سعيد خميس الهنائي

1351-1275هـ 1932-1858م

سيرة الشاعر:

سعيد بن خميس بن حويسن الهنائي.
ولد في قرية الخوض (ولاية السيب - محافظة مسقط)، وتوفي فيها.
قضى حياته في عُمان.
تلقى عن والده فأخذ عنه العلوم الدينية واللغوية.
عمل موظفًا في خدمة السلطان تيمور بن فيصل منذ عام 1895.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في كتاب: «قلائد الجمان».
المتاح من شعره قليل جدًا، منه جزء من قصيدة نظمها على الموزون المقفى في مدح السلطان تيمور بن فيصل، تجري على النسق التقليدي في معاني المدح، يتقدمها غزل رمزي للحبيبة المتأبية، التزم بوحدتي البيت والقافية، تتسم لغته بالجزالة وعذوبة اللفظ وعمق المعنى، أما خياله فقليل وجزئي.

مصادر الدراسة:
- حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط (سلطنة عمان) 1993.

عناوين القصائد:

أرجو الوصال

قمْ بالمحبّة كي تكونَ على نِيَهْ ________________________________________________________________
فالحبُّ أحلى أن يكون علانيهْ _______________________________________________________________
ولكم دعوتكَ أن تكون على الوفا ________________________________________________________________
فحسِبتَ ظنَّك فيه فوق صوابيه _______________________________________________________________
ما لي أراك على الصدود ملازمًا ________________________________________________________________
حتى كأنك لا عرَفتَ رجائيه؟ _______________________________________________________________
أحسِبتَ أن البُعدَ فيه إصابةٌ ________________________________________________________________
خفِّفْ فنفسُك لا تذرْها عاصيه؟ _______________________________________________________________
نفسي وكلُّ جوارحي في الودِّ ما ________________________________________________________________
غفلتْ ولا تنسى وأُذْني واعيه _______________________________________________________________
لا تهجرِ الأحباب هجرًا سيِّئًا ________________________________________________________________
ولقد رفضتَ من الهوى استحقاقيه _______________________________________________________________
ما الحبُّ إلا أن يُقام بحقِّهِ ________________________________________________________________
ليس الودادُ بأن يكون أمانِيَه _______________________________________________________________
كم ليلةٍ فيها سهرتُ ولم أنمْ ________________________________________________________________
أرجو الوصال وقد غدَتْ كالماضيه! _______________________________________________________________
كم من نهارٍ قلتُ فيه مؤمِّلاً ________________________________________________________________
فيعود ذلك من حديث خياليه! _______________________________________________________________
كيف الخلاصُ من الصُّدود وإنني ________________________________________________________________
عارٌ عليَّ أرى عظيمَ جفائيه؟ _______________________________________________________________
ما كنت أحسَب أن أرى من صدِّهم ________________________________________________________________
ما قد رأيتُ من الجفا بحياتيه _______________________________________________________________
يا أهلَ ودِّي قد جفوتُم مخلصًا ________________________________________________________________
فتركتموه عنكمُ في زاويه _______________________________________________________________
يرجو الوصالَ كما يؤمِّل منكم ________________________________________________________________
أن لا يرى إلا نفوسًا راضيه _______________________________________________________________
ماذا عليكم يا أُهيلَ مودَّتي ________________________________________________________________
أن لو رفعتم في الوداد مقاميه؟ _______________________________________________________________
كم لي أقاسي الهجرَ منكم كاظمًا ________________________________________________________________
والهجرُ كَدَّر صفْوَ عيش حياتيه! _______________________________________________________________
يا مَنْ أُحبُّ افعلْ كما قد شئتَ بي ________________________________________________________________
أنت الوليُّ وفي رضاكَ مَراميه _______________________________________________________________
ما لي سواك فأنت غاية مطلبي ________________________________________________________________
ما لي ودادٌ عن ودادك ما ليه _______________________________________________________________
يا قلبُ أنت وعدتني في ودّهم ________________________________________________________________
فهمُ إرادتُهم بشأنك قاضيه _______________________________________________________________
لهمُ التصرُّف إن أسَوْا أو أحسنوا ________________________________________________________________
فالزمْ ودادهمُ وصُنه على نِيَه _______________________________________________________________