خيرالدين وانلي

1425-1352هـ 2004-1933م

سيرة الشاعر:

خيرالدين بن محمد علي وانلي.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية ولبنان.
تلقى تعليمه بمدارس دمشق، حصل على الشهادة الإعدادية في التجهيز الأولى من ثانوية جودت الهاشمي (1951)، ثم تابع دراسته الثانوية بشكل حر وحصل على شهادتها (1953). انتسب إلى الكلية العسكرية بمدينة حمص (1954) وتخرج فيها برتبة ملازم (1956)، ثم انتسب لجامعة دمشق وحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة العربية (1966) وشهادة الليسانس في الحقوق (1966).
عمل مدة قصيرة بالجيش السوري، بعدها عمل بتدريس اللغة العربية في ثانويات بلاده الرسمية، قبل أن يتفرغ للتأليف وتجارة التحف الشرقية في لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له عدد كبير من الدواوين الشعرية والمنظومات: «الحق المبين» - الدار السلفية - الكويت - 1979. (قدم له شكري فيصل)، و«الابتهالات»، و«المدائح النبوية»، و«أناشيد الشباب المسلم»، و«المنوعات»، و«النصر الجديد»، و«ينابيع الحكمة»، و«الجهاد»، و«الكبائر والبدع»، و«اللحد الجديد»، و«لامية الوانلي»، و«ألفية الحكم»، و«ألفية الأمثال الفصحى»، و«ألفية الأمثال الشعبية»، و«ألفية الترغيب والترهيب»، و«ألفية الأضداد»، و«ألفية النصائح الوانلية»، و«حكايات الأطفال» (9 أجزاء)، و«مختارات شعرية» (مجلد)، و«الهمزيات النبوية»، و«من وحي ديوان شوقي وحافظ إبراهيم».

الأعمال الأخرى:
- له قرابة 400 مؤلف في علوم القرآن والحديث والسيرة النبوية والتاريخ والسير والتراجم والنقد الأدبي وعلوم اللغة والثقافة الإسلامية والثقافة العامة، منها: علوم القرآن وفنونه (5 مجلدات)، و تفسير القرآن بالقرآن والحديث (4 مجلدات)، والنداء في القرآن الكريم، ومعجم الأحاديث الصحيحة (4 مجلدات)، ومحمد (صلى الله عليه وسلم) عند المفكرين، ورواة الحديث (5 مجلدات)، و نقد كتاب الأيام لطه حسين، ونقد بردة البوصيري، ونقد الدعاء المستجاب، ونقد المعجم الوسيط في اللغة.

شاعر إسلامي دعوي غزير الإنتاج، اتسعت اهتماماته باتساع مساحة شعريته التي دارت كلها في مجال الحياة الإسلامية فكرًا وعقيدة وقيمًا، ودعاءً وفخرًا بالإسلام وقيمه، وحضًا على التحلي بمبادئه، والتأسي بحياة رسوله (). اتسمت قصائده بالطول النسبي والتزمت العروض الخليلي والقافية الموحدة واللغة الحماسية.
بعض مدائحه الإسلامية تمتزج بالتاريخ، وتأخذ طابع الفخر وتعلي من الحس القومي.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق - بيروت 2000.
2 - موقع «ملتقى أهل الحديث» على شبكة الإنترنت: ..

ديني كلُّ ما لي

نذرتُ لخالقي شعري ونثري ________________________________________________________________
وأرجو العونَ في إيفاء نذري _______________________________________________________________
أجاهدُ ما حييتُ فداءَ ديني ________________________________________________________________
ولو عانيتُ فيه كلَّ عُسرِ _______________________________________________________________
فديني كلُّ ما ليَ في حياتي ________________________________________________________________
أبيعُ بحبِّه روحي وذخري _______________________________________________________________
رضيتُ لأجله عيشًا كفافًا ________________________________________________________________
وعاش الزائغونَ حياةَ يُسر _______________________________________________________________
يبيعون الديانةَ في قروشٍ ________________________________________________________________
ويستلبون من زيدٍ وعمرو _______________________________________________________________
ويمتدحون طغيانًا وكفرًا ________________________________________________________________
فويلٌ للمنافقِ يومَ حشر _______________________________________________________________
بريقُ المال يخدعُ والكراسي ________________________________________________________________
كذلك زخرفُ الألقاب يُغري _______________________________________________________________
ويعصمُ ربُّنا منها رجالاً ________________________________________________________________
تناءوا عن زعاماتٍ وكِبر _______________________________________________________________
نذرتُ لسنَّةِ المختار نفسي ________________________________________________________________
أعادي من يعاديها ويُزري _______________________________________________________________
أعلِّمها وأنشرها وأرجو ________________________________________________________________
بذلك رحمةً فالأجرُ أجري _______________________________________________________________
نذرتُ لخالقي روحي ومالي ________________________________________________________________
أجاهدُ كل طغيانٍ وكُفر _______________________________________________________________
فلن أرضى بظلمٍ أو تَعَدٍّ ________________________________________________________________
ولن أنقادَ للطُّغيانِ عمري _______________________________________________________________
ولن أزدادَ إلا عنفوانًا ________________________________________________________________
ولن أرتاعَ من بطشٍ وقهر _______________________________________________________________
وأبذلُ في سبيل الله نفسي ________________________________________________________________
وفي بذل النُّفوس علاءُ قَدْر _______________________________________________________________
وعند الله للشهداءِ خُلدٌ ________________________________________________________________
يردِّده الوجودُ بكلِّ فخر _______________________________________________________________
وقولُ الحقِّ كم أفضى لقتلٍ ________________________________________________________________
ولكنِّي أريدُ وفاء نذر _______________________________________________________________
تسير قصائدي شرقًا وغربًا ________________________________________________________________
وتُسمِعُ كلَّ ذي سمعٍ ووَقْر _______________________________________________________________
وتفضحُ كلَّ سفّاكٍ وعاتٍ ________________________________________________________________
وتكشف عن حقيقةِ كلِّ أمر _______________________________________________________________
وتجلو عن عيون الناس حُجْبًا ________________________________________________________________
وتنعتُ كلَّ خيرٍ كلَّ برّ _______________________________________________________________
أراد اللهُ لي شعراً عفيفًا ________________________________________________________________
بعيدًا عن خليلاتٍ وخمر _______________________________________________________________
فحمدًا خالصًا من كلِّ قلبي ________________________________________________________________
على هذا العطاء بدون حصر _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى الأندلس

يا أرضَ أندلسٍ هيَّجتِ أشجاني ________________________________________________________________
فبتُّ مضطرمًا في نار أحزاني _______________________________________________________________
ذكَّرْتِني دولةً فُضلى لها علَمٌ ________________________________________________________________
في الصين والعلَمُ الثاني بتَطوان _______________________________________________________________
لا تغربُ الشَّمسُ عن آفاقها أبدًا ________________________________________________________________
فالشرقُ في حكمها والغربُ سِيّان _______________________________________________________________
ذكّرْتني هازمَ الإسبان «طارقَهم» ________________________________________________________________
وقاهرَ الفرس في أقصى خراسان _______________________________________________________________
وفاتحَ السند والقوقاز مُعتمدًا ________________________________________________________________
على بشائر مختارٍ وفرقان _______________________________________________________________
ذكَّرتني دولةَ الإسلام ناشرةً ________________________________________________________________
سماحةَ الدين في رفقٍ وإحسان _______________________________________________________________
دينٌ تكفَّل ربُّ العرش نُصرَتَه ________________________________________________________________
وحفظَ آياتِه من كلِّ شيطان _______________________________________________________________
دينٌ يحقِّقُ للإنسان بُغيتَه ________________________________________________________________
في ظلِّ حُبٍّ وإخلاصٍ وإيمان _______________________________________________________________
يا أرض «أندلسٍ» ما بال «قرطبةٍ» ________________________________________________________________
تحفُّ مسجدَها أعوادُ صلبان _______________________________________________________________
أين المآذن والتَّكبير منتشرٌ ________________________________________________________________
صدى شهادتِه في كلِّ آذان _______________________________________________________________
أين الخليفة ملءُ البِيد عسكرُه ________________________________________________________________
ترسو مراكبُه في كلِّ خُلجان _______________________________________________________________
أين المنابر يعلوها ذوو لَسَنٍ ________________________________________________________________
وأين حلْقاتُ تدريسٍ وقرآن _______________________________________________________________
أين الحضارةُ والعمران شاهدها ________________________________________________________________
وتلك أطلالُه في كل ميدان _______________________________________________________________
لم تُبقِ محكمةُ التفتيش من أحدٍ ________________________________________________________________
يوحِّد اللهَ أو يدعو لرحمان _______________________________________________________________
سنابكُ «القُوطِ» داستْ كلَّ زاهيةٍ ________________________________________________________________
من الحضارة واجتاحت كطوفان _______________________________________________________________
لم تبقَ غيرُ بقايا في متاحفهم ________________________________________________________________
وبعضُ أعمدةٍ أو بعض جدران _______________________________________________________________

من قصيدة: قومي

إن قومي صحبُ خير الأنبياءْ ________________________________________________________________
من بهم طاولتِ الأرضُ السَّماء _______________________________________________________________
فتيةٌ باعوا دماهم واشترَوْا ________________________________________________________________
جنَّةً فيها نعيمٌ لا انتهاء _______________________________________________________________
عَمَّموا بالمجد هاماتِهمُ ________________________________________________________________
بُوركتْ هاماتُ قومٍ أتقياء _______________________________________________________________
إنهم في الأرض أملاكٌ على ________________________________________________________________
صورة الإنسانِ إنسانِ العلاء _______________________________________________________________
لم ترَ الدنيا قديمًا مثلَهم ________________________________________________________________
خيرُ قرنٍ جندُ زينِ الأنبياء _______________________________________________________________