سعيد حمد الراشدي

1314-1287هـ 1896-1870م

سيرة الشاعر:

سعيد بن حمد بن عامر بن خلفان الراشدي.
تختلف المصادر في تاريخ ولادته بين 1870 و1875م، وعلى أي من التاريخين، فقد رحل وهو في زهرة شبابه.
ولد في بلدة سناو بولاية المضيبي (المنطقة الشرقية - سلطنة عمان) - وتوفي في مطرح بعد إصابته بمرض قاصدًا الأراضي المقدسة.
عاش في سلطنة عمان.
التحق بمدرسة الحصن في بلدته سناو، فتلقى علوم الدين واللغة العربية على يد أخيه سليمان، وأخذ بعض العلوم عن جده عامر بن خلفان الراشدي، ولازم الشيوخ نورالدين السالمي، وصالح بن علي الحارثي، وعامر بن خميس المالكي في ولاية القابل، وأفاد من علمهم.
عمل بتدريس علوم الفقه وأصول التشريع في مسجد تل أحمد خلفًا لجده عامر بن خلفان، غير أن الأجل وافاه في حداثته.

الإنتاج الشعري:
- له منظومة بعنوان: «أعلام الرشاد في علم الجهاد» - وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان، وله قصائد في كتاب: «الشيخ سعيد بن حمد الراشدي، حياته وآثاره»، وله قصائد في كتاب: «روض البيان على فيض المنان».
شاعر شاب فقيه مشغوف بالعلم منذ نعومة أظفاره، كتب الشعر في حداثته، يلتزم شعره النظام الخليلي، ويتنوع بين معالجة بعض قضايا العقيدة نظمًا، ومنها نونيته في الرد على من قال بقدم القرآن، وبعض قضايا الفقه مثل أحكام الجهاد وصنوف البغاة، وبيان عاقبة البغي وغيرها من أمور الفقه العامة، وله مقطوعات في السلوكيات والحكمة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان) 1984.
2 - نورالدين عبدالله بن حميد السالمي: روض البيان على فيض المنان - (تحقيق عبدالرحمن السالمي) - مطابع النهضة - مسقط (سلطنة عمان) 1995.
: تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان - مكتبة الاستقامة - روي (سلطنة عمان) 1997.

من قصيدة: فطرة القرآن

أنكرتَ جهلاً فطرةَ القرآنِ ________________________________________________________________
وجعلت كالمولى قديمًا [ثاني] _______________________________________________________________
وبرئتَ ممن أخلص التوحيد إذ ________________________________________________________________
لم يُثبتِ القُدما مع الديّان _______________________________________________________________
ورميتهم عن قوس بغيٍ بالذي ________________________________________________________________
ألُبستَه من خالص البهتان _______________________________________________________________
متعسّفًا بيداءَ جهلٍ راكبًا ________________________________________________________________
عشواءَه تهوي بغير عنان _______________________________________________________________
هوِّنْ عليك هُديتَ واطَّرِح الهوى ________________________________________________________________
لا تغتررْ بسفاسف الشّيطان _______________________________________________________________
وارجعْ إلى التحقيق والتدقيق لا ________________________________________________________________
تركنْ إلى التقليد في ذا الشان _______________________________________________________________
أيصحُّ في ذا الدين تقليدُ الهوى ________________________________________________________________
كفعال قومٍ قلَّدوا «الذّيماني»؟ _______________________________________________________________
ولمنْ بأذيال الهوى متمسكٌ ________________________________________________________________
فهو الحجاب له عن الرّحمن _______________________________________________________________
تُلفيه في ذا ماءِ جهلٍ راسبًا ________________________________________________________________
في غيّه كالوالِهِ الحيران _______________________________________________________________
ولوِ ارتقى درج المعارف في سما ________________________________________________________________
تحقيقِه وعلا على «كيوان» _______________________________________________________________
إلا إذا ما أدركتْه عنايةٌ ________________________________________________________________
لخلاصه من رِبْقة الخذلان _______________________________________________________________

من قصيدة: أعلام الرشاد

حمدًا لمن بسيوف الحقِّ قد فصَلا ________________________________________________________________
رقابَ مَنْ حاد عن نهْجِ الهُدى وغلا _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ لمن بالسّيف مبعثُه ________________________________________________________________
والآلِ والصحب من فاقوا سطًا وعُلا _______________________________________________________________
البائعين لمولاهم نفوسَهُمُ ________________________________________________________________
بجنّةِ الخلد لا زالتْ لهم نُزُلا _______________________________________________________________
منِّي عليهم سلامُ الله ما تُليتْ ________________________________________________________________
آيُ الجهاد وما بدرُ العُلا كملا _______________________________________________________________
وبعدُ فالبغيُ صرَّاعٌ لصاحبه ________________________________________________________________
وهل ترى باغيًا إلا وقد خُذلا؟ _______________________________________________________________
وَهْو استطالةُ بعضِ المسلمين على ________________________________________________________________
بعضٍ على غير منهاجِ الهدى فَعَلا _______________________________________________________________
ومنه تصدُر أفعالُ القبائح مثـ ________________________________________________________________
ـلُ القتلِ والأخذِ للمال الذي حظلا _______________________________________________________________
والانتصار لغير الحقِّ والغضب الـ ________________________________________________________________
ـمُردي حميَّة أهل الكفر فاحتفلا _______________________________________________________________
ومنه يصدر من فعل القلوب عِنا ________________________________________________________________
دُ الحقّ معْ ردِّه والكفر والخُيَلا _______________________________________________________________
ومن لوازمه نصرُ العدوِّ مُعا ________________________________________________________________
داةُ الوليِّ الأذى التخويفُ قد حصلا _______________________________________________________________
وهذه إن حواها فاعلٌ كملت ________________________________________________________________
دعائمُ الكفر فيه بئس ما عملا _______________________________________________________________

عقيدتنا

لقوم شبّهوا المولى تعالَى ________________________________________________________________
ومالوا معْ هواهم حيثُ مالا _______________________________________________________________
وظنّوا أن ذا دينٌ وصدقٌ ________________________________________________________________
وإخلاصٌ فحسبُهم ضلالا _______________________________________________________________
وقد نسبوا الـمُحال له وليسوا ________________________________________________________________
بأول معشرٍ نسبوا المحالا _______________________________________________________________
وقالوا ربُّنا فيه عيونٌ ________________________________________________________________
يرى الأشيا ويستمعُ المقالا _______________________________________________________________
وفيه أرجلٌ ويدٌ وساقٌ ________________________________________________________________
حقيقيٌّ وأنّ له انتقالا _______________________________________________________________
يهرول تارةً ويجيءُ أخرى ________________________________________________________________
ذراعًا ثم باعًا لا محالا _______________________________________________________________
وينزل للسَّما الدنيا أوانًا ________________________________________________________________
ويصعد تارةً ويقرّ حالا _______________________________________________________________
ويضحك تارةً وينادِ أخرى ________________________________________________________________
بصوتٍ يُسمع الصمّ الجبالا _______________________________________________________________
وقد وصفوه وصفًا ليس يرضى ________________________________________________________________
به أهلُ الجحودِ له تعالى _______________________________________________________________
لقد أعماهمُ واللهِ قومٌ ________________________________________________________________
عموا التأويل فارتكبوا الضّلالا _______________________________________________________________
دعوا لهواهمُ الجهّالَ من لم ________________________________________________________________
يوافقْهم وظنّوا الماء آلا _______________________________________________________________
وقالوا نحن أصدقُهم حديثًا ________________________________________________________________
وأقومُ حجّةً وأعزّ حالا _______________________________________________________________
وأحسنهم لدى التّدريس صوتًا ________________________________________________________________
وأكثرهم إذا شِينا جدالا _______________________________________________________________
ونحن السالبون عقولَ قومٍ ________________________________________________________________
كمثل البُهم مكرًا واحتيالا _______________________________________________________________
ومنّا «الراسبيُّ» فتى «عميرٍ» ________________________________________________________________
كريم الجدّ محمودا خصالا _______________________________________________________________
وقدوتُنا «خميسٌ» ليس يرضى ________________________________________________________________
بتسليم وإن عمي المجالا _______________________________________________________________
وفينا «الكامليُّ» فتى عبيدٍ ________________________________________________________________
كبير السنّ لا يرضى بقالا _______________________________________________________________
ومرجعُ أمرنا شيخٌ إمامٌ ________________________________________________________________
أعزُّ مغالبٍ جدلاً وآلا _______________________________________________________________
سليلُ الراشد المشهور فينا الـ ________________________________________________________________
ـمقرِّرُ ما أراد لو استحالا _______________________________________________________________
وأنّا الطّاهرون دمًا وأنّا ________________________________________________________________
على التنجيس لا نرضى احتمالا _______________________________________________________________
ومَيْتتُنا محرّمةٌ ولكنْ ________________________________________________________________
لها التطهيرُ حكمًا لا الحلالا _______________________________________________________________
ولا نرضى بمحتمَلٍ دليلاً ________________________________________________________________
على شيءٍ من الأحكام لا لا _______________________________________________________________