خليل تقي الدّين

1408-1324هـ 1987-1906م

سيرة الشاعر:

خليل بن محمود تقي الدين.
ولد في قرية بعقلين (منطقة الشوف - لبنان) وتوفي ودفن فيها.
قضى حياته في ترحال بين عواصم الأقطار سفيرًا لبلاده.
تعلّم مبادئ العربية والحساب في مدرسة الضيعة، ثم التحق بمدرسة البعثة العلمانية الفرنسية وتعلم اللغتين: العربية والفرنسية على بعض الأساتذة.
نال البكالوريا الفرنسية بقسميها من المدرسة العلمانية في بيروت، ثم التحق بكلية الحقوق - بجامعة الآباء اليسوعيين في بيروت - التابعة لجامعة ليون بفرنسا، وأحرز شهادتها.
عيّن كاتبًا في مجلس الشيوخ ثم في الوظيفة نفسها في مجلس النواب، وفي 1943 رقّي إلى مدير عام المجلس، ثم عين سفيرًا للبنان في موسكو (1946) وأخذ يتنقل بين عواصم عديدة في أمريكا اللاتينية خاصة، كما كان سفيرًا في مصر وليبيا والسودان وتركيا، فضلاً عن المكسيك وبريطانيا.
تقاعد عام 1970 فعاد إلى لبنان حيث عمل في صحف دار الصياد، واختارته وزارة الإعلام مستشارًا ثقافيًا لها، غير أنه آثر التفرغ للكتابة عام 1982.
كان عضوًا في عصبة العشرة الثقافية.

الإنتاج الشعري:
- نشرت قصائده صحافة عصره، من هذه القصائد:« وادي العرائش» مجلة المعرض - فبراير 2 من أبريل 1930، «حديث مع حسنا» في مجلة العصبة، «الشفاه الكاتبة» في مجلة العصبة،« تعالي إليّ» وكتب قصيدة النثر، وله منها: الشمعة.رقصة الروح. أيتها الحرية.. وغيرها.

الأعمال الأخرى:
- له: «قصة تمارا» - منشورات دار الصياد، بيروت 1955.
«قصص من خليل تقي الدين» - دار عواد، بيروت 1981. وله مسرحية بعنوان: «ينبوع الفن» - 1943، وكتب مقالات كثيرة، نشرتها صحف عصره، وجمع بعضًا منها في كتب. وقد نشرت هذه المقالات في: البرق، والمكشوف، والمعرض، والأديب. وما نشره في المكشوف خاصة يربو على المائة مقالة.
شعره مرآة نفسه، فمجال الرؤية داخلي نفسي، موضوعاته الأثيرة الغزل والمشاعر والتأمل، ثم الوصف، مع حرصه على الموزون المقفى. كتب قصيدة النثر، فنثر من روح الشعر في لغة الكلام، ولم يحمل شيئًا من معاني النثر إلى قصائد الموزون المقفى، فجاء شعره صافيًا يعكس حساسيته المرهفة. لم يستدرج إلى شعر المناسبات، ولم يكتب القصيدة الوطنية بعدِّها موسمية (مناسبة أيضًا)، يعد من شعراء التجديد، ولكنه يرى أن التجديد إنما يكون عن طريق سعة الاطلاع والاهتمام بالثقافة الحديثة، مع التعمق في استيعاب التراث العربي في الشعر خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - فؤاد أفرام البستاني: الأدب العربي في آثار أعلامه - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1934.
2 - محمد خليل الباشا: معجم أعلام الدروز - الدار التقدمية - المختارة 1990.
3 - محمد خليل الباشا ونجيب حسن البعيني: معجم المؤلفين في الشوف والمتنين وقضاء عاليه - دار نوفل - بيروت 1999.
4 - الدوريات: أدباؤنا كما يصورهم رسام «عصبة العشرة» - مجلة المعرض: مايو - يوليو 1930.

الشفاه الكاتبة

إلى التي كتبتْ لي ________________________________________________________________
ووقّعت شفتاها _______________________________________________________________
بأحمرٍ من لماها ________________________________________________________________
فديتُ تلك الشفاها _______________________________________________________________
قالت وهبتُك ثغري ________________________________________________________________
فافعلْ به ما تشاءُ! _______________________________________________________________
يا قاسيَ القلب، قلْ لي ________________________________________________________________
متى يكونُ لقاء؟ _______________________________________________________________
أسرفتَ في البعد حتى ________________________________________________________________
بكت عليَّ السماء _______________________________________________________________
تقول كيف الصّبايا ________________________________________________________________
هناك، كيف النساء؟ _______________________________________________________________
هل بينهنَّ سليمى ________________________________________________________________
أو دعدُ أو أسماء _______________________________________________________________
لا تسأليني فكلُ الـ ________________________________________________________________
ـحِسَانِ عندي سواء _______________________________________________________________
سيّان في الحبِّ عندي ________________________________________________________________
سمراءُ أو شقراء! _______________________________________________________________
إلى التي كتبتْ لي ________________________________________________________________
تقول إنّي أحبُّكْ! _______________________________________________________________
قلبي على العهد باقٍ ________________________________________________________________
فهل تغيَّر قلبُك؟ _______________________________________________________________

بيت الشعر

كلُّ بيتٍ أرمي به في قصيدٍ ________________________________________________________________
قطعةٌ من صميم قلبي الدامي _______________________________________________________________
بعثَتْهُ نفسي صدًى لأمانيـ ________________________________________________________________
ـها وجادت به يدُ الإلهام _______________________________________________________________
وسواءٌ أشاع في النّاس أم ظَلْـ ________________________________________________________________
لَ بصدري يشعّ في أحلامي _______________________________________________________________
أنا أحنو عليه ما همّني منـ ________________________________________________________________
ـه سوى أنه وليدُ هُيامي _______________________________________________________________

وادي العرائش

وادي العرائشِ جَنّةٌ ________________________________________________________________
لو أن فوق الأرض جَنَّه _______________________________________________________________
وادٍ نزلناه وقد ________________________________________________________________
مال النهارُ إلى الدّجنّه _______________________________________________________________
فحنا عليه دوحُهُ ________________________________________________________________
حتى حسبت الدّوحَ هنّه _______________________________________________________________
وتمايلَ الصفصافُ سَكْـ ________________________________________________________________
ـرانًا، وكان النهر دَنّه _______________________________________________________________
تُشجيك في أغصانهِ ________________________________________________________________
للبلبل الصدّاح أنّه _______________________________________________________________
ناح الهزارُ عليه حتْـ ________________________________________________________________
ـتى علّم الجُلاّس فنّه _______________________________________________________________
فشدا مغنِّيهم وكا ________________________________________________________________
نَ الـليلُ يجري أو كأنّه _______________________________________________________________
يا ليلُ ما لكَ مسرعًا ________________________________________________________________
يا ليلُ قفْ كرمًا ومِنّه _______________________________________________________________
والنهرُ يندفع اندفاع الـ ________________________________________________________________
ـخيلِ مطلقةَ الأعنّه _______________________________________________________________
نُثرتْ كؤوسُ الخمر حَوْ ________________________________________________________________
لَ ضِفافه وكؤوسهنّه _______________________________________________________________
فغدوت لا أدرى أخَمْـ ________________________________________________________________
ـرًا أحتسي أم ريقهنّه _______________________________________________________________
يرفلنَ في حُلل الشَّبا ________________________________________________________________
بِ، فيضحك الوادي بهنّه _______________________________________________________________
وإذا خطرنَ يملْنَ عنّي ________________________________________________________________
يا يُسرةً آناً ويُمنه _______________________________________________________________
سودُ العيون كأن ذَوْ ________________________________________________________________
بَ الليل كَحَّلَ جفنهنَّه _______________________________________________________________
لي بينكنَّ مليكةٌ ________________________________________________________________
اللهُ وطَّد عرشكنَّه _______________________________________________________________

من قصيدة: حديث مع «حسنا»

قالت ألا قلتَ شعرًا ________________________________________________________________
يحدّث الناس عنّا _______________________________________________________________
ويُستطاب ويُروَى ________________________________________________________________
من بَعْدنا ويُغنَّى _______________________________________________________________
وتمتمتْ شفتاها ________________________________________________________________
نُعطيك ما تتمنّى _______________________________________________________________
والليلُ ضحيانُ ساهٍ ________________________________________________________________
ومقلةُ النّجم وسْنى _______________________________________________________________
وللنسيم هبوبٌ ________________________________________________________________
يشفي الفؤاد المضنَّى _______________________________________________________________
والنارجيلةُ قامت ________________________________________________________________
بجانبي تتغنّى _______________________________________________________________
في «كركرٍ» هو عندي ________________________________________________________________
أحلى من الناي لحنا _______________________________________________________________
والخمرُ في الكأس أربَتْ ________________________________________________________________
على الثمانين سنَّا _______________________________________________________________
شمطاءُ لكنَّ فيها ________________________________________________________________
زهوَ الصّبا والحُسْنا _______________________________________________________________
وطاف بالخمر ساقٍ ________________________________________________________________
في عينه ألفُ معنى _______________________________________________________________
مهفهفٌ لو رآه ________________________________________________________________
أبونواسَ لجُنّا _______________________________________________________________
ونحن ما مال منّا ________________________________________________________________
إليه نشوانَ، ملنا _______________________________________________________________
والبحرُ بين يدينا ________________________________________________________________
مياهه تتغنّى _______________________________________________________________
بقهقهاتٍ كأنّ الـ ________________________________________________________________
أمواجَ تسخر منّا _______________________________________________________________
إذ ترتمي صاخباتٍ ________________________________________________________________
على الصخور وتفنى _______________________________________________________________