خليل الرجبي

سيرة الشاعر:

خليل بن أحمد الرجبي المصري الشافعي الشاذلي.
ولد في القاهرة، وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
درس وتعلم الفقه الشافعي والأدب والتاريخ بالأزهر.
عمل بالأزهر مدرسًا للفقه الشافعي وكان مؤرخًا معروفًا.
كان صوفيًا شاذليًا.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد وردت ضمن كتابه المخطوط:« تاريخ الوزير محمد علي باشا» - دار الكتب المصرية - رقم 2390 - تيمور 28636 (ميكروفيلم).

الأعمال الأخرى:
- له أرجوزة مخطوطة بعنوان: «وسيلة المريد في علم التوحيد»، وله كتاب مخطوط بعنوان: «رسالة الشيخ خليل الرجبي» - محفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم 38، و«تاريخ الوزير محمد علي باشا» - مخطوط في دار الكتب.
ما أثر من شعره جاء في سياق دراسة له عن تاريخ «محمد علي باشا» زمن ولايته وقبل تثبيته حاكمًا ومورثًا لمصر، من ثم كان موضوع القصائد مدح «محمد علي»
وقائد جيشه، وجنوده، في حربهم وظفرهم بأعداء دولة الخلافة العثمانية، وفرح أهل مصر بولايته، في عبارات من معجم الحماسة والمدح، مع متانة التركيب ووضوح المعنى، وله قصائد في وصف مصر والحنين إليها تتسم بالعذوبة والرقة ويمتزج الوصف فيها بالغزل.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل البغدادي: هدية العارفين - مخطوط بدار الكتب المصرية تحت رقم 1/356.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - دار إحياء التراث العربي - بيروت.
3 - فهرست الخديوية.

من قصيدة: حَيِّ مصرَ

حيِّ «مصرًا» معاهدَ الأحباب ________________________________________________________________
يا نسيم الصَّبا بلطف التصابي _______________________________________________________________
حيِّ عن مدنفٍ منازلَ ريَّا ________________________________________________________________
واقصدَن باْلرَّبابِ دارَ الربابِ _______________________________________________________________
وادنُ للجَوْدريِّ ثم تيامَن ________________________________________________________________
فالعُلا ثَمَّ من عليِّ الجناب _______________________________________________________________
وادخلِ الدار بالسلام وبلِّغ ________________________________________________________________
أن قلبي يريد بُرءَ الجواب _______________________________________________________________
وانعطف يا صَبا على روض مصرٍ ________________________________________________________________
فرُباها منارة الألباب _______________________________________________________________
هي جناتُ كلِّ أُنسٍ وبِشرٍ ________________________________________________________________
ومقامي بها وسيعُ الرحاب _______________________________________________________________
فكساها الربيع بُرْدَ ازدهاءٍ ________________________________________________________________
وسقاها الحيا مياهَ الشباب _______________________________________________________________
يستطير النُّهى إليها غرامًا ________________________________________________________________
ويُصاب البعيد بالأوصاب _______________________________________________________________
أنا صبٌّ إلى كواكب حسنٍ ________________________________________________________________
في سماها تقول هذا الصّابي _______________________________________________________________
هيَّمتني سودُ العيون ظِباها ________________________________________________________________
بلحاظٍ سهامُها أصلُ ما بي _______________________________________________________________
وعرَتْني مِراضها بفتورٍ ________________________________________________________________
وانكسارٍ ولم تكنْ بحسابي _______________________________________________________________
فسقامي من السّقام عجيبٌ ________________________________________________________________
كعذابي من الثنايا العِذاب _______________________________________________________________
أقسمَ العشقُ أن يديم هُيامي ________________________________________________________________
في أناسٍ لم يسألوا عَمّا بي _______________________________________________________________
مَن مجيري من الهوى وعنائي ________________________________________________________________
في يد البيْنِ ما أشقَّ مصابي _______________________________________________________________
مَن غياثي من الضنى وفؤادي ________________________________________________________________
بين ذلِّ الغرام والإغتراب _______________________________________________________________
يا ملوكَ البهاء رفقًا بعبدٍ ________________________________________________________________
لم يَمِلْ قَطُّ عن طريق الصواب _______________________________________________________________
فلعمري ولو قُتلت غرامًا ________________________________________________________________
لم أقفْ في مواطن الإرتياب _______________________________________________________________
مُزِجتْ بالعفاف نفسي وروحي ________________________________________________________________
نشأَتْ من لطائف الآداب _______________________________________________________________
إن عارًا على المروءة أن يُبـ ________________________________________________________________
ـدَلَ ثوبُ البَها بثوب اكتئاب _______________________________________________________________
لا تظُنوا سَراةَ قومي بمثلي ________________________________________________________________
في مقام الوداد أن الخَطا بي _______________________________________________________________
فاسْعِفوا واسعِدوا وُجودي وجُودوا ________________________________________________________________
بِخطابي لعل تدنو الخطى بي _______________________________________________________________
فسلامى مع الثناء عليكم ________________________________________________________________
آلَ ودّي ومعشرَ الأحباب _______________________________________________________________
وإلى الأكرم الصفيِّ «عليٍّ» ________________________________________________________________
فليَ العودُ أحمدُ الآراب _______________________________________________________________
يا عليَّ المقام يا خيرَ ذخرٍ ________________________________________________________________
يا رفيعَ العماد في الأنجاب _______________________________________________________________
ألبَسَتي النُّعمى يداك مع الـ ________________________________________________________________
ـبِشْر فكان ادِّكارُها أولى بي _______________________________________________________________
وسقتني صفوَ السرور شرابًا ________________________________________________________________
أين منه الرحيقُ ذات الجناب _______________________________________________________________
شُبَّهت هذه السُّلاف بشُكري ________________________________________________________________
إذ توالى نداكَ فوق طِلابي _______________________________________________________________
بعضُ آثارك الجميلةِ حاشا ________________________________________________________________
أن يُوفِّي بشكرها إطنابي _______________________________________________________________

من قصيدة: رعى اللهُ مِصْرَ

ألا من لِعَيْنٍ لا ترى مصرَ منزِلاً ________________________________________________________________
ولا «روضةَ المقياس» إلا استهلَّتِ _______________________________________________________________
رعى الله «مصرًا» والنزيلَ بأرضها ________________________________________________________________
وقاتل بُعْدي عن حماها وفُرقتي _______________________________________________________________
بها مَهْدُ ميلادي وعهدُ شبيبتي ________________________________________________________________
وخطّة بأسي واستقامةُ خطوتي _______________________________________________________________
وكم للصِّبا فيها مجامعُ صبوةٍ ________________________________________________________________
فوا حزني ولّى الصِّبا دون صَبْوتي _______________________________________________________________
فكيف اصطباري في حِماها ولي بها ________________________________________________________________
معاهدُ أحبابٍ وعهدُ صبابة _______________________________________________________________
نعمتُ بها معْ سادةٍ أيُّ سادةٍ ________________________________________________________________
وهِمْتُ بها في أغيَدٍ وبغادةِ _______________________________________________________________
جذَبْنا بكلتا الراحتين حظوظَنا ________________________________________________________________
بِدَوْح بساتينٍ بها وبِبِركة _______________________________________________________________
فروضتُها تزهو على كل مَنْزَهٍ ________________________________________________________________
ورونقُها يُنسيك بهجةَ غوطة _______________________________________________________________
ولا سيما المقياس طُرفةُ ظُرْفها ________________________________________________________________
ومسجدُه السامي لنهر المجرّة _______________________________________________________________
فلله منها روضةٌ قد تزخرفَتْ ________________________________________________________________
بساحتها تلك المروجُ كجَنَّة _______________________________________________________________
مباهجُ هاتيك القصور بها رَوَتْ ________________________________________________________________
مدائحُها أعلامَ نهر «الأبلَّة» _______________________________________________________________
يحيط بها النيلُ السعيدُ كأنها ________________________________________________________________
هي البدر قد دارتْ به سورُ هالة _______________________________________________________________
تكرَّر في «بولاقَ» أُنسي لياليًا ________________________________________________________________
و«أنبوبةٍ» واللُّطف طاف «بجيزة» _______________________________________________________________
لنجل رسول الله دارٌ بسفحها ________________________________________________________________
بها شرفٌ للشمس في كلِّ خطة _______________________________________________________________
ودارٌ بها «لابن الحسين» أنيقةٌ ________________________________________________________________
تفوق سموَّ الفرقدين بوجهة _______________________________________________________________
وبستان ضرغامٍ به مجلسٌ زها ________________________________________________________________
على الزهر ميّاس الغصون النضيرة _______________________________________________________________
وما الأُنْسُ إلا «الأزبكيَّة» عندما ________________________________________________________________
تدور بحول الجسر أيَّ إدارة _______________________________________________________________
ويا ظرف ليلاتِ السّماعِ وما جنَتْ ________________________________________________________________
لواحظُها من أوجهٍ قمريَّة _______________________________________________________________
ليالٍ مضت معْ سادةٍ بل أئمَّةٍ ________________________________________________________________
بحورُ ذكاءٍ بل بدورُ مسرّة _______________________________________________________________
ويا لطفَ آثار الحبيب وفخرها ________________________________________________________________
على الزهر في حَوْزِ البَها والجلالة _______________________________________________________________
ويا حُسنَ شكل المولدَيْنِ وسيرَنا ________________________________________________________________
إلى «طَنْدَتا» الفيحا لأكرمِ بُقعة _______________________________________________________________
ومقصدَنا نحو «الدُّسوقيِّ» بعدما ________________________________________________________________
نزور مقامَ «العيسويِّ» بجَلْوة _______________________________________________________________
ومجمعُنا بالفلكِ ثم مبيتُنا ________________________________________________________________
تجاه «دسوقٍ» من مغاني الجزيرة _______________________________________________________________
وللهِ من سفْحِ «المقطَّم» جيرةً ________________________________________________________________
بذكْرِهمُ تنحلُّ عقدهُ شدَّتي _______________________________________________________________
وكم ذا [أقُلْ] أو كم أعدُّ منازلاً ________________________________________________________________
وأذكر ساداتٍ بهم كشفُ أزمتي _______________________________________________________________