رشوان محمد السواهجي

1332-1258هـ 1913-1842م

سيرة الشاعر:

رشوان بن محمد السواهجي.
عاش في مصر.
درس وتعلم في كتّاب قريته، ثم أكمل تعليمه بالأزهر، وبعدها التحق بمدرسة دار العلوم وتخرج فيها.
عمل مدرسًا للغة العربية بالمدرسة الأميرية بمنية ابن خصيب التابعة لمحافظة المنيا.
كان على علاقة وثيقة بالعديد من شعراء ووجهاء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له بعض القصائد المتفرقة والمنشورة في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- كتب بعض المقامات، وقد نشرت جميعها في مصدر دراسته.
شاعر غزير الإنتاج، ومتعدد الأغراض الشعرية من تخميس وتشطير، وقد برع في المدائح النبوية وفي فن المواويل والشعر «الواوي» الذي انتشر في زمنه بالصعيد.

مصادر الدراسة:
1 - عرفان سيف النصر: نخبة العرفان في تنوير الأذهان - المطبعة العمومية - القاهرة 1321هـ/1903م.
2 - محمد إسماعيل حب الرمان: أعظم ترعة في الدنيا - القاهرة 118هـ/ 1900م.

أعظم ترعة

سبحان مُجري مياه البحر في البرِّ ________________________________________________________________
بالنفع يسلكها في الأرض للبَرِّ _______________________________________________________________
فيها ينابيعُ كيف الله قدّرها ________________________________________________________________
تجري بقدرته في السهل والوعر _______________________________________________________________
واللهُ قد جعل الماء الرِّوى سببًا ________________________________________________________________
يُحيي به كلَّ شيءٍ كان بالقفر _______________________________________________________________
يُحيي به بلدةً ميتًا وينبتها ________________________________________________________________
من كلِّ زوجٍ بهيج يانعٍ نَضْر _______________________________________________________________
يحُيي به الناسَ والأنعام مرحمةً ________________________________________________________________
يحيي به الزرع ذا كُمٍّ وذا نَوْر _______________________________________________________________
يُحيي به النخل والأعناب في قطعٍ ________________________________________________________________
تجاورت باختلاف الطبع في البِذر _______________________________________________________________
تُسقى بماءٍ وحيدٍ والخلاف لها ________________________________________________________________
في الأكل تفضيلها قد جاء في الذكر _______________________________________________________________
ولكنِ الأرضُ في تنظيمها سببٌ ________________________________________________________________
للنفع في جلب كل الخير باليسر _______________________________________________________________
وللخديو التفاتاتٌ يعزّزها ________________________________________________________________
بأمره برجالٍ طائعي الأمر _______________________________________________________________
رأى تقدمَ مصرٍ في زراعتها ________________________________________________________________
لأن ثروتها فيها بها تسري _______________________________________________________________
فأصدر الأمر بالمشروع وانحفرت ________________________________________________________________
جداول الماء بالإحكام في الحفر _______________________________________________________________
وقُسِّمتْ أرضنا بالحفر منه على ________________________________________________________________
نحو المرام بخُدَّامٍ أولي خير _______________________________________________________________
وكان سرّاً خفيّاً عن مداركنا ________________________________________________________________
فقيّضَ الله في إبدائه سرّي _______________________________________________________________
أجرى جداولها في كلّ ناحيةٍ ________________________________________________________________
مُراعيًا لنظام المدِّ والجزر _______________________________________________________________
وساعدتْه أناسٌ واثقٌ بهمُ ________________________________________________________________
وتمّمَ الله ما أبدوا بلا نُكْر _______________________________________________________________
مهندسون كرامٌ طالما سهروا ________________________________________________________________
وباشروا العمل المرضيّ بالخير _______________________________________________________________
جالوا بأنحائها سعيًا بلا كسلٍ ________________________________________________________________
وأحكموا صنع ما يحتاج بالفكر _______________________________________________________________
محمّدٌ ولإسماعيلَ منتسبٌ ________________________________________________________________
ملاحظٌ صنعَها في كل ما يجري _______________________________________________________________
فجاء صنعًا بديعًا رائقا بَهِجًا ________________________________________________________________
تسرُّ رؤيته النظّار بالخير _______________________________________________________________
ونسأل الله جلَّ اللهُ يرزقنا ________________________________________________________________
حسنَ العواقب في حمدٍ وفي شكر _______________________________________________________________
والسَّعدُ عند تمامٍ قال أرّخَه ________________________________________________________________
مشروع سرّي لمصرٍ عنّ بالبِشْر _______________________________________________________________

الجناب العالي الخديوي

الصفو بشَّرَ بالوصال وفاءَ ________________________________________________________________
وحبيبُ قلبي بالمودة فاءَ _______________________________________________________________
قُمْ يا عذولُ وخلِّني فلقد صفا ________________________________________________________________
وقتي وقدري زاحمَ الجوزاء _______________________________________________________________
لا تُبديَنْ عبثَ الملام فإنما ________________________________________________________________
عبثُ الملامة لا يُرى إصغاء _______________________________________________________________
فمشاهدي لمحاولٍ لا تنتمي ________________________________________________________________
ومصاعدي لا يرتقي إن شاء _______________________________________________________________
وجوى الصبابة قد مضت أيامه ________________________________________________________________
والوقتُ راقَ فهاتِ لي الصهباء _______________________________________________________________
راحًا بها روح الحياة تروّحتْ ________________________________________________________________
تذر الهموم لدى الهواء هباء _______________________________________________________________
بِكرٌ إذا زُفَّتْ لخاطبِ حسنها ________________________________________________________________
فضَّ الختام فأشرقت لألاء _______________________________________________________________
وغروبُها فمُ مغرمٍ وشروقها ________________________________________________________________
قلبٌ تولّعَ بالكؤوس حباء _______________________________________________________________
وحَبابها فوق الكؤوس كأنجمٍ ________________________________________________________________
تُبدي لنا بالغاسق الأضواء _______________________________________________________________
ومسيرها فلك الجسوم سماؤه ________________________________________________________________
تنقضُّ شهبًا تحرق الأسواء _______________________________________________________________
وترى لها عند المسير إضاءةً ________________________________________________________________
بالليل لا تبصرْ به الظلماء _______________________________________________________________
تهدي الأصمَّ لِـحانها وعبيرُها ________________________________________________________________
يُبدي لمزكوم الشِّمام شذاء _______________________________________________________________
وسُقاتُها خلعوا العِذار وأدمنوا ________________________________________________________________
شربَ العقار وهل ترى بأساء؟ _______________________________________________________________
فأدرْ كؤوس مودتي ثم اسقني ________________________________________________________________
وذرِ الذين أراهمُ سفهاء _______________________________________________________________
ردّوا الكلام إلى الظواهر مذ عموا ________________________________________________________________
وأبتْ فهومهمُ ترى الحسناء _______________________________________________________________
أمن العجيب متيّمٌ نال المنى ________________________________________________________________
جعل الحجاب على الكلام غطاء؟ _______________________________________________________________
ما الخمرُ إلا ما يخامر مهجتي ________________________________________________________________
من صفو حبّي لا تظنَّ الماء _______________________________________________________________
أفلا يقوم وصاله بمشعشعٍ ________________________________________________________________
حلب العصير وما أظن إباء _______________________________________________________________
أو ما ترى البلدان يسقيها الحيا ________________________________________________________________
وترى لها بعد الخفاء صفاء؟ _______________________________________________________________
انظرْ إلى مصرٍ تميس بوصلها ________________________________________________________________
في عصر عباسٍ بدت هيفاء _______________________________________________________________
ماذا يقول العاقلون إذا رأوا ________________________________________________________________
عدل العزيز يروّح الأنحاء؟ _______________________________________________________________
عباسٌ الثاني تولّى عزَّها ________________________________________________________________
وأزال عنا ما نراه عناء _______________________________________________________________
يمناه يمْنٌ واليسار يساره ________________________________________________________________
بالعزّ قد تَخذَ الصلاح لواء _______________________________________________________________
ملكٌ تأزّرَ بالجلالة واكتسى ________________________________________________________________
مجدًا تسامى وانظرِ الآباء _______________________________________________________________
فمحمّدٌ أَسَّ البناء بثاقبٍ ________________________________________________________________
من فكره وبعزمه استيلاء _______________________________________________________________
وأباد كلَّ معارضٍ لعبتْ به ________________________________________________________________
أيدي التعاصي بالإباء شقاء _______________________________________________________________
وأزال كل بليّةٍ عن مصره ________________________________________________________________
في عصره وأنالها استعلاء _______________________________________________________________
وأشاد إبراهيم رفعَ قواعدٍ ________________________________________________________________
بصوارمٍ يُردي بها الأعداء _______________________________________________________________
والشّام يشهد والحجاز بأنه ________________________________________________________________
أسد الأسود يروّع الهيجاء _______________________________________________________________
ولكم لعباسِ اقتناءُ مفاخرٍ ________________________________________________________________
أبدى لنا فيها اليدَ البيضاء! _______________________________________________________________