سعود سعيد القصابي

1355-1270هـ 1936-1853م

سيرة الشاعر:

سعود بن سعيِّد بن سليِّم القصابي السعالي.
ولد في حلة «الطويان» (محافظة مسقط)، وتوفي في قرية «سعال» (ولاية بربر - المنطقة الداخلية).
عاش في عمان وبجزيرة جاوة بإندونيسيا.
درس على يد والده، كذلك درس اللغة والعقيدة والتجويد على يد عبدالله بن ناصر الخالدي، ثم سافر وهو صغير مع أبيه إلى جزيرة «جاوة» الإندونيسية وفيها أكمل تعليمه ثم رجع إلى عمان بعد وفاة والده.
اشتغل بالصياغة، وكان طبيبًا شعبيًا يداوي الناس بالكي والعقاقير، بالإضافة إلى أنه كان أديبًا وشاعرًا فصيحًا خبيرًا بعلوم النحو واللغة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «قلائد المرجان في أجوبة الشيخ أبي عبيد حمد بن عبيد السليمي»، وله قصائد نشرت في كتاب: «شقائق النعمان على سموط
الجمان في أسماء شعراء عمان»، وله قصائد مخطوطة محفوظة بوزارة التراث القومي والثقافة، رقم عام 1393هـ/1973م.
شاعر فقيه، يتنوع شعره موضوعيًا بين المناسبات والإخوانيات، وله أسئلة نظمية في الفقه والمسائل التراثية، استهلها بالوصف والمديح، واختتمها بالمديح
النبوي، وصف معركة نخل، ومدح صديقًا من الشعراء، وحشد في منظوماته وقصائده أسماء الأماكن التي ردّدها الشعر العربي القديم، كما حرص على وصف أجواء الحياة القديمة في تلك القصائد.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - جامعة السلطان قابوس - مسقط (سلطنة عمان) 1991.
2 - محمد بن راشد الخصيبي (ترتيب وتعليق): قلائد المرجان في أجوبة الشيخ أبي عبيد حمد بن عبيد السليمي (جـ 1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1983.
: شقائق النعمان علــى سمــوط الجمان فــي أسماء شعراء عمان (جـ 1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
3 - محمود بن مبارك السليمي: أثر الفكر الإباضي في الشعر العماني في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجري - مكتبة الجيل الواعد - مسقط 2003.

من قصيدة: موقعة نخل

سطعَتْ سيوفُ الهند باللَّمعانِ ________________________________________________________________
فتزحزحت ظُلمات كلِّ هوانِ _______________________________________________________________
وحكتْ لنا أنْ لا سبيلَ إلى العلا ________________________________________________________________
إلا بطعن مثقَّفٍ وسِنان _______________________________________________________________
فتبادرت أبناءُ «وائلَ» نحوها ________________________________________________________________
عن همَّة شمّا وصدق جَنان _______________________________________________________________
واستضحكوا بِيضَ الصِّفاح وقد بكت ________________________________________________________________
جثثُ الرجال لها بأحمرَ قاني _______________________________________________________________
ما منهمُ إلا تراه مصمِّمًا ________________________________________________________________
بالسيف يُغمده برأس الجاني _______________________________________________________________
حين استغيل أميرُهم وكساهمُ ________________________________________________________________
ثوبًا قصير الذَّيلِ والأردان _______________________________________________________________
نهضوا إليه بعصبةٍ ما فيهمُ ________________________________________________________________
من غير منتسبٍ إلى «عدنان» _______________________________________________________________
أسْدٌ معوّدةُ الحروب وخوْضُهم ________________________________________________________________
فيها إذا اشتجر القنا المتداني _______________________________________________________________
ما أرعفوا خطِّيَّةً إلا سقوا الـ ________________________________________________________________
ـماضي نجيعًا من دم الأقران _______________________________________________________________
حلُّوا على «نخلٍ» بكَلْكلِ عزمهم ________________________________________________________________
والحصنُ منها موثقُ البنيان _______________________________________________________________
ما قصدُهم إلا الغريم وأخْذهم ________________________________________________________________
إياه عُنفًا مثل خطْف الجان _______________________________________________________________
فرماهمُ بمدافع لو صادفَتْ ________________________________________________________________
«رضوى» غدا قاعًا من القيعان _______________________________________________________________
وبعارضٍ يهمي حتوفًا وقْعُه ________________________________________________________________
من قذف فلسيٍّ ومن سلطاني _______________________________________________________________
ذوبُ الرّصاص صبيره وبه ترى ________________________________________________________________
كالشُّهب مرسلةً على شيطان _______________________________________________________________
ما راع «وائلَ» ذاك منه ولا صغوا ________________________________________________________________
قطعًا له بمسامع الآذان _______________________________________________________________
حاطوا به مثلَ النِّطاق وأضرموا ________________________________________________________________
نيرانَهم فيه بكل مكان _______________________________________________________________
بزلازل قد أرجفوه عشيَّةً ________________________________________________________________
رجَّتْ جوانبه مع [السِّيسان] _______________________________________________________________
ما قيل رفقًا لا ولكن عجّلوا ________________________________________________________________
نفقًا يطير به مع الدخان _______________________________________________________________
لولا تداركَه الإمامُ لَـمَا ترى ________________________________________________________________
حصنًا ولا من قائم الجدران _______________________________________________________________
كرمًا وعزّاً للإمام ثبوته ________________________________________________________________
وعنايةً سيقت من الرّحمن _______________________________________________________________
خلصتْ سريرتُه لطاعة ربِّه ________________________________________________________________
فحباه بالتأييد والإمكان _______________________________________________________________
وأمدّه المولى بنصرة ماجدٍ ________________________________________________________________
ومُعاضدٍ من أفضل العُربان _______________________________________________________________
بل من سَراةٍ لم تزل قُدماؤهم ________________________________________________________________
يسمو بهم شرفٌ على «كيوان» _______________________________________________________________
«عيسى بن صالح» نعم ذاك المرتضى ________________________________________________________________
دنيا ودينًا ما له من ثان _______________________________________________________________
لبَّى صريخ المسلمين بجحفلٍ ________________________________________________________________
بحرٍ تموّجُه من الخرصان _______________________________________________________________
فيه من «الأُزْدِ» الكرام قبائلٌ ________________________________________________________________
والشمّ من «معْدٍ» ومن «قحطان» _______________________________________________________________
زحفوا على «نخلٍ» صبيحةَ عاشرٍ ________________________________________________________________
فجرًا بلا كسلٍ ولا بتواني _______________________________________________________________
فاستقبلتهم وائلٌ بعديدها ________________________________________________________________
ضربًا أطار جماجمَ الشُّجعان _______________________________________________________________

سالمٌ طَودٌ شامخٌ

أيا راكبًا إن جزتَ يومًا «بمنصحِ» ________________________________________________________________
وجئت «الدّويلي» فاتَّئِد «بالأُبيطحِ» _______________________________________________________________
فمتّسعِ الجرداء من أيمن الحمى ________________________________________________________________
بحيث فتيتُ المسك جمُّ التفوُّح _______________________________________________________________
وغصنٌ لو [الخَيْزُر] شاهدَ لينه ________________________________________________________________
وحُسنَ التثنيِّ منه قد راح يستحي _______________________________________________________________
سقى الله أكناف الدويلي وسوحَه ________________________________________________________________
بمنهلِّ مُزْنٍ دائمِ السَّكب أدلح _______________________________________________________________
كذا واديَ «الرَّمرام» لا زال مخصبًا ________________________________________________________________
يضاحك ذاك الرّوض لم يتصوَّح _______________________________________________________________
عِراصٌ إذا المحزون قبَّل تُربَها ________________________________________________________________
أُعيد بحالٍ أثلجَ القلبَ أصلح _______________________________________________________________
حوَتْ كلَّ حسنٍ مثلما «سالمٌ» حوى ________________________________________________________________
من العزِّ طودًا شامخًا لم يُطحطح _______________________________________________________________
سليلُ حبيبٍ ذو المعالي وذو الندى ________________________________________________________________
بديعُ المعاني منهمُ كلُّ أفصح _______________________________________________________________
بنى مثل أسلافٍ له أسَّسوا العلا ________________________________________________________________
وعمَّ نداه كلَّ دانٍ وأنزح _______________________________________________________________
وقادَهمُ أهلُ المكارم والوفا ________________________________________________________________
همُ بين محمودٍ سما وممدَّح _______________________________________________________________
صوارمُهم لا زلن إلا صوارمًا ________________________________________________________________
لِهام العِدا في كلِّ قطرٍ وأبطُح _______________________________________________________________
فكم غادروا من ليث حربٍ تنوشُهُ ________________________________________________________________
سباعُ الفَلا من عاوياتٍ ونُبَّح _______________________________________________________________
صفاتهمُ جلّت وإن رمتُ وصْفَها ________________________________________________________________
فباعي قصيرٌ لست عنها بمفصح _______________________________________________________________
فقد جمع الله الفضائل فيهمُ ________________________________________________________________
فأيُّ فخارٍ بعد هذا فصرّح _______________________________________________________________
فدونكها بالشكرِ تشدو إليكمُ ________________________________________________________________
هواتفُها ما حنَّ رعدٌ «بمنصح» _______________________________________________________________

سَبسبٌ رحبٌ

بروقٌ سَنتْ بالسّاريات من السُّحْبِ ________________________________________________________________
تسحُّ على «الفيحاء» منهمرَ السّكبِ _______________________________________________________________
سقتها فروّتها فأضحتْ رياضها ________________________________________________________________
يضاحكنَ غزلانَ الفلاةِ من الخصب _______________________________________________________________
فسقْتُ إليها اليَعملاتِ غداةَ إذ ________________________________________________________________
تصوّحَ مرعاهنَّ من أثَرِ الجَدْب _______________________________________________________________
لترعى بها الملتفَّ من عشباتها ________________________________________________________________
مع الضّألِ والقيصومِ والسِّدرِ والقضب _______________________________________________________________
فيرجع ما قد فات من حسن حالها ________________________________________________________________
وتقوى على الإدلاج في سبسبٍ رحْب _______________________________________________________________