خليل مردم بك

1379-1313هـ 1959-1895م

سيرة الشاعر:

خليل بن أحمد مختار مردم بك.
ولد في دمشق وفيها توفي.
تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الملك الظاهر بدمشق، وفقد أباه ثم أمه، ولكنه أتم تعليمه فدرس الفقه على مفتي الشام عطا الكسم، والحديث على بدر الدين
الحسني، والنحو والصرف على عبدالقادر الإسكندراني.
أسّس مع بعض رفاقه «الرابطة الأدبية» وانتخب رئيسًا لها.
اشتغل بديوان الرسائل العامة حتى 1919 فلما دخل الفرنسيون ترك الوظيفة. وقد طارده الاستعمار الفرنسي فهاجر إلى لبنان، ثم الإسكندرية، وهناك التقى بأعلام الفكر والأدب، ثمّ سافر إلى إنجلترا وانتسب إلى جامعة لندن، وحصل على شهادة، ثم عاد إلى دمشق، ليصبح شخصية أدبية عامة، فانتخب عضوًا بالمجمع العلمي العربي (1924) ثم أمينًا لسره، فرئيسًا له. كما أصبح عضوًا بالمجامع اللغوية في القاهرة، وبغداد، وموسكو، وبالرمو.
شغل منصب وزير التعليم غير مرة، ووزيرًا مفوضًا لسورية في العراق (1951) كما شغل منصب وزير الخارجية.
شارك في إصدار مجلة «الثقافة» السورية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان خليل مردم بك - أصدره المجمع العلمي العربي بدمشق - في 433 صفحة - عام 1960 أشرف على طبعه ولده عدنان مردم - وقدم له جميل صليبا وسامي الدهان.

الأعمال الأخرى
- له عدة مؤلفات عن شعراء قدماء: النابغة الذبياني - عمر بن أبي ربيعة - بشار بن برد - الطغرائي - الحسن بن هانئ، وحقق دواوين ابن عنين، وابن حيوس، وعلي بن الجهم، وابن الخياط، وله دراسات عن الفرزدق، والجاحظ، وابن المقفع، وابن العميد، والصاحب بن عباد.
يقول عنه سامي الدهان: كان صلة الوصل بين القديم والحديث، جمع أطايب القول وأحاسيس الصور، وعرضها في أجمل ثوب وأحسن حلي، ويقول عنه جميل صليبا:
أبواب شعره على كثرته قليلة، طغى عليها باب الوصف في الطبيعة والفن.. إن قصائده كثيرة في الحماسة الوطنية ... ولقد اهتم الخليل بالشعور القومي والشعور الإنساني وعمل على إصلاح حياة الإنسان.
ويشار إلى قصائده في الحنين إلى دمشق، والتفجع على فراقها وذكر ما فيها من مسارح صباه ومعاهد أنسه.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان الشاعر، ومؤلفاته، وتحقيقاته..، ومقدمتا الديوان.
2 - أحمد الجندي: شعراء سورية - دار الكتاب الجديد - بيروت 1965.
3 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
4 - حسان بدر الدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطابع الأديب - دمشق 1973.
5 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
6 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
7 - محمد عبداللطيف فرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار حسان، دار الملاح - دمشق 1987.
8 - الدوريات: حسان الكاتب: خليل مردم الشاعر السياسي - جريدة الأسبوع الأدبي - اتحاد الكتّاب العرب - دمشق 14/10/2000.

الفراشتان

تَسُرُّ الناظرين فراشتانِ ________________________________________________________________
بروضٍ ناعم تتغازلانِ _______________________________________________________________
تبرَّجَتا بنفْضٍ من سوادٍ ________________________________________________________________
على أعطاف حُلَّةِ أُرجوان _______________________________________________________________
يلُوحُ على حواشيها بياضٌ ________________________________________________________________
كما نَصَلتْ أصولُ الزعفران _______________________________________________________________
إذا ما ثارتا فشرارتانِ ________________________________________________________________
وإمّا قرَّتا فشقيقتان _______________________________________________________________
زوت كلتاهما قرنَيْن دقَّا ________________________________________________________________
كما يُزوَى لغمْزٍ حاجبان _______________________________________________________________
وضمَّتْ من جناحيها فكانت ________________________________________________________________
كعُرفِ الديك أو حرف السنان _______________________________________________________________
وأرْخَت منهما فبَدَتْ كَحِلْيٍ ________________________________________________________________
تلألأ فوق لَبَّاتِ الحِسان _______________________________________________________________
أفانينٌ من الحركات زاغت ________________________________________________________________
لها عيني وعيَّ بها بياني _______________________________________________________________
فمِن ضمٍّ إلى نشْرٍ لوثْبٍ ________________________________________________________________
لرفرفةٍ إلى حربٍ عوان _______________________________________________________________
تواثبتا مُثاقفةً فيا مَن ________________________________________________________________
رأى الديكين إذ يتساوران _______________________________________________________________
ورفْرَفَتا مهاداةً كما في ________________________________________________________________
مهبِّ الريح رفَّتْ وردتان _______________________________________________________________
ورفرفتا فخلْتُ لهيبَ نارٍ ________________________________________________________________
يُنضْنض بالفروع وباللسان _______________________________________________________________
ودوَّمَتا صعودًا أو هبوطًا ________________________________________________________________
كأنهما هنالك مِغزلان _______________________________________________________________
فما يرتدُّ طرْفُ العين إلا ________________________________________________________________
دِراكًا تعْلوَانِ وتهْوِيان _______________________________________________________________
كما اندفعتْ مياهٌ ثم عادت ________________________________________________________________
وقد قذفتْ بها فوَّارتان _______________________________________________________________
تحيَّرتا هنا وهناك طيشًا ________________________________________________________________
كما في الريح حارت ريشتان _______________________________________________________________
إذا ما هبَّتا لبلوغ قصْدٍ ________________________________________________________________
بدا لهما فوجَّهَتا لثان _______________________________________________________________
وإنْ إحداهما انطلقتْ فجدَّتْ ________________________________________________________________
بمتن الريح مُطلِقَة َالعنان _______________________________________________________________
ترى الأخرى تزاحمها اعتراضًا ________________________________________________________________
أفي رحْب الفضا تتزاحمان _______________________________________________________________
كؤوسُ الزهر وِرْدهما فلِمْ لا ________________________________________________________________
بأجواز الفضا تترنَّحان _______________________________________________________________

غَزَلُ الحَمام ِ

ساجعٌ حنَّ إلى ذات جناحِ ________________________________________________________________
والدجى في الأفق كالسِّتْر المُزاحِ _______________________________________________________________
صفَّقا بِشْرًا وطارا فرحًا ________________________________________________________________
بسنا الفجر وريعان الصباح _______________________________________________________________
لمعتْ في الشمس من طوقَيْهما ________________________________________________________________
دررٌ تُزري بأطواق المِلاح _______________________________________________________________
لم تجدْ عينيَ أحلى غزلاً ________________________________________________________________
لا ولا ألطف من ذاك المِراح _______________________________________________________________
ما بدت غنَّى لها مغتبطًا ________________________________________________________________
فإنِ استَخفَتْ شجاها بالنُّواح _______________________________________________________________
لو ترى منقارَه يعبث في ________________________________________________________________
جِيدها طلْقًا برفقٍ وسراح _______________________________________________________________
خلْتَهُ ثغرَ محبٍّ دغدغتْ ________________________________________________________________
شفتاه نحرَ غيداءَ رداح _______________________________________________________________
طالما طاف بها يدعو وكم ________________________________________________________________
ملكَ السُّبْلَ عليها والنواحي _______________________________________________________________
يسحب الذيلَ ويرخي طَرَفًا ________________________________________________________________
من جناحيه مُدِلاّ بالوشاح _______________________________________________________________
هادرًا يخفق بالرأس كمن ________________________________________________________________
يقرأ الآي بتقوى وصلاح _______________________________________________________________
خلتُه لما ربا حَيْزومُه ________________________________________________________________
زامرًا ينفخ زِقّاً في سَماح _______________________________________________________________
مُشرفٌ طورًا وطورًا مُقمحٌ ________________________________________________________________
يتنزّى هائجًا صعبَ الجماح _______________________________________________________________
خافضٌ آنًا جناحًا لترى ________________________________________________________________
أنه ألقى إليها بالسلاح _______________________________________________________________
لم يزل يفتل حتى استسلمتْ ________________________________________________________________
فإذا زيّافةٌ تعطو لشاح _______________________________________________________________
رفرفا والتحما واختلجا ________________________________________________________________
رُبَّ رقصٍ كان في زيّ كفاح _______________________________________________________________
كلما قبّلها من فمها ________________________________________________________________
قبلةً أودعها تحت الجناح _______________________________________________________________
ظامئٌ لاترتوي غُلّتُه ________________________________________________________________
لابَ كالهَيْمان من فرط التياح _______________________________________________________________
يتهادى مستزيدًا وله ________________________________________________________________
حولها ضوضاءُ عربيدٍ وقاح _______________________________________________________________
أتراه علَّ من ريقتها ________________________________________________________________
أم تراه عبَّ في خمرٍ صُراح _______________________________________________________________

واهًا لأيام الشباب

واهًا لأيام الشباب الغضِّ ________________________________________________________________
ما كان أهنا العيشَ لو لم تمضِ _______________________________________________________________
نعِمْتُ في ظلالها زمانا ________________________________________________________________
نشوانَ من سكْر الصّبا ريَّانا _______________________________________________________________
أرودُ ما زها من الرياضِ ________________________________________________________________
وأُورَدُ العذبَ من الحياضِ _______________________________________________________________
وربَّ شقراءَ حكَتْ شمسَ الضحى ________________________________________________________________
تختال في بُرْد الشبابِ مرَحا _______________________________________________________________
بيضاءُ مثل الدرّة الفريدهْ ________________________________________________________________
أنفاسُها طيّبةٌ بَرودهْ _______________________________________________________________
هيفاءُ لفَّاءُ نحيلٌ خصْرها ________________________________________________________________
ناعمةُ المتنَيْن غضٌّ ظهرها _______________________________________________________________
ممشوقةٌ ليَّنة الأعطافِ ________________________________________________________________
ميَّادةٌ مرتجّة الأردافِ _______________________________________________________________
جبْهَتُها وضَّاءةٌ كالبدرِ ________________________________________________________________
إذا بدا لأربعٍ وعشْرِ _______________________________________________________________
وشَعرُها كالذهب الوهّاجِ ________________________________________________________________
وجِيدُها وصدرها كالعاجِ _______________________________________________________________
عينان خضراوان كالزبرجدِ ________________________________________________________________
تأتلقان كائْتلاق الفرقدِ _______________________________________________________________
لا تفتران تغزلان السِّحْرا ________________________________________________________________
حبائلاً تكثر فيها الأَسرَى _______________________________________________________________
والهُدْبُ فَينانٌ مريعٌ أوْطَفُ ________________________________________________________________
وفوقه مُزجَّجٌ ومرهَفُ _______________________________________________________________
وخدُّها مورَّدٌ أسيلُ ________________________________________________________________
ولحْظها مهنَّدٌ صقيلُ _______________________________________________________________
أمَّا الثنايا فلها بريقُ ________________________________________________________________
من مبسمٍ كأنه عقيقُ _______________________________________________________________
كالدرِّ لـمَّاحًا إذا الدرُّ اتِّسقْ ________________________________________________________________
أو كائتلاق البرق من خلف الشفقْ _______________________________________________________________
أنفاسُها يصحو بها المخمورُ ________________________________________________________________
كما يفوح الزَّهَرُ الممطورُ _______________________________________________________________
كأنَّ بين سَحْرها والنَّحْرِ ________________________________________________________________
لجَّةَ ماءٍ أو بياضَ زهْرِ _______________________________________________________________
يسطع من ثمّة طِيبُ ريَّا ________________________________________________________________
أفْعَلُ في النفس من الحُميَّا _______________________________________________________________
كأن صدرها فدَتْهُ نفسي ________________________________________________________________
لجَّةُ ماءٍ في شعاع الشمسِ _______________________________________________________________
نهدان بارزان للتصدّي ________________________________________________________________
دأبُهما الإغراء والتحدّي _______________________________________________________________
رأيتُ منها معصمًا وزندا ________________________________________________________________
يقتَدِحان للغرام زندا _______________________________________________________________

من قصيدة: ألمُ الجرح حين يبرد

لزوالٍ جميعُ ما أنت رائي ________________________________________________________________
فاعتبر بالظلال والأفياءِ _______________________________________________________________
ما اختلافُ النهار والليل إلا ________________________________________________________________
كاختلاف السيوف في الهيجاء _______________________________________________________________
تطلع الشمس ثم تغرب في أثــ ________________________________________________________________
ـواب جانٍ مخضوبةٍ بالدماء _______________________________________________________________
وكأن السماءَ تخشى الليالي ________________________________________________________________
حين تبدو بنثْرةٍ حَصْداء _______________________________________________________________
وكأن الحياةَ جرمٌ وما للــ ________________________________________________________________
ـحَيِّ إلا وِرْدُ الردى من جزاء _______________________________________________________________
حسراتٌ تحت التراب ظِماءٌ ________________________________________________________________
فجَّرت في الصفا عيون الماء _______________________________________________________________
كلُّ غصنٍ في الأرض ينبتُ رمزٌ ________________________________________________________________
لِبِلَى كلِّ قامةٍ هيفاء _______________________________________________________________
والأزاهير بهجةٌ وسناءٌ ________________________________________________________________
من وجوهٍ تحت التراب وِضاء _______________________________________________________________
وكأن الزمانَ كِيرٌ وأنفا ________________________________________________________________
سُ الورى بين أخذِه والعطاء _______________________________________________________________
تتكافا الحياةُ أخذًا وردّاً ________________________________________________________________
فنفوس الورى بهذا الهواء _______________________________________________________________
هو لو لم يأخذْ نفوسَ البرايا ________________________________________________________________
ضَنَّ حتى بالنَّفحةِ الشَّجْواء _______________________________________________________________