رياض غبريال العسال

1382-1308هـ 1962-1890م

سيرة الشاعر:

رياض بن إبراهيم بن غبريال العسال.
ولد في القاهرة، وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
تلقى علومه الأولى في بيت أسرته، ثم تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدارس القاهرة، والتحق بمدرسة الحقوق العليا، فتخرج فيها عام 1909.
عمل بالمحاماة، وكان من ذوي الأملاك الموسرين.
كان عضوًا في جمعية التوفيق القبطية، كما كان عضوًا في نقابة المحامين، كذلك كان عضوًا في حزب الوفد.
كان له نشاط سياسي متوازن بين الدفاع عن حقوق الأقباط ونبذ الطائفية.
ينتمي إلى أسرة من أشد الأسر القبطية اهتمامًا بالتراث العربي، وهذا يتضح في لغة شعره.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في جريدة الوطن منها: «أهلاً بروزفلت» - العدد الصادر في مارس 1910، و«بني القبط» - العدد الصادر في 16 من أبريل 1911، و«ابنة الكوخ» - العدد الصادر في 5 من أبريل 1966، وله قصائد متفرقة نشرت في مجلتي التوفيق، والمحبة وغيرهما.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقالات نشرت في جريدة الوطن عامي 1909، 1910.
شاعر كاهن، هيمنت المعاني والصور الدينية (المسيحية) على قصائده.
شعره غزير، نظمه على الموزون المقفى، كما نظم المخمسات، جعل شعره في خدمة قضايا الأقباط والدفاع عن مصالحهم، وإصلاح شأنهم وتبصيرهم بأمور دينهم، أفاد من المعجم الشعري العربي القديم، لغته قوية جزلة، وتراكيبه حسنة، وصوره جزئية.
حصل على لقب البكوية عام 1930.

مصادر الدراسة:
1 - عزيز سوريال: الموسوعة القبطية - دار ماكميلان العالمية للنشر - 1991.
2 - محمد سيد كيلاني: الأدب القبطي قديمًا وحديثًا - دار الفرجاني - القاهرة (د. ت).
3 - لقاء الباحث هاني نسيرة مع بعض آباء الكنيسة الأقباط - القاهرة 2004.

أهلاً بروزفلتَ

أهلاً «بروزفلتَ» العظيمَ ومرحبًا ________________________________________________________________
أكرمْ به ضيفًا وعزَّ نزيلا! _______________________________________________________________
للصَّيْدِ جئتَ من المغارب سائحًا ________________________________________________________________
تبغي إلى أرض العبيد وصولا _______________________________________________________________
فقطعتَ أبحارًا وجُبت فيافيًا ________________________________________________________________
وكأنها كانت لديك سهولا _______________________________________________________________
وهناك في بحرِ الغزال وأرضِه ________________________________________________________________
حلَّ الرِّكابُ المغربيُّ حلولا _______________________________________________________________
طورًا يغازلُك الغزالُ وتارةً ________________________________________________________________
تنحو فتصطادُ الفرى والفيلا _______________________________________________________________
ومعفّر اللَّيثِ الزَّؤورِ بغيظه ________________________________________________________________
قد جاء نحوكَ يطلب التمثيلا _______________________________________________________________
يطوي صدور الأرض طيَّةَ هاجمٍ ________________________________________________________________
يطأ الثرى ويدكُّها تذليلا _______________________________________________________________
لو كان هذا الليثُ يعلم أنه ________________________________________________________________
يلقى شجاعًا لا يهاب حؤولا _______________________________________________________________
أو كان يدركُ أنه في وَثْبه ________________________________________________________________
يلقى الردى والحتف والتنكيلا _______________________________________________________________
لنأى يهدِّئ غيظَه مستسلمًا ________________________________________________________________
وجرى يهرولُ هاربًا مخذولا _______________________________________________________________
حتى إذا تمَّ التقاؤكما معًا ________________________________________________________________
وقربْتَ قُربًا ظنَّه التطفيلا _______________________________________________________________
متخضِّبًا بدم التَّغرُّرِ ساقطًا ________________________________________________________________
وكأنما قابلتَه مشكولا _______________________________________________________________
أسدٌ على أسدٍ وليس بنادرٍ ________________________________________________________________
أن يقتل الأسدُ العظيم هزيلا _______________________________________________________________
فاز الذي اتّخذ الشجاعة خلَّةً ________________________________________________________________
عَظُمَ الذي اتخذ السّداد خليلا _______________________________________________________________
ما كلُّ مَنْ زعم الرئاسة فائزًا ________________________________________________________________
فيها وما كلُّ الرجال نبيلا _______________________________________________________________
أهدى الزمانُ لأرض «كولمبوسَ» رُزْ ________________________________________________________________
فلتَ العظيمَ مؤمَّلاً ومُنيلا _______________________________________________________________
أهدى الزمانُ كلامَه فهدى به ________________________________________________________________
من خير منطِقِهِ الرجال عقولا _______________________________________________________________
أهداهمُ آراءه وكأنما ________________________________________________________________
آراؤُه كانت لهم تنزيلا _______________________________________________________________
وكأنها التوراةُ في سلطانها ________________________________________________________________
لا تقبلُ التحويل والتأويلا _______________________________________________________________
أو أنه كان الرسول لأمَّةٍ ________________________________________________________________
إن قال قولاً حبّذا ما قيلا _______________________________________________________________
نطقَتْ بسُؤْدده البلاد تغنّيًا ________________________________________________________________
بلغ «الفراتَ» دويُّهُ و«النيلا» _______________________________________________________________
يا ليت شعري هل لنا من رأيه ________________________________________________________________
أنموذجٌ يستقطع التّضليلا؟ _______________________________________________________________
أو هل لنا من خيرِ أقوال الحجا ________________________________________________________________
ذكرى نرتّلها غدًا ترتيلا؟ _______________________________________________________________

لوعة الفقر

وإبنةُ الكوخ مَن يصغي لصرختها ________________________________________________________________
ولوْعةُ الفقر قد أدمتْ مآقيها؟ _______________________________________________________________
أتندبُ الجوعَ أم تشكو التعرِّيَ أم ________________________________________________________________
تبكي التجرُّدَ من إلْفٍ يُواسيها؟ _______________________________________________________________
تغالبُ الدهرَ والأيامُ تغلبُها ________________________________________________________________
فالبؤسُ ينشرُها والبؤس يطويها _______________________________________________________________
لو كنتُ صخرًا وجاءتني بدمعتها ________________________________________________________________
لذوَّبَ الدمعُ صخري في تلبِّيها _______________________________________________________________

بني القبط

بني القبطِ إن القبطَ جُلُّ عيونهم ________________________________________________________________
على أفُق الآمال تعلو وتنظرُ _______________________________________________________________
بني القبط أفنيْنا السنين ولم تزل ________________________________________________________________
رغائبُنا مثلَ الضمائر تُستر _______________________________________________________________
تفاخرتِ الدنيا بآبائكم فهل ________________________________________________________________
توارثتمُ المجد الذي كان يُذكر _______________________________________________________________
سلوا ما حوت آياتُهم من شمائلٍ ________________________________________________________________
وصبرٍ وإقدامٍ، فهل نتبصَّر _______________________________________________________________
قليلٌ عديدُ الأكرمين، نعم عسى ________________________________________________________________
يكون لنا هذا القليل الموقَّر _______________________________________________________________
ألا أيُّهذا «المجمعُ» القادم الذي ________________________________________________________________
«بأسيوطَ» يُمسي ليلةً فيُبكِّر _______________________________________________________________
تظلُّ بكم هذي العيون شواخصًا ________________________________________________________________
تحيِّيكمُ الأقباطُ طرّاً وتفخر _______________________________________________________________
وفيكم سَرِيُّ عاقلٌ عاملٌ كذا ________________________________________________________________
كريمُ يدٍ عنه المكارم تُنشَر _______________________________________________________________
كذاك لبيبٌ يعرف الناس لبَّه ________________________________________________________________
وفيكم خطيبُ القبط ليثٌ غضنفر _______________________________________________________________
إذا الليلُ أخفى مُبتغاكم فإنما ________________________________________________________________
نهارُ غدٍ يُبدي الجميل ويُظهر _______________________________________________________________
لكم سنّةُ الإنجيل نُصْبَ عيونكم ________________________________________________________________
بها سنَّةُ الإخلاص والعدل تُشهر _______________________________________________________________
بها سنَّةُ الإنصاف والبِرِّ والنُّهى ________________________________________________________________
وحبِّ ذوي القربى ومن بات ينفر _______________________________________________________________
ومن يكُ لا ينفكُّ يظهر حبَّه ________________________________________________________________
إلى زمرة الأعداء، هل يتقهقر _______________________________________________________________
نناشدُكم بالله ألاّ تَفرَّقوا ________________________________________________________________
وسِيروا على التحكيم، والحقُّ أقدر _______________________________________________________________
ولا يُغوِكم شيطان حبِّ رئاسةٍ ________________________________________________________________
يغرُّ ويغري من يطيع فيحقر _______________________________________________________________
ولا تفترقْ آراؤكم إنَّ حولكم ________________________________________________________________
عيونَ بني الأقباط باتت تَحدّر _______________________________________________________________
وكونوا بني آبائكم إن تصرَّمتْ ________________________________________________________________
حبالٌ تشدُّوها فلا تتنَثَّر _______________________________________________________________
كذا واذكروا أن الكبيرَ صغيرُكم ________________________________________________________________
وأصغرُكم في خدمة القوم أكبر _______________________________________________________________
بذا تُكرمون الحقَّ والأمة التي ________________________________________________________________
دعتكم إلى غاياتها فتذكَّروا _______________________________________________________________