سعدالدين محمود

1400-1322هـ 1979-1904م

سيرة الشاعر:

سعدالدين محمود أحمد حسن.
ولد في مدينة إدفو (محافظة أسوان - جنوبي مصر)، وتوفي فيها.
عاش في مصر.
حصل على الابتدائية من مدارس أدفو عام 1915، ثم التحق بالمدرسة الإعدادية وحصل على شهادتها عام 1918، ثم حصل على شهادة ملحقة المعلمين عام 1923.
عمل مدرسًا، وتنقل بين مدارس أسوان وتدرج في مناصبها إلى أن أصبح موجهًا، ثم مديرًا للإدارة التعليمية في أسوان، حتى تقاعد عام 1964م.
كان عضوًا في الاتحاد الاشتراكي.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «عنيبة» نشرت في مجلة «النوبة الحديثة» في يونيو 1944.
قصيدته الوحيدة في الوصف حيث يمتدح فيها مدينة «عنيبة» ويطري جوّها وهواها، ويمتدح جبالها وآثارها وكل خيراتها، بلغة جيدة تفيد من البلاغة العربية، وتوظفها توظيفًا فنيًا جيّدًا.

مصادر الدراسة:
- لقاء مع ابـن المترجم لـه محمد سعـدالديـن أجـراه الباحـث محمد بسطاوي في منزلـه بإدفـو 2007.

عناوين القصائد:

عُنيْبة

قمْ في «عُنيْبةَ» واخطرْ في روابيها ________________________________________________________________
وحيِّ أطوادَها سبحانَ باريها _______________________________________________________________
وانظمْ لها من قوافي الشّعرِ أروعَها ________________________________________________________________
فرونقُ الحسن يكسو كلَّ ما فيها _______________________________________________________________
طابت هواءً فلا مشتى يعادلها ________________________________________________________________
بين المشاتي ولا «أسوانُ» تحكيها _______________________________________________________________
وجوُّها أبدًا صحوٌ لساكنها ________________________________________________________________
ونجمُها يتلالا في دياجيها _______________________________________________________________
جوُّ الشَّمال عبوسٌ كلُّه مطرٌ ________________________________________________________________
كم قوَّض الغيثُ دارًا فوق ثاويها _______________________________________________________________
وبدرُها سافرٌ تُغريك طلعتُهُ ________________________________________________________________
فتقطعُ الليلَ سهرانًا تناجيها _______________________________________________________________
والشّمسُ ضاحيةٌ ليست بجافيةٍ ________________________________________________________________
إذ ليس في الأفْق من سُحْبٍ تغشِّيها _______________________________________________________________
فحوَّمَ الحرُّ في أرجائها وجَلا ________________________________________________________________
همَّ الصدورِ وداءً كادَ يُدميها _______________________________________________________________
تلك الجبالُ نهودٌ في ترائبها ________________________________________________________________
والرَّملُ من حولها أضحى يجلِّيها _______________________________________________________________
أو أنها العيسُ في البيداء هائمةٌ ________________________________________________________________
الدهرُ نفَّرها أنَّى تُلاقيها _______________________________________________________________
أو أنها - في فم الأيامِ كاشرةٌ - ________________________________________________________________
أبناءها فغدت تغتال هاويها _______________________________________________________________
فكم حمتْ من أذى التهجير قائلَها ________________________________________________________________
وآنستْ في ظلام الليل ساريها _______________________________________________________________
أنَّى ذهبْتَ تجدْ من أرضها عجبًا ________________________________________________________________
روضًا أنيقًا تجلّى في صحاريها _______________________________________________________________
أزهارُها دررُ الحصباء مبهرة ________________________________________________________________
حُمرًا وبِيضًا تفشَّت في نواحيها _______________________________________________________________
شتّان بين زهور الرّوض باسمةً ________________________________________________________________
وبين أزهارها أنَّى تُحاكيها _______________________________________________________________
فذي تعمَّرُ آلافًا مؤلَّفةً ________________________________________________________________
من السنين وتزهو في مرائيها _______________________________________________________________
وتلك إن تقتطفْ - تيهًا بنضرتها ________________________________________________________________
يومًا - فإنَّ قليلَ الوقت يُضنيها _______________________________________________________________
فاعجَبْ لأزهار روضٍ في الصخور بدتْ ________________________________________________________________
كأنّها صفحةٌ والنجمُ قاريها _______________________________________________________________
أو أنّ ذا الصخرَ مرآةٌ قدِ انعكست ________________________________________________________________
فيها الكواكبُ دانيها ونائيها _______________________________________________________________
آثارُ «نُوبةَ» تسمو أن يُماثلَها ________________________________________________________________
صنعُ الفرنجةِ أو فنٌّ يدانيها _______________________________________________________________
ففنُّها يذرُ الأفهامَ حائرةً ________________________________________________________________
ويملأُ النفسَ إعجابًا بمُنشيها _______________________________________________________________
فمَن بناها؟ أجبْني إنّهُ رجلٌ ________________________________________________________________
من آلِ نوبةَ حرُّ النفسِ آبيها _______________________________________________________________
ففخرُ مصرَ بها من يوم نشأتِها ________________________________________________________________
ووجهُ تاريخِها يزهو بها تيها _______________________________________________________________
مشاهدٌ تستعيدُ العينُ رؤيتَها ________________________________________________________________
كأنّ بهجتَها أقصى مراميها _______________________________________________________________
فيسجدُ المرءُ إجلالاً لخالقها ________________________________________________________________
ويُكْبِرُ العقلُ فيها صنعَ باريها _______________________________________________________________
أضفتْ على النيل سحرًا لا يعادلهُ ________________________________________________________________
سحرُ الجزيرةِ توحيهِ غوانيها _______________________________________________________________
قامت عليها الجبالُ الشمُّ حارسةً ________________________________________________________________
جند اللياليَ أو تعدو عواديها _______________________________________________________________
تخشى الحوادثُ أن تغشى محارمَها ________________________________________________________________
ويرهبُ الدهرُ أن يجتاز واديها _______________________________________________________________
إن الجمالَ لهُ جندٌ تمنِّعه ________________________________________________________________
تظلُّ تفتك بالأعدا مواضيها _______________________________________________________________
للوردِ شوكتُهُ، والمرءِ غضبتُهُ ________________________________________________________________
والظبيِ خفَّتُهُ، والزُّهر هاويها _______________________________________________________________
وللصحارى حُماةٌ من عقاربها ________________________________________________________________
تذودُ مَن راحَ يلهو في مجاليها _______________________________________________________________
فهل عليها وقد قامت بواجبها ________________________________________________________________
عتْبٌ فيجعلنا طرّاً نعاديها؟ _______________________________________________________________
منِ استهان بها أو راحَ يحْقرُها ________________________________________________________________
يا ويلهُ من جنودٍ من أفاعيها _______________________________________________________________
فاحذرْ - هُديتَ - ولا تعبثْ بروضتها ________________________________________________________________
تعشْ معافى ولا ينعاكَ ناعيها _______________________________________________________________
قالوا «عنيبةُ» قفرٌ قلت ويحَكمُ ________________________________________________________________
أليس خصبُكمُ من شحْمِ واديها؟ _______________________________________________________________
النيل والدُها فاعجبْ له حَكَمًا ________________________________________________________________
حابى الشَّمالَ بجزءٍ من أراضيها _______________________________________________________________
يجري بتربتها، يبتزُّ غِرْيَنَها ________________________________________________________________
وليتهُ بزلال الماء يرويها _______________________________________________________________
فإن رأيتم نماءً في حقولكمُ ________________________________________________________________
ففضلُه راجعٌ حتمًا لساقيها _______________________________________________________________
فمن أحقُّ بشكرِ الناس قاطبةً ________________________________________________________________
مُعطَى الهديَّةِ أم من بات يعطيها؟ _______________________________________________________________
نَقمْتَ منها أمورًا ما لها أبدًا ________________________________________________________________
بها يدانِ وقد ذاقت مآسيها _______________________________________________________________
بل شاركتْك التَّشكِّي مَن أعاركما ________________________________________________________________
أذْنًا لنصرةِ صوتِ الحقِّ يصغيها _______________________________________________________________
كفى افتخارًا على الأمصار أجمعِها ________________________________________________________________
سوءُ التَّمَدْيُنِ لم يخطرْ بواديها _______________________________________________________________