رضا الحوماني

1420-1344هـ 1999-1925م

سيرة الشاعر:

رضا بن محمد علي الحوماني.
ولد في مدينة النجف (العراق)، وتوفي في بلدة حاروف (النبطية - جنوبي لبنان).
عاش في العراق ولبنان ومصر والكويت والاتحاد السوفيتي.
تلقى علومه الأولى في مدرسة بلدة حاروف الابتدائية، ثم ثقف نفسه ذاتيًا بالاطلاع وارتياد المكتبات ولاسيما مكتبة الجامعة الأمريكية ببيروت، كما درس علوم الفيزياء والهندسة في المعهد البريطاني بالمراسلة، وكان قد نشأ في أسرة نبغ فيها الكثيرون من كتاب الأدب منهم الشعراء والروائيون.
بدأ حياته العملية في بيع وشراء البضائع المستعملة، ثم اشتغل في مجال العلوم التطبيقية والبحث العلمي.
تركز نشاطه في المجال العلمي، فقدم بحوثًا واختراعات في مجالات عديدة، وإلى جانب ذلك عمل على إدارة مجلة «العروبة» التي أسسها والده، وراسل بعض
مجلات وصحف عصره، كما سجلت الإذاعة معه عدة حوارات حول مخترعاته العلمية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة مخطوطة منها: «الشهيد، والعلم والأخلاق، والمستضعف»، وله معارضة لقصيدة الطلاسم.
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، جدد في موضوعاته واتسم شعره بطول النفس، غلب عليه النظم والنزعة التعليمية، فهو شاعر أفكار ومبادئ أكثر منه شاعر وجدان، له مطولة عارض فيها قصيدة الطلاسم لإيليا أبي ماضي معارضة اقتصرت على الأفكار دون البناء الشعري، فأكدت منحاه الفكري، فيها بعض التجاوزات اللغوية والعروضية.
سجل باسمه بعض الاختراعات العلمية ونال عدة شهادات تقدير، وقد تتبعت الصحف والمجلات حياته الشخصية والعلمية، وكتبت عنه بعض المقالات.

مصادر الدراسة:
- دراسة قدمها الباحث ياسين الأيوبي - طرابلس 2005.
- الدوريات:
1 - بول فسك: النبوغ اللبناني في أزمة - جريدة المدينة - جدة 1971.
2 - حسن الزيدي: رضا الحوماني صاحب الـ (280) اختراعًا - مجلة «النهضة» الكويتية - الكويت 1976.
3 - حسين أحمد سليم: الحوماني المخترع الجنوبي - جريدة الأنوار - بيروت - العدد الصادر في 13 من سبتمبر 1989.
: أسرة برونتية لبنانية - البيان - دبي 1990.
4 - علي سعد: مجلة «المجالس» الكويتية - مجهول التاريخ رضا الحوماني والـ (30) اختراعًا.
5 - وهم الأطباق الطائرة - «الميثاق» اللبنانية - العدد «5» - 9/4/1979.

الشهيد

اِحبسِ الدمعَ ففي الدمع قوى ________________________________________________________________
لا تُحاول سفحَها نَحِّ الهوى _______________________________________________________________
وابذلِ الغاليْ رخيصًا ولئن ________________________________________________________________
كنتَ حرّاً عُدْ فأبِّنْ مَنْ ذوَى _______________________________________________________________
علِمَ الحقُّ بأنّا لم نكن ________________________________________________________________
إصبعًا في يد غرِّ أو نُوى _______________________________________________________________
شهد الله بأنّا صيحةٌ ________________________________________________________________
ريمَ فيها الحقُّ، سامي المستوى _______________________________________________________________
فعلامَ شرقُنا دون الألى ________________________________________________________________
كقطيعٍ عاثَ فيه مَنْ عوى؟! _______________________________________________________________
فإلامَ نحن في غفلتِنا ________________________________________________________________
عَظُمَ السيلُ وفاض المحتوى _______________________________________________________________
إننا من سُؤددٍ في «هاشمٍ» ________________________________________________________________
حصحصَ الحقُّ، بِنا، ليس سوى _______________________________________________________________

العلم والأخلاق

نحن أعلامٌ، ترانا أبدا ________________________________________________________________
نكرهُ الضّيمَ، وأن نُستعبَدا؟ _______________________________________________________________
ليس من عاداتنا الصّبرُ على ________________________________________________________________
مَنْ تحدّانا وأن نخشى الردى _______________________________________________________________
أنعِموا الأبصارَ فينا تجدوا ________________________________________________________________
كلَّ طودٍ هدَّه قولٌ غدا _______________________________________________________________
أيها الحرُّ أعدْها ثورةً ________________________________________________________________
هي للحقِّ أيا من أرشدا _______________________________________________________________
وأعدْها، في دمانا، صيحةً ________________________________________________________________
بلسمًا للبُكْم للعين هدى _______________________________________________________________
سائلِ الأيامَ من غُدوتها ________________________________________________________________
أين مَنْ أبرقَ، أو من أرعدا _______________________________________________________________
أوقَرَ السمعَ سبابًا ولظًى ________________________________________________________________
أوغرَ الصدر، ووقتًا حدّدا _______________________________________________________________
فإذا ما كان يومًا خلتَه ________________________________________________________________
أبكمًا، قد شُلَّ رأسًا ويدا _______________________________________________________________
سائلِ الأزمان، في ترحالها ________________________________________________________________
هل ترى، من عهد «عادٍ»، أحدا؟ _______________________________________________________________
أين «فرعون» و«ذو الرسّ»، ومن ________________________________________________________________
كان ذاك المدَّعي والملحدا؟ _______________________________________________________________
دمَّرتهم قوّةٌ، آلتْ على ________________________________________________________________
أن يكونَ الحق دومًا أخلَدا _______________________________________________________________
دعك مني؟ لستُ أبغي حِوَلاً ________________________________________________________________
عن مرامي أو أُحابي أحدا _______________________________________________________________
مضَّني الشوقُ إلى وحدتنا ________________________________________________________________
من بطاحٍ سوّدتنا أُسُدا _______________________________________________________________
أين منها في زمانٍ تَعِسٍ ________________________________________________________________
مُسِخَ القَرْمُ غلامًا أمردا؟ _______________________________________________________________
وأحالَ النورَ فينا ظلمةً ________________________________________________________________
ولطيفَ الخلق فظّاً جلمدا _______________________________________________________________
لا تسلني ما الذي أودى بنا ________________________________________________________________
بعد حولٍ طائل أو بدَّدا؟ _______________________________________________________________

المستضعف

حطِّمْ أبوابًا لا تقرعْ ________________________________________________________________
وافقَأْ آماقًا لا تدمعْ _______________________________________________________________
واحسمْ ما شئتَ بعرفانٍ ________________________________________________________________
والحقُّ يمينُك لا تجزع _______________________________________________________________
أتداول وهمًا والدنيا ________________________________________________________________
إن تُعرضْ عنها تتصدَّع _______________________________________________________________
يا عِظَمَ الغاية لو تدري ________________________________________________________________
ما عِظَمُ الغاية لن تهجع _______________________________________________________________
والمرءُ رهينُ الخوف لما ________________________________________________________________
لا يعلمُ حتى يتتبَّع _______________________________________________________________
وفيوضُ الفكر لديه همَتْ ________________________________________________________________
ونمير اليَنبوعِ المشبِع _______________________________________________________________
للعلمِ سموّاً طاب جنًى ________________________________________________________________
لرفيع السُّؤدد والمرتع _______________________________________________________________
ورصيدُكَ من فيضٍ جللٌ ________________________________________________________________
إن ينبتْ يُودِ بك المصرع _______________________________________________________________
إن تعبدْ كنتَ المتجلِّي ________________________________________________________________
أو تعزفْ، عنه، تَتقَوْقع _______________________________________________________________
قد أحسنَ تدبيرًا للكو ________________________________________________________________
نِ حباكَ روائعَ لا أروع _______________________________________________________________
ومشيئتُه أمرٌ فرضٌ ________________________________________________________________
ما شاء يكنْ كونٌ أبدع _______________________________________________________________
القوةُ يمناه العظمى ________________________________________________________________
والطَّول، لها أنَّى تُجمع _______________________________________________________________
ولَـمِنْكَ ظهيرٌ معطاءٌ ________________________________________________________________
لا حدَّ له لا أو مطمع _______________________________________________________________

من قصيدة: الطلاسم

شاءَ لي مبدعُ كوني أن يُكِنَّ الكونَ فيَّهْ ________________________________________________________________
فوقاني ما قلاني وعناني صدقَ نِيّهْ _______________________________________________________________
ورجا لي سؤددًا ما دمت راجي الألمعيّهْ ________________________________________________________________
فأنا محقاقُ ظنِّ الله حقّاً أوَ تدري؟ _______________________________________________________________
جئتُ فكرًا جئت عقلاً وفؤادًا لوذعيّا ________________________________________________________________
جئت بدءًا لصراطٍ مستقيمٍ كان سعيا _______________________________________________________________
فأنا والنورُ ذاتي لستُ عبئًا كنت شيّا ________________________________________________________________
فسبيلي أن أسودَ الكونَ حكمًا أو تدري؟ _______________________________________________________________