رضا صافي

1409-1325هـ 1988-1907م

سيرة الشاعر:

رضا نجم الدين صافي.
ولد في مدينة حمص (وسط غربي سورية) وفيها عاش ومات.
في كتّاب الشيخ حامد عبدالجليل بحمص درس مبادئ النحو ومبادئ العروض (1918) ثم التحق بحلقات دراسة اللغة العربية في مساجد المدينة فدرس النحو والصرف والبلاغة.
التقى بالشاعر بدر الدين الحامد في حمص فأفاد من خبرته، ثم رحل إلى دمشق فأخذ يتردد على ندوة عبدالقادر المبارك وتعرف فيها على جيل الشباب الدمشقي، وحصل على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق (1951).
اشتغل معلمًا في ريف حمص، ثم استقر بالمدينة رئيساً لتحرير مجلة «الأمل»، ثم أسس إعدادية «حليمة السعدية» للبنات. كما عمل بجريدة «فتى الشرق»
الحمصية، ومن خلال عمله بها واتصاله بشعراء المدينة ذاع شعره ووجد طريقه إلى النشر في «الأحرار» البيروتية، و«القبس» الدمشقية.
انتسب للماسونية، ثم انسحب منها بصمت عند اكتشافه جذورها اليهودية.
وانتخب عضوًا في الجمعية الخيرية الإسلامية (1937) كما كان عضوًا في اتحاد الكتّاب العرب - فرع حمص.
كان قوميًا عربيًا، اعتزل العمل السياسي أعقاب حركة انفصال سورية عن مصر (1961).
كان قد أصيب بالصمم وهو في ريعان شبابه.

الإنتاج الشعري:
- له كتاب: «على جناح الذكرى» - في أربعة أجزاء - وزارة الثقافة - دمشق - 1980 - 1986 وقد ضمنه مقطوعات من شعره، وله قصيدةـ: إلى الشاعر نذير الحسامي - مجلة التراث العربي - دمشق (العدد 18) يناير 1985.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة مسرحيات للأطفال، بعنوان: «صرخة الثأر» - وزارة الثقافة - دمشق 1980، وله مقالات متنوعة الموضوع، أدبية، نشرت بمجلة «الموقف الأدبي» التي يصدرها اتحاد الكتّاب العرب بدمشق، ومجلة «التراث العربي» - التي يصدرها الاتحاد نفسه.
يقول نعيم اليافي عن شعره: لقد استطاع رضا صافي عن يقين واقتدار أن يردّ إلى القصيدة العربية التقليدية بعض ألقها الذي حاول غيره أن يطمسه أو يطفئه، وأن يثبت قدرته على مجاراة القدماء - بعد رحيل القدماء - في الصياغة والنظم.
شارك في الاحتفال بالذكرى الألفية لأبي الطيب المتنبي في حماة، وألقى قصيدة.
أقيم احتفال تأبيني بمناسبة مرور أربعين يومًا على رحيله، شهد عدة قصائد في رثائه، أقامت الحفل نقابة المعلمين في حمص.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - محمد غازي التدمري: الحركة الشعرية المعاصرة في حمص (1900-1990) - مطبعة سورية - حمص 1981.
3 - الدوريات:
- مجلة التراث العربي - العدد 32 - يوليو 1988.
- صحيفة العروبة (الحمصية) العدد 1409 في 6/7/1988.
- مجلة الموقف الأدبي - العدد 190 - فبراير 1987 (ملف: البيئة الأدبية في سورية ورضا صافي).
- مجلة العمران - فصلية تصدرها إدارة البلديات - عدد خاص عن مدينة حمص - مارس 1969.

صورة من نضالنا

تنمّرَ الظلمُ واستشْرَتْ مطامعُهُ ________________________________________________________________
وغرَّهُ العَددُ الجرّارُ والعُددُ _______________________________________________________________
وظنَّ باطلَهُ، والنارُ تدعمُهُ ________________________________________________________________
يعلو على الحقِّ، إذ مالتْ به العَمَد _______________________________________________________________
فلا وعينِ العلا ما نامَ ساهِرُنا ________________________________________________________________
ولا تقاعسَ عن آجامهِ الأسد _______________________________________________________________
رحنا، عشيّةَ جدَّ الجدُّ واضطرمتْ ________________________________________________________________
نارُ الوغى وتنادى للفدى النُّجُد _______________________________________________________________
نصلى اللظى، فنداوي جرْحَنا بيدٍ، ________________________________________________________________
على كفافٍ، وترمي الظالمينَ يد _______________________________________________________________
خمسٌ وعشرون لم تُوهِنْ عزائِمَنا ________________________________________________________________
ثم انثنيْنا، وراياتُ العلا صُعُد _______________________________________________________________
لا يبعدُ اللهُ عن عيني غطارفةً ________________________________________________________________
سمَوا إلى الروعِ، لا نصلٌ ولا زَرَدُ _______________________________________________________________
عُزلٌ، تلقّاهمُ شاكي السلاحِ، فلا ________________________________________________________________
والمجدِ ما جبنوا عنه ولا ارتعدوا _______________________________________________________________
كأنّهم، والمنايا الحمرُ دائرةٌ ________________________________________________________________
عليهمُ، وسيولُ النارِ تطّرِد _______________________________________________________________
وللقذائفِ أصداءٌ مجلجلةٌ ________________________________________________________________
والنقعُ كالليلِ في الأجواءِ منعقد _______________________________________________________________
شهبٌ رواصدُ، ترمي الطامحين إلى ________________________________________________________________
حظيرةِ القدسِ، لا يُخطي لها رَصَد _______________________________________________________________
آمنتُ بالله هذي «بدرُ» قد بُعثَتْ ________________________________________________________________
وذي «حنينٌ» وتلكم قبلها «أُحد» _______________________________________________________________
ونحن في الفتحِ والأسيافُ ما برحتْ ________________________________________________________________
عريانةٌ، والكماةُ الصِّيدُ ما رقدوا _______________________________________________________________
يا فتيةً لطموا وجهَ الصَّغارِ، لكم ________________________________________________________________
شُكرُ الحمى، ولأنتم للحمى السَّند _______________________________________________________________
هذي الزنودُ، وقاها اللهُ ما برحتْ ________________________________________________________________
على سواعدِها الأوطانُ تعتمد _______________________________________________________________
راياتكم، أبدًا، بيضٌ وما صُبغتْ ________________________________________________________________
إلا بقانٍ من الأعراقِ ينفصد _______________________________________________________________
ويا أضاحي العُلا، هذي دماؤُكمُ ________________________________________________________________
نبراسُنا أبدًا، رغمَ البِلى يَقِد _______________________________________________________________
جُدْتم بها فشَأَوُتم كلَّ ذي كرمٍ، ________________________________________________________________
وغايةُ الجودِ أَنْ تعطي الذي تجد _______________________________________________________________
عهدٌ علينا، وحاشا أَنْ نخيسَ به ________________________________________________________________
أنا على إثْرِكم نمضي ونحتفد _______________________________________________________________

إلى أخي المهاجر

أقِلْني، لقد كلّ البيان فما يُغني ________________________________________________________________
وحسبك، إن رمتَ الثنا، خافقٌ يُثني _______________________________________________________________
ودمعٌ عصاني في الملمّات طلُّه ________________________________________________________________
فلما ذكرتُ البَرّ ، أقبل كالـمُزْنِ _______________________________________________________________
هو الشكر من ذَوْب الفؤاد مَعينه ________________________________________________________________
تعالى عن الزلفى وجلّ عن الـمَيْن _______________________________________________________________
إذا نطق الدمع الهتون تعطّلتْ ________________________________________________________________
لغاتٌ، وعيَّت بالثنا ألسُنُ اللسن _______________________________________________________________
وعينِ العلا لولا العلا ما رأيتَني ________________________________________________________________
أحنّ إلى شدوٍ وأصبو إلى لحن _______________________________________________________________
فقد نفضتْ منّي الأغاني أكفَّها ________________________________________________________________
غداةَ نفضتُ الكفَّ من ضاحك السنّ _______________________________________________________________
ولكنّ آلاءً، كما انهلَّ صيّبٌ ________________________________________________________________
توالت فهزّت كامناتِ الهوى مني _______________________________________________________________
وحنَّ ابنُ جنبي، وهو بالنبل مُغرمٌ ________________________________________________________________
فأنَّ، وأغرى أدمعَ العين بالهَتْن _______________________________________________________________
فخذْ من قصيدي خفقةَ القلب واطّرحْ ________________________________________________________________
كلامًا، فما أغنى الكلامُ ولن يغني _______________________________________________________________
وزُغْبٍ كأفراخ القطا في وُكونها ________________________________________________________________
أو الزهرِ مُفترّاً على الغُصُن اللَّدْن _______________________________________________________________
تعرَّضُ للإعصار، لا حِرزَ دونه ________________________________________________________________
فيأتي على عشٍّ ويقضي على غصن _______________________________________________________________
ويتركها صرعى تئنّ من الأسى ________________________________________________________________
وتقرع مما ناب سِنّاً على سنّ _______________________________________________________________
تظلُّ على الرمضاء تُشوى جلودها ________________________________________________________________
وتُمسي على اللأواء داميةَ الجفن _______________________________________________________________
تفَقَّدُ في لفح الظهيرة حاضنًا ________________________________________________________________
وتهفو على قَرّ الليالي إلى حضن _______________________________________________________________
مسحتَ بكفَّيك الأسى عن فؤادها ________________________________________________________________
وأبدلتَها من روعها وارفَ الأمن _______________________________________________________________
فهبّتْ تناغي الفجرَ واسمك لحنُها ________________________________________________________________
فكيف أرى نُعماك عندي ولا أُثني _______________________________________________________________
ودارٍ هي الفردوس في الكون كلّه ________________________________________________________________
تَنفَّسُ عن نبلٍ وتفترُّ عن حُسن _______________________________________________________________
جنى طيبُ مغناها لها البؤسَ والشقا ________________________________________________________________
كذلك تغري بسمةُ الورد من يجني _______________________________________________________________
فجاس البغاةُ الظالمون خلالها ________________________________________________________________
عطاشًا إلى وِرْدٍ، رُواءً من الضِّغن _______________________________________________________________
وصبّوا عليها ما تكنّ صدورهم ________________________________________________________________
من الحقد أن هبّت تذود عن الوَكْن _______________________________________________________________
وصالوا وصالت، أيّ ذؤبانِ غابةٍ ________________________________________________________________
تهمّ بشاةٍ غضّة الساق والمتن _______________________________________________________________
على أنها كانت شجًى في حلوقهم ________________________________________________________________
وغُصّةَ صدرٍ منهمُ وقذى عين _______________________________________________________________
أبت، وتمادوا، فاستماتت، فأجلبوا ________________________________________________________________
عليها، فهبّت تدفع الطعنَ بالطعن _______________________________________________________________
إلى أن هوى صرحُ البغاة، ورفرفت ________________________________________________________________
بنودُ العلا في الدار زاهيةَ اللون _______________________________________________________________
لعمرُ العلا قد كان سيفك في يدي ________________________________________________________________
وعزمك في صدري وصوتك في أذني _______________________________________________________________
ورغمَ تنائي الدار كنتَ مجلّياً ________________________________________________________________
فكيف أرى هذا الجهادَ ولا أُثني _______________________________________________________________
وقالوا فلسطينُ تئنّ من الأذى ________________________________________________________________
فهبَّ إباء العرب يزأر ها إنّي _______________________________________________________________
وحمحمتِ الجُردُ العتاق توثُّباً ________________________________________________________________
وغُصّت جِواءٌ بالردينيّة اللُّدْن _______________________________________________________________
وسالت بطاحٌ بالمغاوير، يتّقي ________________________________________________________________
لقاها الردى يومَ اللقاء فيستأني _______________________________________________________________
تذود عن المعراج والمهد طغمةً ________________________________________________________________
من اللؤم صيغتْ، والمذلة والجبن _______________________________________________________________
أخي قد دعا الداعي وليس بمُنْظرٍ ________________________________________________________________
سريتُ فأنجِدْ، أو إذا اسطعتَ فاتبعني _______________________________________________________________
هنالك نبني للعروبة صرحَها ________________________________________________________________
بأشلائنا، واللهُ يكلأ ما نبني _______________________________________________________________