رفاعة الطهطاوي

1290-1216هـ 1873-1801م

سيرة الشاعر:

رفاعة رافع الطهطاوي.
ولد في مدينة طهطا (محافظة سوهاج - جنوبي الصعيد) وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر، وباريس، والخرطوم.
بدأ تعليمه في الكتّاب، وحفظ القرآن الكريم، وتلقى بعض العلوم الدينية.
التحق بالأزهر ما بين عامي 1817 - 1822، وقد رافق البعثة التعليمية التي أرسلها محمد علي باشا إلى فرنسا - إمامًا ومرشدًا لطلابها (1826 - 1831).
اشتغل مدرسًا عقب تخرجه في الأزهر، ولمدة عامين، ثم اشتغل واعظا وإمامًا في الجيش من ذلك التاريخ وحتى سفره برفقة البعثة التعليمية، وعقب عودته من فرنسا عمل مترجمًا بمدرسة الطب، ثم مترجمًا بمدرسة الطوبجية (المدفعية) للعلوم الهندسية والعسكرية، أربع سنوات.
أنشأ مدرسة التاريخ والجغرافيا والترجمة (1834) ومدرسة الألسن (1835) وقلم الترجمة (1841).
تولّى الإشراف على صحيفة «الوقائع المصرية» (1842) وعيّن قائمقامًا (1843)، وفي عصر عباس الأول استبعد إلى السودان في وظيفة بسيطة (1849) وأعاده سعيد باشا (1854).
أنشأ صحيفة «روضة المدارس» (1870).
يعد من أركان النهضة العربية الحديثة، وقد نال رتبة البكوية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان رفاعة الطهطاوي - جمع ودراسة طه وادي - دار المعارف بمصر 1979 - الطبعة الرابعة 1995.

الأعمال الأخرى:
- له من المؤلفات والمترجمات ما يدخل في صميم بناء النهضة العلمية في مصر أوائل القرن التاسع عشر، وهي كثيرة، أهمها ما يتصل بالمصطلح العلمي والتشريع والمعرفة بالنهضة الأوربية، منها: «تخليص الإبريز في تلخيص باريز»،و« المرشد الأمين في تربية البنات والبنين»،و « أنوار توفيق مصر» (في تاريخ مصر)،
و«تاريخ قدماء المصريين»، و«تعريب القانون المدني الفرنساوي»، و«المعادن النافعة» (مترجم)، و«مبادئ الهندسة»، و«قلائد المفاخر في غرائب عادات الأوائل والأواخر» (مترجم)، و« مواقع الأفلاك في وقائع تليماك» و(رواية مترجمة عن فينلون)، وتعريب نشيد المارسيليز»، وغيرها، وجميعها مطبوعة.
عرف النظم التقليدي والأراجيز في سرد تاريخ أسرته، ولكنه في الموضوعات «الجديدة» يقترب من لغة يستحدثها لتوافق غرضه، ففي وصف مصر والتغني بفضائلها لم تستهلكه زخارف الصناعة الشعرية، سوى بعض المحسنات البديعية، وفي أناشيده الوطنية يؤثر الإيقاع المتسارع والبحور القصيرة أو المجزوءة. كتب القصيدة، والنشيد، كما كتب المزدوج والرباعيات والموشح.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد أحمد بدوي: رفاعة رافع الطهطاوي - لجنة البيان العربي (ط2) - القاهرة 1957.
2 - أنور لوقا: ربع قرن مع رفاعة الطهطاوي - دار المعارف بمصر 1982.
3 - جرجي زيدان: تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر - مطبعة الهلال - القاهرة 1907.
4 - جمال الشيال: رفاعة رافع الطهطاوي - دار المعارف - القاهرة 1958.
5 - عبدالرحمن الرافعي: تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم في مصر (جـ3) - مطبعة النهضة - القاهرة 1927.
6 - علي مبارك: الخطط التوفيقية - (جـ13) مطبعة بولاق - القاهرة 1305هـ / 1887م.
مراجع للاستزادة:
- حسين فوزي النجار: رفاعة رافع الطهطاوي - سلسلة أعلام العرب - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1957.
- أعمال ندوة كلية الألسن (ديسمبر 1976) بعنوان: «أثر رفاعة الطهطاوي في أدب القرن التاسع عشر».

من قصيدة: حنين إلى مصر

ناح الحمامُ على غصون البانِ ________________________________________________________________
فأباح شيمةَ مُغرمٍ ولهانِ _______________________________________________________________
ما خلتُهُ مذْ صاح إلا أنّه ________________________________________________________________
أضحى فقيدَ أليفه ومُعاني _______________________________________________________________
وكأنه يُلقِي إليَّ إشارةً ________________________________________________________________
كيف اصطباري مُذْ نأى خِلاّني _______________________________________________________________
مع أنني - واللهِ - مذ فارقتُهم ________________________________________________________________
ما طاب لي عَيشي وصفوُ زماني _______________________________________________________________
لكنّني صبٌّ أصونُ تلهّفي ________________________________________________________________
حتى كأنّي لستُ باللهفان _______________________________________________________________
وبباطنِ الأحشاء نارٌ لو بدت ________________________________________________________________
جمراتُها ما طاقها الثَّقلان _______________________________________________________________
أبكي دمًا من مُهجتي لفراقهم ________________________________________________________________
وأودُّ أن لا تشعرَ العينان _______________________________________________________________
لي مذهبٌ في عشقهم واريته ________________________________________________________________
ومذاهبُ العشّاقِ في إعلان _______________________________________________________________
ماذا عليّ إذا كتمتُ صَبابتي ________________________________________________________________
حتى لَوَ انَّ الموتَ في الكتمان _______________________________________________________________
ما أحسنَ القتلى بأغصان النَّقا ________________________________________________________________
ما أطيبَ الأحزانَ بالغزلان _______________________________________________________________
قالوا أتهوى والهوى يكسو الفتى ________________________________________________________________
أبدًا ثيابَ مذلّةٍ وهوان؟ _______________________________________________________________
فأجبتُهم لو صحَّ هذا إنني ________________________________________________________________
أختارُ ذلّي فيه طولَ زماني _______________________________________________________________
والذلُّ للعشاق غيرُ مَعرَّةٍ ________________________________________________________________
بل عينُ كلِّ مَعزّةٍ للعاني _______________________________________________________________
أصبو إلى من حاز قدَّا أهيفًا ________________________________________________________________
يُزري ترنُّحُه بغصنِ البان _______________________________________________________________
وأَحنُّ نحو شقيق تِمٍّ خَدُّه ________________________________________________________________
قد نمَّ فيه شقائقُ النعمان _______________________________________________________________
ويروقني أبدًا نزاهةُ مقلتي ________________________________________________________________
في حُسن طلعةِ فاتكٍ فتّان _______________________________________________________________
أُمسي وأصبحُ بين شَعرٍ حالكٍ ________________________________________________________________
ومنير وجهٍ هكذا الـمَلَوان _______________________________________________________________
ولطالما قضَّيتُ مَعْه حِقبةً ________________________________________________________________
ونسيمُ مصرَ معطّرُ الأردان _______________________________________________________________
زمنٌ عليّ به لمصرَ - فديتها ________________________________________________________________
حقٌّ وثيقٌ عاطل النكران _______________________________________________________________
لو شابهت عينايَ فائض نيلها ________________________________________________________________
لم تُوفِ بعض شفائه أحزاني _______________________________________________________________
أو لو حكى قلبي بحار علومها ________________________________________________________________
طربًا لما أخلو من الخفقان _______________________________________________________________
ولكم بأزهرها شموسٌ أشرقت ________________________________________________________________
وأنارتِ الأكوان بالعرفان _______________________________________________________________
فشذا عبير علومهم عمَّ الورى ________________________________________________________________
وسرت مآثرهم لكل مكان _______________________________________________________________
وحوتهمُ مصرٌ فصارت روضةً ________________________________________________________________
وهمُ جناها المبتغَى للجاني _______________________________________________________________

فخر بمصر

وكِنانةُ اللّه التي كم فَوّقتْ ________________________________________________________________
منها- وإن بَعُد العدوُّ - سِهامُ _______________________________________________________________
وقديمةٌ شابَ الزمانُ وحسنُها ________________________________________________________________
باقٍ ولم تهرمْ لها أهرام _______________________________________________________________
وإذا سطا حَرُّ الهجير فماؤها ________________________________________________________________
وهواؤها بردٌ به وسلام _______________________________________________________________
وغنيّةٌ بالنيل عن نَيْل الحَيا ________________________________________________________________
وله أيادٍ في الوفود جِسام _______________________________________________________________
وعن المطيِّ المثقلات وحملِها ________________________________________________________________
بالمنشآتِ كأنّها أعلام _______________________________________________________________
من كلٍّ باسطة الجناح كأنها ________________________________________________________________
لما تَسيَّرُ بالرياح غَمام _______________________________________________________________
تسري بمن فيها وهم في غفلةٍ ________________________________________________________________
وكذا ليالي الدهرِ والأيام _______________________________________________________________
وعزيزُ مصرَ على السرير تهابُهُ الــدْ ________________________________________________________________
ـدُنيا ولم يَبعدْ عليه مَرام _______________________________________________________________

مدح وغزل

غادةٌ تسلبُ العقول ولا بِدْ ________________________________________________________________
عَ، وأعمالُ طَرْفها سِحريّه _______________________________________________________________
جُبلتْ ذاتُها من المندل الرَّطْـ ________________________________________________________________
ـبِ، ففاقت على الرياض الذكيّه _______________________________________________________________
ما لها في الغصون نِدٌّ وليس النْـ ________________________________________________________________
ـنِدُّ إلا أنفاسَها المندليّه _______________________________________________________________
ذاتُ لحظٍ وسْنانَ يفعلُ ما لم ________________________________________________________________
يفعلِ السيفُ في قلوب الرعيّه _______________________________________________________________
ومُحيَّا من دونه يُخسفُ البَدْ ________________________________________________________________
رُ إذا لاح في الليالي البهيّه _______________________________________________________________
حَوَتِ الحسنَ كلَّه فهْي ممّا ________________________________________________________________
أبدعَ اللّهُ صنعَه في البريّه _______________________________________________________________
شبّهوها عند التلفّت بالظّبْـ ________________________________________________________________
ـيِ، وهيهاتَ ما هُما بالسويّه _______________________________________________________________
كلُّ شيءٍ يَخفى إذا ما تبدَّتْ ________________________________________________________________
وهْي كالشمسِ لا تزالُ مُضِيّه _______________________________________________________________