رمضان مصطفى

1371-1328هـ 1951-1910م

سيرة الشاعر:

رمضان مصطفى علي البسيوني.
ولد في مدينة الفيوم، وفيها توفي.
تلقى تعليمه الأولي بمدرسة العسيلي، ثم التحق بمدرسة المعلمين، فنال شهادة كفاءة المعلمين (1928).
توسع في اطلاعه، وكوّن ثقافة عصامية نادرة، فتعلّم اللغة الإنجليزية والفرنسية واليونانية، واهتمّ بالتراث العربي الشعري والأدبي، وكان قدوته: عباس محمود العقاد.
عمل مدرسًا، وقد أثبت جدارة غير عادية، فرقي إلى التدريس بالمرحلة الثانوية، على الرغم من مؤهله المتوسط (كفاءة المعلمين).
تعلّق بفن المسرح، فمارسه ممثلاً، ومخرجًا، ثم مؤلفًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحيفة «بحر يوسف»، وصحيفة «المجتمع» - وتصدران بمدينة الفيوم، وله ديوان مخطوط، عنوانه: «في ظلال اللهب»، وكتب مسرحية شعرية من التراث العربي - عنوانها: «عروة وعفراء».

الأعمال الأخرى:
- له مسرحيتان نثريتان: «امرأة مقامرة» و«حانوتي 100%»، وله قصة مستوحاة من القرآن الكريم، «حديث عُزير».
شعر مباشر، صادر عن تجارب حاضرة، ومدارك عابرة، لغته سهلة، وصوره مباشرة، تتوالى أبيات القصيدة دون حتمية، وتفتقد القصيدة طاقة التخييل وقوة التأمل،
يلتزم بالموزون المقفى، وهو أقرب إلى المقطوعة والقصيدة القصيرة.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث وليد الفيل مع شقيق المترجم له محمد مصطفى البسيوني - الفيوم 2003.

أنا وأنت

ذنبي وذنبُ فتايَ في شفتيكِ ________________________________________________________________
وذنوبُ هذا الحبِّ بين يديكِ _______________________________________________________________
قد كنتُ في جهلي أروح وأغتدي ________________________________________________________________
حتى مضى قلبي الخليُّ إليك _______________________________________________________________
فتفتّحتْ دنيا، وأقبل عالَمٌ ________________________________________________________________
للسحر بعضُ سناهُ من عينيك _______________________________________________________________
ما زلتُ أَسبحُ في ذراه وأرتقي ________________________________________________________________
مثلَ الفراشةِ طائرًا حَوْليك _______________________________________________________________
حتى احترقتُ بنار نوركِ وارتضى ________________________________________________________________
قلبي نصالَ رَداه مِنْ سهميْك _______________________________________________________________
أُبدِلتُ من جسم الفناء ووقره ________________________________________________________________
جسمًا سقاه الخلدُ من ثدييك _______________________________________________________________
هذا هو الذنب العظيم فيا له ________________________________________________________________
ذنبًا يُثاب عليه وهو عليك _______________________________________________________________
لو كان مَنْحُ الخلد عبدًا فانيًا ________________________________________________________________
ذنبًا لقيّدتُ الخلود لديك _______________________________________________________________

جود الملائكة

ما للغواني الغِيدِ والشيطانِ ________________________________________________________________
ينعَتْنَهُ بالكفرِ والعصيانِ _______________________________________________________________
ينسبنَ إسرافًا إليه وإنّما ________________________________________________________________
ألبخلُ شرُّ خصائل الإنسان _______________________________________________________________
حذقتْ فنونَ البخلِ لكنْ كفّها ________________________________________________________________
كالبحر، أو كالعارض الهتَّان _______________________________________________________________
تُعطيك ما شاء الحجا من منطقٍ ________________________________________________________________
عذبٍ ومِنْ سحرٍ وحسنِ بيان _______________________________________________________________
وتجودُ بالألفاظ وهي قَواتلٌ ________________________________________________________________
وتُميتُ بالألحاظ، وهْي رواني _______________________________________________________________
نظرتْ إليّ وكان قلبي خاليًا ________________________________________________________________
فمضت تُصرِّفُهُ بكلِّ بَنان _______________________________________________________________
ملكَتْهُ، بل ملكَتْ عليَّ جوارحي ________________________________________________________________
فغدوتُ لا نفسي ولا وجداني _______________________________________________________________
وسألتُها ردَّ الفؤادِ فما أبتْ ________________________________________________________________
وأبى الفؤاد عليَّ دهر العاني _______________________________________________________________
كم قد نصحتُ، وقلت يا قلبُ اتّئدْ ________________________________________________________________
ما الحبُّ بالأمر اليسير الشان _______________________________________________________________
لو كنتَ تدري الحبَّ أو طعناتِه ________________________________________________________________
أو ذقتَ طعمَ الوصلِ والهجران _______________________________________________________________
ماذا تريدُ من الحبيبِ ودونَه ________________________________________________________________
سِحْران، أو سهمان أو عينان _______________________________________________________________
دنيا تموجُ بها المفاتنُ كلُّها ________________________________________________________________
كالروض ماجَ بزهره المفتان _______________________________________________________________
من كلِّ لونٍ في العيون محبّبٍ ________________________________________________________________
لكنَّه لونٌ بلا ألوان _______________________________________________________________
ذاتُ الرداء الأسود الفتّانِ ________________________________________________________________
يا ليت نصحي نافعٌ وجداني _______________________________________________________________
البخل من شِيم التراب وليس من ________________________________________________________________
شيم الجمال الباهر النوراني _______________________________________________________________
إمّا ملكتِ فأجملي وتدلَّلي ________________________________________________________________
بالوصل لا بالصدّ والحرمان _______________________________________________________________
وذري المحون فما عرفنا ربّةً ________________________________________________________________
تلهو بما خلقت من العُبْدان _______________________________________________________________
وإذا رضيتِ بلوعتي وصبابتي ________________________________________________________________
فالوصلُ بعدُ أو الجفا سِيّان _______________________________________________________________

ابتسامة!!

أطرتِ في القلبِ طائرَهْ ________________________________________________________________
وهجْتِ ما كنتُ ساترَهْ _______________________________________________________________
لـمّا تبسّمتِ لم تكنْ ________________________________________________________________
تلك ابتساماتُ بادره _______________________________________________________________
بل ذاك سحرٌ قذفتِهِ ________________________________________________________________
من شفةٍ جدّ باهره _______________________________________________________________
ولحظُكِ الفاتر الذي ________________________________________________________________
وراءه عينُ ساحره _______________________________________________________________
كم من جريحٍ، به قضى ________________________________________________________________
لم تُغْنِ عنه المكابره _______________________________________________________________
وما تعمّدْتِ قتلَه ________________________________________________________________
حاشاك ماأنتِ غادره _______________________________________________________________
وإنما الحرب للفتى ________________________________________________________________
يجهل ما الحربُ داحره _______________________________________________________________
هلاّ تبسّمتِ بسمةً ________________________________________________________________
كبسمة الناسِ عابره _______________________________________________________________
لكنْ هو السحرُ صدْتِهِ ________________________________________________________________
حتى على السحر قادره _______________________________________________________________
مَنْ شكَّ في أنَّ بابلاً ________________________________________________________________
منكِ استمدتْ شعائره _______________________________________________________________
فليس الا مُضلّلاً ________________________________________________________________
يَعبُّ كأسَ المهاتره _______________________________________________________________
فليعلمِ الناسُ كلُّهم ________________________________________________________________
أو يجهلوا، فهي سادره _______________________________________________________________
لاتحفل الشمس معجبًا ________________________________________________________________
قيّدَ بالشمس خاطره _______________________________________________________________
وليس تشقى بجاحدٍ ________________________________________________________________
يعمى عن الشمس سافره _______________________________________________________________
فالعلم والجهل بدأةً ________________________________________________________________
ضدان، سيّان آخره _______________________________________________________________
يا حبذا منكِ لفتةٌ ________________________________________________________________
وإنْ تكنْ جدّ ساخره _______________________________________________________________
فغايتي منك نظرةٌ ________________________________________________________________
فهل بها أنت ناظره _______________________________________________________________
أم إنَّ نجوى قصائدي ________________________________________________________________
لَزهرةٌ غيرُ شاعره _______________________________________________________________

الحب الرخيص

أرخصُ الحبِّ ما يكون لأمرٍ ________________________________________________________________
ينقضي بانقضائِه ويزولُ _______________________________________________________________
والذي تستطيعُ منه انفلاتًا ________________________________________________________________
دونَ قيدٍ في القلب عنه يحول _______________________________________________________________
والذي لا يجيء إلا بقصدٍ ________________________________________________________________
كشراء النخّاس لا يستميل _______________________________________________________________
يبتغي تلك حين يعرضُ عن هَـ ________________________________________________________________
ـذي وكالريح حيثُ مالت تميل _______________________________________________________________
لا يبالي بالروح بل همُّهُ الجِسْـ ________________________________________________________________
ـمُ، وفي الجسم همّه المأمولُ _______________________________________________________________
ذاك، أو من يحبُّ هندًا ودعدًا ________________________________________________________________
وسوى تَين كي يُقالَ جميل _______________________________________________________________
إنّما هذه رداءةُ طبعٍ ________________________________________________________________
ليس فيه على الوفاءِ دليل _______________________________________________________________