سعد حسن الفاضلي

1410-1332هـ 1989-1913م

سيرة الشاعر:

سعد بن حسن بن ماء العينين.
ولد في مدينة أطار (غربي شنقيط - موريتانيا)، وتوفي في قصر الطرشان.
عاش في موريتانيا والسنغال والمغرب.
تلقى تعليمه عن والده، ثم عن عدد من علماء عصره، منهم الشيخ محمد فاضل بن محمد وأبناؤه.
خلف والده في قيادة الطريقة الفاضلية في آدرار، فكان زعيم طائفة صوفية، كما كان شيخًا مربيًا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في حوزة نجله، في مدينة الزويرات (موريتانيا).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل الفقهية المخطوطة، تناولت بعض المستجدات على الحياة المعاصرة له في بلده.
نظم فيما ألفه شعراء عصره. غلب على قصائده المساجلات، واشتهر منها مساجلاته مع محمد بن مقام حول التدخين وشرب الشاي. حافظ على تقاليد القصيدة العربية القديمة شكلاً ومضمونًا، وقافية موحدة. مالت لغته إلى المهجور من المفردات العربية، وتجلت فيها المحسنات اللفظية.

مصادر الدراسة:
1 - مكتبة المخطوطات في قصر الطرشان.
2 - مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع نجل المترجَم له - الزويرات 2003.

ذؤابة معشر

وعيسٍ براها وَخْدُها واعتسافُهَا ________________________________________________________________
وإرقالها في سيرها وازْدهافُهَا _______________________________________________________________
ولوّحها الفجُّ السموم لواحقا ________________________________________________________________
منيفاتُها واقورَّ منها نيافها _______________________________________________________________
عليها كرامٌ من ذؤابة مَعْشر ________________________________________________________________
هُمُ كعبُها في جدِّها ومنافها _______________________________________________________________
حلاها سؤال عن عويصٍ إليكمُ ________________________________________________________________
يكون سراها في الفلا واعتسافُها _______________________________________________________________
وأرملة شعثا تطوف ببابكمْ ________________________________________________________________
فيحلو لديها عَشْيها وطوافها _______________________________________________________________
وقاطف حاج ليس يرجو سواكمُ ________________________________________________________________
فكان الذي يرجو ومنك اقتطافها _______________________________________________________________
أَسيِّدنا هلا ادّكرْتَ خلاف ما ________________________________________________________________
ذكرت إذا ما القوم ردّ خلافها _______________________________________________________________
وطفت حواليْ أصلها وفصولها ________________________________________________________________
وأبرزت معنى ما يضم لحافها _______________________________________________________________
أتنصرُ شطرًا من خلاف مبيَّن ________________________________________________________________
بلا خبر أو حجة لا نعافها _______________________________________________________________
و«طاب» لها من بعد ذاك جهابذ ________________________________________________________________
قديمة عهد لا يرامُ انْتكافها _______________________________________________________________
فهم كهفها وسط المحافل يا لها ________________________________________________________________
إذا القومُ فَلّوا لا تُفَلُّ كهافها _______________________________________________________________
ولو ذقتها يومًا لكنت لها أخًا ________________________________________________________________
يكون له من بعد ذاك ارتشافها _______________________________________________________________
وإن لنفسي بعد ذلك رشدَها ________________________________________________________________
ولي غيّها إنكارها واعترافها _______________________________________________________________
وإسرافها في أمرها واقتصادُها ________________________________________________________________
وإنصافُها من غيرها وانتصافها _______________________________________________________________
وصلِّ على طه مبيح الذي به ________________________________________________________________
قوام بني الدنيا ومنه اغترافها _______________________________________________________________

نعم القوم

بني شمس دين الله ما في محلّةٍ ________________________________________________________________
حللتم بها إلا الندى والفضائلُ _______________________________________________________________
عرفتم فنعم القومُ لا قلَّ جمعكم ________________________________________________________________
فنعم القُرى أنتم ونعم القبائل _______________________________________________________________
فما في نواديكم مظنة سبّةٍ ________________________________________________________________
فعائلكم تأبى لكم والشمائل _______________________________________________________________
أوائلنا أثنت بذاك عليكمُ ________________________________________________________________
فمجدكُمُ مَجْدٌ روته الأوائل _______________________________________________________________

لسنا نعافها

شربنا كؤوسًا لا يملّ شرابها ________________________________________________________________
و«طاب» لنا طابت ولذّ ارتشافها _______________________________________________________________
يلذُّ لدى «الجقام» مصّ دخانها ________________________________________________________________
يلذُّ لذي الشمام منها استيافها _______________________________________________________________
ومنها اغترفنا ما نحبُّ ونشتهي ________________________________________________________________
وقد يطّبي القوم الكرام اغترافها _______________________________________________________________
بها تنجلي الغمّاء والكرب ينجلي ________________________________________________________________
وأحزان قلب بعدها لا نخافها _______________________________________________________________
وإن عافها يومًا لأجل كراهةٍ ________________________________________________________________
من الناس أقوام فلسنا نعافها _______________________________________________________________
سلاف لنا ما إن يذم شرابها ________________________________________________________________
إذا ذم في دارين شرعًا سلافها _______________________________________________________________
قد اقتطفت من أصلها وأصولها ________________________________________________________________
حلال فحلت ثم حلَّ اقتطافها _______________________________________________________________
فإن قلتمُ أنّا اقترفنا ذنوبها ________________________________________________________________
فتلك ذنوب قد أُبيح اقترافها _______________________________________________________________