدُرِّها المكنون _______________________________________________________________
والذّائدون إذا الحقيقةُ أَشكلت ________________________________________________________________
كشفوا غطاء شكوكها بيقين _______________________________________________________________
والنازلون الباسلون إذا عرَى ________________________________________________________________
جللٌ يزعزعُ حِلمَ كلِّ رزين _______________________________________________________________
خاضوا العجاجَ بكلِّ أبيضَ مِخْذَمٍ ________________________________________________________________
رشْحُ المنونِ بحدِّه المسنون _______________________________________________________________
يا من يحاول أن يشقَّ غبارهمْ ________________________________________________________________
تربَتْ يداك فلا لعًا لحَرون _______________________________________________________________
أربعْ بنفسك لا تسُمْها ضلَّةً ________________________________________________________________
فيكونَ ربحُك صفقةَ المغبون _______________________________________________________________

من قصيدة: خَطْبٌ

خطبٌ به الملأُ الأعلى قد افتُدحا ________________________________________________________________
والدينُ قطَّب لـمّا نورُه كلحا _______________________________________________________________
وصكّ ناعيه طودُ المكرماتِ فهلْ ________________________________________________________________
دارت عليه من الموتِ الزؤامِ رحى _______________________________________________________________
وقبَّة الفُلكِ إنهارتْ جوانبُها ________________________________________________________________
غداةَ سيفُ الرّدى بدرَ الهدى لفَحا _______________________________________________________________
يا بيضةَ الشرفِ اغتالتك فاقرةٌ ________________________________________________________________
وحوزةَ المجدِ قد أودت بك البُرَحا _______________________________________________________________
فلتحتلبْ عينها العليا مؤنّبةً ________________________________________________________________
ولينتظمْ مأتمًا ربْعُ النُّهى ترحا _______________________________________________________________
ولينصدعْ حرَمُ «الزوراء» فيه كما ________________________________________________________________
ترزَّأتْ فيه أعلامُ الهدى الصُّلَحا _______________________________________________________________
يا آخذًا بضجيج النعي أفئدةً ________________________________________________________________
دعِ الفؤادَ بجفني أدمعًا سفحا _______________________________________________________________
مُمِضُّ نعيِك ما هبَّتْ زعازعُهُ ________________________________________________________________
إلاّ وفيه سحابُ المدمعِ التفَحا _______________________________________________________________
نعيتَ من «مضرَ الحمراءَ» سيِّدَها ________________________________________________________________
فليت صرْفَ الردى عن سيدي صفحا _______________________________________________________________
نعيتَ من زاحمَ الجوزاءَ سؤدُدُه ________________________________________________________________
بمنكبٍ كوكبُ العليا لهُ طمَحا _______________________________________________________________
نعيتَ هضبةَ دينِ الله لا نُعِيَتْ ________________________________________________________________
مَنْ يستظلَّ رُبى أفيائها ربحا _______________________________________________________________
نعيتَ عَضْبًا حفاظُ الدين حكَّمهُ ________________________________________________________________
في عاتقِ الكفر إن لاحَى الرجالَ لَـحا _______________________________________________________________
نعيتَ خائمةَ الأعلام في جللٍ ________________________________________________________________
من الفوادح أبوابَ الأسى فَتحا _______________________________________________________________
نعيتَ من سهرتْ في الله مقلتُهُ ________________________________________________________________
للعارفين إذا ليلُ العَمى جنحا _______________________________________________________________
نعيتَ حَبْرًا به شمسُ التُّقى التمعَتْ ________________________________________________________________
وأحوذيّاً به بدر الحجا التمَحا _______________________________________________________________
يا راحلاً لم يدعْ في معطسٍ شممًا ________________________________________________________________
من لي بأن أفتدي أخلاقَك السّمحا _______________________________________________________________
ومعْقلاً كان في الهيجاء منتدبًا ________________________________________________________________
وموئلاً كان في العَزّاءِ منتدَحا _______________________________________________________________

الشاعر العالم

هو أشعرُ العلماءِ في إتقانهِ ________________________________________________________________
نُكَتَ العروض وأعلمُ الشعراءِ _______________________________________________________________
إن عُدَّ أهلُ الفضل فهْو أسَدُّهم ________________________________________________________________
رأيًا وأصوبُهم بفقه قضاء _______________________________________________________________
خلصَتْ خلوصَ التِّبر منه سريرةٌ ________________________________________________________________
وخلتْ شمائلُه من الخُيَلاء _______________________________________________________________
وصفتْ صفاء الزهرِ منه عقيدةٌ ________________________________________________________________
ومشاعرٌ بالشرعة السمحاء _______________________________________________________________
يا راحلاً ودَّ الخليلُ فِداءَه ________________________________________________________________
لو يُفتدى بالروحِ والحَوْباء _______________________________________________________________