سعيد بن خلفان الخليلي

1288-1226هـ 1871-1811م

سيرة الشاعر:

سعيد بن خلفان بن أحمد الخليلي.
ولد في بلدة «بوشر» (في محافظة مسقط)، وفيها توفي.
عاش في عدة مدن من سلطنة عُمان.
نشأ في كنف جده، وكان عالمًا، من ثم اتجه إلى حضور مجالس العلم. وتتلمذ على ناصر بن جاعد الخروصي، وسعيد الطيواني وحماد البسط.
شغل منصب قاضي القضاة، ومحافظ مسقط في زمن إمامة عزان بن قيس (1869 - 1871).
كان له دور مؤثر في المذهب الإباضي بعدّه مسؤولاً عن الإفتاء، وبكونه رجل دولة، كما تتلمذ على يديه عدد من العلماء والشعراء.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري جمع وتحقيق عادل بن راشد المطاعني، مطبعة الألوان الحديثة (ط1) - مسقط 2003، وله قصائد متناثرة وردت في كتاب: «الفتح الجليل في أجوبة الإمام أبي خليل» - المطبعة العمومية - دمشق 1965، وله ديوان مخطوط - بدار المحفوظات والوثائق - وزارة التراث القومي والثقافة - (سلطنة عُمان) رقم 2444، و له قصائد ومقطوعات في دورية «المنتدى الأدبي» وهي «فعاليات ومناشط» - لعام 91/1992 - بعنوان «قراءات في فكر الخليلي» - مسقط - ديسمبر 1994.

الأعمال الأخرى:
- له عدة خطب منبرية، ترتبط بمناسبات دينية، وعدة مؤلفات في النحو والأدعية والجوابات والتصوّف منها ما هو نخطوط: «إغاثة الملهوف بالسيف المذكر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» ، و«النواميس الرحمانية» ، و«كرسي الأصول» ، و«رسالة في أحكام الجهاد»، و«مظهر الخافي بنظم الكافي في علمي العروض القوافي» ، و«أسنى الذخائر في فك الدوائر» ، و«سمط الجوهر الرفيع في علم البديع» ، ومنها ما هو مطبوع«لطايف الحكم في صدقات النعم» ، و«تمهيد قواعد الإيمان» مجموع جوابات الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي ، و«مقاليد التصريف» وغيرها.
شعره في التوسل والدعاء نوع من النظم والتوفيق بين المعاني، كما أنه يدل على تشدده الديني ونقده الحاد لسلوكيات الناس في زمانه، ومعجمه في هذا المستوى ينحو نحو المفردات الجافة المهجورة، والقوافي المكرهة. أما قصيدته الرائية التي يصف فيها بعض معاناته (المادية) فقد حرر معجمها من تلك الألفاظ الجامدة، فاقتربت من لغة الحياة وصور الواقع، وتعاقبت أبياتها في نسق سردي يجسّد مشهدًا ويحكي قصة، فهي الأقرب إلى لغة الشعر، والموضوع الشعري كذلك.
أقيمت عن أدبه وفكره ندوة علمية شارك فيها عدد من الباحثين.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - جامعة السلطان قابوس - مسقط 1991.
2 - روبرت لاندل: عُمان مسيرًا ومصيرًا - وزارة التراث القومي والثقافة - المطبعة الشرقية - مسقط 1989.
3 - شريفة بنت خلفان اليحيائي: شعر سعيد بن خلفان الخليلي - دراسة تحليلية - (رسالة ماجستير) جامعة السلطان قابوس - مسقط 1995.
4 - عبدالله بن سالم الحارثي: أضواء على بعض أعلام عمان - المطابع العالمية - روي 1994.
5 - قراءات في فكر الخليلي (حصاد الندوة التي أحياها المنتدى الأدبي تكريمًا للعلامة سعيد بن خلفان الخليلي)، وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1994.
6 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عُمان - (ط2) وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
7 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - دار الجيل - بيروت 1998.

من قصيدة: عرّج على باب الكريم

عَرِّجْ على بابِ الكريمِ المفْضلِ ________________________________________________________________
والثمْ ثراهُ ساعةً وتذلَّلِ _______________________________________________________________
فلئن رُزقتَ لدى حِماهُ وقفةً ________________________________________________________________
تَرِبَتْ يداكَ بنيلِ ما لم تأمل _______________________________________________________________
ولئِنْ نشقتَ شذى ذراهُ ساعةً ________________________________________________________________
فَلَكَ البشارةُ بالمقامِ الأطول _______________________________________________________________
ولئِنْ ترى ذاك الجمالَ هنيهةً ________________________________________________________________
فاسحبْ ذيولَ التيهِ فخرًا وارفل _______________________________________________________________
ولئن صددْتَ أو ابتعدْتَ فعدْ إلى ________________________________________________________________
إرسالِ دمعٍ كالعقائقِ مُسبَل _______________________________________________________________
والهجْ بأنواعِ الضراعةِ وابتهلْ ________________________________________________________________
مثلَ الغريقِ بلُجَّةِ البحرِ الملي _______________________________________________________________
لا يدهشنّكَ ما ترى من هيبةٍ ________________________________________________________________
وجلالةٍ وتعاظمِ العزِّ العلي _______________________________________________________________
فهو الرحيمُ بعبدهِ وهو الكريـ ________________________________________________________________
ـمُ لوفدهِ فارحلْ إليه وعجِّل _______________________________________________________________
لا تَحْسبنَّ نوالَهُ ليصدّهُ ________________________________________________________________
إنْ شاءَ وصفكَ وهو خيرُ مُؤَمَّل _______________________________________________________________
كلاّ فلم تغلبْ صفاتُكَ وصفَهُ الْـ ________________________________________________________________
معروفَ بالكرمِ الذي لم يبخل _______________________________________________________________
إن الكريم الحقّ من إحسانه ________________________________________________________________
يترى إلى من ليس بالمستأْهِل _______________________________________________________________
لو كان لا يعطي الذي يُخطي إذًا ________________________________________________________________
هلكَ الجميعُ فأيُّهم لم يفعل _______________________________________________________________
فذرِ الحَيا واخلعْ عذاركَ وابتذلْ ________________________________________________________________
ديباجتيكَ وماءَ وجهكَ فابذل _______________________________________________________________
وذرِ الـمُلوكَ جميعَهم واقصدْ إلى ________________________________________________________________
ذي الملكِ والملكوتِ مولاكَ العلي _______________________________________________________________
فاسألْ على أبوابه ما شئتَهُ ________________________________________________________________
فنوالُهُ ما كُفَّ عن كفِّ خلي _______________________________________________________________
لا تخشَ ثَمَّةَ من تمنُّعِ حاجبٍ ________________________________________________________________
فهو الذي أبوابُهُ لم تُقفَل _______________________________________________________________
يعطيكَ جائزتين للدنيا وللْـ ________________________________________________________________
أخرى ولم يقترْ ولـمّا يُقْلِل _______________________________________________________________
يا من يشاهدُ أو يُرجّي غيرَه ________________________________________________________________
كمِّلْ بصيرتَك التي لم تَكمُل _______________________________________________________________
إنْ كنتَ تعرفُه وترجو غيرَهُ ________________________________________________________________
فلأنتَ عن عرفانهِ في معزل _______________________________________________________________
ولئن شهدتَ لمن سواه تكرُّمًا ________________________________________________________________
فلقد عدلتَ عن الطريقِ الأعدل _______________________________________________________________

من قصيدة: عجائب الحياة

لم أرَ إذْ فكّرتُ في أمري ________________________________________________________________
قضيّةً أعجبَ من فَقْري _______________________________________________________________
تهتُ على دهري به فاستمعْ ________________________________________________________________
عجائبًا أبرزَها شعْري _______________________________________________________________
ما ليَ دينارٌ ولا درهمٌ ________________________________________________________________
ولي كنوزُ الدرِّ والتّبْر _______________________________________________________________
وليس لي بُلْغةُ يومٍ وكم ________________________________________________________________
قد أطعمُ الجائعَ من يُسري _______________________________________________________________
وما معي قطُّ غُلامٌ وقد ________________________________________________________________
قامتْ ليَ الغلمانُ في أَمْري _______________________________________________________________
وكم بها نالَ العدا من أذًى ________________________________________________________________
وكم بهمْ حصّنْتُ من ثغر _______________________________________________________________
وكم بهم أظهرتُ من سطوةٍ ________________________________________________________________
في موقفِ الهيبةِ والذُّعْرِ _______________________________________________________________
قامتْ ليَ الأجنادُ مبثوثةً ________________________________________________________________
في البَرِّ من ملكيَ والبحْر _______________________________________________________________
أسعى بما أختصّ من عترتي ________________________________________________________________
لبابِ ذي السلطان والأمر _______________________________________________________________
الشَّوقُ والتَّوقُ هما قائدي ________________________________________________________________
ومُلبسي من حُللِ العفْرِ _______________________________________________________________
وحالُ ذلّي بشعارِ البُكا ________________________________________________________________
يشهدُ لي والفقر والضرّ _______________________________________________________________
وما اشتكائي في بُكائي سوى ________________________________________________________________
أنكَ في الحالةِ ذو خُبْر _______________________________________________________________
وما مُرادي غيرُ بادي الهوى ________________________________________________________________
والحبِّ والقُربة والذكر _______________________________________________________________
ما لي إلى جاهٍ عُدولٌ ولا ________________________________________________________________
إلى ثرا مالٍ به أُثري _______________________________________________________________
ولا إلى نصرِ صديقٍ ولا ________________________________________________________________
حربِ عدوٍّ غالبِ القَهْر _______________________________________________________________
عانيتُ شيئًا من خلالِ الحمى ________________________________________________________________
فغبتُ عن شكوايَ بالشكر _______________________________________________________________
ورمتُ أن أُظْهِرَ نشرَ الثنا ________________________________________________________________
فردني الحالُ إلى الحصْر _______________________________________________________________
فيا له من موقفٍ ما له ________________________________________________________________
من واصفٍ من عظمِ القدر _______________________________________________________________
يرتعدُ الواقفُ من خوفِهِ ________________________________________________________________
كالوضعِ ما بينَ يديْ صقْر _______________________________________________________________
أبصرتُ من عظمِ قيامي بهِ ________________________________________________________________
قيامتي في ساعةِ الحشْر _______________________________________________________________
لكنْ ثراه نلت منه الثَّرا ________________________________________________________________
وعدت بالعزة والفخر _______________________________________________________________
أُجنّد الجند لغزو العِدا ________________________________________________________________
وأبذل الأموالَ من وفْري _______________________________________________________________
منهن أُجري نفقاتي وما ________________________________________________________________
من صدقاتي أبداً أجري _______________________________________________________________
ومنه أفضاليَ مبسوطةٌ ________________________________________________________________
خالدةٌ تالدةٌ تسري _______________________________________________________________
أُمددت بالنُّصرة والنَّصر من ________________________________________________________________
عند المليك الواهب النصر _______________________________________________________________