رفيق فاخوري

1406-1330هـ 1985-1911م

سيرة الشاعر:

رفيق بن عبداللطيف فاخوري.
ولد في مدينة «حمص» (وسط غربي سورية)، وتوفي في مدينة «قونية» تركيا، ودفن في حمص.
تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس حمص، وفي دمشق نال شهادة البكالوريا بفرعيها الأدبي والفلسفي عام 1932. ثم انتسب إلى معهد الحقوق
العربي بدمشق فنال منه الإجازة 1938.
لم يمارس المحاماة، وإنما اشتغل بتدريس اللغة العربية بمدارس حمص حتى أحيل على التقاعد (1971) فتفرغ لممارسة الكتابة والشعر، وأنشأ - بالاشتراك -
جريدة «التوفيق» التي سميت فيما بعد: «السوري الجديد» (1940) ولكنه عاد إلى التدريس بعد عامين.
انتخب عضوًا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية إبان الوحدة بين سورية ومصر - عام 1958.
كان يميل إلى العزلة والتأمل والعيش مع الطبيعة.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان «همزات الشياطين» - مطابع الفجر - حمص 1972 (وهو رباعيات نظمها بين عامي 1953 - 1970 ضمنها آراءه في الحياة والناس ونقده للأعمال والسلوكيات وما لا يروقه من الفنون.. إلخ)، وقام اتحاد الكتّاب العرب بدمشق بجمع أشعاره كلها، وأصدرها في ديوان شامل - عام 1996، و نشرت قصائده في الصحف والمجلات: العروبة، وحمص، والقبس، والأيام، وألف باء، وغيرها. وكان الديوان الذي صدر في حياته اختيارًا من تلك القصائد.

الأعمال الأخرى:
- قام بجمع مختارات من «شعر الأغفال» (الشعر المجهول قائله) (3 مجلدات) لا يزال مخطوطًا، و معجم شوارد النحو.
يدل شعره على عنايته بالأسلوب، وحرصه على جزالة اللفظ وانتقائه بدقة، وتجنب الألفاظ القلقة والمعاني النابية أو المجافية للطبع، إذ «لا حياة في رأيه لكل مقومات الشعر إن خانت الشاعر صحة التعبير، وأعوزه جمال الصياغة، فلا الصورة أصل، ولا المعنى أصل، وإنما اللغة البارعة هي الأصل، وسائر المقومات تبع لها، وهي التي تضمن - بإيجازها ورصانتها وقدرة ألفاظها على الإثارة - سيرورة الشعر وتعلق الأسماع به».
أقام اتحاد الأدباء العرب بحمص حفل تأبين شارك فيه الشعراء بقصائد الرثاء، وأطلق اسمه على مدرسة وشارع في مدينة حمص.

مصادر الدراسة
1 - أحمد الجندي: شعراء سورية - دار الكتاب الجديد - بيروت 1965.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ1) مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - محمد غازي التدمري: من أعلام حمص (جـ1) دار المعارف - حمص 1999.
5 - الدوريات: جريدة حمص - عدد خاص بمناسبة مرور خمسين عامًا على تأسيسها - حمص 1959.
مراجع للاستزادة
- رفيق فاخوري - مقدمة معجم شوارد النحو - دار طلاس - دمشق 1999.

بين الحياة والموت

ألسنا لعَمْرُك موتَى الوجودِ؟! ________________________________________________________________
بلى نحن في عيشةٍ خاسرِهْ _______________________________________________________________
فآلامنا في خبايا الضلوعِ ________________________________________________________________
وأرواحُنا من هوًى طائره _______________________________________________________________
وفي كلِّ يوم مآسي الحياةِ ________________________________________________________________
تجدِّدُ أحزانَنا الزاخِره _______________________________________________________________
حبيبٌ يزولُ وموتٌ يغولُ ________________________________________________________________
ودنيا تُطلُّ على الآخره _______________________________________________________________
ونمرح بين حِبال المنونِ ________________________________________________________________
وترمقُنا عينُها الساهره _______________________________________________________________
فياليتنا لم نُغادِ الوجودَ ________________________________________________________________
ولم نَبْنِ آمالَنا الزاهره _______________________________________________________________
فما خيرُ عيشٍ قِراه الهمومُ ________________________________________________________________
وموتٌ يعمَّر في الذاكره؟ _______________________________________________________________
إذا قلتُ إنا جنودُ الحِمامِ ________________________________________________________________
خفضتُ له هامةً صاغره _______________________________________________________________
وأحسستُه في اعْتلالِ الأصيلِ ________________________________________________________________
وفي النفحة الحلوةِ الفاتره _______________________________________________________________
وفي الليل يهمسُ فيه السكونُ ________________________________________________________________
وتبرزُ أشباحُه كاشِره _______________________________________________________________
وأبصرْتُه في الخريف الحزينِ ________________________________________________________________
وفي وَحْشةِ الأربُعِ الداثِره _______________________________________________________________
أمرُّ على تربةِ الهامدينَ ________________________________________________________________
فأمنحهم نظرةً حائرة _______________________________________________________________
وأرثي لهم من عناء الوجومِ ________________________________________________________________
وإن أصبحوا أعظمًا ناخِرَه _______________________________________________________________
رقودٌ ولكنهم يُبعثونَ ________________________________________________________________
إذا اسودَّتِ الليلةُ السامِره _______________________________________________________________
فتبدو معارفهم للخيالِ ________________________________________________________________
مروِّعةً بالبِلى باسره _______________________________________________________________
أُتيحَ الفناءُ لهم أجمعينَ ________________________________________________________________
فغادرهم رِمَمًا خادره _______________________________________________________________
وحالت مَحاسِنُ تلك الجسومِ ________________________________________________________________
ومحَّتْ غلائلَها الفاخره _______________________________________________________________
وربَّ محجَّبةٍ بالجمالِ ________________________________________________________________
تدلَّتْ على قبرها باكره _______________________________________________________________
وغِرٍّ حبيبٍ إلى العاشقينَ ________________________________________________________________
محتْه يدٌ للبِلى واتره _______________________________________________________________
وكانت له غُرَّةٌ كالصباحِ ________________________________________________________________
على ظُلمات الورى سافره _______________________________________________________________
ووجهٌ صحيحٌ إذا ما استهلَّ ________________________________________________________________
تكمَّمتِ الوردةُ الناضره _______________________________________________________________
وثغرٌ إذا افترَّ خفَّتْ إليهِ ________________________________________________________________
عيونٌ وأفئدةٌ نافره _______________________________________________________________
جماجمُ كانت ربيعَ النفوسِ ________________________________________________________________
تُزيِّنها أعينٌ باهره _______________________________________________________________
نواظرُها من دواعي الجنونِ ________________________________________________________________
وأهدابُها عُقَدُ الساحره _______________________________________________________________
قضتْ برهةً تستبيحُ القلوبَ ________________________________________________________________
وتحكُم ناهيةً آمره _______________________________________________________________

رُقْيةُ الهاجِر

يا حبيبي لا تكِلْني ________________________________________________________________
للأسى طالَ جَفاكا _______________________________________________________________
وَهَنَ الصبرُ وكفَّتْ ________________________________________________________________
عن يَدِ الـمُضْنى يَداكا _______________________________________________________________
ليس لي ما يؤنس الرُّو ________________________________________________________________
حَ إذا عزَّ رضاكا _______________________________________________________________
أنا من صرعاك في الحُبْـ ________________________________________________________________
ـبِ فهل يُرضيك ذاكا؟ _______________________________________________________________
قد كفاني الوعدُ باللَّحْـ ________________________________________________________________
ـظِ وَقتْلي ما كفاكا _______________________________________________________________
داوٍ قلبًا جرَّحتْه ________________________________________________________________
- إذْ رمتْه - مقلتاكا _______________________________________________________________
واحمِه سهدَ الليالي ________________________________________________________________
فهْو مخلوق هواكا _______________________________________________________________
لم أطِقْ صبرًا على الـ ________________________________________________________________
ـحُبِّ ولم أسطِع فِكاكا _______________________________________________________________
هو قيْدي منذ خَلَّفْـ ________________________________________________________________
ـتُ فـؤادي في ذُراكا _______________________________________________________________
أيُّ شيء عن ولائي ________________________________________________________________
يا مُنى النفس ثناكا؟ _______________________________________________________________
التَّجافي حقُّ من خا ________________________________________________________________
نَكَ واخْتار سواكا _______________________________________________________________
سل جفوني هل براها السْـ ________________________________________________________________
ـسُهْدُ إلا في هواكا؟ _______________________________________________________________
وخيالي هل حوى غَيْـ ________________________________________________________________
ـرَك ضيفًا أو عداكا؟ _______________________________________________________________
ليس منِّي خاطرٌ جا ________________________________________________________________
فَاك أو قلبٌ سلاكا _______________________________________________________________
كلُّ ما يخطرُ لي يُو ________________________________________________________________
قِظُ في النفس صَداكا _______________________________________________________________

يا مطرب الخميلة...

يا مُطرِبَ الخميلةِ المظلَّلهْ ________________________________________________________________
زوِّدْ فؤادي، نغمةً مُعلّلهْ _______________________________________________________________
ترنيمةُ المساءِ فوقَ الشجرِ ________________________________________________________________
تنفض عن روحي غبارَ الضجرِ _______________________________________________________________
أُحبُّ من ألحانك الحزينا ________________________________________________________________
فهاتِ لحنًا يُشبه الأنينا _______________________________________________________________
وانظرْ معي إلى جِراحة الشفقْ ________________________________________________________________
من قبلِ أن يلفظ الأفْقُ الرَّمقْ _______________________________________________________________
والنهرُ في مَسراهُ ما تُراهُ ________________________________________________________________
يطوي على محْنتِه حشاهُ؟ _______________________________________________________________
أوغلَ في الآباد مُثقلَ الخُطا ________________________________________________________________
عليه من أسرارِه الخُرْسِ غطا _______________________________________________________________
ينساب في تيهٍ من الأحلامِ ________________________________________________________________
مُغضَّنَ الجبهة من سآمِ _______________________________________________________________
مَلَّ العشايا الضاحكاتِ والبُكُرْ ________________________________________________________________
أوقعَها مُبْدِعها على وَتَرْ _______________________________________________________________
مشاهدٌ تشابهتْ بل مشهدُ ________________________________________________________________
وعبثٌ من عبثٍ مُوَلَّدُ _______________________________________________________________
ومصنع الوجود في تمادِ ________________________________________________________________
مُرْتَجِلٌ عناصرَ الفسادِ _______________________________________________________________