سعيد حورانية

1415-1348هـ 1994-1929م

سيرة الشاعر:

سعيد بن حسني حُورانيّة.
ولد في دمشق، وتوفي فيها.
عاش في سورية ولبنان وموسكو، وزار العراق والجزائر وتونس ومصر والأردن وأوربا لمرات عديدة.
تلقى تعليمه في مدارس دمشق، فالتحق بالمدرسة الابتدائية التجارية العلمية الوطنية (1936 - 1941)، ثم الكلية العلمية الوطنية (1941 - 1944)، فمدرسة التجهيز الأولى (1944 - 1947).
التحق بكلية الآداب في الجامعة السورية (1947 - 1952) وحصل على إجازة الآداب، ونال دبلومًا في التربية.
عمل معلمًا في مدارس عدة بسورية، منها ثانويات السويداء ودير الزور والحسكة ودمشق، وأسندت إليه وظيفة مدير الدروس العربية في مدرسة الفرير بصيدا في لبنان.
عمل في الصحافة العربية بدمشق وحمص وفي موسكو لفترة، وعين موظفًا في وزارة الثقافة السورية، ونائبًا لمدير المركز الثقافي السوفييتي بدمشق.
كان عضوًا مؤسسًا في رابطة الكتاب السوريين، ورابطة الكتاب العرب، وسكرتيرًا لها، وعضوًا في اتحاد الكتاب العرب السوريين بدمشق، ولجنة القصة، وعضوًا مشاركًا في كتاب آسيا وإفريقيا.
تم تسريحه من وظيفته في التدريس، وسجن لانتماءاته اليسارية الماركسية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة «الزوايا المظلمة» - مجلة الأديب - ع1 - بيروت1951، ونشرت قصائده في مجلتي: النقاد، والدنيا - السوريتين.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات الإبداعية في القصة القصيرة والمسرحية، منها: وفي الناس المسرة (قصص) - دار القلم - بيروت 1954، وثلج على العالم (قصص) - دمشق 1959، وشتاء قاس آخر (قصص) - دار العصر الحديث - بيروت1963، وسنتان وتحترق الغابة (قصص) - دار الفكر الجديد - بيروت 1964، وصياح الديكة (مسرحية) - دمشق 1957، والمهجع رقم 6 (مسرحية) - دمشق 1963، وترجم عددًا من الأعمال الإبداعية، صدرت جميعًا عن دار الفارابي، بيروت، منها: الأخوة هوراس والأخوة كورياس (مسرحية لبرشت) - 1979، وفلنمثل سترندبرغ (مسرحية لدورنمات) - 1979، والسفينة البيضاء (رواية لجنكيز إيتماتوف) - 1980، والأعمال القصصية الكاملة لتشيخوف - 1982، وله مؤلف بعنوان «سلامًا يا فارصوفيا» - دار القلم - بيروت 1957.
شاعر مقل ارتبطت تجربة الشعر عنده ببواكير شبابه، لاهتمامه الأكبر بالإبداع القصصي والمسرحي، شعره يلتزم فيه وحدة الوزن والقافية. المتاح من شعره
قصيدتان واحدة بعنوان «الزوايا المظلمة» (27 بيتًا) في شطرها الأول مفتاح بنائها الملتبس بأن تنقلب الرؤى لدى المخمور بالعشق، وتنقلب في ضميره الدلالات والأحكام التي يهرف بها ليعتذر عنها فلا تدري حدود واقعها.. وهي صورة نفسية نادرة احتواها عنوان القصيدة، وثانية بعنوان: «الهتاف الرخيص» يثور فيها على تمجيد التافهين والتنكر للعظماء.
حصل على عدة جوائز، منها: الجائزة الأولى لمجلة النقاد السورية، والجائزة الأولى لمجلة عصا الجنة السورية، والجائزة الثالثة في مسابقة مجلة النقاد المسرحية بدمشق.

مصادر الدراسة:
1 - أديب عزت وآخرون: تراجم أعضاء اتحاد الكتاب العرب في سورية والوطن العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1995.
2 - روبرت كامبل اليسوعي: أعلام الأدب العربي المعاصر، سير وسير ذاتية - مركز الدراسات للعالم العربي المعاصر - جامعة القديس يوسف - الشركة المتحدة للتوزيع - بيروت 1996.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - محمد كامل الخطيب: السهم والدائرة - وزارة الثقافة - دمشق 1977.
5 - مهيار عدنان الملوحي: معجم الجرائد السورية (1865 - 1965) - دار الأولى للنشر والتوزيع - دمشق2002.
6 - الدوريات: مجلة الكفاح العربي - مقابلة أجريت مع المترجم له - 10 من فبراير 1986.
مراجع للاستزادة:
- سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.

الزوايا المظلمة

رعناءُ رُدِّي الحسن عن مخمورِ ________________________________________________________________
عن مقلةٍ نَشوى ووهجِ سعيرِ _______________________________________________________________
ما زال عندي من حِجايَ بقيّةٌ ________________________________________________________________
لم يمحُها كأسُ الهوى المسحور _______________________________________________________________
إني أتيتُ اليومَ أنسى خيبتي ________________________________________________________________
لا تُطفئني بالله وَقْدَ شعوري _______________________________________________________________
لا تخدعيني فالهوى أسطورةٌ ________________________________________________________________
لم تعرفي منه سوى الممهور _______________________________________________________________
إني أعيذُ الحبَّ من مهزولةٍ ________________________________________________________________
قد أمضت العشرين في الماخور _______________________________________________________________
أين الشفاهُ الهامساتُ بطُهرها ________________________________________________________________
من هذْرِك المستقبَح المقرور _______________________________________________________________
بل أين نظرتُك الملول بعُهرها ________________________________________________________________
من رَنْوة المستسلمِ المبهور _______________________________________________________________
لا تلمسيني بالشفاه تهدَّلت ________________________________________________________________
فكأنها وِرْدٌ لكلِّ حقير _______________________________________________________________
أو تومِئي بالنَّهد أضحى مُضغةً ________________________________________________________________
في ثغر كلِّ قمامةٍ سِكيّر _______________________________________________________________
قومي البَسي ما قد خلعتِ من الرِّدا ________________________________________________________________
وتمنطقي بالـمِئْزر المنثور _______________________________________________________________
ما أنتِ إلا طفلةٌ مهزولةٌ ________________________________________________________________
تبدين لي كالهيكل المنخور _______________________________________________________________
إني جلستُ اليومَ أبغي نشوةً ________________________________________________________________
من خمرةٍ تلقي بثقل ضميري _______________________________________________________________
قومي املأي كاساتِنا العطشى بها ________________________________________________________________
ولْنتركِ التقليدَ كالمقهور _______________________________________________________________
يا خمرةَ الأحزان زِيدي شدةً ________________________________________________________________
وتسلَّقي متنَ الكؤوس وثوري _______________________________________________________________
إني أراك الآن دنيايَ التي ________________________________________________________________
أسمو بها في زَهْوة المنصور _______________________________________________________________
برج المثاليّات دُكّيهِ كما ________________________________________________________________
لو لم يكن من قبلُ بالمعمور _______________________________________________________________
يا خمرةَ الأحزان إني عابدٌ ________________________________________________________________
في لونك الصافي أذبتُ غروري _______________________________________________________________
إني يئستُ من الحياة وجئت في ________________________________________________________________
ذلٍّ إليك لتستفيقَ زهوري _______________________________________________________________
ولقد وهبتك مخلصًا كَيْنونتي ________________________________________________________________
لا تتركيني للظلام مصيري _______________________________________________________________
فلطالما والجرحُ مني مزمنٌ ________________________________________________________________
ألوَتْ بصبري غلظةُ المقدور _______________________________________________________________
هذي الحياة تفاهةٌ لو لم يكن ________________________________________________________________
في قلبها تجري دماك ففُوري _______________________________________________________________
إن متُّ يومًا في هواك فإنه ________________________________________________________________
حلمٌ غنيٌّ للفتى السِّكِّير _______________________________________________________________
حسناءُ عفوَك عن مرارة مجلسي ________________________________________________________________
إني قضيتُ العمر كالمأسور _______________________________________________________________
ذقتُ الشقا حتى كأن ضروبَه ________________________________________________________________
قد آلفَتْ مني صديق دهور _______________________________________________________________
فكفرتُ بالقيمِ الرفيعة والعلا ________________________________________________________________
وهبطت من برجي ومهد النور _______________________________________________________________
حسناءُ عفوَك إنني أهذي ولا ________________________________________________________________
حرجٌ عليَّ وقد أضعتُ شعوري _______________________________________________________________
ويحَ الفضيلة إذ تكون ثمالةً ________________________________________________________________
في كأس عربيدِ الخَنا مخمور _______________________________________________________________

الهتاف الرخيص

هلّلي يا جموعُ للتافه المغـ ________________________________________________________________
ـرورِ ، وانسي أفرادك العظماءَ _______________________________________________________________
وانثري الدرب حولهم بالأفاعي ________________________________________________________________
واملأي أفقهم لظًى ودماء _______________________________________________________________
إنما مجدك الرخيص خيالٌ ________________________________________________________________
يخدع الناس فتنةً ورواء _______________________________________________________________
فارغٌ فارغٌ هتافٌ تعالى ________________________________________________________________
رَدّديه مجنونةً عمياء _______________________________________________________________
أنت كالطفل إن خلبتِ رؤاه ________________________________________________________________
ملأ الكون ضجّةً رعناء _______________________________________________________________
حاربيهم ما شئت فالبغي يُذْكي ________________________________________________________________
جمرةَ الحرّ وقدةً ونماء _______________________________________________________________
لن تخيف النسور صيحاتُ طيرٍ ________________________________________________________________
تملأ الأرض حولها والسماء _______________________________________________________________
يا لذلّ الفخار إن كان حيٌّ ________________________________________________________________
يطلب المجد كديةً وحياء _______________________________________________________________
فالخلود الأكيد ما انتزعته ________________________________________________________________
أذرع الليث قوةً ومضاء _______________________________________________________________