سعيد أحمد الكندي

1383-1310هـ 1963-1892م

سيرة الشاعر:

سعيد بن أحمد بن سليمان بن عامر الكندي السمدي النزواني.
ولد في ولاية نزوى (المنطقة الداخلية - سلطنة عمان) وتوفي في مسقط.
عاش في سلطنة عُمان.
تلقى علومه عن بعض أشياخ عصره، منهم عامر بن خميس المالكي وسليمان بن محمد الكندي، ولازم في القراءة الشيخ محمد بن سالم الرقيشي، وتذكر مصادر دراسته أنه كان حاويًا للعلوم النقلية والعقلية، حافظًا لأشعار العرب والقصص والوقائع التاريخية.
تولى القضاء على ولاية الرستاق في منطقة الباطنة، ثم على ولاية نخل، وأعاده السلطان سعيد بن تيمور (1956) إلى مسقط، وولاه القضاء على ولاية مطرح، ثم على ظفار، نقل بعدها إلى محكمة مسقط، فبقي فيها قاضيًا إلى أن وافاه الأجل.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته.
شاعر فقيه، يتنوع شعره بين مديح ورثاء الأئمة والعلماء، والتعبير عن المناسبات الاجتماعية والرسمية والشخصية المختلفة، والوصف، وله أسئلة وأجوبة فقهية منظومة تبادلها مع علماء قومه. في شعره ميل إلى النصح والإرشاد والتحلّي بالأخلاقيات الكريمة والمثل العليا، والدعوة إلى العلم ومحاربة الجهالة والجمود العقلي، وفيه تأثر بشعراء العربية القدامى، وتضمين لبعض تراكيبهم اللغوية وأشطارهم الشعرية، وبخاصة امرؤ القيس.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - جامعة السلطان قابوس - مسقط 1991.
2 - عبدالله بن علي الخليلي: بين الفقه والأدب - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1988.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
4 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان، دار الجيل - بيروت 1998.
5 - ناصر بن منصور الفارسي: نزوى عبر الأيام: معالم وأعلام - مطابع النهضة - مسقط 1994.

من قصيدة: الجبل الأخضر

قف بي على تلك الربوع ونادِ ________________________________________________________________
هل من قصورٍ قد بقين ونادي؟ _______________________________________________________________
وملاعبُ الفرسان في عَرَصاتها ________________________________________________________________
وحُماتُها من حاضرٍ أو بادي _______________________________________________________________
ما إن بها إلا طلولٌ خُضَّعٌ ________________________________________________________________
وشخوص أنديةٍ ورسمٌ بادي _______________________________________________________________
أمضى عليها اللّه فصْلَ قضائه ________________________________________________________________
فانتابها ما انتاب جنَّةَ عاد _______________________________________________________________
لا ينفذ الإنسان من أقطارها ________________________________________________________________
إلا بسلطانٍ هنالك حادي _______________________________________________________________
تلك القصور تهدّمت آهٍ لها ________________________________________________________________
وعروشُها خرَّت على الأعماد _______________________________________________________________
وانظر إلى تلك المساجد خُشَّعا ________________________________________________________________
كم من خطيبٍ قام في الأعواد! _______________________________________________________________
أرثيك من جبلٍ ومن بلدانه ________________________________________________________________
وتنوفه وكُماته والوادي _______________________________________________________________
فانظر إلى القصر الرفيع كأنه ________________________________________________________________
لـمّا يُرى طودٌ من الأطواد _______________________________________________________________
أمضى عليه اللّه أمرًا نافذًا ________________________________________________________________
إذ هدَّهُ جندٌ من الأجناد _______________________________________________________________
وسقاه ذاك الجندُ صَوْبَ قنابلٍ ________________________________________________________________
من مدفعٍ أو طائرٍ شدّاد _______________________________________________________________
وصخورُه مسودَّةٌ فكأنها ________________________________________________________________
لبست على أهليه ثوبَ حِداد _______________________________________________________________
يا أختَ «يوشعَ» خَبِّرينا عنهمُ ________________________________________________________________
في أيّ ما بلدٍ أُولاءِ ووادي؟ _______________________________________________________________
فكأنهم لم يستووا بعروشه ________________________________________________________________
وكأنهم لم يعتلوا لجياد _______________________________________________________________
وكأنهم لم يخرجوا بجحافلٍ ________________________________________________________________
وكأنهم لم ينهضوا لجهاد _______________________________________________________________
يا أيُّها الضيفُ الملمُّ بربعه ________________________________________________________________
أين الذي يُقْريك أطيبَ زاد؟ _______________________________________________________________
يا أيُّها الشّاكي صروفَ زمانه ________________________________________________________________
عزَّ المجيرُ لكم وعزَّ الفادي _______________________________________________________________

طال الرقاد

مواهبُ المرء بين العلم والفِكرِ ________________________________________________________________
تبدي حقائقَ لم تخطرْ على نظرِ _______________________________________________________________
لا سيَّما إن صفا عن كلِّ شائبةٍ ________________________________________________________________
لا ينزل العلمُ قلبًا قطُّ ذا كدر _______________________________________________________________
فهذِّبِ النفس بالأخلاق ترفعها ________________________________________________________________
أوجَ الفضائل تهذيبًا من الغِيَر _______________________________________________________________
وأورِدَنْها ولا تبقَ على ظمأ ________________________________________________________________
مواردُ العلم تَحمدْ غبَّة الصَّدَر _______________________________________________________________
والكون أحلى كتابٍ فاقرؤوا سورًا ________________________________________________________________
من علمه تعرفوا ما جاء في السُّور _______________________________________________________________
فيه العجائب لم تبرح محجّبةً ________________________________________________________________
حتى أتيح لها علمٌ من البَشر _______________________________________________________________
فأبرزوها لأهل الكون نيِّرةً ________________________________________________________________
بهمَّةٍ تبتغي سيرًا إلى القمر _______________________________________________________________
وكم به من علومٍ حازها أممٌ ________________________________________________________________
حتى ارتقت لسما العليا على قدَر! _______________________________________________________________
فاستيقظوا يا شبابَ المسلمين لها ________________________________________________________________
فإنها إرثُكُمْ عن سالف العُصُر _______________________________________________________________
سارت إلى الغير لم نحسنْ سياستها ________________________________________________________________
فاللَّوم منّا ولا لومٌ على القدر _______________________________________________________________
سارت إلى الغير يستجلي أشعَّتها ________________________________________________________________
ونحن قد أعجبتنا نومةَ السّحر _______________________________________________________________
سارت إلى الغير واستولى الجمودُ بنا ________________________________________________________________
على القلوب فنامت نومةُ العُمُر _______________________________________________________________
هبّوا فديتُكمُ طال الرقاد بنا ________________________________________________________________
ذروا التكاسلَ منبوذًا على العفَر _______________________________________________________________
سيروا فديتكمُ في نهج سالفكم ________________________________________________________________
هذي معارفُكم سيروا على الأثر _______________________________________________________________
وأخرجوا من ظلام الجهل أنفسَكمْ ________________________________________________________________
إلى حظيرة نور العلم والفِكَر _______________________________________________________________
يا قاتَلَ اللهُ تقليدَ الجمود فَكَمْ ________________________________________________________________
عقلٍ غدا جامدًا وقفًا على القشر! _______________________________________________________________
يا قاتَلَ اللهُ عمياءَ الجهالة كم ________________________________________________________________
أردت بصاحبها في هُوَّة الحفر! _______________________________________________________________
إن الجهالة لو غرّت مظاهرُها ________________________________________________________________
فذاك وهمُ خيالٍ ذائبُ الصّور _______________________________________________________________
العلم يبقى على الأيام نيِّرُه ________________________________________________________________
يهدي البريَّةَ من بادٍ ومن حضر _______________________________________________________________
فسرّحوا في رياض العلم أفئدةً ________________________________________________________________
بثاقب الفكر تجني أطيب الثّمر _______________________________________________________________
وأوردوا كلَّ نفس ما يليق بها ________________________________________________________________
من العلوم وما تسطيع من قدر _______________________________________________________________
هذي مدارسُكم فيها معارفكم ________________________________________________________________
قوموا لمجدِ تراثِ السادة الطُّهر _______________________________________________________________
قوموا إليهم وما سادت معارفهم ________________________________________________________________
للعالمين وما أبدت من الخبر _______________________________________________________________
سادوا البريّة من عُرْبٍ ومن عجمٍ ________________________________________________________________
بشرعة المصطفى المبعوث من «مُضر» _______________________________________________________________
صلّى عليه إله العرش ما بزغتْ ________________________________________________________________
شمسُ العلوم على الأسماع والبصر _______________________________________________________________

تكاليف الغرام

يا من رقى لسماءٍ زانها حُبُكُ ________________________________________________________________
سماءِ عزٍّ يُرى من دونها الفلكُ _______________________________________________________________
أهدى سؤالاً به نسجُ القريض على ________________________________________________________________
منوال فقهٍ ففيه العقلُ مرتبك _______________________________________________________________
ريمٌ ولم أدر أن الغدر شيمتُهُ ________________________________________________________________
يسبي العقول بألحاظٍ وينتهك _______________________________________________________________
ابتعتُ بالدين والدنيا مودَّتَه ________________________________________________________________
وخانني فعلى من يرجعُ الدَّرك _______________________________________________________________
فهل على العين إذ تجني بناظرها ________________________________________________________________
أم يُلزم القلبُ أم بالكلّ يشترك _______________________________________________________________
أوضح جوابًا يخفِّفْ بعض نار جوًى ________________________________________________________________
مِن الذي صادني من لحْظِه الشرَك _______________________________________________________________
لقيتُ منه تكاليفَ الغرام بما ________________________________________________________________
لم يَلْقَهُ سُوقَةٌ قبلي ولا ملِك _______________________________________________________________