سعد بوه بن محمد فاضل

1336-1265هـ 1917-1848م

سيرة الشاعر:

سعد بوه بن محمد فاضل بن مامين القلقمي الإدريسي.
ولد في عين الفتح (الحوض الشرقي - موريتانيا)، وتوفي في النمجاط - الترارزة (الجنوب الغربي - موريتانيا).
عاش في موريتانيا، في جزئها الغربي خاصة، ورحل إلى السنغال مرات في خدمة نشر الإسلام.
نشأ في كنف والده العلامة الصوفي، وعنه أخذ العلوم الظاهرة والباطنة، وقد أمره أبوه بالرحيل إلى جنوبي غرب البلاد ليستقل بمكانته العلمية هناك.
كان ملاذًا للقاصدين من سائر منطقة الغرب الإسلامي، وترك مكتبة عامرة لا تزال في حضرة أهله بالنمجاط - جنوبي العاصمة نواكشوط.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في كتاب «تشنيف الأسماع من اللؤلؤ المشاع»، وله قصيدة وقطعة في كتاب: «تحفة الأسماع في شرف ومدائح أبناء أبي السباع»، وديوان شعر غير منشور.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من الرسائل الإخوانية - حققها الباحث: الداه بن الشيخ سعد بوه - بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994 (لم ينشر)، وله مؤلفات في الفتوى والفقه والتفسير والحديث، وأمور تتصل بالعقيدة - تبلغ اثنين وخمسين عنوانًا.
التصوف والتوسل ووصف الأحوال الإطار الذي يتسع لشعر سعدبوه، ومع هذا فإنه لم يهمل شأن الدنيا، فترحيبه بالشيخ أحمد بمب المنفي من السنغال هو موقف
من الاستعمار، وانحياز للوطنية والدين، فضلاً عن مداعباته الإخوانية ووصفه للشاي.
أما المديح النبوي ومديح الأفاضل (لغير التكسب) فإنه ينبعث من التطلع إلى القدوة وتقدير القيمة.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - الداه بن الشيخ سعد بوه: (محقق): رسائل الشيخ سعد بوه - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994 (غير منشور).
3 - محمد بن إبراهيم بن ديّ: تحفة الأسماع في شرف ومدائح أبناء أبي السباع - نواكشوط 2001 .
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا (ط2) توزيع دار الأمان - الرباط 2003.
5 - محمد بـن الزرقاني: تـشنيف الأسماع من اللؤلؤ المشاع - (ط1) نواكشوط 1999.
6 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

مرادي الله

مُرادي مراد الله فينا، ومن يكن ________________________________________________________________
مريدًا مرادَ الله نال مرادَهُ _______________________________________________________________
ومن يك مختارًا بِجَهْلٍ مُراده ________________________________________________________________
فذلكَ سلطانُ الغِواية قادَه _______________________________________________________________
كطفلٍ تبكَّى يطلب الرزقَ أمَّه ________________________________________________________________
ولم يَدْرِ ما يُنْجيه ممّا أَبادَه _______________________________________________________________
فتَمْنَعُه الإطعامَ خوْفَ هلاكِه ________________________________________________________________
وتتركُه يبكي وتَحْوي وِدادَه _______________________________________________________________
ومهما ترى الإطعام فيه صلاحه ________________________________________________________________
تُهيِّئْ له ما لا تخاف فساده _______________________________________________________________
فشتَّان بين الأُمّهات وخالِقٍ ________________________________________________________________
خبيرٍ بحال العبد يرعى رشاده _______________________________________________________________
عسى، وعسى في «سورة البَقرِ» دَلَّتا ________________________________________________________________
فلا تَبْغِ لا تكْره وَحاذِرْ عِنادَه _______________________________________________________________

حَيِّ الأماجد

حَيِّ الأماجدَ من آل السباع ولا ________________________________________________________________
تجهلْ فضائلَهم فإنهم فُضَلا _______________________________________________________________
هم مَنْعَة الجار من ينزلْ بساحتهم ________________________________________________________________
يأمنْ فلا يختشي هَضْمًا ولا جدلا _______________________________________________________________
دلّت مزاياهمُ العُليا على شرفٍ ________________________________________________________________
عالٍ صحيحٍ إلى بيت الرسول علا _______________________________________________________________
قومٌ إذا حاربوا مُرٌّ مَذاقهمُ ________________________________________________________________
وإنْ هُمُ سالموا كانوا إذًا عسلا _______________________________________________________________
يا نِعْمَ في السلم أيامًا لهم سلفَتْ ________________________________________________________________
قد اكتَسَوا من ثيابٍ للعلا حُللا _______________________________________________________________
لهم مجالسُ علمٍ لا كفاءَ لها ________________________________________________________________
تبني منارَ الهدى تستوضح السُّبُلا _______________________________________________________________

الشاي

أتايي، بحمد الله يتبعه الحَمْدُ ________________________________________________________________
ويبدأُ باسم الله يا حبّذا القَصْدُ _______________________________________________________________
وليس لنا التصويتُ عند ارتشافه ________________________________________________________________
ونعملُ في المطعوم ما الأُدَبا حدُّوا _______________________________________________________________
ونُبْقي أَوانَ الشِّرْبِ في الكأس فضْلةً ________________________________________________________________
كما ينبغي والفضلُ آوِنةً يبدو _______________________________________________________________
نُعَمِّمُه مثلَ المطاعِمِ عندنا ________________________________________________________________
فيشربه من عندنا الحُرُّ والعبد _______________________________________________________________
وسُكَّرُهُ يُعطى لمن كان طامعًا ________________________________________________________________
فلا نمنع المعروفَ قبلُ ولا بعد _______________________________________________________________
نُواسي به المرضى ونُكْرِمُ ضيفَنا ________________________________________________________________
فكم خاطِرٍ قد جاء في جَبْره الوعْد _______________________________________________________________
ولم نشْتغِلْ به عن الدِّين طَرْفةً ________________________________________________________________
بلى إنه عَوْنٌ لِـمَن هَمُّه الوِرْد _______________________________________________________________
وعونٌ لِتَسْويغِ الْغِذاء لِصِحَّةٍ ________________________________________________________________
يُدانُ بها في سائر المِلَلِ العَبْد _______________________________________________________________
ومَنْ ذَمّهُ يومًا لأجلِ عَوارضٍ ________________________________________________________________
يُخَصُّ به في شأنه الجاهلُ الوَغْد _______________________________________________________________