خليل وهبي

1389-1332هـ 1969-1913م

سيرة الشاعر:

خليل عبدالمجيد وهبي التجاني.
ولد بمدينة العريش (شبه جزيرة سيناء - مصر) وتوفي في القاهرة.
تنقل بحكم الوظيفة في عدة مدن من دلتا مصر، وصعيدها.
تلقى تعليمه الابتدائي بالعريش، والثانوي بطنطا (لعدم وجود تعليم ثانوي بالعريش ذاك الوقت) - ثم التحق بكلية الآداب - جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليًا)، لكنه لم يكمل دراسته نظرًا لضعف بصره الشديد.
عمل موظفًا بديوان محافظة سوهاج، ومنه إلى ديوان محافظة بني سويف، فمحافظة القاهرة، ثم نقل إلى وزارة الخزانة، وترقى إلى أن أصبح سكرتيرًا عامًا لها.
كان عضو الطريقة التجانية الأحمدية (الصوفية).

الإنتاج الشعري
- نشرت قصائده بالمجلات والصحف، منها: «رثاء أحمد عوض» - مجلة طريق الحق - عدد 7 - 30/1/1958، و«الهجرة» - مجلة طريق الحق - عدد 1، 2 - يونيو - يوليو 1962، و«حمامة الغار» (تشطير) - مجلة الوعي الإسلامي (الكويت) عدد 37 - محرم 1388هـ/1968م، وله ديوان مجموع على الكمبيوتر، لم ينشر، أسماه: «شفاء العليل» بحوزة ابنه، وله مطولة في السيرة النبوية، ضمن ديوانه المخطوط.

الأعمال الأخرى:
- وضع ترجمة لسيرته، كتبها بخطه في عشرين صفحة، وكتب عددًا من المقالات بجريدة «البلاغ» القاهرية.
شعر صوفي، تحكمه تطلعات الروح وشطحات التأمل، يرتبط بالمعاني الدينية والقيم الأخلاقية، وأمجاد الدعوة الإسلامية. ومع انتساب المترجم إلى الطرق الصوفية فإن مشاركته في أحداث عصره واضحة، فقد نظم عن الثورة الجزائرية، وعن النهضة الوطنية، ولكن طريقته في النظم تلتزم نهجًا واحدًا: العبارة التقريرية، والاهتمام بالمعنى، والاستعانة بأحداث التاريخ، والتغنّي بالقيم الإسلامية والمبادئ الخلقية.

مصادر الدراسة:
1 - ترجمة مختصرة بقلم نجل المترجم له أحمد خليل.
2 - مقابلة أجراها الباحث أحمد الطعمي مع نجل المترجم له - القاهرة 2003.

من قصيدة: الهجرة

يا من له تتجلَّى المعجزاتُ فما ________________________________________________________________
يريد يلقاه مِطواعًا لمرماهُ _______________________________________________________________
اُمنُنْ بنظرة حقٍّ منكَ تُسعدني ________________________________________________________________
وجُدْ ببلسم صدقٍ يا طبيباه _______________________________________________________________
أفِضْ على القلب نورَ رحمةٍ وسنًا ________________________________________________________________
من أطيب المدد الهادي وأسناه _______________________________________________________________
هاجرتَ لا لشراءٍ أنتَ تطلبه ________________________________________________________________
حاشاك من يشتري الدنيا بأُخْراه _______________________________________________________________
لكنْ لنشْر الهدى في كلِّ مرحلةٍ ________________________________________________________________
أمْر الإله ولم يُخرجْك إكراه _______________________________________________________________
يضمُّك الغارُ و«الصدِّيقَ» مبتهجًا ________________________________________________________________
والعنكبوتُ سعى للباب غطَّاه _______________________________________________________________
منه بنسجٍ بدا للكافرين قذًى ________________________________________________________________
في أعينٍ ضلّتِ الإبصارَ عمياه _______________________________________________________________
«ذاتُ النطاقين» تدري أين موضعُه ________________________________________________________________
فتحمل القوتَ تستهدي خباياه _______________________________________________________________
أنيسُك اللهُ والصدِّيق في وجلٍ ________________________________________________________________
يخشى وترقب عيناه وأذناه _______________________________________________________________
ما الظنُّ باثنين إن الله ثالثنا ________________________________________________________________
دعْ ذلك الحزنَ واستنصِرْه تلقاه _______________________________________________________________
وتلك ورقاءُ فوق الغار ساجعةٌ ________________________________________________________________
لحْنَ السلام لمن للسلم منحاه _______________________________________________________________
«سُرَاقةٌ» جاء يعدو يقتفي أثرًا ________________________________________________________________
فوق الجواد فساخت منه قَدْماه _______________________________________________________________
يا قادمًا أسعدَ الأنصارَ مقْدمُه ________________________________________________________________
مثل المسيح تحيِّيه نَصاراه _______________________________________________________________
آخَيْتَ بين الأُلى والَوْكَ إذ هجروا ________________________________________________________________
وبين أنصار حقٍّ ساد فرعاه _______________________________________________________________
وما اتّكلتَ على بشرى خُصِصْتَ بها ________________________________________________________________
أتقى العباد له في الوجه سِيماه _______________________________________________________________
مع الطهارة سبَّاغ الوضوء فلم ________________________________________________________________
يُقْعِدْكَ برْدٌ ولا يثنيك شكواه _______________________________________________________________
الحربُ لم تتّخذْها غايةً أبدًا ________________________________________________________________
بدأَ الأعادي وبادي الظلم يُصْلاه _______________________________________________________________
فتــلــك غزوةُ «بـــدرٍ» أمرُها عجبٌ ________________________________________________________________
أئمّةُ الكفر صرعى الحربِ [قتلاه] _______________________________________________________________
أبديتَ في «أُحدٍ» يومَ الثبات لهم ________________________________________________________________
من البطولة ما أُخْزوا بمرآه _______________________________________________________________
وما رميتَ لها سرّاً - به مددٌ ________________________________________________________________
إذا أردتَ بأمر الله تُقْضاه _______________________________________________________________
فلم يرعْكَ ادِّعاءٌ أنْ قدِ انتصروا ________________________________________________________________
فتترك السيفَ مكسورًا ثناياه _______________________________________________________________
وعمُّك الأسد المغوار «حمزةُ» قد ________________________________________________________________
لبَّى شهادتَه وا حرَّ قلباه _______________________________________________________________
وكان ثأرك سهلاً قتْلَ قاتله ________________________________________________________________
لكنْ عفوتَ إذِ الإسلامُ أبراه _______________________________________________________________
يا يومَ «مكّةَ» لما أنْ ظفرتَ بها ________________________________________________________________
فتحًا مبينًا محا الأصنامَ صرعاه _______________________________________________________________
ماذا تظنون أني فاعلٌ بكمُ ________________________________________________________________
خيرًا وعفوُكَ عنا سوف نلقاه _______________________________________________________________
هيّا اذهبوا أنتمُ الطلقاءُ فالتَمِسوا ________________________________________________________________
في كعبة اللهِ أمنًا فهي منجاه _______________________________________________________________
أضحى زمامُ «قريشٍ» بعدُ في يدكم ________________________________________________________________
وأنتَ أقومُ راعٍ يومَ ترعاه _______________________________________________________________
لـمّا «النجاشيُّ» جاءته رسالتُكم ________________________________________________________________
يتلو فتذرف بالتصديق عيناه _______________________________________________________________
ذاك الذي ذكر الإنجيلُ بِعْثَتَه ________________________________________________________________
الحمدُ لله عشنا فاتّبعناه _______________________________________________________________
أسلمتُ لله عن صدقٍ وعن رَغَبٍ ________________________________________________________________
يا ليتني كنتُ فردًا من رعاياه _______________________________________________________________
كفى بإسلامنا فضلاً ومنزلةً ________________________________________________________________
ونعمةً هي أغلى ما كسبناه _______________________________________________________________

من قصيدة: إسكندرية

عروسَ البحرِ قد تِهنا دلالا ________________________________________________________________
سبانا برقُ ثغركِ إذ تلالا _______________________________________________________________
فجئنا نبسط اليومَ الأيادي ________________________________________________________________
نُمَحِّضُكِ المودَّةَ والوصالا _______________________________________________________________
إذا الإخلاصُ أبداه نزيلٌ ________________________________________________________________
فرِحْتِ به وأفسحتِ المجالا _______________________________________________________________
نقول لمن أتاكِ يريد غزوًا ________________________________________________________________
طلبتَ من المحصَّنة المحالا _______________________________________________________________
فذاك «جمالُ» يدفع كلَّ عادٍ ________________________________________________________________
ومَنْذا يقهر البطلَ الجمالا _______________________________________________________________
فخذْ لك عبرةً من «بورسعيدٍ» ________________________________________________________________
وإلا ذقتَ من يده الوبالا _______________________________________________________________
ألم ترَ كيف دمَّرَ معْ «فرنسا» ________________________________________________________________
«بريطانيا» فما نالت منالا _______________________________________________________________
فردَّهما بسيفٍ من نضالٍ ________________________________________________________________
متينِ الحدِّ قد فَصَل المقالا _______________________________________________________________
ألا يا «اسكندريةُ» خبِّريني ________________________________________________________________
عن الأبطال هل ملُّوا النضالا _______________________________________________________________
وقُصِّي ما تيسَّرَ عن «عُرابي» ________________________________________________________________
لدى البأساءِ كيف سما وجالا _______________________________________________________________
ولم يصرفْه ضَرْبُ مدمِّراتٍ ________________________________________________________________
فواصلَ رغم موقفِه القتالا _______________________________________________________________
ولولا وعدُ مفتونٍ كذوبٍ ________________________________________________________________
لدمَّرَ من عزيمته «القنالا» _______________________________________________________________
صببتَ السمَّ ينقع للأعادي ________________________________________________________________
وذاق الخِلَّ من يدك الزُّلالا _______________________________________________________________
وكنتَ لذاك أمنعَ من عقابٍ ________________________________________________________________
وكنتَ لدى الأحبّة مستنالا _______________________________________________________________
رجالُ الغربِ طاب لهم ثواءٌ ________________________________________________________________
بثغركِ حين أبديتِ احتمالا _______________________________________________________________
فما راعوا العهودَ وما استكانوا ________________________________________________________________
وكان الطردُ منكِ لهم نكالا _______________________________________________________________
إذا كان الدخيلُ قطينَ سوءٍ ________________________________________________________________
قطعتِ له إذا وصلَ الحبالا _______________________________________________________________
وإن كان المقيمُ حبيبَ روحٍ ________________________________________________________________
بعثتِ له المودّةَ والدلالا _______________________________________________________________