رياض شير علي

1396-1341هـ 1976-1922م

سيرة الشاعر:

رياض بن حمزة بن حمادي شير علي العامري.
ولد في مدينة النجف، وتوفي في الأردن.
تدرّج في دراسته العلمية الحديثة، وكان شغوفًا بنقد الظواهر الاجتماعية الزائفة بمقالات نقدية جريئة أوجدت له بعض الخصوم.
أصدر جريدة «الحوزة» وكانت دينية انتقادية (ديسمبر 1957) أغلقتها الحكومة بعد مدة. وكان كاتبًا وصحفيًا جوّالا نشيطًا.
هاجر من العراق إلى الأردن (1969) حيث عمل في دور النشر، وقد كان له موقف معاد ومناهض للشيوعيين والشعوبيين في زمان الأزمة في العراق خاصة.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين (صغيرة) مطبوعة: «شعر من النجف» المكتب التجاري - بيروت 1969، وديوان « من الفرات»، و«5 حزيران» المكتب التجاري - بيروت 1967.

الأعمال الأخرى:
- كتب ثلاث قصص: « الأعور الدجال» - 1955، و«زواج في العراق»، و«قصةرياض» (جزآن)، وكتب مسرحيتين: «مأساة أخوين من اللاجئين» - النجف (د. ت)، - «إلى.. في.. من»، وكتب على لسان الحيوان: «حجارة من سجيل»، وله من أدب المعارضة السياسية: «نفاق الرفاق» 1959، و«بطانة حسن الركاع» 1960، وله عدة مؤلفات في موضوعات صحفية واجتماعية.
يحفل شعره بالموسيقى الراقصة، وتكثر فيه المقطعات، عبارته رشيقة، وطابع المداعبة غالب عليها، وفي غزله يجمع بين المأثور من أوصاف الجمال الأنثوي، والجديد في أساليب التعبير عنه.

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق - (جـ8)، دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
2 - صباح نوري المرزوك: معجم المؤلفين والكتاب العراقيين (جـ3) - بيت الحكمة - بغداد 2002.
3 - كاظم عبود الفتلاوي: مستدرك شعراء الغري (جـ1) - دار الأضواء - بيروت 1423هـ/ 2002م.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

وفيقه!

الخالُ أحلى من عقيقَهْ ________________________________________________________________
في خَدّ فاتنتي وفيقه _______________________________________________________________
والحاجبانِ تَقَوَّسا ________________________________________________________________
والنَّبْلُ رمشاتٌ رَشيقه _______________________________________________________________
والعينُ ترمي أَسهمًا ________________________________________________________________
قتّالةً ليستْ شفيقه _______________________________________________________________
والثغرُ أزكى وردِه ________________________________________________________________
من دِجلَةٍ يا للحقيقه _______________________________________________________________
والأنفُ سيفٌ قاطعٌ ________________________________________________________________
يُفري قلوبًا في دقيقه _______________________________________________________________
والقدُّ غصنٌ بارعٌ ________________________________________________________________
والصدرُ أشهى من حديقه _______________________________________________________________

الله ما أحلى ميسر

هلا تَيسّرَ قبلةٌ ________________________________________________________________
في ثغر قاتلتي مُيسّرْ؟؟؟ _______________________________________________________________
فأَمصُّ من ريقٍ لها ________________________________________________________________
عسلاً مصفّىً فاح عنبر!! _______________________________________________________________
وأَشمُّ من أردانِها ________________________________________________________________
عُطرَ الأنوثة ليس أكثر! _______________________________________________________________
وأَطوفُ حولَ عِذارها ________________________________________________________________
متضرّعًا اللهُ أكبر!!! _______________________________________________________________
في نحرها كالمسكِ لـ ________________________________________________________________
ـكنْ في القلوب كسيف عنتر!! _______________________________________________________________
اللهُ ما أحلى مُيسّرْ ________________________________________________________________
لكنْ بقلبٍ قد تحجّر!! _______________________________________________________________
الهجرُ معروفٌ لديـ ________________________________________________________________
ـها والوصال تراهُ منكر!! _______________________________________________________________

يا راحلاً!

اللهُ يا حامي الشريعه ________________________________________________________________
هل في الشريعة من قطيعه؟ _______________________________________________________________
أنت الوليُّ لأمرنا ________________________________________________________________
والأمرُ شرعًا كالوديعةْ _______________________________________________________________
أولستَ أنت حكيمُنا ________________________________________________________________
يا صاحبَ المُثُلِ الرفيعه؟ _______________________________________________________________
تمضي وتتركُ أمّةً ________________________________________________________________
حيرى بأمراضٍ فظيعه _______________________________________________________________
مسرى النبيّ محمدٍ ________________________________________________________________
والمهدُ في أيدٍ خليعه _______________________________________________________________
والشّركُ يحكم قدسَنا ________________________________________________________________
والكفرُ يرجو أَنْ نُطيعه _______________________________________________________________
والغربُ يحرس عصبةً ________________________________________________________________
لولاه قد كانت صريعه _______________________________________________________________
أمّا الحيادُ فإنّه ________________________________________________________________
ينحاز دومًا في خديعه _______________________________________________________________
والشرقُ شوّشَ جيلَنا ________________________________________________________________
بمبادئٍ كانت شنيعه _______________________________________________________________
أولستَ أنت إمامَنا؟ ________________________________________________________________
تمضي وتتركُنا ظليعه! _______________________________________________________________
يا راحلاً أبدًا ولا ________________________________________________________________
نرجو إيابَهْ، أو رجوعَهْ _______________________________________________________________
حدّثْ فديتُك سيّدي ________________________________________________________________
عن رحلةٍ كانت سَريعه _______________________________________________________________
حدّثْ فديتك سيّدي ________________________________________________________________
عمّا رأيتَ لكي نذيعَه _______________________________________________________________
كيف الطريقَ وجدتَه ________________________________________________________________
صِفْهُ لنا واذكرْ فروعَه _______________________________________________________________
وصفِ الخلودَ فعقلُنا ________________________________________________________________
ألجهلُ قد أطفا شموعَه _______________________________________________________________
وهل الجِنانُ تحزّبٌ ________________________________________________________________
فيها، وهل فيها خديعه؟ _______________________________________________________________
حاشا فديتك سيدي ________________________________________________________________
فالدارُ عندكمُ بديعه _______________________________________________________________
لا فرقَ في فردوسِكم ________________________________________________________________
ما بين سنّيٍّ وشيعه _______________________________________________________________
فالكلُّ أمةُ أحمدٍ ________________________________________________________________
في الدين يا حامي الشريعه _______________________________________________________________
من يبتذرْ في دارنا ________________________________________________________________
في داركم يحصدْ زروعه _______________________________________________________________
ماأنت إلا أمّةٌ ________________________________________________________________
ولذا تعاظمتِ الفجيعه _______________________________________________________________
أدمى العيونَ رحيلُكم ________________________________________________________________
وقلوبُنا حَرّى جَزوعه _______________________________________________________________
بكتِ البريّةُ يومَكم ________________________________________________________________
والشرعُ قد أرخى دموعه _______________________________________________________________
واللهِ لولا مَحشرٌ ________________________________________________________________
والخوفُ من باري الطبيعه _______________________________________________________________
أهلكتُ نفسي بعدَكم ________________________________________________________________
وأَسلْتُ من قلبي نجيعه _______________________________________________________________