أحمد محمد محمود الأفضل

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد محمود بن الأفضل.
شاعر موريتاني.

الإنتاج الشعري:
- عدة مقطوعات وردت في كتاب «فتح المهيمن العزيز».
شعره تحركه المناسبة والنسج على طريقة الشعراء المحافظين وما يميزهم من قوة الديباجة وسلامة اللغة والإفادة من التراث الشعري القديم.

مصادر الدراسة:
- أحمد الحسن الحسني: فتح المهيمن العزيز - دار يوسف بن تاشفين - كيفة (موريتانيا) 2006.

دعاء بالسقيا

سألنا إله العرش من بحر جوده ________________________________________________________________
ليسقيَنا غيثًا من المزن ممرعا _______________________________________________________________
نوجّه خيرَ العالمين محمدًا ________________________________________________________________
بشيرًا شفيعًا في الأنام مشفَّعا _______________________________________________________________
فيسقي البنا والمنحرين وملزمًا ________________________________________________________________
«بتِنْحبْش» قفرًا أغبر اللون بلقعا _______________________________________________________________
ويسقي دُوَيماتِ القديح وحَسْيه ________________________________________________________________
و «لِغريشَ» يسقي أرضه و «الكريِّعا» _______________________________________________________________
ولا غبَّ أطلال العثامن وابلٌ ________________________________________________________________
يسحّ به يتلو دوالحَ هُمَّعا _______________________________________________________________
وألقى على نهي الرعود بُعاعَه ________________________________________________________________
ليسقينا فيها مَصيفا ومَربعا _______________________________________________________________

دموع الفراق

أتُجري مصونَ الدمع إن ظعنت جُمْلُ ________________________________________________________________
وقلبك منها مدّةَ الدهر لا يخلو _______________________________________________________________
وقد لامني في حبّها كلُّ لائمٍ ________________________________________________________________
وليس أخو التهيام يزجره العذل _______________________________________________________________
فحيِّ لها دارًا بجانب ذي اللوى ________________________________________________________________
بها اخضرَّ غصنُ اللهو واجتمع الشمل _______________________________________________________________
وحيِّ بنهي الرعد دارًا وقل لها ________________________________________________________________
أيا دارَ نهي الرعد لا غبَّكِ الوبل _______________________________________________________________
ولا غبَّ أطلال العثامن وابلٌ ________________________________________________________________
وربعًا برمل الدوم حيث التوى الرمل _______________________________________________________________

هل من معاد

صرمَ الوصلُ من سعادٍ بعادي ________________________________________________________________
وعدتني عنها الخطوب العوادي _______________________________________________________________
ليت شعري هل من مَعادٍ إليها ________________________________________________________________
أم إلى اللهو بعدها من معادِ؟ _______________________________________________________________
أم معادٌ إلى معادٍ فإني ________________________________________________________________
مدةَ الدهر مولعٌ بمعاد؟ _______________________________________________________________
أم إلى الغور من معادٍ فأشفي ________________________________________________________________
من لظى الوجد والغرام فؤادي؟ _______________________________________________________________

مغانٍ أقوينَ

مغانٍ «بلُبَّيناي» أقوينَ من دعدِ ________________________________________________________________
وهيّجنَ مكتوم الصبابة والوجدِ _______________________________________________________________
ومغنًى لدى «العلويّ» ما خلتُ رسمَه ________________________________________________________________
سوى مضمحلِّ الوشي في داخل البُرْد _______________________________________________________________
ولما بدا «خِذَّيرُ» فاضت مدامعٌ ________________________________________________________________
فأخفيت ما أُخفي وأبديت ما أبدي _______________________________________________________________
ودارٌ «بعرٍّ» لست أنسى زمانها ________________________________________________________________
على القرب منها اليومَ بالقرب والبعد _______________________________________________________________
أقول لقلبي جانبِ النجدَ نجدها ________________________________________________________________
وقد هشَّ قلبي إذ وقفنا على النجد _______________________________________________________________
عليك بقرب الدار حتى تزورَها ________________________________________________________________
ألا إن قرب الدار خيرٌ من البعد _______________________________________________________________