رجب العجمي

1388-1311هـ 1968-1893م

سيرة الشاعر:

رجب بن محمد العربي بن رجب.
ولد في مدينة «قفصة» (جنوبي تونس) وفيها توفي.
عاش بين عدة مدن تونسية.
حفظ القرآن الكريم في الكتّاب، ثم انتسب للتعليم الزيتوني، ولم يكمله.
اشتغل كاتبًا إداريًا طوال حياته العملية التي بدأت عام 1917، وحتى تقاعده عام 1954، وقد تنقل بين توزر، وجندوبة، وسوسة، وتونس العاصمة، ليعود إلى مسقط رأسه فيتم دورة الحياة.
كان يساند الحزب الحر الدستوري القديم الذي أسّسه عبدالعزيز الثعالبي عام 1920، وله فيه قصائد متعددة، كما كان من أنصار الخلافة العثمانية، وله في انتصاراتها بقيادة أتاتورك قصائد نشرت في صحافة استانبول.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة: «الانتصار الكمالي على اليونان في أزمير» - جريدة العدل - استانبول نوفمبر 1921، وقصيدة: «العلم والحرب» - جريدة النهضة - يوليو 1944، و«رثاء شوقي وحافظ»، وقصائد أخرى في: العصر الجديد (صفاقس) ، والوزير وتونس المصورة (تونس)، وله ديوان شعر مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة مقالات اجتماعية منشورة، وبعض رسائل متبادلة مع أصدقائه.
شاعر متوسط يجيد في الرثاء والوطنيات والخصوصيات، وهو دون ذلك في موضوعات شعره الأخرى.

مصادر الدراسة:
1 - المجلات والصحف المشار إليها.
2 - رسائل خاصة من المترجم له إلى الباحث أبو القاسم محمد كرو، ومعرفته الشخصية به - تونس 2003..

العلم والحرب

لا العلمُ يهدي نفوسَ الخلق يُثْنيها ________________________________________________________________
عن الشرور ولا التهذيبُ مُجديها _______________________________________________________________
فهذه الحرب لولا العلمُ ما انتشرت ________________________________________________________________
في المغربين ولا دَكَّت أراضيها _______________________________________________________________
مدافعٌ ترسِلُ الموت الزُّؤامَ إلى ________________________________________________________________
كتائبٍ مِن بني الإنسان تُرديها _______________________________________________________________
وطائرات بدت في الجو حاملةً ________________________________________________________________
قنابلاً تنسف الدنيا ومَنْ فِيها _______________________________________________________________
وماخراتٌ غدت في الْيمِّ جاريةً ________________________________________________________________
فوق الخِضمِّ وتحت الماء ساريها _______________________________________________________________
قذائفٌ من جحيم الحرب ماحقة ________________________________________________________________
حضارةَ العصر دانيها وقاصيها _______________________________________________________________
مصائبٌ كلها للناس أوجدها ________________________________________________________________
حُبُّ التنازع في الدنيا يُغذّيها _______________________________________________________________
قد كانتِ الحربُ فيما قد مضى لَعِبٌ ________________________________________________________________
بالسيف فوق جياد الخيل تطويها _______________________________________________________________
فلا ضحايا من الجنس اللطيف ولا ________________________________________________________________
من الشيوخ ولا الأطفال تؤذيها _______________________________________________________________
فأصبحت بارتقاء العلم قارعةً ________________________________________________________________
إلى البَرِيّة في حيرى ذراريها _______________________________________________________________
فالعلمُ أعدى عدوٍّ للأنام غدا ________________________________________________________________
ما دام يخلقُ أسباب الفَنا فيها _______________________________________________________________
ليت الجهالة لم تبرح بأدمغةٍ ________________________________________________________________
تفنَّنَتْ في هلاك الناس تُشقيها _______________________________________________________________
ويلَ البريّة مِن جورٍ ومِن طمعٍ ________________________________________________________________
ما لم يك الوازع الدينيُّ يهديها _______________________________________________________________
فالدّين لو حَلَّ في كل القلوب صَفَتْ ________________________________________________________________
من الضّغائن والأحقاد يشفيها _______________________________________________________________
ويصبح السلم في الدنيا تُقدّمه ________________________________________________________________
كلُّ الشعوب ويمسي العْدلُ حاديها _______________________________________________________________

تأثير الانتصار الكمالي

حَفِلتْ بظَفْركَ أمةُ القرآنِ ________________________________________________________________
واهتزّ كلُّ موحّدٍ مُتفاني _______________________________________________________________
فَتَحَ الإلهُ عليك فتحًا بيِّنًا ________________________________________________________________
بانت شواهدُه إلى الأكوان _______________________________________________________________
أرضَيْتَ ربك مذ غدوتَ مجاهدًا ________________________________________________________________
قصدًا لِحِفْظِ الدينِ والأوطان _______________________________________________________________
أثنت «فروقُ» عليك يا أسدَ «انْقره» ________________________________________________________________
والدين والإسلام والحَرَمان _______________________________________________________________
لما رأيتَ الـمُلْك أضحى مهددًا ________________________________________________________________
بالمجرمين وعصبة اليونان _______________________________________________________________
وطّدتَ عزمك للدفاع معززًا ________________________________________________________________
بالحزم والإقدام والعرفان _______________________________________________________________
وجمعتَ بالتدبير حولك فتيةً ________________________________________________________________
لا يرهبون طوارقَ الحدثان _______________________________________________________________
أرسلتَهم نحو العِدا فتسابقوا ________________________________________________________________
يتوقّعون توقّعَ العِقبان _______________________________________________________________
فكأنهم حصنٌ متينٌ في الوغى ________________________________________________________________
وقلوبهم ضَرْبٌ من الصوَّان _______________________________________________________________
هجعوا وأنت القائد الغازي بهم ________________________________________________________________
جيشَ المطامع نخبةَ الأوثان _______________________________________________________________
قاتَلْتهَم حتى تبدَّد شملُهم ________________________________________________________________
وتركتَهم طُعمًا إلى الغربان _______________________________________________________________
وضربتهم ضربًا تخرُّ لوقْعه ________________________________________________________________
شمُّ الجبال وشامخ البنيان _______________________________________________________________
فتساقطوا فوق الثرى وتراجعوا ________________________________________________________________
متقهقرين وباؤوا بالخسران _______________________________________________________________
إيهِ «كمالَ» الدين سيفُك قاطعٌ ________________________________________________________________
لرقاب أهل الظلم والعدوان _______________________________________________________________
فاحْكُم وسُدْ رَبُّ الورى لك ناصرٌ ________________________________________________________________
وارفعْ لواءك عن بني اليونان _______________________________________________________________

رثاء حافظ وشوقي

هل مات «حافظُ» أيها الثقلانِ ________________________________________________________________
أم قد سرَى للعالَمِ الروحاني؟ _______________________________________________________________
إنْ كان عنّا اليومَ غابَ لِسانُه ________________________________________________________________
فبيانه باقٍ بكل جَنان _______________________________________________________________
فَقْدُ الأديب يزيد في آلامنا ________________________________________________________________
ويثير فينا كامنَ الأحزان _______________________________________________________________
آهًا على الآداب! مات زعيمُها ________________________________________________________________
آهًا لفقْدك يا فتى الفتيان! _______________________________________________________________
رزءٌ دهى أهلَ العُروبة في الحِجى ________________________________________________________________
وأصاب عينَ «النيل» في الإنسان _______________________________________________________________
فالشرقُ أمسى كله في مأتمٍ ________________________________________________________________
لما نُعِيتَ بسائر الأوطان _______________________________________________________________
خطْبٌ جليلٌ فَقْدُ مثلك في الورى ________________________________________________________________
يا «حافظَ» الفصحى بخير لسان _______________________________________________________________
لهفي عليك! وهل يفيد تلهُّفي ________________________________________________________________
وتأسُّفي عن شاعر الوجدان؟! _______________________________________________________________
يا «شاعرَ النيل» العزيز فِراقُه ________________________________________________________________
عن أمة التوحيد والقرآن _______________________________________________________________
أَنّى لمثلي أن يفيك مراثيًا؟ ________________________________________________________________
جلَّتْ محاسنكم عن الحسبان! _______________________________________________________________
لو كان لي قلب الخليِّ من العَنا ________________________________________________________________
لنظمْتُ فيك «قلائد العقبان» _______________________________________________________________
ورثيتُ شوقي وهْو أشهر من «قفا» ________________________________________________________________
للناس في هذا الوجود الفاني _______________________________________________________________
ذاك الذي في الشعر حاز إمارةً ________________________________________________________________
فهو الأمير لدولة العرفان _______________________________________________________________
أواه من رزءٍ تعاظمَ وقْعُه ________________________________________________________________
فغدا القريضُ مشَتَّتَ الأوزان _______________________________________________________________
عرشُ الإمارة بعد شوقي يرتجي ________________________________________________________________
من يرتقيه بحكمةٍ وبيان! _______________________________________________________________
كان المصابُ بفقد حافظَ واحدًا ________________________________________________________________
واليومَ في شوقي المصاب الثاني _______________________________________________________________
في ذمّة الرحمن أوْدعْناكما ________________________________________________________________
فإلى النعيم بِجَنة الرضوان _______________________________________________________________