رشاد الصغير

1426-1359هـ 2005-1940م

سيرة الشاعر:

رشاد بن أحمد الصغير.
ولد في بلدة سلوان (من ضواحي القدس)، وتوفي في عمان.
عاش في فلسطين والأردن.
تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس سلوان، ثم التحق بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بالجامعة الأردنية، وتخرج فيه حاصلاً على درجة البكالوريوس.
عمل - في بداية حياته - معلمًا في مدرسة عبدالقادر الحسيني بسلوان، ثم في مدرسة سلوان الإعدادية مدة، انتقل بعدها للعمل في المديرية العامة للمناهج
وتقنيات التعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم حتى زمن رحيله.
كان عضوًا في اتحاد الكتاب الفلسطينيين، إضافة إلى عضويته في جمعية سلوان الخيرية.
عرف بمناهضته للاحتلال الإسرائيلي على أرض وطنه فلسطين، مما عرضه لكثير من العقوبات والمضايقات التي اضطر بعدها إلى مغادرة الوطن والأهل في فلسطين،
متجهًا إلى الأردن.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «زوارق بلا أمواه» - عمان 1987، و«محطات» - اتحاد الكتاب الفلسطينيين - القدس 1993، وطبع في دار أسامة - عمان 2003.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «القرار» - اثنا عشر يومًا في سجون الاحتلال - دار الجليل للنشر - عمان 1986، و«صرخات في الظلام» - الحياة في المعتقلات الإسرائيلية - مؤسسة الحق - رام الله 2001.
يدور ما أتيح من شعره حول التأمل واستخلاص حكمة التجارب والأيام، وله شعر في نبذ النفاق الاجتماعي، إلى جانب شعر له في الحث على الثورة ورفض ظلم
المعتدي على أرض وطنه فلسطين الذي يحلم له بالحرية والخلاص، وكتب في التذكر والحنين إلى بلدة سلوان بالقدس المحتلة، كما كتب معبرًا عن إحساسه بالغربة عن الأهل والوطن.
اتسمت لغته بالطواعية مع قوة في العبارة، ونشاط في الخيال. التزم الوزن والقافية فيما أتيح لنا من شعره.
أقام منتدى المعلمين الفلسطيني ندوة تذكارية لمرور أربعين يومًا على رحيله.

مصادر الدراسة:
1 - موقع جمعية سلوان وبعض أعضائها على شبكة الإنترنت منها موقع: .656.
2 - لقاء أجراه الباحث محمد المشايخ مع أصدقاء المترجم له - مديرية المناهج بوزارة التربية والتعليم - عمان 2007.

تأملات

نظرتُ إلى الأيّام ماذا بها يجري؟ ________________________________________________________________
أوَهمًا أرى أم أنها ميزة العصرِ؟ _______________________________________________________________
فأيقنتُ أن الحقَّ أضحى غشاوةً ________________________________________________________________
وأن قلوب الناس أقسى من الصخر _______________________________________________________________
وأن حياة القوم قد حال حالُها ________________________________________________________________
فذاب صفاء الذات في بهمة الشرِّ _______________________________________________________________
وجدت كريمَ النفس إن قلّ مالُه ________________________________________________________________
مُهانًا أمام الناس كالحرِّ في الأسر _______________________________________________________________
ويندر أن تلقى صديقًا مواسيًا ________________________________________________________________
ترى منه فعل الخير في ساعة العُسْر _______________________________________________________________
وربَّ أخٍ ما زلت تنشدُ ودَّه ________________________________________________________________
رماك بسهم الموتِ من حيث لا تدري _______________________________________________________________
وما كلُّ من يلقاك بالحضْنِ صادقٌ ________________________________________________________________
ولا صادقُ الإحساس من شاد بالجهر _______________________________________________________________
وما سيّدٌ من عايشَ العمر غافلاً ________________________________________________________________
وليس له رأيٌ وما جاد بالخير _______________________________________________________________
صبرتُ على حُكْمِ الزمان مثابرًا ________________________________________________________________
فكنتُ على الأيام أقوى من الصبر _______________________________________________________________
أنا من يعاني في المعيشة صامتًا ________________________________________________________________
ويدحضُ ما في النفس من سيِّئِ الذِّكْر _______________________________________________________________
تظلُّ بذور الشرِّ عبئًا على الفتى ________________________________________________________________
تُميت به حسّاً يعي آفةَ الغدر _______________________________________________________________
ولا بدَّ أن يرضى الرشيدُ بحاله ________________________________________________________________
ولا شيءَ أبقى للحكيم من الطُّهر _______________________________________________________________
ومن رام يومًا أن يتيه بنفسه ________________________________________________________________
يرى التِّيهَ تيّارًا عنيفًا من القهر _______________________________________________________________
فكن أيُّها الإنسانُ في العيش قانعًا ________________________________________________________________
فمن غالبَ الدنيا رمتْهُ على الجمر _______________________________________________________________
ومن كان في دنياه حرّاً وصادقًا ________________________________________________________________
تسامى إلى العلياء عن كلِّ ما يغري _______________________________________________________________
ومن ظلَّ يسعى في الحياة مجاهدًا ________________________________________________________________
ينمْ هانئَ العينين والنفسِ والفكر _______________________________________________________________
ومن رام عزّاً فالنضالُ سبيلُه ________________________________________________________________
يخوض غمار المجد في زورق الفخر _______________________________________________________________
ألا أيها الإنسانُ جئتُك سائلاً ________________________________________________________________
إلامَ التردِّي؟ والمصيرُ إلى القبر _______________________________________________________________

ترنيمة وطن

كفانا أن ينام الثأ ________________________________________________________________
رُ في الأعماق ظمآنا _______________________________________________________________
كفى ذّلاً بأن يحيا ________________________________________________________________
طريدُ الدار حيرانا _______________________________________________________________
وعينُ البؤس ما زلنا ________________________________________________________________
بها نبكي ضحايانا _______________________________________________________________
كفانا أن نعيش العمـ ________________________________________________________________
ـرَ إفلاسًا وخذلانا _______________________________________________________________
لماذا يا أخي تجترْ ________________________________________________________________
رُ آلامًا وأحزانا؟ _______________________________________________________________
لماذا نكتوي بالعا ________________________________________________________________
رِ والنيرانُ ترعانا؟ _______________________________________________________________
لماذا يسقط القتلى ________________________________________________________________
ويغزو الوغد «لبنانا»؟ _______________________________________________________________
وماذا لو نصدُّ الضيـ ________________________________________________________________
ـمَ عن آفاق [بنيانا؟] _______________________________________________________________
ألسْنا يا أخي أكفا ________________________________________________________________
ءَ أن نصطاد ثعبانا؟ _______________________________________________________________
بُلينا كالدُّمى تنقا ________________________________________________________________
دُ، والأحلام تغشانا _______________________________________________________________
وعايشنا حياة الهجـ ________________________________________________________________
ـرِ، ما أقساه هجرانا! _______________________________________________________________
وذقنا قسوةَ الأغلا ________________________________________________________________
لِ، والحرمانُ أشقانا _______________________________________________________________
وقمنا من سباتٍ طا ________________________________________________________________
لَ في آفاق مسرانا _______________________________________________________________
حملنا راية التحريـ ________________________________________________________________
ـرِ، فانهالت عطايانا _______________________________________________________________
وثُرنا حيث كان الشعـ ________________________________________________________________
ـبُ سبّاقًا وعنوانا _______________________________________________________________
وأعلنّا مسار الثأ ________________________________________________________________
رِ ما أسماه إعلانا _______________________________________________________________
ولكن ضلَّـــنا طيــشٌ ________________________________________________________________
وحبُّ الذات أعمانا _______________________________________________________________
وأغوانا بريقُ الصِّيـ ________________________________________________________________
ـتِ فاختلّت نوايانا _______________________________________________________________
فرُحْنا نصفع التاريـ ________________________________________________________________
ـخَ تزويرًا وبهتانا _______________________________________________________________
ملأنا الأرض إسفافًا ________________________________________________________________
وملّ الناسُ شكوانا _______________________________________________________________
وساعدْنا ضعافَ النفـ ________________________________________________________________
ـسِ أن تبتزّ دنيانا _______________________________________________________________
وأن تحيا على ماذا ________________________________________________________________
على أجساد قتلانا _______________________________________________________________
فلا قامت بنا الدّنيا ________________________________________________________________
ولا حُلّت مطايانا _______________________________________________________________
وقد عدنا كما كنّا ________________________________________________________________
نرى أطيافَ ذكرانا _______________________________________________________________
تركنا في مهبِّ الرِّيـ ________________________________________________________________
ـحِ أحبابًا وخلاّنا _______________________________________________________________
أخي قم للحِمى أدعو ________________________________________________________________
كَ وادفعْ عنه عدوانا _______________________________________________________________

من قصيدة: الغربة

أهيمُ طريدَ الدار من كلِّ جانبِ ________________________________________________________________
وقد ضقتُ ذرعًا بالعِدى والأقاربِ _______________________________________________________________
أدنيا يتيه الظلمُ في جنباتها ________________________________________________________________
ويخرسُ عند الجدِّ كلُّ مطالب؟ _______________________________________________________________
يُرى كلُّ فردٍ إن تمرَّد جاهلاً ________________________________________________________________
وكلُّ كلامٍ معقلٍ بالموارب _______________________________________________________________
وشعبٌ شقيٌّ فرَّق البؤسُ شملَهُ ________________________________________________________________
تثير به الأيامُ كلَّ العجائب _______________________________________________________________
ويذهب جزّارٌ ويصعدُ غيرُه ________________________________________________________________
ونحن نغضُّ الطرف عن كلِّ واثب _______________________________________________________________
فيا شعبُ هل أبصرت سوءَ مصيرنا ________________________________________________________________
وأيقنت أن الحقَّ ليس بغالب؟ _______________________________________________________________
صبرتَ طويلاً والحياة مهينةٌ ________________________________________________________________
أتهوى شقاء العيش بين المضارب؟ _______________________________________________________________
دعِ الثأر في الأغلال يستلُّ سيفه ________________________________________________________________
ويركبُ متن الهول أفضل قارب _______________________________________________________________
ونحن على مرّ الزمان أصولها ________________________________________________________________
ونحن كما الأجداد أصدقُ غارب _______________________________________________________________
«فلسطينُ» ضاعت كيف تبقى أسيرةً ________________________________________________________________
وما ضاع حقٌّ في الألى لمحارب _______________________________________________________________