رزق الله حسون

1298-1241هـ 1880-1825م

سيرة الشاعر:

رزق الله بن نعمة الله حسون.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية) وتوفي في لندن.
عاش في حلب ودمشق، وزار لبنان ومصر والآستانة وباريس، وموسكو ولندن.
تلقى دراسته الابتدائية في حلب، ثم سافر إلى لبنان فانتسب الى دير «بزمّار»، فدرس العلوم اللاهوتية والرياضيات والطبيعيات. واللغتين الفرنسية والعربية، كما أتقن الروسية والإنجليزية فيما بعد، وكان بحكم نشأته يعرف الأرمنية (أصله أرمني) والتركية.
عمل مترجمًا في القنصلية النمساوية في حلب، ثم سافر إلى باريس ولندن، وفي طريق عودته مرّ بمصر، ثم توجه إلى الآستانة، فأصدر فيها جريدة «مرآة الأحوال» ذات الميول القومية العربية.
عاد إلى دمشق أثناء إخماد فتنة 1860، وبعد عام رجع إلى استانبول، وأسندت إليه نظارة الجمرك. وما لبث أن سُجن وهرب إلى روسيا بسبب ميوله المناوئة للعثمانيين، أو بسبب اختلاس نُسب إليه، وقد حكم عليه بالإعدام، ونُسب موته إلى التآمر العثماني على المناوئين.
استأنف إصدار «مرآة الأحوال» من لندن حتى رحيله، كما أصدر نشرات أخرى أدبية، وسياسية.
كان أرمنيًا، لم يظهر أثر العرق في اسمه، لأنه ينتمي إلى جيل اعتنق الكاثوليكية.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان: «النفثات» أصدره من لندن عام 1869 وقد اتخذ فيه طريق الحوار الفلسفي، رائده بيدبا الفيلسوف الهندي - وطريقة لافونتين - الشاعر الفرنسي الكلاسيكي في حكاياته الخرافية - ثم صب هجاءَه المقذع في بقية ديوانه على الشدياق، مع قصائد اجتماعية أخرى، وله ديوان: أشعر الشعر - 1870م، وضم ستة أسفار من قصص التوراة نظمها شعرًا، إذ رأى أنها تصور عواطفه ومعاناته.
تتميز ثقافته بعمق معارفه اللغوية، وبإحاطته بالشعر القديم، وبخاصة الجاهلي منه، ولكنه - في مجال الإبداع - ليس ببعيد أن يقع في الخطأ أو التجاوز اللغوي أو العروضي، وقد افتقر شعره إلى الطلاوة والعذوبة، ربما لشدة اهتمامه بالمعنى. على أنه اضطر إلى الشعر المرسل حين ضاقت به سبل القافية.

مصادر الدراسة:
1 - سامي الكيالي: الحركة الأدبية في حلب - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1957.
: الأدب العربي المعاصر في سورية - دار المعارف بمصر - 1959.
2 - عيسى فتوح: شموع في الضباب - دار المنارة - دمشق 1992.
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
4 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969.
مراجع للاستزادة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - جرجي زيدان: تراجم مشاهير الشرق (جـ2) مكتبة الحياة - بيروت (د.ت).
3 - منير مشابك موسى: الفكر السياسي العربي في العصر الحديث - مكتبة السائح - طرابلس (لبنان) 1995.

رحلة إلى القوقاس

تشقّ جنبَيْ «ريونَ» جاريةٌ ________________________________________________________________
في غاب «بوطي» امتطيتُها ظُهْرا _______________________________________________________________
وصرتُ من قلبها بمنزلةٍ ________________________________________________________________
يُؤثرها ذو المراتب الكبرى _______________________________________________________________
والجوّ يرشح من ذُكاءَ على الـ ________________________________________________________________
ـغابةِ يكسو فروعَها تِبرا _______________________________________________________________
والدوحُ للطير فوقهُ ظللٌ ________________________________________________________________
كبائسُ الدرّ فُتِّقت زهرا _______________________________________________________________
فخُيِّل لي بَرَدًا تعلّقَ في الـ ________________________________________________________________
أغصان تنثره الصَّبا نثرا _______________________________________________________________
أو عارضُ عن سبيل مقصدهِ ________________________________________________________________
يعوقه الدوحُ في السَّما مَرّا _______________________________________________________________
لا يدفع الشكَّ عنهُ غيرُ شذًا ________________________________________________________________
من طيبهِ أرَّجَ الرُّبا عطرا _______________________________________________________________
والغابُ أجمعهُ ارتدى حللاً ________________________________________________________________
من بهجة الفصل رونقًا خُضرا _______________________________________________________________
في مستوى القاع منبتًا بسطت ________________________________________________________________
يدُ الطبيعة مهدَهُ غورا _______________________________________________________________
ينساب فيه ريونُ مُدَّفقًا ________________________________________________________________
شِعْبًا فشعبًا مضى سقى البحرا _______________________________________________________________
واليومَ حتى المساءِ تحملنا ________________________________________________________________
جاريةٌ ذات مُهجةٍ حَرّى _______________________________________________________________
تُصعد أنفاسَها وتُحدرها ________________________________________________________________
نازعةً في مسيرها فَرّا _______________________________________________________________
وقرب «أُربير» من «سُرَام» بدا ________________________________________________________________
أعلاهُ في السُّحب حيَّر الفكرا _______________________________________________________________
فمجمل القول في محاسنه ________________________________________________________________
شبابُ غضّ الطبيعةِ الزَّهْرا _______________________________________________________________
كأنه مَلكٌ تَزمَّل في ________________________________________________________________
بجاد نورٍ مُدبَّجٍ بُهْرا _______________________________________________________________
والشمسُ عند الغروب تحسبها ________________________________________________________________
تاجًا عليه ياقوتةٌ صَفرا _______________________________________________________________
والسِّدرُ كالسرو قامةٌ شرعٌ ________________________________________________________________
وعمد تدمرَ جافيًا خصرا _______________________________________________________________
والنجمُ من فوقه قناديل أو ________________________________________________________________
أقراطُ ماسٍ تعلّقتْ جهرا _______________________________________________________________
فدع ثبيرًا لذي القروح فذا ________________________________________________________________
أجمل من غوطةِ ومن «شُبرا» _______________________________________________________________
من خلفه قننٌ وأودية الـ ________________________________________________________________
ـقوقاسِ عن كَثَبٍ أتت تترى _______________________________________________________________
مفجرّات الذرى ينابيعَ في الـ ________________________________________________________________
ـفُجوج أجمع صَبّتِ النهرا _______________________________________________________________
ما تستحقّ دمشَقُ أو بردى ________________________________________________________________
بنسبة ما لحسنه ذِكْرا _______________________________________________________________
من شهوة النفس والعيونُ به ________________________________________________________________
طيرٌ أبابيلُ أعيتِ الحَصْرا _______________________________________________________________
ما راشدٌ بالفنون يدرك في ________________________________________________________________
تصوير أفكاره بها خُبْرا _______________________________________________________________
يرصدها كالعُقاب مقتنصًا ________________________________________________________________
لنَهمةٍ صائدٌ لها قهرا _______________________________________________________________
يصرعها رميةً بأسرع ما ________________________________________________________________
يرجمُ برجيسُ فارسًا جمرا _______________________________________________________________
ديارُ كُرجٍ وأرمنٍ وطني ________________________________________________________________
قبل انتقال أبي إلى أخرى _______________________________________________________________
قد وُقّيتْ ما يروع واكتسبتْ ________________________________________________________________
في ظل راية نسرها الفخرا _______________________________________________________________
أتيتُها بعد طول مغتَربٍ ________________________________________________________________
في الـمُدْن دوَّختُ أرضَها شهرا _______________________________________________________________
هواؤها ماؤها وتربتها ________________________________________________________________
تسمو على الأرض كلها قُطرا _______________________________________________________________
وأهلها صورةً وناظرةً ________________________________________________________________
وقامةً أحسنُ الورى طُرَّا _______________________________________________________________
شربتُ ريثَ استفقتُ من كَدَرٍ ________________________________________________________________
منتعشًا وكأننيَ كسرى _______________________________________________________________

استعطاف

فؤادَ هذا الـمَلْكِ عطفًا على ________________________________________________________________
غرسِكَ يذوي في شقا محنتهْ _______________________________________________________________
إن لم تُغث عبدَك من ذا الذي ________________________________________________________________
يحميهِ أو يُنْجيهِ من نكبتِه _______________________________________________________________
يا غالبَ الدنيا بساداتها ________________________________________________________________
شرقًا وغربًا بدُهى فطنته _______________________________________________________________
وواحدَ الآحادِ في عصرِه ________________________________________________________________
وصائبَ التدبيرِ في حكمتهْ _______________________________________________________________
أحييتَ هذا الـمُلْكْ من بعدما ________________________________________________________________
أودتْ به الأخطارُ في فترَته _______________________________________________________________
وصنتَ أهليهِ رؤوفًا بهم ________________________________________________________________
من سطواتِ الدهرِ أو حُطْمَتِهْ _______________________________________________________________
ارحمْ «عُبَيْدًا» لكَ واستبقِهِ ________________________________________________________________
للولدِ المجبولِ من مهجتِه _______________________________________________________________
فوَ الذي حقّق ظنّي بما ________________________________________________________________
أرجو من الإنصاف أو رحمته _______________________________________________________________
أمسيتُ في الحبسِ كفرخِ القطا ________________________________________________________________
من كُرَبِ الحزنِ ومن شدّته _______________________________________________________________

أعيذك الله

أعيذكَ اللهَ أن تميلَ إلى ________________________________________________________________
مقالِ واشٍ يسعى إلى دَخَلِ _______________________________________________________________
وكيف تأخذني بإغراءِ ذي ________________________________________________________________
حقدٍ يكشّرُ بالعداوةِ لي _______________________________________________________________
أشبهُ خَلْقًا بالذئب مفترسًا ________________________________________________________________
طارَ اسمُهُ في الأذى مع المثل _______________________________________________________________
لولا البنونُ وما أحاذرُهُ ________________________________________________________________
ضيمًا يلمُّ بهم على عجَل _______________________________________________________________
ما كنتُ أضرعُ أَن تحوِّلَني ________________________________________________________________
عن مقعدِ الذلِّ ليس عن زَلل _______________________________________________________________