رشيد الهاشمي

1363-1314هـ 1943-1896م

سيرة الشاعر:

رشيد بن يحيى الهاشمي.
ولد في ضاحية الكرخ من بغداد، وتوفي في بغداد.
تعلّم القرآن الكريم والكتابة والقراءة في الكتاتيب. نشأ في أسرة علم وأدب، فتتلمذ على أخيه الأكبر عبدالمجيد وأخذ عنه علوم العربية، ثم أخذ عن الإمام محمود شكري الآلوسي، وعندما استجاب له النظم هاجم الترك وانضم للجمعيات السرية التي تعمل للقضية العربية. وفي عام 1916 هرب إلى الحجاز ملتحقًا بالثوار هناك، ونظم في تأييدها حتى لقب بشاعر الثورة، وتوجّه بعدها إلى القاهرة عام 1918، فدمشق عند تأسيس حكومة فيصل وبقي فيها عامًا، عاد بعده إلى بغداد، وعند تتويج فيصل ملكًا على العراق أنشد قصيدة«عتاب من نار» فصدر أمر بحبسه، ففرَّ واختفى حتى قبلت شفاعة فيه، عمل بالصحافة حيث رأس تحرير صحيفة «الرافدان» - 1921 - ثم جريدة «دجلة» 1922، وقد أغلقت كلتاهما لأسباب سياسية.
اجتاز امتحان الثانوية العامة، وانتسب إلى كلية الحقوق، وقبيل تخرجه أصيب بصدمة نفسية حادة، أدخلته مستشفى الأمراض العصبية، رهن العلاج حتى وفاته
بعد سبعة عشر عامًا في المستشفى.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان رشيد الهاشمي» - جمعه وعلّق عليه عبدالله الجبوري - وقدم له محمد بهجة الأثري - مطبعة المعارف - بغداد 1964. (الديوان في 160 صفحة - تصدرته دراسة اضافية عن حياة المترجم له وأسرته، وديوانه).

الأعمال الأخرى:
- كتب بحوثًا متنوعة في شكل مقالات - نشرها بمجلة «اليقين» التي كان يصدرها شقيقه محمد الهاشمي.
يزخر شعره القومي بالحسّ التاريخي البطولي، وتتنوع موضوعات هذا المحور القومي تمجيدًا للبطولة وإشادة بالإنجاز العلمي وبناء الحضارة، أما أوجاعه الذاتية فـإنها تستأثر ببعض القصائد كما تتسرب في سائر موضوعاته مما يدل على معاناته وما قاسى في سبيل أهدافه التي واكبت الأهداف الكبرى لأمته العربية. عبارته صافية، وقوافيه طيّعة سيالة، ونَفَسُهُ ممتد، وتطلعه الثوري لم يعرف حسابات السياسة وضرورات المقال ولو كان المقام بين يدي ملك.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان المترجم له (المقدمة).
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ1) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - عبدالرزاق الحسني: تاريخ الصحافة العراقية (ط) - مطبعة الغري - النجف 1935.

دمعة على المستنصرية

هي أربُعٌ مَرُّ الزمان طواها ________________________________________________________________
فانهضْ لننشقَ تربها وهواها _______________________________________________________________
آثارُ «يعربَ» حول «دجلةَ» أصبحت ________________________________________________________________
تبكي، ولكنْ لا يفيد بكاها _______________________________________________________________
فبكلِّ مائلة الدّعام تخالُها ________________________________________________________________
طودًا، تَقوَّض أُسُّها وبناها _______________________________________________________________
وكأنها زُبُرٌ تقادَم عهدُها ________________________________________________________________
قرأ النَّدى ليلاً بها فمحاها _______________________________________________________________
لم يبقَ من أرقامها مِنْ آيةٍ ________________________________________________________________
حاشا سطورًا كُنَّ في أعلاها _______________________________________________________________
تُنْبيك عن عِظَم الأُلى غرسوا بها ________________________________________________________________
غُرَّ العلوم وشيّدوا مغناها _______________________________________________________________
انظر إلى «المستنصرية» إنها ________________________________________________________________
عينُ العلوم الصافيات مِياها _______________________________________________________________
كانت شموسُ العلم مشرقةً بها ________________________________________________________________
حتى انتهى فوق السماءِ سناها _______________________________________________________________
خَلِيتْ مرابعُها، ولم أرَ بينها ________________________________________________________________
غيرَ الوحوش لأنها مأواها _______________________________________________________________
عبثتْ بها «التاتارُ» ظلمًا بعدما ________________________________________________________________
قلبوا بأسفلها على أعلاها _______________________________________________________________
أكلوا خزائنها وماءَ رياضها ________________________________________________________________
فغدا القحولُ مخيّمًا بحماها _______________________________________________________________
لم يبقَ لا كُتبٌ بها قطعت على ________________________________________________________________
تفحيصها الشبانُ طولَ دجاها _______________________________________________________________
كلاّ ولا رَصَدٌ قد اخترعوه كي ________________________________________________________________
يدروا بما في نجمها وذُكاها _______________________________________________________________
كلاّ ولا من آلةٍ سبروا بها ________________________________________________________________
دَرَّ الفنون الغُرِّ من [ثدياها] _______________________________________________________________
أينَ الفلاسفةُ الذين ترعرعوا ________________________________________________________________
في مَهدِها وتنوّروا بضياها _______________________________________________________________
لا «ابن المقفع» لا ولا «الرازي» ولا ________________________________________________________________
الشهُم «ابن جابرها» ولا «سيناها» _______________________________________________________________
ذهبوا وما ذهبت مآثرُهم، فلا ________________________________________________________________
واللهِ نجحدُها ولا ننساها _______________________________________________________________
لهفي على ما أبدعوه، فإنّه ________________________________________________________________
قد صار منسوبًا إلى روماها _______________________________________________________________
ونُسِيتِ يا بغدادُ إمّا جاء تذ ________________________________________________________________
كارُ البلادِ وعُدّدتْ أسماها _______________________________________________________________
بغدادُ يا روضَ العلوم، فأين ها ________________________________________________________________
تيك الثمارُ المستطاب جناها _______________________________________________________________
لهفي على أبنائك الغُرّ الألى ________________________________________________________________
نصبوا على هام السماء لِواها _______________________________________________________________
لو يعملون بما دهاك من العدا ________________________________________________________________
سَلُّوا عليها سُمْرها وُظباها _______________________________________________________________
واستنقذوك من المصائب مثلما ________________________________________________________________
نقذوا الأسيرةَ من رماح عداها _______________________________________________________________
أين الديارُ، وأين هم؟ واهًا على ________________________________________________________________
قومي، وواهًا، ثم واهًا واها _______________________________________________________________
واهًا على قومي وأوطاني التي ________________________________________________________________
دون البلاد زمانُنا أشقاها _______________________________________________________________
بغدادُ قد طال السبات، إلامَ يا ________________________________________________________________
هذا السباتُ، ألا، ألا تتناهَى؟ _______________________________________________________________
صرخ الجميعُ وأنت من خمر العَيا ________________________________________________________________
نشوى، فَلِمْ لا تسمعين صداها؟ _______________________________________________________________
بغدادُ حسبك غفلةً، أَوَ ما كفى؟ ________________________________________________________________
أن السيول علَوْنَ فوق زُباها _______________________________________________________________
لم يبقَ في أقواسنا من منْزَعٍ ________________________________________________________________
من حيثُ مُطْلُ الظالمين لِواها _______________________________________________________________

من قصيدة: مكشوفة الزندين

خطرتْ وفي سود الجفون نُعاسُ ________________________________________________________________
يهتز ُّمنه غصنُها الميّاسُ _______________________________________________________________
فَرْعاءُ بارزة النهود، وريقُها ________________________________________________________________
خمرٌ تلألأَ من ضياه الكاس _______________________________________________________________
مكشوفة الزندين، تَحْسَبُ جلدها ________________________________________________________________
ماءً، أقام بجانبيه الآس _______________________________________________________________
عقدتْ بمنطقةٍ مرصَّعة على ________________________________________________________________
أعطافها، فتوقّدَ الألماس _______________________________________________________________
مرّت على الرمل الطريّ وما بدا ________________________________________________________________
من لين رجليها هناك مَداس _______________________________________________________________
هبّت كما هبّت صَبا نجدٍ، وقد ________________________________________________________________
سكرَ التقيُّ، وعربد الشَّمّاس _______________________________________________________________
فشممتُ عَرْفَ نسيمها، وسألتُه ________________________________________________________________
هل للغزالة، يا لطيفُ، كِناس؟ _______________________________________________________________
فكأنّه سمع الكلامَ، وردَّ لي ________________________________________________________________
إن الكناسَ تحفُّه الحُرّاس _______________________________________________________________
فخططتُ في صحف الهوى شطرًا شدا ________________________________________________________________
من فرط رقّة لفظهِ القرطاس _______________________________________________________________
يا ليتني وردٌ، أقبّل مَبسمًا ________________________________________________________________
مِنها، لتُحيي مهجتي الأنفاس _______________________________________________________________
كَتبتْ إليَّ على صِفاح وشاحها ________________________________________________________________
كَلِمًا، يذلّ لنورها النبراس _______________________________________________________________
تاللهِ لا تحظى بجوهر وصْلنا ________________________________________________________________
حتى يفارق كيسك الإفلاس _______________________________________________________________

من قصيدة: أنين وحنين!

عصَرَتْني نوائبُ الدّهر عَصْرا ________________________________________________________________
فطرقت البلاد مِصْرًا فمصرا _______________________________________________________________
لاح وجهُ المنى وضيئًا، فلمّا ________________________________________________________________
رُزتُه، كان باطّراحِيه أحرى _______________________________________________________________
بين جنبيَّ همّةٌ، حمّلتْني ________________________________________________________________
فوق هذي المصائب السود إصرا _______________________________________________________________
يا مُرادي، بذلتُ فيكَ فؤادي ________________________________________________________________
وهجرتُ الأوانسَ البِيض كِبرا _______________________________________________________________
ليت أني ما قلت شعرًا، ولا كُنْـ ________________________________________________________________
ـتُ من القارئين شعرًا ونثرا _______________________________________________________________
بتُّ فيه أسامر النجم، والنا ________________________________________________________________
سُ مع الغانيات تكرعُ خمرا _______________________________________________________________
ذاك يلهو بشادنٍ وفتاةٍ ________________________________________________________________
تتغنّى وتنقر العودَ نقرا _______________________________________________________________
ونديمي اليراعُ، بات يغنّي ________________________________________________________________
بصريرٍ يُثير في القلب جمرا _______________________________________________________________
يا عذولي، إليك، لو كنتَ تدري ________________________________________________________________
ما بقلبي، أو ليتني منك عُذرا _______________________________________________________________
ولَوَ انّ الألفاظ تُسعد فكري ________________________________________________________________
لتركتُ التراب يُحسَب تبرا _______________________________________________________________
أَتْعَبَتْ هذه الأقاويلُ سمعي ________________________________________________________________
فتمنّيتُ أَنْ يصادف وَقْرا _______________________________________________________________