خليل فرح

1351-1310هـ 1932-1892م

سيرة الشاعر:

خليل فرح بدري.
ولد في قرية دبروسة (حلفا - شمالي السودان) وتوفي في الخرطوم.
عاش في السودان، وزار مصر.
بدأ تعليمه الأولي بمدينة دنقلا (شمالي السودان) ثم التحق بكلية غردون (قسم البرّادين).
عمل في ورشة الصيانة منذ عام 1913، بالبريد والبرق - وتدرج حتى أصبح ميكانيكيًا عام 1929 - ثم اعتزل الوظيفة بعد ذلك.
كان قد أصيب بذات الرئة فألزمه المرض سريره في المستشفى حتى الرحيل.
كان من رواد «دارفوز» بأم درمان، حيث يتجمع الشعراء والأدباء والفنانون، كما كان عضوًا بجمعية الاتحاد السوداني السرية التي تكونت 1921 - ثم انضم لجمعية اللواء الأبيض، وشارك في ثورة 1924.
كان نشاطه السياسي كبيرًا، وشعره الوطني دليل على عمق ارتباطه بقضية الحرية ومكافحة الاستعمار.
اشتهر بأغانيه الجميلة، التي جندها لأداء رسالته الوطنية، وقد غنّى له الفنانون أشهر قصائده الوطنية التي أصبحت رمزًا لحرية السودان وتطلعات مواطنيه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان خليل فرح - حققه وقدم له علي المك - دار النشر، جامعة الخرطوم (د. ت) - تاريخ المقدمة 1977، وديوان شعر خليل فرح: خليل عزة - دار البلد - الخرطوم 1999، ونشر بعض قصائده في مجلة الفجر (السودانية).
رائد الغناء السوداني الحديث، أحدث ثورة في نوعية الأغنية إذ نقلها من حالة الابتذال التي كانت عليها إلى مرتبة الاحترام بتعبيرها عن قيم المجتمع وطموحه نحو التحرر. أجاد النظم بالعامية وبالفصحى، وكان في شعره الفصيح ميل إلى البساطة وأناقة التعبير وحرارة العاطفة، ومزج بين وصف الطبيعة وقضية التحرر الوطني، وهذا منح قصائده سيرورة وقبولاً.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالهادي الصديق: نقوش على قبر الخليل - الطابع السوداني (د. ت).
2 - علي المك: مقدمة ديوان خليل فرح.
3 - المجلس القومي للآداب والفنون: معجم الأدباء (جـ2) الخرطوم 1996.

من قصيدة: لا تقوم الشعوب إلا على ماضٍ

ضَفَر الفجر فوق هام النجودِ ________________________________________________________________
حلَّةً من زَبَرجدٍ منضودِ _______________________________________________________________
ونَضَا حاسرُ الترائب جِيدًا ________________________________________________________________
عاطلاً من سبائكٍ وعقود _______________________________________________________________
شفقٌ تحت برقعِ الصبح أم هَـ ________________________________________________________________
ـذا نقابٌ يشفُّ وردَ الخدود _______________________________________________________________
وجبينُ النهار أم غادةٌ من ________________________________________________________________
شَعْرها في سلاسلٍ وقيود _______________________________________________________________
بَسَط اليمُّ مستهامًا يدَ الشَّو ________________________________________________________________
قِ إليها فجنَّحتْ للصعود _______________________________________________________________
قُرْص شمسٍ كأنه فوق صحنٍ ________________________________________________________________
أبيض اللون وردةٌ من خدود _______________________________________________________________
مزَّق الروضُ حلَّةَ الليل لـمّا ________________________________________________________________
أسفَرَتْ عن جمالها للوجود _______________________________________________________________
وتغنَّى وهكذا يبعث الشَّوْ ________________________________________________________________
قُ حياةً فتيَّةً من جمود _______________________________________________________________
يا حمامًا إذا شدا عَطَفَ الغُصْـ ________________________________________________________________
ـنُ على الغصن والهوى بالقدود _______________________________________________________________
وإذا طار شيَّعَتْه على الطا ________________________________________________________________
ئِر أنظارنا أمَا من مزيد _______________________________________________________________
شاعرٌ أنت غيرَ أنَّ الليالي ________________________________________________________________
خالياتٍ لم تأْتِنا بجديد _______________________________________________________________
فإذا ما ذكرت ماضيك فاذكْر ________________________________________________________________
نا كِلانا ذو طارفٍ وتليد _______________________________________________________________
ربَّ ماضٍ من الهوى بعَثَتْهُ ________________________________________________________________
ذكرياتُ الهديل بالتغريد _______________________________________________________________

من قصيدة: وطني

وقْفًا عليك وإن نأيتُ فـؤادي ________________________________________________________________
سيَّانِ قُربي في الهوى وبِعادي _______________________________________________________________
يا دارَ عاتكتي، ومهدَ صبابتي ________________________________________________________________
ومثارَ أهوائي، وأصلَ رشادي _______________________________________________________________
كم في سمائكَ للنبوغ وفي ثرى ________________________________________________________________
واديكَ كم للعبقريّة وادي _______________________________________________________________
لك في الطبيعة في الخمائل روعةٌ ________________________________________________________________
وعليك من سُحُبِ الجلال هوادي _______________________________________________________________
فإذا وصفْتُكَ فالبلاغة لا تفي ________________________________________________________________
وصْفي ولا تُدني عظيمَ مرادي _______________________________________________________________
ولقد وصفتك من هوًى فإذا الهوى ________________________________________________________________
سقمٌ ولذة أنفسٍ لفساد _______________________________________________________________
وسألتُ عنك البدرَ وهْو كأنه ________________________________________________________________
نفذتْ أشعّتُه من الآباد _______________________________________________________________
والشرقُ ممتعضٌ يرى صورَ العمى ________________________________________________________________
شتّى وليس إلى الهداية هادي _______________________________________________________________
هرمٌ يناشدنا الشباب ونحن كالسْـ ________________________________________________________________
سِينما نعيد عليه قصّةَ «عاد» _______________________________________________________________
أبدًا تمرُّ بنا الحياةُ وبيننا ________________________________________________________________
صورٌ من المجد القديم العادي _______________________________________________________________
إيهِ فديتُك يا بلادي ألِّفي ________________________________________________________________
من حاضرٍ بين القلوب وبادي _______________________________________________________________
فعلَى كلا الحالين نحن ودائعٌ ________________________________________________________________
كودائعٍ لك في السحاب غوادي _______________________________________________________________
رعيًا لآباءٍ قضَوا شوقًا وما ________________________________________________________________
خفِيَتْ عليهم منك بِيض أيادي _______________________________________________________________
أنزلْتِهم نُزُلاً بتُرْبك بعدما ________________________________________________________________
فرضوا عليك بُنوَّتي وقيادي _______________________________________________________________
لكِ ذا الفؤادُ يكنُّ في أعماقه ________________________________________________________________
حبّاً يفيض قوىً لغير نفاد _______________________________________________________________
وإلامَ أنتِ وما حنانك بيننا ________________________________________________________________
إلا غلالةُ ذي هُيامٍ صادي _______________________________________________________________
وافَى الربيع وفي ربوعك فتيةٌ ________________________________________________________________
كانوا بطلعتهم ربيعَ بلادي _______________________________________________________________
زُهْرٌ كأنَّ وجوههم من نُبْلها ________________________________________________________________
زهرُ الكواكب للعيون بوادي _______________________________________________________________
أبناءُ يعربَ حيث مجْدُ «ربيعةٍ» ________________________________________________________________
وبنو الجزيرة حيث بيتُ «إياد» _______________________________________________________________
متشابهون لدى العراك كأنما ________________________________________________________________
نبتَتْ رماحهمُ مع الأجساد _______________________________________________________________
لبسوا الجديد على القديم وهكذا ________________________________________________________________
صارت تُصان وديعة الأحفاد _______________________________________________________________

من قصيدة: تعال إليَّ

طربِتُ وهزَّني الشوق المشيمُ ________________________________________________________________
وعاودَ مهجتي داءٌ قديمُ _______________________________________________________________
أعالجه بمحض الصبر لكنْ ________________________________________________________________
إذا عزَّ الشِّفا فمَنِ الملوم _______________________________________________________________
مُغرِّدتي فمن أوتار قلبي ________________________________________________________________
خذي لحنًا إذا مرَّ النسيم _______________________________________________________________
يعزُّ علَى المروءة أن تراني ________________________________________________________________
بلا ثمنٍ تُقسِّمني الهموم _______________________________________________________________
خذي لومي فما لومي نصيبٌ ________________________________________________________________
وقاتلتي وإن سمحَتْ ظلوم _______________________________________________________________
ولو رضيتْ سعادُ دمي ودمعي ________________________________________________________________
لما هُدِرا أراقهُما حكيم _______________________________________________________________
صبوْتُ وفي الصبابة نفسُ حرٍّ ________________________________________________________________
وفيك فِطانةٌ وبنا كُلوم _______________________________________________________________
ونحنُ عصابةٌ للمجد نبني ________________________________________________________________
وما لقديمنا أبدًا قديم _______________________________________________________________
خَلُصْنا في الورى كرمًا ونُبلاً ________________________________________________________________
كما في «طيّئٍ» خلصتْ «تميم» _______________________________________________________________
وكم أثرٍ لنا عَفَتِ الليالي ________________________________________________________________
وشابتْ وهو مجلوٌّ وسيمُ _______________________________________________________________
فسلْ «سُوَيا» وسل «سنَّار» عنَّا ________________________________________________________________
«ووادِ النخلِ» تُنْبِئْك الرسوم _______________________________________________________________
فلو أن الخلود يُنال قسراً ________________________________________________________________
لدامَ لنا ولكنْ لا يدوم _______________________________________________________________