زكي الفيومي

1391-1310هـ 1971-1892م

سيرة الشاعر:

زكي يوسف الفيومي.
ولد بقرية أصلان (محافظة الفيوم - مصر)، وفيها توفي.
تلقى دروسه بمدرسة التوفيق القبطية بالفيوم، وواصل بها حتى الثالثة الثانوية فحصل على شهادة الكفاءة عام 1909.
عمل مدرسًا في عدة مدن في الدلتا والصعيد، ثم نقل إلى الفيوم ناظرًا لمدرسة الكاثوليك، كما أنشأ مدرسة خاصة للبنين والبنات فيما بعد.
اتجه مبكرًا إلى الصحافة، فكان مراسلاً لعدة صحف في القاهرة، وفي عام 1924 أصدر من الفيوم جريدة «قارون» - فهو من رواد الصحافة الإقليمية.
يعد من مؤسسي نقابة الصحفيين المصرية (1941)، وقد اختير - في نهاية حياته - عضوًا في مجلس المحافظة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان الفيومي - 1920.

الأعمال الأخرى:
- له عدة كتب، أبرزها: رسائل الفيومي - 1931.
نظم القصيدة، والنشيد، ومن الطريف أنه نظم نشيدًا للتأبين ينشده تلاميذ مدرسته في رثاء معلمهم. يرتبط شعره بمناسبات دينية، ووطنية، ويأخذ الرثاء مساحة واسعة في ديوانه، يملك طاقة الإطالة في القصائد، ولكنه يميل إلى تنويع القوافي، لغته واضحة سهلة، وقوافيه طيعة، ومجازاته قريبة، وشعره أقرب إلى النظم لشدة الاهتمام بالمعنى.

مصادر الدراسة:
- محمد مصطفى البسيوني: شخصيات فيومية - ديوان محافظة الفيوم.

ثوب الرياء

الحرُّ يألف صحبةَ الأخْيارِ ________________________________________________________________
والوغد يأْنفُ عِشْرةَ الأبرارِ _______________________________________________________________
والحُرُّ يُعْرفُ قوله بصراحةٍ ________________________________________________________________
إن الصراحةَ شيمةُ الأحرار _______________________________________________________________
لا يندم الإنسان إنْ نطَقَ الهدى ________________________________________________________________
لكن على قول الرِّيا المتواري _______________________________________________________________
ثوبُ الرياء يَشِفُّ عما تحْته ________________________________________________________________
فإذا التحفْتَ به فإنك عار _______________________________________________________________
ماذا يضرّ المرء إن نطقَ الصَّوا ________________________________________________________________
بَ يريد إصلاحًا لأهل العار؟ _______________________________________________________________
يخشى الرجالُ لدى الجِدال حديثَه ________________________________________________________________
فتروعُهم حريِّةُ الأفكار _______________________________________________________________
ماذا يكون إذا نَصرتَ حقيقةً ________________________________________________________________
والحقّ ينصرُه أولو الأبصار؟ _______________________________________________________________
تلقَى الوقارَ إذا قدِمْتَ وهَيْبةً ________________________________________________________________
وإذا نطقتَ فعِزَّة الإكبار _______________________________________________________________
ماذا ترى فيمن يغُشُّ بقوله ________________________________________________________________
قل ذاك شِرّيرٌ من الأشرار _______________________________________________________________
فاهجرْ مصاحبة المرائي إنها ________________________________________________________________
غِشٌّ وهل يصفو أخو الأوزار؟ _______________________________________________________________
ثوب الرياء يشفّ عما تحته ________________________________________________________________
فإذا التحفتَ به فإنك عار _______________________________________________________________
عجبًا لمن يرجو الثنا من غيره ________________________________________________________________
زورًا فيُطْرَى بالثنا الـمِدْرار _______________________________________________________________
عجبًا لنفسٍ لا تصدّ ذوي الريا ________________________________________________________________
ءِ بجرأةٍ تُخْزي ذوي الإنكار _______________________________________________________________
لا تعجبَنْ من جاهلٍ يهوى الثَّنا ________________________________________________________________
فالجهْلُ عُذْر الجاهلين الزاري _______________________________________________________________

على مسارح التمثيل

إذا رمتَ خيرًا للبلاد ورفعةً ________________________________________________________________
فَعلِّمْ بنيها العلم فالعلمُ ينفعُ _______________________________________________________________
وإن فات عهدُ العلم شيخًا وجاهلاً ________________________________________________________________
فَمَثِّل عسى التمثيل يهدي ويردع _______________________________________________________________
فبالعلم والتمثيل ترقى خَلاقنا ________________________________________________________________
وبالعلم والتمثيل نسمو ونرفع _______________________________________________________________
نرى من رجال الأمس آثار فعلهم ________________________________________________________________
وينبئ عن كلٍّ فَعالٌ ومنزع _______________________________________________________________
فإن كان في فعل الرجال نقيصةٌ ________________________________________________________________
فنتركها ثَمَّتْ نثوبُ ونرْجِع _______________________________________________________________
وإن كان خيرًا أو نهوض فضيلةٍ ________________________________________________________________
فإنّا بلا شكٍّ على الإثْر نُسرع _______________________________________________________________
ففي هدينا خيرٌ ونفعٌ وحبّذا ________________________________________________________________
من المرء أن يُدعى فللخير يتبع _______________________________________________________________

فؤادي بمصر

فؤادي بمصرٍ في هواها متيَّمُ ________________________________________________________________
وقلبِيَ مُضْنًى في علاها ومُغْرَمُ _______________________________________________________________
ومن كان ذا حبٍّ لخير بلادهِ ________________________________________________________________
يضحّي لها ما في يديه يعظّم _______________________________________________________________
ومن بات ذا مالٍ فيبذل مالهُ ________________________________________________________________
لإسعاد قومٍ عزُّهم متردِّم _______________________________________________________________
ومن عاش ذا فضلٍ فيسدي بفضلهِ ________________________________________________________________
على أهله فالفضل للعزّ سُلَّم _______________________________________________________________
ومن كان ذا عِلْمٍ فينفع مِصرَهُ ________________________________________________________________
فبالعلم للأوطان نِعْم التقدُّم _______________________________________________________________
ومن كان فلاحًا فيفلح أرضَهُ ________________________________________________________________
فهذا له جدُّ سعودٌ ومَغْنَم _______________________________________________________________
ومن كان ذا فَنٍّ لديه صناعةٌ ________________________________________________________________
ليصنعَ بالإخلاص فهو يُقدِّم _______________________________________________________________
ومن كان مثلي فليبادر بنصحهِ ________________________________________________________________
ألا إنَّ نُصْحَ المرءِ أغلى وأعظَم _______________________________________________________________
أقول لكم إن الصراط أمامكم ________________________________________________________________
ألا فاسلكوه والصراط مُقوّم _______________________________________________________________
فمن لم يحارب بالفضيلة نفسَهُ ________________________________________________________________
فعُقْباه لوْ يدري سقوطٌ مُحَتَّم _______________________________________________________________
ألا فاتّقوا الرحمنَ إنَّ نفوسكم ________________________________________________________________
لهنَّ حقوقٌ في الحياة وأسهم _______________________________________________________________
وخيرُ حياةٍ أن يعيشَ ابنُ آدمٍ ________________________________________________________________
بخيرٍ له عزٌّ وسعْدٌ وأَنْعُم _______________________________________________________________
وأصلُ سعودِ المرء في الناس خُلْقُه ________________________________________________________________
أمانته تقواه حَقٌّ مُتمَّم _______________________________________________________________
رعاكم إلهُ العرش قوموا وقوِّموا ________________________________________________________________
خَلاقَ بنيكم بارك الله فيكم _______________________________________________________________
فإنَّ بنيكم للعلاء أساسه ________________________________________________________________
وإن لم يُرَبُّوا فالبناء مُهدَّم _______________________________________________________________
ألا إن تهذيب البنين فريضةٌ ________________________________________________________________
ولكنَّ تهذيب البناتِ مُقدَّم _______________________________________________________________
بلادي بلادي كم طلبت فخارَها ________________________________________________________________
وما قصدُنا للقطر إلا التقدُّم _______________________________________________________________
وما ترتقي إلا بأخلاق شعبها ________________________________________________________________
وما يرفع الأخلاقَ إلا التعلُّم _______________________________________________________________
لذلك قام الشامي بين ربوعنا ________________________________________________________________
يخطّ لنا النهجَ القويم ويرسم _______________________________________________________________
يمثّل أدوارًا لِـمَحْقِ رذيلةٍ ________________________________________________________________
وينشر فضل القوم حيث يُقوَّم _______________________________________________________________
فمن كان ذا سمعٍ فيصغي بروحه ________________________________________________________________
ليسمعَه بين الورى يترنَّم _______________________________________________________________
بني مصرَ يا أهلَ الفضائل والندى ________________________________________________________________
أقيموا لنا المجدَ القديم فنُكرَم _______________________________________________________________
ومجْدُكمُ أن تنصروا الفضل بينكم ________________________________________________________________
فأنتم بنوه مَنْ بكم يتكرَّم _______________________________________________________________
ومني عليكم في الختام تحيّةٌ ________________________________________________________________
فأنتم رجال العلم والفضل أنتم _______________________________________________________________
وأنتم شباب القُطْر أنتم قوامُهُ ________________________________________________________________
وأنتم أساسٌ لِلكمال وسُلَّم _______________________________________________________________
بمجدكمُ فضلٌ وعلمٌ وخبرةٌ ________________________________________________________________
وعنكم يشير الفضل أهلي همو همو _______________________________________________________________