زين العابدين الجنيد

1365-1319هـ 1945-1901م

سيرة الشاعر:

زين العابدين بن أحمد بن أحمد الجنيد.
ولد في بلدة تريم (حضرموت - اليمن) وفيها توفي، وعاش حياته في نطاق وادي حضرموت.
حفظ القرآن الكريم في شهرين لحدة ذكائه ومضاء ذاكرته، وكان في العام الثامن من عمره، ثم التحق برباط تريم لتلقي العلوم الدينية والعربية، وقد درس الأدب والشعر وعلم الفلك، وحصل معارف كثيرة بمقدرته غير العادية على تحصيل المعلومات والإحاطة بالكتب.
تولى التدريس في رباط تريم، كما كان يلقي دروسًا في بيته، ودروسًا بمسجد العيدروس الأكبر في تريم، كما تولى التدريس بمدرسة الجنيد الإسلامية بتريم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عابدين - مطبعة شركة كرجاي المحدودة - سنغافورة 1988.
في شعره نلمح آثار جماعة أبولو ونزعتها المجددة في الشعر، وقد استحدث الشاعر أسلوب الحوار، والشكل القصصي للقصيدة، وهو رائد هذا المنحى في الشعر
اليمني، وتأخذ «الوطنية» مكانًا متميزًا بين موضوعات شعره، على أن معجمه اللفظي يدل على تعلق بمفردات التراث القديم، وكذلك فقد لزم عمود الشعر وأطال في القوافي كما شاء.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله محمد الحبشي: أوليات يمانية في الأدب والتاريخ - المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت 1991.
2 - عبدالقادر بن عبدالرحمن الجنيد: العقود العسجدية في نشر مناقب بعض أفراد الأسرة الجنيدية - مطبعة كيودو المحدودة - سنغافورة 1994.

من قصيدة: المرشد الأعظم صلى الله عليه وسلم

خليليَّ مُرّا بي على أهل رامةِ ________________________________________________________________
وعُرْبِ اللوى والجزع أهل مودتي _______________________________________________________________
لعلي أحيّيهم بأسنى تحيّةِ ________________________________________________________________
تضُوع لها كالمسك أطيب نفحة _______________________________________________________________
تحاكي نسيمَ الصبح لطفًا ورقّةً ________________________________________________________________
وفي الحُسْن تُزري بالعقود الثمينة _______________________________________________________________
سقى الله نجدًا حيث منزلُ مَنْ له ________________________________________________________________
منازلُ في قلبي فيوض الغمامة _______________________________________________________________
وسحّتْ على أرض الحجاز عوارضٌ ________________________________________________________________
من الجود تهمي بالمياه الغزيرة _______________________________________________________________
ليُبْدلَ جدبَ الأرض بالخصب والرخا ________________________________________________________________
ويخضرَّ من روضاته كلُّ ميِّت _______________________________________________________________
يزيد اشتياقي للعقيق وسَفْحه ________________________________________________________________
ومن مقلتي يجري العقيقُ لحسرتي _______________________________________________________________
إذا ما ذكرتُ المنحنى وربوعَه ________________________________________________________________
تراني من الأشواق أسكب عبرتي _______________________________________________________________
وإن شمْتُ من نجدٍ بروقًا تلألأتْ ________________________________________________________________
تذكّرتُ قومًا هم مرادي وبغيتي _______________________________________________________________
وإنْ سجعَتْ ورقاءُ تُشجي بصوتها الـ ________________________________________________________________
ـفؤادَ على الأفنان زادت كآبتي _______________________________________________________________
وإن لاح لي طيفُ الأحبّة في الكرى ________________________________________________________________
تمنّيتُ لُقْياهم على حين يقظة _______________________________________________________________
فيا حاديَ الركبان وَجِّهْ مَطيَّنا ________________________________________________________________
إليهم لكي نحظى بأحسن زورة _______________________________________________________________
ونشربَ كأسَ الوصل صِرْفًا مبرّدًا ________________________________________________________________
لِيُطْفيَ من أحشائنا حَرَّ لوعة _______________________________________________________________
فثَمَّ محطُّ الأنس والبِشْر والصفا ________________________________________________________________
ومرتع غزلان العذيب ورامة _______________________________________________________________
بروحي غزالٌ قد حكى قمرَ الدجى ________________________________________________________________
محيّاه بل أزرى بنور الغزالة _______________________________________________________________
تعلَّمَ منه الظبيُ حسنَ التفاتةٍ ________________________________________________________________
بوجهٍ وسيمٍ حاز كلَّ ملاحة _______________________________________________________________
وودّت غصونُ البان رؤيةَ قَدّه ________________________________________________________________
فلمّا رأت عادت بأعظم خجْلة _______________________________________________________________
وشتان ما بين الغصون وقَدّه ________________________________________________________________
فما الشمسُ في وقت الضحى مثل ظلمة _______________________________________________________________
فيا نسمةَ الأسحار إن جزتِ مَرْبعًا ________________________________________________________________
لأرباب ودّي فاقرِئيهم تحيّتي _______________________________________________________________
سلي من به وصلاً لمن لم يكن من السْـ ________________________________________________________________
ـسَقام سليمًا في عناءٍ وحيرة _______________________________________________________________
ويا معشرَ العُذّال بالله أقصروا ________________________________________________________________
فلستُ إلى عذل العذول بُمنصت _______________________________________________________________
تظنون أن العذل مُجدٍ وإنني ________________________________________________________________
أرى اللوم يغري بي غرامي وكلفتي _______________________________________________________________
وكَيف اصطباري والجوانحُ تصطلي ________________________________________________________________
بنار الهوى أم كيف أحظى بسلوة؟ _______________________________________________________________
وكيف انفلاتي من يد الشوق والهوى ________________________________________________________________
يجدّد أشجاني ويُقلق راحتي؟ _______________________________________________________________
فدمعيَ منثورٌ وسرّيَ ذائعٌ ________________________________________________________________
وروحي أسيرٌ تحت أيدي الصبابة _______________________________________________________________

الجندي في ميدان القتال

هزّه البطش فاستلان الحديدا ________________________________________________________________
ومشى يلثم القنا والبنودا _______________________________________________________________
ألمعيٌّ تقلَّد المجدَ دِينًا ________________________________________________________________
يأنف الذلَّ طبعُه والجمودا _______________________________________________________________
فيه يجري دمُ البطولة يجتا ________________________________________________________________
زُ الشرايينَ كلَّها والوريدا _______________________________________________________________
ذو حماسٍ صوت المدافع يُشجيـ ________________________________________________________________
ـه إذا زمجرتْ تحاكي الرعودا _______________________________________________________________
يسمع الطائراتِ في الجوّ تدوي ________________________________________________________________
فيخال الأزيزَ منها نشيدا _______________________________________________________________
بثباتٍ محنّكٍ لا يبالي ________________________________________________________________
أن يرى الهول أو يموتَ شهيدا _______________________________________________________________
أَلِفَ الكرَّ والهجوم وأمسى ________________________________________________________________
فرطُ إقدامه يُخيف الأسودا _______________________________________________________________
يتلقّى قذائفَ النار بالبَأْ ________________________________________________________________
سِ ولا يرهب القتال المبيدا _______________________________________________________________
لست أدري هذا من الإنس أم عِفْـ ________________________________________________________________
ـريتُ جِنٍّ طغى فكان مَريدا _______________________________________________________________
طار للنصر في الهواء بعزمٍ ________________________________________________________________
يتمنّى فوق السّماك صعودا _______________________________________________________________
غاص في البحر يبتغي كلَّ فوزٍ ________________________________________________________________
باقتدارٍ به تعدّى الحدودا _______________________________________________________________
فهو يهوى ملاحمَ الحرب كهلاً ________________________________________________________________
بل رضيعًا قبل الفِطام وليدا _______________________________________________________________
بمداد الدِّما تخطّ يداه ________________________________________________________________
في كتاب المجاهدين الخلودا _______________________________________________________________
وإذا مزَّق الوغى منه بُرْدًا ________________________________________________________________
نسجت كفُّه النجيعَ برودا _______________________________________________________________
لم يزل باسمًا يُحيّي ليوثًا ________________________________________________________________
في الميادين يصدقون الوعودا _______________________________________________________________
وكماةً من العساكر سالت ________________________________________________________________
بهمُ البيدُ يحملون الحديدا _______________________________________________________________
موقفٌ تهلع النفوسُ وتخشى ________________________________________________________________
منه إذ تصدم الجنودُ الجنودا _______________________________________________________________
يدع الجثث المتينة صرعى ________________________________________________________________
من بطون السباع تأوي لحودا _______________________________________________________________
جثّةٌ فوق جثّةٍ فوق أخرى ________________________________________________________________
في فسيح الفلاة قامت سدودا _______________________________________________________________
لو تمنّى الورى بروجًا من اللَّحْـ ________________________________________________________________
ـمِ بناها لهم بناءً مشيدا _______________________________________________________________
تلك أعجوبةٌ بها الدهرُ يقضي ________________________________________________________________
والليالي يُبْرمنَ أمرًا جديدا _______________________________________________________________
لا يهمّ الجنديُّ في الحرب إلا ________________________________________________________________
دوسَ هامِ الكماة حتى يسودا _______________________________________________________________
من يغامرْ كمثله في سبيل الـ ________________________________________________________________
ـعزِّ يشكرْ هناك سعيًا حميدا _______________________________________________________________
أدركَ الغايةَ الوحيدة ممّا ________________________________________________________________
كان إدراكُه عصيّاً شديدا _______________________________________________________________
ولئن مات في المعامع صبرًا ________________________________________________________________
فبآثاره سيَحيا مجيدا _______________________________________________________________

ذكريات العيد

عنوانُ هذا العيد تتلوه الورى ________________________________________________________________
سطرًا من النور المبين محرَّرا _______________________________________________________________
رسمَتْه أقلام البشائر في جَبيـ ________________________________________________________________
ـنِ الدهر لن يمُحى ولن يتغيّرا _______________________________________________________________
سطرٌ من الأمل العظيم يمثل الـ ________________________________________________________________
إسلامَ والإيمان مشدود العُرَا _______________________________________________________________
هذا كتاب العيدِ فاقرأْ صفحةً ________________________________________________________________
إن شئت منه تعدْ بذاك مُخبِّرا _______________________________________________________________
إنا تفاءلنا بطالع سعده ________________________________________________________________
حين استهلّ على الأنام مبشِّرا _______________________________________________________________
ذرْ ما تعاني من همومٍ واغتنمْ ________________________________________________________________
يومًا يعيد نباتَ أنسك أخضرا _______________________________________________________________
يا عيدُ يطربني بيومك أن تُغَرْ ________________________________________________________________
رِدَ في البساتين الحَمام وتهدرا _______________________________________________________________
فكأنما تهدارها حلو المنى ________________________________________________________________
في النفس أو عذبٌ معينٌ قد جرى _______________________________________________________________
للّه ليلتك السعيدة أيها الـ ________________________________________________________________
ـعيدُ الأغرُّ فكم بها جذلٌ سرى _______________________________________________________________
قد أعتق الباري من النيران فيـ ________________________________________________________________
ـها من أراد من العبادِ وحرَّرا _______________________________________________________________

في مدح الإمام الشوكاني

سِرْ يا بريدُ بها بغير تمنُّعِ ________________________________________________________________
واروِ الحديثَ عن اللِّوى والأجرعِ _______________________________________________________________
واحفظْ حديثهمُ الصحيحَ ولا تزَلْ ________________________________________________________________
ترويه عنهم عاليًا في المجمع _______________________________________________________________
فالعلمُ في علم الحديثِ وأهله ________________________________________________________________
أتباعِ أشرف شافعٍ ومشفَّع _______________________________________________________________
لا زال طائفةٌ هداةٌ منهم ________________________________________________________________
يروونه من أورعٍ عن أورع _______________________________________________________________
لا سيَّما بحرُ العلوم وحائز الـ ________________________________________________________________
ـمنطوقِ والمفهومِ شمسُ المطلع _______________________________________________________________
حاوي الأصولِ مع الفروع وناثرٌ ________________________________________________________________
أزهارها من بحرِ علمٍ أنفع _______________________________________________________________
سمعَ الحديثَ روايةً ودرايةً ________________________________________________________________
عن كلِّ شيخٍ عالمٍ متضلِّع _______________________________________________________________
أعني به عزَّ الأنام محمدا ________________________________________________________________
نجلَ الجمالِ الحاكمِ المتورِّع _______________________________________________________________
علَم السَّراةِ الغرِّ في علْمٍ وفي ________________________________________________________________
كرمٍ وحسنِ شمائلٍ لم تُجمع _______________________________________________________________
مَن خُصَّ من كنز الأنام بمنصبٍ ________________________________________________________________
بشريفِ ترجيحٍ منيفٍ أرفع _______________________________________________________________
محيي علوم الطاهرين وسنة الـ ________________________________________________________________
ـمختار من فضل الحكيم المبدع _______________________________________________________________