خليل عزمي

1376-1309هـ 1956-1891م

سيرة الشاعر:

خليل عزمي بن إبراهيم العاني.
ولد في مدينة كربلاء (جنوبي العراق) - وتوفي في بغداد.
عاش في العراق.
التحق بمكتب الرشدية، ثم بدار المعلمين الليلية في بغداد، ودرس العلوم التي كانت سائدة آنذاك، وتأثر بآراء هبة الدين الحسيني الإصلاحية، ودرس على طه الشيرواني علوم العربية والتصوف.
عمل معلمًا في المدارس الابتدائية في مدينة النجف وبغداد، وكاتبًا، ومدير تحرير، ومدير ناحية، وقائمقام في عدد من المدن العراقية، ثم متصرفًا (محافظًا) في مدن ديالى ثم الديوانية والموصل، ومفتشًا إداريًا في وزارة الداخلية.
أصدر جريدة «الميزان» في الثالث من أغسطس 1952.
كان سكرتيرًا للمجلس الحربي والمجلس المحلي، ولعب دورًا سياسيًا في ثورة العشرين وسجن بعد انتهائها، وكذلك له دور في محاربة الفساد، والدعوة إلى الإصلاح والحرية الفكرية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، وله مجموع بعنوان «الأنجم الزهر» - مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «الله والروح» - مطبعة النجاح - بغداد 1941، و«تاريخ بني إسرائيل القديم» - مطبعة النجاح - بغداد 1947، و«دلال أو المرأة الصالحة» (قصة طويلة) - مطبعة الصباح - بغداد 1948، و«السراج الوهاج في إعجاز القرآن» - مطبعة شركة النشر والطباعة - بغداد 1952، و«بين الشيعة والسنة» - مطبعة المعارف - بغداد 1952.
شاعر مناسبات مع نزعة وطنية قومية اقترنت بمواقف عملية في مجالي الجهاد والإبداع. يعالج موضوعات مألوفة، خاصة الإخوانيات الشعرية والمراسلات بينه وبين
أصدقائه، مثل الإشادة بصفات صديق، ومعاتبة آخر، ووصف تقلب سجايا البشر. وله قصائد في التعبير عن القضايا المعاصرة، منها ما يتأسى فيه على فلسطين، ومنها ما يحيي فيه أول علم عربي رفع في دار متصرف الثورة. وله نماذج في التشطير والتخميس، خاصة مع الفاروق الموصلي.
نال وسام الشجاعة عن تميزه في الحرب العالمية الأولى، ووسام الرافدين من الدرجة الخامسة عن دوره الإداري.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحيم محمد علي: خليل عزمي الأديب الإداري المجاهد - مطبعة النعمان - النجف 1976.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
3 - مير بصري: أعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة - لندن 1994.

العَلَم الخفّاق

بشراكِ يا «كربلا» قُومي انظري العَلَمَا ________________________________________________________________
على ربوعك خفّاقًا ومبتسمَا _______________________________________________________________
وكفكفي دمعَك الهطّالَ وابتهجي ________________________________________________________________
فإن بندَ بني «قحطان» قد حكما _______________________________________________________________
هذا هو العلمُ المحبوب فاحتفلي ________________________________________________________________
عليه يا «كربلا» واستنهضي الهِمما _______________________________________________________________
وشاهدي كيف أمسى القلب مبتهجًا ________________________________________________________________
من الحماس ويهفو أن يُريقَ دمَا _______________________________________________________________
شعبٌ تفانى وراء الحق مبتغيًا ________________________________________________________________
نيلَ الكرامة جار الغرب أو ظلما _______________________________________________________________
ظلمٌ وجورٌ أبت أرواحنا شممًا ________________________________________________________________
أن تستكين لمن لم يرْعَها ذمما _______________________________________________________________
لله درُّ بني قومي الضَّياغمِ ما ________________________________________________________________
أشدَّهم بوطيس الحرب حين حمى _______________________________________________________________
ما من زعيمٍ بهم إلا له صفةٌ ________________________________________________________________
ترى به المجدَ والإنجادَ والكرما _______________________________________________________________
تراه في الحرب ضَحّاكًا ومبتسمًا ________________________________________________________________
والسيفُ ما زال يبكي من يديه دَما _______________________________________________________________
قد حاز بالذّبِّ عن أوطانه قدمًا ________________________________________________________________
لا أخَّرَ الله في حربٍ له قَدما _______________________________________________________________

لي شكوى

مساء الخير يا بدرُ ________________________________________________________________
فداك المال والعمرُ _______________________________________________________________
أما تُصغي وتصغي لي ________________________________________________________________
[معاك] الأنجمُ الزُّهر _______________________________________________________________
فلي شكوى ولي نجوى ________________________________________________________________
ولي أمرٌ ولي سرّ _______________________________________________________________

المتلوّن

متلوّنٌ مثل الغمام بعاصفٍ ________________________________________________________________
وتلُّون الحرباء في أحزابهِ _______________________________________________________________
متذبذبٌ في طبعه وصفاته ________________________________________________________________
أو خائنٌ عضَّ البلادَ بِنابه _______________________________________________________________

تحيرت الألباب

تحيّرتِ الألباب في كشف ما انطوى ________________________________________________________________
وتاهت عقولٌ في أعاصير الغوى _______________________________________________________________
بتأويل ما جاءت به آيةُ الطّوى ________________________________________________________________
على عرشه الرّحمن سبحانَه استوى _______________________________________________________________
كما أخبر القرآن والمصطفى روى ________________________________________________________________
فكم من جهولٍ رامَ خوْضَ عُبابهِ _______________________________________________________________
فأحجم حذرًا من جُموح اضطرابه ________________________________________________________________
فآمن في قول الصّفي بجوابه _______________________________________________________________
وذاك استواءٌ لائقٌ بجنابه ________________________________________________________________
وأبرأُ من قولي له العرشُ قد حوى _______________________________________________________________
وأبرأ ممن قال كان ارتقاؤُه ________________________________________________________________
بكيفٍ وممَّن قال كان اعتلاؤه _______________________________________________________________
بِكَمٍّ ومن أضناه بالشكِّ راؤه ________________________________________________________________
ومن قال مثل الفُلْك كان استواؤُه _______________________________________________________________
على الجبل الجُوديِّ من شاهقٍ هوى ________________________________________________________________
لقد ضلَّ بالتسجيد كلَّ مروّغِ _______________________________________________________________
بدافع أوهام بدون مسوّغِ ________________________________________________________________
فمَنْ يقتفي أثرَ الضلالةِ والبغي _______________________________________________________________
ومن يتَّبع ما قد تشابه يبتغي ________________________________________________________________
به فتنةً أو يبتغي تأويلَه غوى _______________________________________________________________
يريدون مني أن أكون معرِّفًا ________________________________________________________________
لسرٍّ عميقٍ كاشفًا ومُعرِّفًا _______________________________________________________________
ولكنني اخترْتُ التراجُعَ موقفًا ________________________________________________________________
فلم أقلِ استولى ولست مكلَّفًا _______________________________________________________________
بتأويله كلاّ ولم أقلِ احتوى ________________________________________________________________
فمن رام من غير ذا فنصيبُهُ _______________________________________________________________
تحاشي ولوجِ الخوْض فيما يُريبهُ ________________________________________________________________
فلي أسوة في هجْر موسى صحيبُهُ _______________________________________________________________
ومن قال لي كيف استوى لا أجيبُهُ ________________________________________________________________
بشيءٍ سوى أني أقول له استوى _______________________________________________________________

ها أنت بالعلياء تتصل

خِفْتُ العوارضَ تُقصي عنك ملتمَسي ________________________________________________________________
فيذهب المرتجَى المنشودُ والأملُ _______________________________________________________________
لكنْ أبت شيمةٌ فيك اعتلت قممَ الـ ________________________________________________________________
أطوادِ زهوًا فكان البِرُّ والعجل _______________________________________________________________
يا أيّها البارُّ في وعدٍ تعهَّدَه ________________________________________________________________
يفديك مَنْ نال في تسويفِه الفشل _______________________________________________________________
لا هذه القطعةُ الخرساءُ موفيةٌ ________________________________________________________________
حقَّ الجميل ولكنْ بيننا أجل _______________________________________________________________
كنْ مثلَ ما أنت سامي القول ثابتَه ________________________________________________________________
لا يعتريك بها زيغٌ ولا مطل _______________________________________________________________
نِعْم المسيرُ ونعم النهجُ سالكه ________________________________________________________________
وهكذا أنت بالعلياء تتَّصل _______________________________________________________________
هذا ثنائي وهذا ما اعتقدتُ به ________________________________________________________________
والله يشهد أني شاكرٌ جذِل _______________________________________________________________