رفعت المحجوب

1411-1345هـ 1990-1926م

سيرة الشاعر:

رفعت السيد محمد المحجوب.
ولد في قرية الزرقا (محافظة دمياط شمالي مصر) وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر، وقضى دراسته العليا في باريس، وزار عددًا غير قليل من العواصم العربية والأوربية بحكم منصبه.
حصل على الشهادة الابتدائية من محافظة سوهاج؛ إذ كان أبوه معلمًا للغة العربية في تلك المدينة من جنوبيّ الصعيد، وحصل على الثقافة العامة من مدينة المنصورة، والتوجيهية من القاهرة (1944).
التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة وحصل على الليسانس (1948) ثم أرسل في بعثة إلى فرنسا فحصل على الماجستير ثم الدكتوراه في القانون من السربون
(1953).
عين معيدًا بكلية الحقوق بجامعة القاهرة (1948) فمدرسًا بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية (1954) إلى أن انتخب عميدًا (1971) واستمر إلى 1984 حيث اختير رئيسًا لمجلس الشعب المصري (1984 - 1990).
كان مشاركًا سياسيًا في زمن عبدالناصر وما بعده، حتى أصبح أمين الدعوة والفكر بالاتحاد الاشتراكي عام 1973 بدرجة نائب رئيس وزراء برياسة الجمهورية.
كان عضو منظمة الشعوب الأفروآسيوية، وكثير من المنظمات المحلية والإقليمية.
أطلق الرصاص على موكبه في أحد شوارع القاهرة، لأسباب سياسية، فأدى إلى مصرعه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة، ضمن مجموعة من الكتابات الشعرية والنثرية، كان يطلق عليها «الكلمات». يعمل نجله - الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - على جمعها ونشرها.

الأعمال الأخرى:
- له عدد غير قليل من الخطب السياسية بحكم مناصبه في الدولة، وكان له أسلوب مميز وقدرة على الارتجال، وله عدة مؤلفات في المالية العامة، والاقتصاد، والموازنة، بحكم تخصصه الأكاديمي.
شعره قليل، يرتبط بمناسبات سياسية أو عملية أو إنسانية، ولكن فيه مع هذا خصوصية اللمح وذكاء الإشارة وطرافة الفكرة وجزالة اللغة، وفيه قدرة على الغوص إلى المعاني الدقيقة. نظم الموزون المقفى، كما أفاد من قصيدة التفعيلة، ولم يكن ينشر شعره، وإنما يؤنس به مجالسه الخاصة.

حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1963 - وجائزة الدولة التقديرية عام 1979.
حصل على وشاح النيل عام 1985 - وقلادة الجمهورية (أعلى الأوسمة المصرية) عام 1990.

مصادر الدراسة
- زيارة الباحث محمود خليل لمكتبة المترجم له الخاصة، ولقاؤه مع أبنائه في القاهرة 2003.

من بدّل التاريخ

عشنا وعاش الناس في أبداننا ________________________________________________________________
واللقمة السمراءُ زاد الرّاكبِ _______________________________________________________________
نتقاسم البلوى على تاريخنا ________________________________________________________________
ومواكبٌ تمضي بإثْر مواكب _______________________________________________________________
وطنٌ نشاطره الهمومَ ولا نفي ________________________________________________________________
في ذمّة الدنيا ببعض حقوقهِ _______________________________________________________________
نهواه في لغة الغرام ونشتفي ________________________________________________________________
بهواه إن مسَّ الفؤاد وريقه _______________________________________________________________
من بدّل الأيامَ حتى لا نرى ________________________________________________________________
في عزة التاريخ وقْعَ سطورهِ _______________________________________________________________
تتبختر الدنيا وتشتاق الذرا ________________________________________________________________
لِنَدى يديهِ ولانْبثاقةِ نوره _______________________________________________________________
قد أشرق التاريخُ من أرضي التي ________________________________________________________________
يتآمرون على ثرى حصبائها _______________________________________________________________
يتربّصون على الدروب بأمتي ________________________________________________________________
ويعبّئون السمَّ في أحشائها _______________________________________________________________
وأنا الكريم ابن الكريم إذا جرى ________________________________________________________________
بالناس مسغبةٌ أقاسم لقمتي _______________________________________________________________
وأموت موتَ العز في هذا الثرى ________________________________________________________________
لا أستكين ولا تُضام كرامتي _______________________________________________________________
هل يشرق التاريخ أو تحيا المنى ________________________________________________________________
لأرى وليدي في السباق المرتجى _______________________________________________________________
أو تبطئ الأيامُ في وادي العنا ________________________________________________________________
لأزفّ نورَ الصبح في هذا الدجى _______________________________________________________________

من السبب؟

بلادنا تنوء بالْوهَجْ
وتنحني غصونُها الرَّضِية الأَرَجْ
وبرعم الهموم في جمالها
يميل بالقلوب والْـمُهَجْ
أَودُّ أن أعيشْ
أَودُّ أن أعيشْ
وأن أرى كنانتي بسهمها المريشْ
يسوءني بأنَّ كل سهمْ
أَوَدُّ أن أريشه أراه من حَطَبْ
وأن كل رمحْ
أود أن أزجَّه
ينوء بالعطَبْ
ولا ترى بلادُنا
في ساحة اللقاءِ والفناءِ
في كفوفها سوى الخُطبْ
وعدَّةُ البلاد في المعامع الْكِبارِ واللهبْ
صحائفُ الهجاء والنسبْ
فمن تُرى السببْ؟

ضلال

عجبتُ لشعبٍ أضلَّ المثالَ ________________________________________________________________
فلم يَزِنِ الحُسْنَ بالأمثَلِ _______________________________________________________________
أقاموا من الشرّ مقياسَهم ________________________________________________________________
فقاسوا الرذيلَ على الأرذل _______________________________________________________________
فذلك في عرفهم فاسدٌ ________________________________________________________________
وهذا أشرُّ من الأوّل _______________________________________________________________
فياليتهم ينكرون الرذيلَ ________________________________________________________________
ويبنون مقياسهم مِنْ عل _______________________________________________________________
وما ساءهم لو أحبّوا الجمالَ ________________________________________________________________
فقاسوا الجميلَ على الأجْمَل _______________________________________________________________