سعيد المطره جي

1374-1303هـ 1954-1885م

سيرة الشاعر:

سعيد بن عبدالقادر المطره جي.
ولد في مدينة اللاذقية (الساحل الغربي لسورية) وفيها قضى حياته العملية، وبعد سبعين عامًا تقريبا توسد ترابها.
تلقى تعليمه في اللاذقية، فدرس على يد علمائها، ثم انتقل إلى «المدرسة الشرعية» في حلب حيث حصّل العلوم النقلية والعقلية، كما اهتم باللغة وآدابها، وتوسع في اطلاعه فقرأ دواوين الشعر القديم التي ساندت ملكته النظمية.
عمل مدرسًا في اللاذقية، ثم مديرًا لمدرسة أسستها جمعية المساعي الخيرية الإسلامية مدة اثني عشر عامًا. ثم أصبح إمامًا وخطيبًا في جامع جده «أرسلان مطره جي».

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان في مجلة «المرشد العربي» - علمية تاريخية أدبية - (صدرت في اللاذقية - أغسطس 1929)، وقصيدة في رثاء الشريف جعفر بك زين العابدين، وأخرى في رثاء الشريف سهل بن فضل أمير ظفار، و له قصيدة في مجلة «العمران» - التي كانت تصدرها وزارة البلديات بدمشق - عدد خاص بالساحل السوري - نوفمبر/ ديسمبر 1968 يعارض فيها نونية الحلي - التي يعارض فيها نونية ابن زيدون.
ومطالع معارضاته لشعراء آخرين، و له ديوان شعر مخطوط، و له ثمان وأربعون قصيدة عارض بها قصائد كبار الشعراء القدامى، بأسلوب ساخر.

الأعمال الأخرى:
- له رسالتان في التصوف - مخطوطتان.
عالم، فقيه، شاعر، مربٍّ، نظم القصيدة التي تلبي حاجة اجتماعية كالرثاء، ولكن قدرته الساخرة على محاكاة أو معارضة قصائد كبار الشعراء الأقدمين بأسلوب تهكمي، يمسّ جوانب من حياتنا المعاصرة، تدل على قدرته على تطويع المعاني، وجلب القوافي، وتركيب الصور والمشاهد في لغة سهلة وإيقاع واضح، فضلاً عن أن هذه المعارضات تدل على غزارة اطلاعه على شعرنا القديم، بخاصة شعر الكبار الذين عارضهم.

مصادر الدراسة:
1 - جبرائيل سعادة: محافظة اللاذقية - سلسلة بلادنا - وزارة الثقافة - دمشق 1961.
2 - محمد هاشم عثمان: تاريخ اللاذقية - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1996.
3 - ياسر الصاري: صفحات من تاريخ اللاذقية - سلسلة بلادنا (2) - دمشق 1992.
4 - الدوريات: مجلة المرشد العربي، ومجلة العمران - الأعداد المشار إليها سابقًا.

هلا بكيتَ

هلاّ بكيتَ على البدر الذي أفلا ________________________________________________________________
هلا حزنتَ على المولى الذي ارتحلا _______________________________________________________________
هلا نظرتَ إلى ركن الفضيلة من ________________________________________________________________
بيت الإمارة كيف اندكَّ وانفصلا _______________________________________________________________
هلا وقفت على قبر الفقيد كما ________________________________________________________________
وقوف «خنساءَ» تُجري الدمع منهملا _______________________________________________________________
هل أنت تعرف مَنْ «سهلُ» الذي كنزوا ________________________________________________________________
جثمانَه في الثرى إذ فارق الأجلا _______________________________________________________________
ذاك الذي كان دومًا في تعبّده ________________________________________________________________
من التلاوة للأذكار منتقلا _______________________________________________________________
سِيما النبوَّةِ تبدو في خصائله ________________________________________________________________
وفيه معنى علوِّ النفس قد كملا _______________________________________________________________
عجبتُ من قبر «سهلٍ» حين حلَّ به ________________________________________________________________
فكيف في القبر ذاك البحرُ قد نزلا _______________________________________________________________
ما «سهلُ» إلا ككنزٍ صين جوهُره ________________________________________________________________
وقبره ذلك الصندوق قد قُفلا _______________________________________________________________
فموت «سهلٍ» لقد أضحى يذكّرني ________________________________________________________________
موتَ النبي وذاك الحادث الجللا _______________________________________________________________
يعيد لي ذكرَ حزن الصحب إذ دهشوا ________________________________________________________________
وما أصيبوا بيومٍ عنهمُ انتقلا _______________________________________________________________
يا «لاذقيّون» إن تبكوا فقيدَكمُ ________________________________________________________________
فذاك بعض الذي من واجبٍ فُعِلا _______________________________________________________________
فالاِرتباط بآل المصطفى صلةٌ ________________________________________________________________
شأن النفوس التي لا تجهل الفُضَلا _______________________________________________________________
يا آلَ «هاشمَ» صبرًا فالمصاب إذا ________________________________________________________________
أتى مع الصبر لا يبقى الذي نزلا _______________________________________________________________
لكم بأحمدكم من بعده خلفٌ ________________________________________________________________
أعني به سيّدًا لله ممتثلا _______________________________________________________________
نعم العميدُ لكم من بعد سهلكمُ ________________________________________________________________
وحبذا بعده أحفاده الفُضَلا _______________________________________________________________
«فضلٌ ومهديّ زينُ العابدين» همُ ________________________________________________________________
ذريةٌ كلها الأنجاب والنُّبَلا _______________________________________________________________

شاربُ الخمر

مضى ليملأَ من خمرٍ زجاجتَهُ ________________________________________________________________
ويصنعنَّ من «البزّاق» مازتَهُ! _______________________________________________________________
معاقرٌ لا يزالُ الشربُ ديدنَه ________________________________________________________________
والجهلُ قائدَه والفسقُ غايتَه! _______________________________________________________________
أمُّ الخبائثِ كم أودتْ بتابعها ________________________________________________________________
وأفقدتهُ مع الإدمانِ صحّتَهُ _______________________________________________________________
وكم بسجنٍ على السّكّير قد حكمتْ ________________________________________________________________
وكم أضاعتْ لذي الأموالِ ثروتَهُ _______________________________________________________________
هي الطريقُ التي منها يُصارُ إلى ________________________________________________________________
وادي الشقاءِ، لمن يشري شقاوتَهُ _______________________________________________________________
وهْي السقوطُ لمن يختارُ منقصةً ________________________________________________________________
وهْي المعيبُ لمن يرضى مذَلَّتَهُ _______________________________________________________________

لي في الحجاز حبيبٌ

لي في «الحجازِ» حبيبٌ حسنُه كـمُلا ________________________________________________________________
قد صرتُ بين الورى في حُبّهِ مثلا _______________________________________________________________
ما هامَ قلبي بمعنًى غيرِه أبدًا ________________________________________________________________
وما اتّخذتُ سواهُ في الهوى بدلا _______________________________________________________________
فهل أفوزُ بآمالٍ ويُسعدني ________________________________________________________________
حظّي، وأنظرُ نورًا أرشدَ العُقَلا؟ _______________________________________________________________
نورُ الحبيبِ الذي مولاهُ فضَّلَهُ ________________________________________________________________
وأوضحَ اللهُ منه للهُدى سُبُلا _______________________________________________________________
«محمدٌ» خيرُ من صافاهُ خالقُهُ ________________________________________________________________
وخيرُ مَنْ في طريق الحقِّ قد رحلا _______________________________________________________________

في الحضرة الإلهية

أَحَبّةَ القلبِ، حسْبي أنتمُ وكفى ________________________________________________________________
صِلوا مُحبّاً على أبوابكم وقفا _______________________________________________________________
وسامحوني بما أسلفتُ من زللٍ ________________________________________________________________
ولا تعيدوا ليَ الذكرى بما سلفا _______________________________________________________________
لي في هواكم حديثٌ ليس يدركُهُ ________________________________________________________________
إلاّ الذي حبُّكمْ قد زادَهُ شغفا _______________________________________________________________
وقد تلوتُ أحاديثَ الغرامِ بكم ________________________________________________________________
وصرتُ مجنونَ ليلاكم بما اتّصفا _______________________________________________________________
وقد تجرّدتُ عن نفسي بحبّكمُ ________________________________________________________________
إذ كنتمُ القصدَ والمطلوبَ والهدفا _______________________________________________________________
وما أنا غيرُ عبدٍ راح مقتبسًا ________________________________________________________________
وحين آنسَ نورًا باسْمكُمْ هتفا _______________________________________________________________

الأم

إذا الأمُّ فازت بالمعارفِ والجدِّ ________________________________________________________________
غدا الطفلُ من أهلِ السعادةِ والمجدِ _______________________________________________________________
ويعجبُني قومٌ ترقَّتْ نساؤهمْ ________________________________________________________________
وسارتْ على سُبْلِ الهدايةِ والرُّشد _______________________________________________________________
وكانتْ لذاكَ الزوجِ خيرَ قرينةٍ ________________________________________________________________
مخفّفةَ الأحزانِ، حافظةَ العهد _______________________________________________________________
فهل نهضةٌ بالأُمّ يا قومَ «يعربٍ» ________________________________________________________________
تُعيدُ إلى الأحفادِ تربيةَ الجَد؟ _______________________________________________________________