رشود محمد النبطي

1259-1179هـ 1843-1765م

سيرة الشاعر:

رشود بن محمد بن سعيد بن محمد النبطي.
ولد في بلدة ليلى ( تابعة لمركز الأفلاج - الجزيرة العربية) وتوفي في الأفلاج.
عاش في الجزيرة العربية.
تلقى علومه على أيدي العلماء في بلدة ليلى، وكان ملازمًا للإمام عبدالعزيز بن محمد.
عمل قاضيًا ومرجعًا دينيًا ومفتيًا في مركز الأفلاج، وظل على عمله هذا طيلة حياته.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «إمتاع الساحر بتكملة متعة الناظر» قصيدة مطولة «مائة بيت».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب في الفقه الحنبلي «مطبوع».
ما أتيح من شعره جاء على شكل مطولة بلغت مائة بيت في الحماسة وتمجيد الفروسية، وقد احتشدت مطولته - إضافة إلى ذلك - بمدح العشائر والقبائل والملوك والأمراء على زمانه، وغلب عليها الطابع التسجيلي الذي أوقفه على الوقائع والنوازل، ووصف الخيل والإبل المحاربة، وعبر فيها عن الحنين إلى مرابع الصبا وذكريات الشباب. وهو شاعر تقليدي بدأ مطولته بالوقوف على الطلل وذكر الدوارس من الديار مقتفيًا في ذلك أثر أسلافه من الشعراء. ممجدٌ لقيم النجدة وقِرى الضيف. تتسم
لغته بالطواعية، مع استثمارها لبنية التجنيس اللغوي. تشيع في مطولته مفردات «العيس، الكماة، النجاد، البيض، المرابع، الذمار» مما يعكس تأثره البالغ بتراثه الشعري
القديم على مستويات اللغة، والبناء، والخيال.

مصادر الدراسة:
- شعيب بن عبدالحميد الدوسري: إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر» - إصدارات دارة الملك عبدالعزيز - الرياض 1998.

من قصيدة: كُماة المجد

غربتْ أنجمٌ فزاد سُهادي ________________________________________________________________
وتوارى أُفْقٌ فغنَّى الحادي _______________________________________________________________
وعَوَادٍ عدَتْ لتهدم ركنًا ________________________________________________________________
كان فيه بالأمس كلُّ عماد _______________________________________________________________
دار قومٍ عراها جلُّ مصابٍ ________________________________________________________________
وصداه يرتدُّ في الأطواد _______________________________________________________________
قد جفاها الحيا فأقفرت الأر ________________________________________________________________
ضُ ألا انظرْ «ستارةً» [فالسناد] _______________________________________________________________
وإلى «أحمرٍ» و«غيلٍ» تراها ________________________________________________________________
مَعْ «دُهَيْمٍ» ومَعْ «عمار» البوادي _______________________________________________________________
و«سليلٍ» و«الهضْب» و«الأفلا ________________________________________________________________
جِ» و«الضّير» أصبحتْ كالسواد _______________________________________________________________
و«الخِماسيِّ» و«العقيقِ» كما «الأسـ ________________________________________________________________
ـياحِ» و«الدهر» و«الحنو» فالجعاد _______________________________________________________________
«فضلوعٍ» «فتمرةٍ» و«المعلاّ» ________________________________________________________________
فغرابٍ وجفرةٍ للقراد _______________________________________________________________
وتأمّلْ «حراضةً» ما عراها ________________________________________________________________
وتأمّلْ أشاطبًا في الوهاد _______________________________________________________________
وترى غُربة «مسايحَ» تدوي ________________________________________________________________
وترى في رفائعٍ كلَّ صادي _______________________________________________________________
ما لتلك البلاد ماذا دهاها؟ ________________________________________________________________
وهي بالأمس موطنُ الأسياد _______________________________________________________________
حلَّها الغُرٌّ من «سبيعٍ ومن عا ________________________________________________________________
مرَ من تغلبٍ ولام الرفاد» _______________________________________________________________
ما لها اليومَ والحيا غاب عنها ________________________________________________________________
«ساحُ» مخضرّةٌ و«جرد القراد» _______________________________________________________________
ويفاعٌ كما الغياض استحالت ________________________________________________________________
مثلَ أرضٍ تعرّضت للجراد _______________________________________________________________
حافَها الجدب ثم أضحتْ حطامًا ________________________________________________________________
وتتالتْ على المغاني الأعادي _______________________________________________________________
بجموعٍ كالجُرد تترى فلاتَتْـ ________________________________________________________________
ـرك شيئًامن أخضرٍ أو جماد _______________________________________________________________
جابهتْها مدارهُ الحرب تزري ________________________________________________________________
من قواها وأقبلت في اطِّراد _______________________________________________________________
كيف تخبو عزائمٌ وجهودٌ ________________________________________________________________
ما توانت عن واجبات البلاد _______________________________________________________________
فتصدّتْ للخصم جهرًا وهبَّتْ ________________________________________________________________
بأصولٍ تعتزُّ بين العباد _______________________________________________________________
والتقَتْ كالغيوم أو كالأعاصيـ ________________________________________________________________
ـر اندفاعًا أو كالرياح الشِّداد _______________________________________________________________
وتلاقت نجداتها مثلَ طَوْدٍ ________________________________________________________________
تتصدَّى لكل عاتٍ وعادي _______________________________________________________________
بكُماةٍ صِيدٍ يعزُّ عليهم ________________________________________________________________
أن يميلوا عن معطيات الجهاد _______________________________________________________________
وأتى الخصم نافضًا عِطْفيْـ ________________________________________________________________
ـه غرورًا محصَّنًا بالعتاد _______________________________________________________________
همُّه الفتك في حمانا ولكنْ ________________________________________________________________
دون ما يبتغيه خَرْطُ القتاد _______________________________________________________________
قد حميناه والوقائعُ تروي ________________________________________________________________
كم هَدَدْنا للخصم ركنَ العماد _______________________________________________________________
فتردّى تقهقرًا في ذهولٍ ________________________________________________________________
بالكماة الأحرار أهل النوادي _______________________________________________________________
ساقتِ الخصم مثقلاً بخنوعٍ ________________________________________________________________
من قُرومٍ ذوي الطّوال النّجاد _______________________________________________________________
وتمادى في الغيِّ فانهار رعبًا ________________________________________________________________
مذ تصدَّت له متونُ الهوادي _______________________________________________________________
وتهادى العزيز منه ذليلاً ________________________________________________________________
لائذًا بالفرار نحو الوهاد _______________________________________________________________
إن أتاك العدوُّ دعْ كلَّ عطفٍ ________________________________________________________________
وارمِه باللَّظى وضرب الزناد _______________________________________________________________
لا تُهاودْ وانذرْه بالعزم والحز ________________________________________________________________
مِ وبالبِيض مُرهفاتٍ حِداد _______________________________________________________________
مثل ريش النعام خفَّةَ حملٍ ________________________________________________________________
في التماعٍ كالبارق الرَّعاد _______________________________________________________________
كم كشفنا بها من الضّيق كربًا ________________________________________________________________
ورفعنا بالبِيض لبسَ السّواد _______________________________________________________________
وكأن الصليل وقعٌ مهيبٌ ________________________________________________________________
دونه قرع مزهرِ الإنشاد _______________________________________________________________
من تحلّى بالأصل يحمل قلبًا ________________________________________________________________
لا يبالي إذا ابتُلي بالشِّداد _______________________________________________________________
فهو كالليث يطرح الخصم شِلْوًا ________________________________________________________________
ذاك شأن الأشبال والآساد _______________________________________________________________
فدعِ العيسَ وهي تمضي «لأبها» ________________________________________________________________
رفلَتْ في سفايفٍ وسناد _______________________________________________________________
مائلاتِ الأعناق في البيض تندى ________________________________________________________________
تطلب الوِرْدَ في تَشوُّقِ صادي _______________________________________________________________
والحصى تحت خُفّها في انتشارٍ ________________________________________________________________
أتراها غدت مسَفَّ الغوادي _______________________________________________________________

المهتدي

بضاعتُه هَدْيُ الرَّسول محمَّدٍ ________________________________________________________________
وحفظُ [صحيحيِّ] البخاريْ ومسلمِ _______________________________________________________________
ينفِّذها حكمًا كتابًا وسنةً ________________________________________________________________
ويدفع عنها كلَّ عاتٍ ومجرم _______________________________________________________________
فلم تَرَ عيني مثلك اليوم ماجدًا ________________________________________________________________
سليلَ أُباة الضيم من كل ضيغم _______________________________________________________________
عسى بكَ ربي يرأبُ الصَّدعَ دائمًا ________________________________________________________________
ويرقأُ عينًا أُرمِدتْ من تهكُّم _______________________________________________________________
ويدمل جرحًا قد تماثلَ للشّفا ________________________________________________________________
ويُبرِئ جسمًا من هُزال التهدُّم _______________________________________________________________
تلمُّ شتات الشّعب إن نابه العِدى ________________________________________________________________
وأوهنه ويلٌ وحاق بمغرم _______________________________________________________________
فأنت له تُردي به كلَّ ظالم ________________________________________________________________
فسوّدك الرَّحمن في كل مقدم _______________________________________________________________
فتلك هي «الأفلاج» لاذت بعدلكم ________________________________________________________________
وصنتَ حماها بالصوارم والدم _______________________________________________________________
ففي كل دربٍ سرتَ فيه ترى به ________________________________________________________________
لكَ الراية العليا على كلِّ مَعلم _______________________________________________________________