سعيد حمدان

1351-1256هـ 1932-1840م

سيرة الشاعر:

سعيد بن سعدالدين حمدان.
ولد في قرية دير كوشة (منطقة الشوف - جبل لبنان)، وتوفي في بيروت.
استوطن بلدة باتر، وهي الموطن الأصلي لأسرته، وبها مثواه.
قضى حياته في لبنان.
تلقى علومه الأولى في كُتّابي قريته وبلدة ديرالقمر، ثم قصد بيروت وأخذ الفقه وعلوم الشريعة على محيي الدين اليافي، كما اطلع على أمهات الكتب في الشريعة ومذاهبها المختلفة.
تولى رئاسة القضاء المذهبي لطائفة الدروز العام 1879 حتى عام 1928، كما عين عضوًا مستشارًا في دائرة الحقوق الاستئنافية إلى ما قبل الحرب العالمية الأولى، وكان قد انتدب لمدة عام (1892) لتولي منصب قائم مقام قضاء الشوف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات وردت ضمن كتاب: «رجال من بلادي».
شاعر مديح، فقيه، المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى في أغراض محدودة، مدح بعض رجال عصره من زعماء الطائفة ورثى بعضهم، له نظم في الوصف والإخوانيات والتشبيب والغزل العذري، وله تقريظ لجريدة الصفاء، اتسم شعره بطول النفس، وفصاحة البيان ورصانة العبارة وقوة التراكيب، صوره قليلة وجزئية.

مصادر الدراسة:
- نجيب البعيني: رجال من بلادي (ط1) - مؤسسة دار الريحاني للطباعة والنشر - بيروت 1984.

يا ويحَ عُشّاقها

قلنا وقد قيل يحكي وجهَها القَمَرُ ________________________________________________________________
لا يصدق القول حتى يشهدَ النَظَرُ _______________________________________________________________
لما بدتْ وتبدَّى البدرُ فافترقا ________________________________________________________________
رأيت كلاً إليها جاء يعتذر _______________________________________________________________
خَوْدٌ مهفهفةُ الأعطافِ بارعةٌ ________________________________________________________________
جلَّ المصوّرُ، فيها الحُسنُ منحصر _______________________________________________________________
في خدِّها لهبٌ في قدِّها عجبٌ ________________________________________________________________
في ريقها ضَرَبٌ في ثغرها دُرَر _______________________________________________________________
يا ويحَ عشّاقها من فتكِها أبدًا ________________________________________________________________
تسطو بلحظٍ فلا تُبقي ولا تذر _______________________________________________________________
يا عاذلي في الهوى عذرًا لمكتئبٍ ________________________________________________________________
أحشاؤُه في الجوى تذكو وتستعر _______________________________________________________________
أفرطْتَ في اللَّوم أقلِلْ منه مقتصرًا ________________________________________________________________
إن الملامةَ في إفراطِها الضَّجَر _______________________________________________________________

من قصيدة: يا فتّاح

لا زال حبُّكَ ذاك العهدُ يرعاهُ ________________________________________________________________
وإن تمادى النّوى والهجرُ أضناهُ _______________________________________________________________
فإن نسيتَ له عهدًا فذاك كما ________________________________________________________________
عهدت هيهاتَ ليس العهدُ ينساه _______________________________________________________________
من لي بأهيفَ تُزري الغصنَ قامتُه ________________________________________________________________
ذُلِّي له في الهوى بالدَّلِّ أغراه _______________________________________________________________
ظَبْيٌ غدا ينتضي من سُود أعينه ________________________________________________________________
بِيضًا ليفتكَ فيمن كان يهواه _______________________________________________________________
زهت «بلبنانَ» آدابٌ لهم شرفَتْ ________________________________________________________________
كما زهت بالسَّما ليلاً ثريّاه _______________________________________________________________
ومن يكن «للبشير» الشّهم منتسبًا ________________________________________________________________
فاق السِّماكَ سموّاً قدرُ علياه _______________________________________________________________
فإن أقرَّت له الأعرابُ في شرفٍ ________________________________________________________________
ترى الأعاجمَ لم تُنكر عطاياه _______________________________________________________________
قد كان ركنًا لقُصّادٍ فصارمُهُ ________________________________________________________________
للحادثات وللإحسان كفّاه _______________________________________________________________
تغدو الكتائبُ إذ تلقاه هاربةً ________________________________________________________________
فلا تطيق غداةَ الروع ملقاه _______________________________________________________________
ما قابل الجيشَ والقِرضابُ في يده ________________________________________________________________
إلا وأصبح أدنى الجيش أقصاه _______________________________________________________________
أعطى العبادَ أمانًا فاستقام له ________________________________________________________________
حالُ البلاد ونال الكلُّ نُعماه _______________________________________________________________
عَمَّتْ مراحمُه كلَّ الورى وحبا ________________________________________________________________
كلَّ امرئٍ في الملا جودًا وأولاه _______________________________________________________________
لفرعه كم صفاتٍ بالعُلا اتَّصفت ________________________________________________________________
حيث ارتقى من مقام المجد أعلاه! _______________________________________________________________
كان السعيدَ بأن نال العلا وغدا ________________________________________________________________
كهفًا يبثُّ له المظلوم شكواه _______________________________________________________________

بالصبر إدراك المقاصد

على خاطِبِ العليا تهونُ الشّدائدُ ________________________________________________________________
وتُدرك بالصَّبر الجميل المقاصدُ _______________________________________________________________
ومن حاول الشأن المهِمَّ بهمّةٍ ________________________________________________________________
تسامتْ، دنَتْ منه الأمور الأباعد _______________________________________________________________
ومن لم يكنْ ذا عزمةٍ تصدعُ الدُّجى ________________________________________________________________
غدا وله جفنٌ عن المجد راقد _______________________________________________________________
لكل امرئٍ أمنيَّةٌ شامَ برقَها ________________________________________________________________
وما كلُّ برقٍ شِيمَ بالغيْث جائد _______________________________________________________________

أشعرُ من جرير

جمع المعارفَ صدرُه فكأنه ________________________________________________________________
بحرٌ يفيضُ على البريَّة جوهرا _______________________________________________________________
يحكي البديعَ بنثره وإذا جرى ________________________________________________________________
نَظْمٌ، تراه من «جريرٍ» أشعرا _______________________________________________________________
إن ضلَّتِ الأفكار عند ملمَّةٍ ________________________________________________________________
يُبْدِي الهدى إذْ جاءها متفكّرا _______________________________________________________________