خليل جرجس خليل

1424-1334هـ 2003-1915م

سيرة الشاعر:

خليل جرجس خليل.
ولد في مدينه المنيا (وسط الصعيد - مصر) وتوفي في أمريكا.
حصل على شهادة الكفاءة عام 1937، ثم سافر إلى أمريكا والتحق بإحدى مدارسها العسكرية، غير أنه عاد إلى مصر فحصل على شهادة التوجيهية، ثم التحق بكلية الحقوق، بجامعة عين شمس، وفيها تخرج عام 1947.
اتجه إلى الصحافة، فعمل مديرًا لتحرير مجلة «العروبة» - ثم رئيسًا لتحرير مجلة «نداء الوطن»، وسكرتيرًا للتحرير في مجلتي «الدنيا الجديدة» و«أخبار الدنيا»، ثم سكرتيرًا لمجلتي «الاذاعة المصرية» و«صوت الشرق»، وأخيرًا: رئيسًا لتحريرها من عام 1954 إلى عام 1982، وبعد اعتزاله العمل الصحفي هاجر إلى أمريكا
(1983) واستقر في مدينة سان فرانسيسكو.
حصل على ميدالية المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عن أحسن إنتاج أسهم في تعبئة الشعور الوطني إبان معركة بورسعيد (1956).
كان عضوًا بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية .

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين: «الصيدح» - مطبعة الجامعة، القاهرة 1939، و«محفليّات العهد القديم» - دار أخبار اليوم - القاهرة 1958، و«أيام عشناها»- دار أخبار اليوم - القاهرة 1958.

الأعمال الأخرى:
- ترجم من الأدب الهندي: مجموعة قصصية لطاغور - بعنوان: «أقاصيص من الهند» (كتب مقدمتها عباس محمود العقاد) - ومجموعة أخرى: «قصص عصرية من الهند» - والمجموعة الثالثة: «تشيترا.. وقصص أخرى».
أشعاره غنائية، واضحة المعاني قريبة الصور، مصقولة، يسري فيها نفس فلسفي، كتب قصيدة المناسبات، ولكن أطيب شعره ما كان صادرًا عن نفسه. نظم الموزون المقفى، واستجاب لنسق قصيدة التفعيلة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد مصطفى حافظ: شعراء ودواوين - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1990.
2 - حسين علي محمد - حسني سيد لبيب: خليل جرجس خليل شاعرًا - كتيّب طبع بطريقة الجمع التصويري - 1981.
3 - العوضي الوكيل: قيم ومعايير - الدار المصرية للتأليف والترجمة - القاهرة 1965.
مراجع للاستزادة:
- عبدالله شرف: موسوعة شعراء مصر -المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993.

من قصيدة: أمريكا.

يا حبيبي قد تَهيّأ ________________________________________________________________
تُ للقياكَ فعُدْ لي _______________________________________________________________
أنت لا غيرُك إلفي ________________________________________________________________
ومُنى قلبي وعقلي _______________________________________________________________
أنت لي - وحدَك - دنيا ________________________________________________________________
يَ، وآمالي، وخِلّي _______________________________________________________________
آهِ قد طال انتظاري ________________________________________________________________
فمتى تشتاقُ، مثلي؟ _______________________________________________________________
ومتى تسأل عني؟ ________________________________________________________________
ومتى أُدرك سُؤلي؟ _______________________________________________________________
ومتى تُشغل بي، من ________________________________________________________________
بعد أن أصبحتَ شُغلي _______________________________________________________________
ومتى أغفو، وأصحو ________________________________________________________________
فأرى ظلَّك ظلّي؟ _______________________________________________________________
يا حبيبي قد تهيّأ ________________________________________________________________
تُ للقياك فعُدْ لي _______________________________________________________________
يا حبيبي ما الذي يُلْـ ________________________________________________________________
ـهيكَ عني يا حبيبي؟ _______________________________________________________________
لا يغرَّنَّكَ وهمٌ ________________________________________________________________
من بعيدٍ أو قريب _______________________________________________________________
نحن في دنيا خداعٍ ________________________________________________________________
وشرورٍ وذنوب _______________________________________________________________
ربّما كان الذي يَلْـ ________________________________________________________________
ـمَع،ُ كالبرق الخلُوب! _______________________________________________________________
ربّما البسمةُ كانت ________________________________________________________________
لمداراة العيوب _______________________________________________________________
ربما المعسولُ من قَوْ ________________________________________________________________
لٍ، خداعٌ مِنْ كذوب _______________________________________________________________
ناعمُ الملمس يُخفي ________________________________________________________________
نابَه قبلَ الوثوب _______________________________________________________________
أنا وحدي عشتُ من أَجْلـ ________________________________________________________________
ـلِكَ من أجل نصيبي _______________________________________________________________
في فؤادي كلُّ صدقٍ ________________________________________________________________
وغرامي في جَنوبي _______________________________________________________________
يا حبيبي ما الذي يُلْـ ________________________________________________________________
ـهيك عني يا حبيبي؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: لحن سلام

هام بين الثَّرى، وبين الثُّريا ________________________________________________________________
طائرُ الشدوِ والهوى والحميّا _______________________________________________________________
ناشرًا حوله جناحَيْ ملاكٍ ________________________________________________________________
ينفض الوحيَ والهدى عُلويّا _______________________________________________________________
نثرت فوق ريشه ريشةَ الفَنْـ ________________________________________________________________
ـنانِ شتّى الألوان بالصّبغ ريّا _______________________________________________________________
اسمُه؟ نادِهِ بأسمائه الحُسْـ ________________________________________________________________
ـنى، وإن كنتَ لا تصيب سميّا _______________________________________________________________
كَروانًا، أو بلبلاً، أو هزارًا ________________________________________________________________
أو هتوفًا ورقاءَ، أو قُمْريّا _______________________________________________________________
هو صنّاجة الطبيعة يجلو ________________________________________________________________
حسنَها للوجود لحنًا شجيّا _______________________________________________________________
كلما هزّه حنينُ الهوى أو ________________________________________________________________
راعه الحسنُ للغناء تهيّا _______________________________________________________________
شاردٌ مطلق الجماح معربدْ ________________________________________________________________
مستثار الأهواء لا يتقيّدْ _______________________________________________________________
إن يلوّح له بطوقٍ تأبّى ________________________________________________________________
أو يُطنَّبْ له غطاءٌ تمرّد _______________________________________________________________
هو حرٌّ تحرّرَ الأمل الخَلْـ ________________________________________________________________
ـلابُ في فكره الطليق المشرَّد _______________________________________________________________
فإذا ما أراد حلّق في الأَوْ ________________________________________________________________
جِ، وإن شاء، في خميلٍ توسّد _______________________________________________________________
شدْوُهُ نفحة الخلود فمَنْ أصْـ ________________________________________________________________
ـغى له خالَ أنه سيُخلّد! _______________________________________________________________
نضَّدْته أنغامُه في قصيدٍ ________________________________________________________________
مشرئبٌّ إليه كلُّ منضّد _______________________________________________________________
عجْزُهُم قد تشابهوا فيه طرّاً ________________________________________________________________
وبإعجازه العريق تَفرّد! _______________________________________________________________
في البوادي، وفي سماء الحواضرْ ________________________________________________________________
مدَّ في صدحه يزفّ البشائرْ _______________________________________________________________
في تضاعيفَ للتجلّي تَوافى ________________________________________________________________
عند رأد الضُّحى وصفو الدياجر _______________________________________________________________
يصدر السانحات عفوًا عن الها ________________________________________________________________
جسِ لكنّها تهزُّ المشاعر _______________________________________________________________
مَوْسَقَ اللّهُ صوتَه من لحونٍ ________________________________________________________________
أين منها مستطرفاتُ المزاهر! _______________________________________________________________
مرسلٌ من لدى الجِنَان مجنَّحْ ________________________________________________________________
مرحٌ نايه شجٍ يترجَّحْ _______________________________________________________________
دعمتْ حالها الطبيعةُ في الرّو ________________________________________________________________
ضِ، فألقى مِرصاده ليس يبرح _______________________________________________________________
سكبتْ من شذا رياحينها طِيـ ________________________________________________________________
ـبًا، وعبّت له النسيمُ المروّح _______________________________________________________________
أثلمتْه فتونُها ومجاليـ ________________________________________________________________
ـها، فهامت أعطافُه تترنَّح _______________________________________________________________
بين أيكٍ إنْ فضَّها تتضاممْ ________________________________________________________________
وورودٍ إن ضمَّها تتفتّح _______________________________________________________________
مُشرئبّاً مُؤذِّنًا لو تراه ________________________________________________________________
لم تخله إلاً «بِلالاً» يُسبّح! _______________________________________________________________
قد تلذُّ الحياة في ظل روضٍ ________________________________________________________________
وتشوق الريّاض من هزج صَيْدح _______________________________________________________________
في يفاعٍ تَخِذت دنيايَ وحدي ________________________________________________________________
أنا خلاّقها أعيد وأُبدي _______________________________________________________________
لست أعتدّ بالخلود ولا أَخْـ ________________________________________________________________
ـشى فناءً، فهذه دار خُلدي _______________________________________________________________
من فنوني أقمت للدَّدِ حفلاً ________________________________________________________________
وعقدت الجنى مواكبَ حشد _______________________________________________________________
عهدتني الأسحارُ أُصلح قِيثا ________________________________________________________________
ري وأهدي الدنا مجاجةَ غردي _______________________________________________________________
إن تهيّأتُ للغناء استكنّتْ ________________________________________________________________
خلجاتُ الأنسام في كل رُشد _______________________________________________________________